معنى كلمة الساديون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أسدى
- أسدى يُسدي ، أَسْدِ ، إسداءً ، فهو مُسْدٍ ، والمفعول مُسْدًى (للمتعدِّي).
- أسدى بين الرَّجلين أصلح بينهما.
- أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه.
- أسدى إليه أو له النصح.
- أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده.
- مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث].
- أسدَى له الشُّكرَ: وجَّهه إليه.
(ب) انسدَّ
- انسدَّ يَنسَدّ ، انْسَدِدْ / انْسَدَّ ، انسِدادًا ، فهو مُنسَدّ.
- انسدَّ الشَّيءُ مُطاوع سدَّ1: سُدّ، أغلِق.
- انسدّت في وجهه كلّ السُّبُل.
- انسدّت عيونُ القربة.
- انسدّت الماسورةُ.
معجم الرائد
+
(أ) سَدى
- سدى.
- يسدي ، سديا.
- سدى الثوب : أقام سداه.
(ب) سدي
- سدي.
- يسدى ، سدى.
- سدي الشيء : ندي، ابتل [ سديت الأرض ].
- سدي البلح : استرخت علاقة قمعه.
المعجم الوسيط
+
(أ) السَّدَى
- السَّدَى من الثوبِ: خيوط نسيجِهِ التي تُمَدُّ طولا، وهو خلاف اللُّحمَةِ.
- الواحدة: سَدَاة. والجمع : أَسداءٌ، و أسدِية.
- و السَّدَى النَّدى.
- و السَّدَى المُهمَلُ ( للواحد والجمع).
(ب) السُّدَى
- السُّدَى المُهمَلُ (للواحدِ والجمع).
- وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 36أيَحْسَبُ الإنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى ) ) : مهملا لايكلَّف ولايجازَى.
المحيط في اللغة
+
(أ) سَدَى
- ـ سَدَى من الثوبِ: ما مُدَّ منه، كالأسْدِيِّ، كتُرْكِيٍّ، والسَّداةِ، وقد أسْدَى الثوبَ، وسَدَّاهُ وتَسَدَّاهُ، ونَدَى الليلِ، والبَلَحُ الأخْضَرُ، ويُمَدُّ، والشَّهْدُ، والمَعْرُوفُ، والمهملةُ من الإِبِلِ، والضَّمُّ أكثَرُ، كِلاهُما للواحِدِ والجميعِ، كالسادِي.
- ـ أسْداهُ: أهْمَلَهُ.
- ـ أسْدى بينهما: أصْلَحَ.
- ـ أسْدى إليه: أحْسَنَ، كَسَدَّى تَسْدِيَةً.
- ـ سَدَا بيدِهِ: مَدَّهَا.
- ـ سَدَا الصَّبِيُّ بالجَوْزِ: لَعِبَ، لُغَةٌ في الزايِ، كَأَسْدى فيهما.
- ـ سَدَتِ الناقةُ: اتَّسَعَ خَطْوُها. ونُوقٌ سوادٍ.
- ـ تَسَدَّاهُ: رَكِبَهُ، وعَلاهُ، وتَبِعَهُ.
- ـ سَدِيَ البُسْرُ: اسْتَرْخَتْ تَفاريقُه.
- ـ أسْدَى النَّخْلُ: سَدِيَ بُسْرُه، وهذا بَلَحٌ سَدٍ.
- ـ اسْتَدَى الفَرَسُ: عَرِقَ.
- ـ سَدَّى: موضع قُرْبَ زَبِيدَ.
- ـ سُدَيَّا: بلد قُرْبَهُ، منه الرُّمَّانُ السَّدَوِيُّ، على غيرِ قِياسٍ.
- ـ السادِي: السادِسُ.
- ـ أسْدِيُّ: الثوبُ المُسَدَّى.
(ب) أَسَدُ
- ـ أَسَدُ: معروف،الجمع: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي أَسَدَةٌ، والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً.
- ـ أَسِدَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ.
- ـ أَسَدَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ.
- ـ ذُو الأَسَدِ: رجلٌ.
- ـ أَسْدُ: الأَزْدُ.
- ـ أَسِدَةُ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ.
- ـ اسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ.
- ـ اسْتَأسَدَ عليه: اجْتَرَأ.
- ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ.
- ـ وآسَدَ الكَلْبَ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ.
- ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ: الوِسادَةُ.
- ـ اسْتُوسِدَ: هُيِّجَ.
- ـ أُسْدِيُّ: نباتٌ.
- ـ أَسِيْدٌ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ.
- ـ أُسَيْدٌ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو أَسِيْدٌ: صحابِيُّونَ.
- ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د.
- ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى.
- ـ أسَدُ آباذَ: بلد قُرْبَ هَمَذانَ، وقرية بِنَيْسابورَ.
معجم لسان العرب
+
أسد
- الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ.
- وأَرض مأْسَدة كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقا لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَف للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِه شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدو وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه.
- وقيل لامرأَ من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟ قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد ف الشجاعة.
- يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ.
- وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَد أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف.
- واستأْسد عليه اجترأَ.
- وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِ يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية.
- وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزل وقال أَبو خراش الهذلي يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجي قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعن حُمُراً وردت الماء.
- والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْس النبت.
- والنجيل: النزّ والطين وآسَدَ بين القوم (* قوله [ وآسد بين القوم ] كذا بالأصل وفي القاموس م الشرخ كضرب أفسد بني القوم.
- ): أَفسد.
- وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيج وأَغراه، وأَشلاه دعاه.
- وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقا رؤْبة تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيسا والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه.
- وآسد الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف.
- وآسدَ السير كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً ع أَسأَد.
- ويقال للوسادة: الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان.
- والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَب قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر.
- وأَسَد أَيضاً قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار.
- والأَسْد: لغة في الأَزد يقال: هم الأَسْد شنوءة.
- والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو ف شعر الحطيئة يصف قفزاً مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَت أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُب مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه والعادية: الآبار.
- والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صواب الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب.
- قال: ووهم من جعله في فصل أَسد وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وه جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ.
- قال: وليس بجم تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلب الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) أسدى إليه معروفا/ أسدى له معروفا
- قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه -أسدى إليه أو له النصح- أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده- مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث].
- ° أسدَى له الشُّكرَ.
(ب) أسد البحر
- (حن) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء.
ترجمة الساديون باللغة الإنجليزية
الساديون
Sadists