اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) سُفِسْطائِيّ

  • سُفِسْطائِيّ.
  • جمع سُفِسْطائيّون وسُفِسْطائيّة: اسم منسوب إلى سُفِسْطائيّة: وهو الآخذ بمذهب السُّفِسْطائيّة.

(ب) سفسطَ

  • سفسطَ يُسَفسط ، سفسطةً ، فهو مُسَفْسِط.
  • سفسط الشَّخصُ غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.
معجم الغني +

سُفِسْطائِيّ

  • (مَنْسُوبٌ إلَى سُفِسْطَائِيَّة).
معجم الرائد +

فسيطة

  • فسيطة.
  • واحدة الفسيط.
المعجم الوسيط +

(أ) الفَسِيطُ

  • الفَسِيطُ قُلامَةُ الظُّفْر.
  • و الفَسِيطُ قِمعُ التَّمرة.

(ب) سَفْسَطَ

  • سَفْسَطَ غالَطَ وأتى بحكمة مضلِّلة (من اليونانية).
المحيط في اللغة +

(أ) فَسِيطُ

  • ـ فَسِيطُ: الثُّفْرُوقُ، وقُلامةُ الظُّفرِ.
  • ـ فُسْطَاطُ: مُجْتَمَعُ أهلِ الكُورَةِ، وعَلَمُ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بناها عَمْرُو بنُ العاصِ، والسُّرادِقُ من الأبْنِيَةِ، كالفُسْتاطِ والفُسَّاطِ والفُسْتاتِ والفِسْتاطِ والفِسَّاطِ والفِسْتاتِ.

(ب) فَصيطُ

  • ـ فَصيطُ: الفسيطُ.
معجم لسان العرب +

فسط

  • الفَسِيط: قُلامة الظُّفُر، وفي التهذيب: ما يُقلم من الظُّفُ إِذا طال، واحدته فَسيطة، وقيل: الفسيط واحد؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال عمرو ب قَمِيئة يصف الهلال كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحا فَسِيطٌ، لَدَى الأُفْقِ، من خِنْصِر يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال: أَراد باب مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ؛ ويروى: كأَنّ ابن ليلتها، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه م وراء الغُبار قُلامة ظفر، ويروى: قَصيص موضع فَسيط، وهو ما قُصَّ م الظفُر.
  • ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً: الزِّنْقير والحَذْرَفوت.
  • والفَسيط عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة، وهو ثُفْرُوق التمرة.
  • قال أَبو حنيفة الواحدة فَسِيطة، قال: وهذا يدل على أَن الفسيط جمع.
  • ورجل فَسِيط النفْس بيِّ الفَساطة: طيِّبها كسفيطها والفُسطاط: بيت من شعَر، وفيه لغات: فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط، وكس التاء لغة فيهنَّ.
  • وفُسطاط: مدينة مِصر، حماها اللّه تعالى.
  • والفُسّا والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط: ضرْب من الأَبنية.
  • والفُسْتاط والفِسْتاط لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط، ولم يقولوا في الجم فَساتيط، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتا إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط، هذا قول ابن سيده، قال فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طا فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين؟ قيل: بإِزاء ذلك أَيضاً أَن إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان: أَحدهما تغيي الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه ف الثاني يكون لا في الأَول، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيا والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما، واستثقال المثلي ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين، وفُسْطاط المِصر: مجتَمَع أَهل حوْل جامِعه.
  • التهذيب: والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسج جماعتهم.
  • يقال: هؤلاء أَهل الفُسْطاط.
  • وفي الحديث: عليكم بالجماعة فإِنّ يَد اللّه على الفُسْطاطِ، هو بالضم والكسر، يريد المدينة التي فيها مجتمَ الناس، وكلُّ مدينة فُسْطاط؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو ب العاص: الفُسْطاط.
  • وقال الشعبي في العبد الآبق: إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففي عشرة دراهِم، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون.
  • قال الزمخشري الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة ويقال لمِصر والبصرة: الفُسْطاط.
  • ومعنى قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايت فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم.
  • قال: وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطع يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ، فقال: مَنْ آوى هذا المُصاب؟ فقالوا خُزَيْمُ بن فاتِك، فقال: اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب.
مصطلحات عربية عامة +

سفسط الشّخص

  • غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.

ترجمة السفسطائي باللغة الإنجليزية

السفسطائي
Sophist

كلمات شبيهة ومرادفات