معنى كلمة السؤال في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سُؤال
- جمع سُؤالات (لغير المصدر) وأسئلة (لغير المصدر).
- مصدر سأَلَ.
- ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة.
- سؤال تمهيديّ: اقتراح يتقدّم به أحد أعضاء المجلس حول الموضوع الأساسيّ المطروح للمناقشة رغبة في إجراء التصويت فورًا.
- جملة استفهاميّة تتطلّب إجابة من المخاطب، عكس جواب مثل: أين كنت؟ متى وصلت؟.
- أجاب الوزير عن أسئلة الصحفيِّين.
- جزء من امتحان يطلب من طالب العلم الإجابة عنه.
- طرحت على الطُّلاب أسئلة صعبة.
(ب)تساءلَ
- تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به.
- تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة.
- تساءَل عمّا سيقرِّر.
- وجّه إليه نظرات تساؤليّة.
- تعبيرٌ تَساؤليّ: صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ.
- تساءل القومُ: تخاصموا.
- {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ}.
- تساءل بالله: حلف به وطلب حقّه.
- {وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ}.
- تساءلوا عن سبب الكارثة: سأَل بعضُهم بعضًا.
- يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة.
- {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ}.
- تساءل عن أمرٍ: سأل الرأيَ فيه.
معجم الغني
+
سُؤَالٌ
- جمع: أسْئِلَةٌ. [س أ ل]. (مصدر سَأَلَ).
- :طَرَحَ سُؤالاً وَاضِحاً : اِسْتِفْسَاراً.
- :أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ : مَا يُطْرَحُ مِن اسْتِفْهاماتٍ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا للإجَابَةِ عَلَيْهَا، وَذَلِكَ لاخْتِيَارِ تَحْصِيلِ الطُّلاَّبِ.
- :رَجَاهُ سُؤالاً : طَلَبَهُ الصَّدَقَةَ. النَّهْيُ عَنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ (حديث).
معجم الرائد
+
(أ)سُؤال
- سؤال.
- ج، أسئلة.
- مصدر سأل.
- طلب الصدقة.
- طلب إيضاح أمر من الأمور.
- قضية يطرحها المعلم أو الممتحن على الطالب ليفكر بها ويجيب عنه ا.
(ب)سأَل
- سأل.
- يسأل ، سؤالا وسألة وسآلة ومسألة وتسآلا.
- سأل عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له.
- سأل طلب الصدقة والعطية.
- سأل إستعطى.
المعجم الوسيط
+
(أ)السُّؤالُ
- السُّؤالُ طلب الصدقة.
- وفي الحديث: حديث شريف نهى عن كثرة السؤال //.
- و السُّؤالُ ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان. والجمع : أَسْئِلَة.
(ب)أَسْأَلَهُ
- أَسْأَلَهُ سُؤْله ومسأَلته: قضى له حاجته.
المحيط في اللغة
+
سألَهُ
- ـ سألَهُ كذا، و سألَهُ عن كذا، و سألَهُ بكَذا، بمعنىً، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً. وسألَ الأمر: سَلْ، واسْألْ، ويقالُ: سالَ يَسالُ، كخافَ يَخافُ، وهُما يَتَساوَلانِ.
- ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ: ما سَألْتَهُ.
- ـ سُؤَالَةٌ: الكثيرُ السُّؤالِ.
- ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ: قَضَى حاجَتَهُ.
- ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ: إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه، والياءُ التي في سايَلْتُه، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له.
- ـ تَساءَلوا: سَألَ بعضُهم بعضاً.
معجم لسان العرب
+
سأل
- سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَة (* قوله [ وسأله ] ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه وقوله قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة قال أبو ذؤيب إلخ) قال أَبو ذؤيب أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِ عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلان ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة قالو مَسَلَةٌ.
- وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
- وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الل الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغم فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التا الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
- وقوله تعالى: كان عل ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُ جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (الآية)؛ وقال ثعلب: معناه وَعْداً مسؤولا إِنْجازُه، يقولون ربنا قد وعَدْتَنا فأَنْجِزْ لنا وعدَك.
- وقوله عز وجل وقَدَّر فيها أَقواتَها في أَربعة أَيام سَواءً للسائلين؛ قال الزجاج إِنما قال سَواءً للسائلين لأَن كُلاًّ يطلب القُوتَ ويَسْأَله، وقد يجو أَن يكون للسائلين لمن سَأَل في كم خُلِقَت السمواتُ والأَرضُ، فقيل خلق الأَرض في أَربعة أَيام سواءً لا زيادة ولا نقصان، جواباً لمن سَأَل وقوله عز وجل: وسوف تُسأَلون؛ معناه سوف تُسأَلون عن شكر ما خلقه الله لكم م الشرف والذكر، وهما يَتَساءلان.
- قال: فأَما ما حكاه أَبو علي عن أَب زيد من قولهم اللهم أَعْطنا سَأَلاتِنا، فإِنما ذلك على وَضْع المصدر موضَ الاسم، ولذلك جُمِع، وقد يخفف على البدل فيقولون سَال يَسال، وهم يَتَساوَلانِ، وقرأَ نافع وابن عمر سال، غير مَهموز، سائلٌ، وقيل: معناه بغي همز: سال والدٍ بعذاب واقع، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو والكوفيون: سَأَ سائلٌ، مهموز على معنى دَعا داعٍ.
- الجوهري: سَأَلَ سائِلٌ بعذاب واقع أَي عن عذاب واقع.
- قال الأَخفش: يقال خَرَجْنا نَسْأَل عن فلان وبفلان، وق يخفف فيقال سالَ يَسال؛ قال الشاعر ومُرْهَقٍ، سالَ إِمْتاعاً بأُصْدتِه لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاه والأَمر منه سَلْ بحركة الحرف الثاني من المستقبل، ومن الأَول اسْأَل قال ابن سيده: والعرب قاطبة تحذف الهمز منه في الأَمر، فإِذا وصلوا بالفا أَو الواو هَمَزوا كقولك فاسْأَلْ واسْأَلْ؛ قال: وحكى الفارسي أَن أَب عثمان سَمع من يقول إِسَلْ، يريد اسْأَلْ، فيحذف الهمزة ويُلقى حركته على ما قبلها، ثم يأْتي بأَلف الوصل لأَن هذه السين وإِن كانت متحرّكة فه في نية السكون، وهذا كقول بعض العرب الاحْمَر فيخفف الهمزة بأَن يحذفه ويلقي حركتها على اللام قبلها؛ فأَما قول بلال بن جرير إِذا ضِفْتَهُم أَو سايَلْتَهُمْ وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَ فإِن أَحمد بن يحيى لم يَعْرِفْه، فلما فَهِم قال: هذا جَمْعٌ بي اللغتين، فالهمزة في هذا هي الأَصل، وهي التي في قولك سأَلْت زيداً، والياء ه العوض والفرع، وهي التي في قولك سايَلْت زيداً، فقد تراه كيف جمع بينهم في قوله سايَلْتَهم قال: فوزنه على هذا فَعايَلْتَهم، قال: وهذا مثال ل يُعْرَف له في اللغة نظير.
- وقوله عز وجل: وَقِفُوهم إِنهم مسؤولون؛ قا الزجاج: سُؤَالُهم سُؤَالُ توبيخ وتقرير لإِيجاب الحجة عليهم لأَن الل جل ثناؤه عالم بأَعمالهم.
- وقوله: فيومئذ لا يُسْأَل عن ذنبه إِنس ول جانٌّ؛ أَي لا يُسْأَل ليُعْلم ذلك منه لأَن الله قد علم أَعمالهم.
- والسُّول ما سأَلَتْه.
- وفي التنزيل العزيز: قال قد أُوتِيتَ سُؤْلَك يا موسى؛ أَ أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتها، قرئ بالهمز وغير الهمز وأَسْأَلْته سُولَتَه ومَسْأَلته أَي قَضَيت حاجته؛ والسُّولة: كالسُّول؛ عن اب جني، وأَصل السُّول الهمز عند العرب، اسْتَثْقَلوا ضَغْطَة الهمزة في فتكلموا به على تخفيف الهمزة، وسنذكره في سول، وسَأَلْته الشيءَ وسَأَلْت عن الشيء سُؤالاً ومَسْأَلة؛ قال ابن بري: سَأَلته الشيءَ بمعن اسْتَعْطَيته إِياه، قال الله تعالى: ولا يَسْأَلْكم أَمْوالكم.
- وسأَلْته ع الشيء: استخبرته، قال: ومن لم يهمز جعله مثل خاف، يقول: سِلْته أَسْالُه فه مَسُولٌ مثلِ خِفْتُه أَخافه فهو مَخُوف، قال: وأَصله الواو بدليل قوله في هذ اللغة هما يَتَساولان.
- وفي الحديث: أَعْظَمُ المسلمين في المسلمي جُرْماً من سَأَلَ عن أَمر لم يُحَرَّم فحُرِّم على الناس من أَج مَسْأَلته؛ قال ابن الأَثير: السؤال في كتاب الله والحديث نوعان: أَحدهما م كان على وجه التبيين والتعلم مما تَمَسُّ الحاجة إِليه فهو مباح أَو مندو أَو مأْمور به، والآخر ما كان على طريق التكلف والتعنُّت فهو مكرو ومَنْهِيٌّ عنه، فكل ما كان من هذا الوجه ووقع السكوت عن جوابه فإِنما ه رَدْعٌ وزَجْرٌ للسائل، وإِن وقع الجواب عنه فهو عقوبة وتغليظ.
- وفي الحديث كَرِه المسائلَ وعابَها؛ أَراد المسائل الدقيقة التي لا يُحتاج إِليها وفي حديث المُلاعَنة: لما سأَله عاصم عن أَمر من يجد مع أَهله رَجُلا فأَظْهَر النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، الكراهة في ذلك إِيثاراً لستر العور وكراهة لهَتْك الحُرْمة.
- وفي الحديث: أَنه نهى عن كثرة السُّؤال؛ قيل: ه من هذا، وقيل: هو سُؤال الناس أَموالهم من غير حاجة ورجُلٌ سُؤَلةٌ: كثير السُّؤال.
- والفقير يسمى سائلاً، وجَمْعُ السائل ( قوله [ وجمع السائل إلخ ] عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككات وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
- وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء عل فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّ لك، وأَن لا تجيبه (* قوله [ وأن لا تجيبه ] هكذا في الأصل، وفي النهاية وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائل وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراء عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو م الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)سأله بكذا/ سأله عن كذا
- استخبره عنه، استعلمه عنه.
- سأَله عن صحَة فلان- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ}.
(ب)المسؤولية
- التزام الشخص بأداء العمل المنوط به طبقاً لما هو محدد.
- المجال : الادارة.
ترجمة السؤال باللغة الإنجليزية
السؤال
Querying
السؤال في سياق الكلام
(السؤال التاسع، (حيث أعطى (مارك (إحابة مطولة عن ذهابه لـ(باريس) مع (ستايسي
Question nine. This is where Mark gives a long, rambling answer about taking Stacy to Paris.
الأسئلة كانت لاختبار الحدود العملية للجزء العصبي العاطفي
The questions were designed to define the operational parameters of his limbic system.
و طريقة تجاهلك للسؤال يا للهول، إنهما متبرعان هامان
and the way you're ignoring the question wow, they're extremely big donors.
كلنا نبني أسئلتنا على الإجابات التي نريد أن نسمعها
We all formulate questions based on the answers we want to hear.
إنه سؤال طبي لأنني إن كنت أفعل فوسوسته ليست وسوسة
It's a medical question. Because if I am, his paranoia isn't paranoia.
فقط بعض الأسئلة قبل أن أصرح بتزويد تأمين إعاقتها
Just a couple of questions before I can authorize extending her disability benefits.
لذا فحقيقة أنني هنا أسألك هذه الأسئلة لا تقلقك؟
So the fact that I'm here asking you these questions, it doesn't worry you?
"سؤال معتاد "ما مدي سوء ابني؟ و لم تستطيعي الرد
Pretty standard question How sick is my child? You couldn't answer.
السؤال هو لماذا، المشتبه بهم ورم بالغدة الدرقية
Question is why. Likely suspects. Parathyroid adenoma.
مذهل، سؤال ممتاز معظم الأطباء لا يتطرقون لهذا
Wow! Excellent question. Many doctors wouldn't have gone there.
أظنه سؤالاً خادعاً جهازها المناعي ضعيف جداً
I'm thinking that's a trick question. Her immune system is severely compromised.
أجب فقط عن سؤال واحد ستذهبان للعشاء ثانيةً؟
Just answer one question. You two gonna do dinner again?
نعطيه إذاً ترياق الثعبان الأخير؟ أهذا سؤال؟
So we give him the antivenom for the other one? Is that a question?
ثانيةً، أكان هذا سؤال؟ سألت ما كنتم لتفعلون
Again, was that a question? I asked what you would do.
مما يطرح السؤال مم كنت تخاف المرة السابقة؟
Begs the question, what were you worried about last time?