معنى كلمة السمي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
سَمِيّ
- سَمِيّ.
- سَمِيّ الشَّخص موافقه في اسمه، نظيره، شبيهه في صفاته.
- {يَازَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا}.
معجم الرائد
+
(أ) سَميّ
- سمي.
- سمي مفاخر.
- سمي نظير.
- سمي [ هو سميك ] : أي اسمه كاسمك.
(ب)إستلسم
- استلساما.
- إستلسم الشيء : طلبه.
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّمِيُّ
- السَّمِيُّ المُسامي، وهو المطاولُ والمفاخِرُ.
- وسَمِيُّ الشيء: موافِقُه في اسمِه، أَو نظيرُهُ.
(ب)الأَسمَنْت
- الأَسمَنْت مسحوق يتكون من محروق الحجر الجيري والطَّفْل، يضاف لناتجهما نسبة صغيرة من الجبس، ويستعمل في البناء، ومنه أنواع أخرى تستعمل في أَغراض شتى.
المحيط في اللغة
+
(أ) سُمْيٌ
- ـ سُمْيٌ: وادٍ، أو د. ابنُ جِنِّي: لا يُعْرَفُ س م ي غيرُهُ.
(ب)السَّمُّ
- ـ السَّمُّ: الثَّقْبُ، وهذا القاتِلُ المَعْروفُ، والسُّمُّ والسِّمُّ, ج: سُمومٌ وسِمامٌ، وكُلُّ شيء كالوَدَعِ يَخْرُجُ من البَحْرِ، وعِرْقانِ في خَيْشومِ الفَرَسِ.
- ـ سَمُّ الفارِ: الشَّكُّ.
- ـ سَمُّ الحِمار: الدِّفْلَى.
- ـ سَمُّ السَّمَكِ: شجَرَةُ الماهِيزَهْرَةَ، وتُعْرفُ بالبوصيرِ، نافِعٌ لأَوجَاعِ المَفَاصِلِ، ووَجَع الوَرِكِ، والظَّهْرِ، والنِّقْرِسِ. وإنما يَنْفَعُ من شجرَتِهِ لحاؤُها، وإذا صُيِّرَ في غَديرٍ، أسْكَرَ سَمَكَهُ، ووَرَقُها يَقِدُ في المَصابيحِ بَدَلَ الفَتيلَةِ.
- ـ أصابَ سَمَّ حاجَتِهِ، أي: مَقْصِدَهُ.
- ـ سُمومُ الإِنْسَانِ وسِمامُهُ: فَمُه ومَنْخِراهُ وأُذُناهُ.
- ـ مَسامُّ الجَسَدِ: ثُقَبُهُ.
- ـ سَمَّهُ: سَقاهُ السَّمَّ.
- ـ سَمَّ الطَّعامَ: جَعَلَهُ فيه.
- ـ سَمَّ القارورَةَ: سَدَّها.
- ـ سَمَّ بينهما: أصْلَحَ.
- ـ سَمَّ الشيء: أصْلَحَهُ.
- ـ سَمَّ النِّعْمَةَ: خَصَّها، فَسَمَّتْ هي: خَصَّتْ.
- ـ سَمَّ الأَمْرَ سَبَرَهُ، ونَظَرَ غَوْرَهُ.
- ـ السَّامَّةُ: الخاصَّةُ، والمَوْتُ، وذاتُ السَّمِّ من الحَيوانِ.
- ـ سامُّ أبْرَصَ وسَمُّ أبْرَصَ: من كِبارِ الوَزَغِ، وذُكِرَ في ب ر ص.
- ـ أهْلُ المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ، والأَقارِبُ.
- ـ السَّمُومُ: الرِّيحُ الحارَّةُ تكونُ غالباً بالنَّهارِ,ج: سَمائِمُ.
- ـ سُمَّ يَوْمُنَا، فهو مَسْمومٌ وسامٌّ ومُسِمٌّ: ذو سَمومٍ.
- ـ السَّمْسَمُ: الثَّعْلَبُ، كالسُّماسِمِ، والسَّمِّ، والذئْبُ الصَّغيرُ الجِسْمِ، أو أعَمُّ، كالسَّمْسامِ، ورَمْلَةٌ.
- ـ السِّمْسِمُ: حَبُّ الحَلِّ لَزِجٌ، مُفْسِدٌ للمَعِدَةِ والفَمِ، ويُصْلِحُهُ العَسَلُ، وإذا انْهَضَمَ، سَمَّنَ. وغَسْلُ الشَّعَرِ بماء طَبيخِ ورَقِهِ يُطِيلُه ويُصْلِحُهُ، والبَرِّيُّ منه يُعْرَفُ بِجَلْبَهَنْكَ، فِعْلُهُ قَريبٌ من الخَربَقِ، وقد يُسْقَى المَفْلُوجَ من نِصْفِ دِرْهَمٍ إلى دِرْهَمٍ فَيَبْرَأْ، والدِّرْهَمُ خَطِرٌ، والجُلْجُلانُ، وحَيَّةٌ، ورَمْلَةٌ، وليست مُصَحَّفَةَ المفتوحةِ.
- ـ السُّمْسُمُ والسِّمْسِمُ، أو غَلِطَ الجوهريُّ في كَسْرِهِ: نَمْلٌ حُمْرٌ، الواحِدَةُ:السُّمْسُمه، والخَفيفُ من الرجالِ.
- ـ السَّمْسَمَةُ: عَدْوُ الثَّعْلَبِ.
- ـ السَّمامُ والسَّمْسامُ والسَّماسِمُ، والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانِيُّ: الخَفيفُ اللَّطيفُ السَّريعُ من كُلِّ شيء.
- ـ سَمامَةٍ: شَخْصُ الرجُلِ، ودائِرَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ في عُنُقِ الفَرَسِ، وما شَخَصَ من الدِّيارِ الخَرابِ، واللِّواءُ، والطَّلْعَةُ.
- ـ السُّمَّةُ: سُفْرَةٌ من خوصٍ تُبْسَطُ تَحْتَ النَّخْلِ لِيَسْقُطَ عليها ما تَناثَرَ, ج: سُمَمْ، والسَمامة.
- ـ السَّمَّة والسِّمَّة: الاسْتُ.
- ـ سُمُّويَةُ: لَقَبُ اسْماعيلَ بنِ عبدِ اللهِ الحافِظِ.
- ـ الأَسَمُّ: الأَنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ.
- ـ السُّماسِمُ: طائِرٌ.
- ـ المِسَمُّ: الذي يَأْكُلُ ما قَدَر عليه.
- ـ سُمَّى: وادٍ بالحِجَازِ.
- ـ السَّمَّانُ: نَبْتٌ.
- ـ السُّمَّان: قرية بِجَبَلِ السَّراةِ.
- ـ سَمائِمُ: بلد قُرْبَ صُحَارَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سمن
- السِّمَنُ: نقيض الهُزال.
- والسَّمِينُ: خلاف المَهْزول، سَمِن يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد رَكِبْناها سَمانَتَها، فلم بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوع أَراد: ركبناها طُولَ سَمانتِها.
- وشيء سامِن وسمين، والجمع سِمانٌ؛ قال سيبويه: ولم يقولوا سُمَناء، اسْتَغنَوْا عن بسِمانٍ.
- وقال اللحياني: إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِ وقد أَسْمَن.
- وسَمَّنه: جعله سميناً، وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه.
- وف المثل: سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك.
- وقالوا: اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَ أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً.
- وقال بعضهم: امرأَ مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية.
- وأَسْمَن الرجلُ: ملك سَميناً أَ اشتراه أَو وهبه.
- وأَسْمَنَ القومُ: سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم، فه مُسْمِنون.
- واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً.
- واسْتَسْمَن الشيءَ: طلب سميناً أَو وجده كذلك.
- واسْتَسْمَنه: عَدَّه سَميناً، وطعام مَسْمَن للجسم.
- والسُّمنة: دواء يتخذ للسِّمَن.
- وفي التهذيب: السُّمْنة دواء تُسَمَّ به المرأَةُ.
- وفي الحديث: وَيل للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعمل السُّمْنةَ، وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء، وقد سُمِّنَتْ، فهي مُسَمَّنة وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: يكون في آخر الزمان قو يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيه من الشَّرَفِ، وقيل: معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف وقيل: معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب وهي أَسباب السِّمَنِ.
- وفي حديث آخر: ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ.
- ووضع محم بن إسحق حديثاً: ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون، في باب كثرة الأَكل وم يُذَمُّ منه.
- وفي حديث أَبي هريرة قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قوم يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا؛ وفي حديث آخ عن النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إل بطنه: لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك.
- وأَرضٌ سَمِينة: جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشي النبت.
- والسَّمْنُ: سِلاءُ اللَّبَنِ.
- والسَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْد والسَّمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعْزَى؛ قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْر وظُهْرانٍ.
- وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً، فهو مَسْمُون: عمله بالسَّمْ ولَتَّهُ به؛ وقال عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ، أَوْهَبَت له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ قال ابن بري: قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَ أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام؛ قال الشاعر الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِب وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه: لَتَّه بالسَّمْنِ.
- وسَمَنْتُ ل إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن.
- وأَسْمَنَ الرجل: اشترى سَمْناً.
- ورجل سامِنٌ ذو سَمْن، كما يقال رجل تامِر ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن.
- وأَسْمَنَ القومُ: كثرَ عندهم السَّمْنُ وسَمَّنَهم تَسْمِيناً: زَوَّدَهم السَّمْنَ.
- وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَ يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم.
- والسَّمّانُ: بائع السَّمْن.
- الجوهري السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف، وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف ف المعرفة.
- ويقال: سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ؛ وقا الراجز لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِين فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِين أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ، وقوله: جارية، يريد عينا تجري بالماء، مكينة: متمكنة في الأَرض، ذات سُرورٍ: يُسَرُّ بها النازل والتَّسْمِينُ: التبريد، طائفية.
- وفي حديث الحجاج: أَنه أُتِيَ بسمكة مشوي فقال للذي حملها سَمِّنْها، فلم يدر ما يريد، فقال عَنْبَسَة بن سعيد إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً.
- والسُّمَانَى: طائر، واحدته سُمَاناةٌ، وق يكون السُّمَانَى واحداً.
- قال الجوهري: ولا تقل سُمّانَى، بالتشديد؛ قا الشاعر نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُ ابن الأَعرابي: الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ والسَّمّانُ: أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها، اسم كالجَبّان.
- وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنا وسُمَيْنة: مواضع.
- والسُّمَنِيَّة: قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ الجوهري: السُّمَنِيَّة، بضم السين وفتح الميم، فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقو بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار.
- والسُّمْنة: عُشْبة ذات ور وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء، وقال أَبو حنيفة: السُّمْنةُ م الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها.
(ب)لسم
- أَلسَمَه حُجَّته: أَلزَمَه كما يُلْسَم ولَدُ المنتوجة ضرْعَها وقال ابن شميل: الإِلْسامُ إِلْقامُ الفصيلِ الضرعَ أَوَّلَ ما يُولد ويقال: أَلسَمْته إِلْساماً، فهو مُلْسَمٌ.
- ويقال: أَلسَمْتُه حُجَّتَ إِلْساماً أَي لَقَّنْتُه إِياها؛ وأَنشد لا يُلْسَمَنَّ أَبا عِمْرانَ حُجَّتَه فلا تكونَنْ له عَوْناً على عُمر ابن الأَعرابي: اللَّسْم السكوتُ حياءً لا عَقْلاً.
مصطلحات عربية عامة
+
سميّ الشّخص
- موافقه في اسمه، نظيره، شبيهه في صفاته.
- {يَازَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا}.
مصطلحات مالية
+
حبّة السمّ
- قيام مجلس الإدارة بإحباط محاولة جهات راغبة في السيطرة عليها وذلك بتوزيع أسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية على المساهمين الحاليين. ويتوقّع من هؤلاء المساهمين أن لا يحوّلوا هذه الأسهم بسبب زيادة توزيعاتها وأن يعمدوا إلى مضاعفة سعرها عند احتمال نجاح تلك الجهات في السيطرة عليها لإثنائها عن ذلك. ، في الإنجليزية، هي poison pill.
ترجمة السمي باللغة الإنجليزية
السمي
Namesake