معنى كلمة الرفض في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رفَضَ
- رفَضَ يَرفُض ويَرفِض ، رَفْضًا ورَفَضًا ، فهو رافض ، والمفعول مرفوضٌ (للمتعدِّي).
- رفَضت الإبلُ تفرقت حيث شاءت في المرعى.
- رفَضَ الشَّيءَ.
- تركه، جانبه ولم يقبله.
- رفض حجَّته رفضًا باتًّا.
- رفض بجفاء.
- إجابة بالرَّفض: بالنَّفي.
- اقتراح مرفوض.
- رفَض تطبيق القانون: تجاهل العملَ به.
- شيك مرفوض: يُردُّ من قِبَل المَصْرف لعدم قيمته.
- (طب) قاوم بمناعة دخول عضو أو نسيج مزروع.
(ب)رَفَض
- جمع أَرفاض (لغير المصدر {ورِفاض} لغير المصدر) ورُفُوض (لغير المصدر).
- مصدر رفَضَ.
- متفرقٌ من كُلِّ شيء ويطلق على الفرقة من الناس بخاصّة.
- قومٌ رُفُوضٌ.
معجم الغني
+
(أ)رَفَضَ
- [ر ف ض]. (فعل: ثلاثي لازم). رَفَضَ، يَرْفُضُ، (يَرْفِضُ)، مصدر رُفوضٌ.
- :رَفَضَ الوادِي : اِتَّسَعَ وَكَثُرَ ماؤُهُ.
- :رَفَضَتِ الماشِيَةُ : تَفَرَّقَتْ في الْمَرْعَى تَرْعَى وَحْدَها كَيْفَ شاءتْ.
(ب)رَفَضَ
- [ر ف ض]. (فعل: ثلاثي متعد). رَفَضْتُ، أَرْفُضُ، اُرْفُضْ، مصدر رَفْضٌ.
- :رَفَضَ الشَّيْءَ : طَرَدَهُ، لَفَظَهُ، صَدَّهُ.
- :رَفَضَ هَدِيَّةً : لَمْ يَقْبَلْها. :رَفَضَ بُنُودَ الاتِّفَاقِيَّةِ.
- :رَفَضَ طَلَبَهُ : رَدَّهُ.
- :رَفَضَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَها تَرْعَىكَيْفَ شاءتْ.
- :رَفَضَ القُفْلَ : كَسَرَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)رفض
- ج، أرفاض ورفوض ورفاض.
- رفض من كل شيء المتفرق.
- رفض جماعة من الناس.
- رفض قليل من السائل يبقى في الوعاء.
- رفض قوت، طعام.
- رفض من الشيء : : جانبه.
- رفض ما تفرق وتحطم.
(ب)رَفض
- رفض.
- يرفض ويرفض ، رفوضا.
- رفض الوادي : اتسع.
- رفضت الماشية : تفرقت في المرعى ترعى وحدها كيف شاءت.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّفَضُ
- الرَّفَضُ المتفرِّق من كلِّ شيءٍ.
- و الرَّفَضُ الفِرقَة من الناس.
- و الرَّفَضُ القليل من السّوائل يبقى في الوِعاء.
- و الرَّفَضُ القوتُ؛ لأنه قليل.
- و الرَّفَضُ من الشيءِ: جانبُهُ. والجمع : رُفُوضٌ، ورِفاضٌ، وأَرفاضٌ.
- يقال: في أَرض كذا رُفوضٌ من كلإٍ: أي مُتَفَرِّقٌ بعيدٌ بعضه من بعض.
- ورُفوضُ الأرض: المواضع التي لا تُملَكُ.
(ب)الرَّفْضُ
- الرَّفْضُ القليل من السوائل.
- و الرَّفْضُ القوتُ.
المحيط في اللغة
+
رَفَضَهُ
- ـ رَفَضَهُ يَرْفِضُهُ ويَرْفُضُهُ رَفْضاً ورَفَضاً: تَرَكَهُ.
- ـ رَفَضَ الإِبِلَ: تَرَكَها تَتَبدَّدُ في مَرْعاها، كأرْفَضَهَا، فَرَفَضَتْ هي رُفوضاً: رَعَتْ وحْدَهَا، والراعي يَنْظُرُ إليها وهي إبِلٌ رافِضَةٌ ورَفْضٌ ورَفَضٌ، وجَمْعُهُ: أرْفاضٌ.
- ـ رَفَضَ النَّخْلُ: انْتَشَرَ عِذْقُهُ، وسَقَطَ قِيقاؤُهُ.
- ـ رَفَضَ الوادي: اتَّسَعَ، كأَرْفَضَ واسْتَرْفَضَ، (وَرَمَى).
- ـ شيءٌ رَفِيضٌ: مَرْفُوضٌ.
- ـ رفيضُ: العَرَقُ، والمُتَكَسِّرُ من الرِّمَاحِ.
- ـ روافِضُ: كلُّ جُنْدٍ تَرَكُوا قائِدَهُمْ.
- ـ رافِضَةُ: الفِرْقَةُ منهم، وفِرْقَةٌ من الشِّيعَةِ بايَعُوا زيدَ بنَ عليٍّ، ثم قالوا له: تَبَرَّأْ من الشَّيْخَيْنِ، فأبَى وقال: كانا وزِيرَيْ جَدِّي فَتَرَكُوهُ، ورَفَضُوهُ، وارْفَضُّوا عنه. والنِّسْبَةُ: رافِضِيٌّ.
- ـ رُفاضُ الشيء: ما تَحَطَّمَ منه، فَتَفَرَّقَ.
- ـ رُفوضُ الناس: فِرَقُهُمْ.
- ـ رُفوضُ من الأرضِ: ما لا يُمْلَكُ منها، والمُتَفَرِّقُ من الكَلَأِ.
- ـ رَفَّاضَةُ: الذين يَرْعَوْنَها.
- ـ رَفَضُ من الماء، والرَّفْضُ: القليلُ منه.
- ـ مَرافِضُ الوادي: حيثُ يَرْفَضُّ إليه السَّيْلُ.
- ـ رجُلٌ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم يَدَعُهُ.
- ـ رَفَّضَ في القِرْبَةِ تَرْفِيضاً: أبْقَى فيها قليلاً من ماء.
- ـ رَفَّضَ الفرسُ: أدْلى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُهُ.
- ـ ارْفِضَاضُ الدُّمُوعِ: تَرَشُّشُها.
- ـ ارْفِضَاضُ من الشيء: تَفَرُّقُهُ، وذَهابُهُ، كالتَّرَفُّضِ.
- ـ رافِضُ في قولِ الباهِلِيِّ: إذا ما الحِجازِيَّاتُ أعْلَقْنَ طَنَّبَتْ **** بمَيْثَاء لا يَألُوكَ رافِضُها صَخْراً، الرامي، أي: إذا عَلَّقْنَ أمْتِعَتَهُنَّ بالشجر، خَيَّمتْ هي بِسَهْلَةٍ لا يَسْتَطِيعُكَ الرامي بها أن يَرْمِي صَخْرَةً لِفِقْدَانِها.
- ـ تَرَفَّضَ: تَكَسَّرَ.
مختار الصحاح
+
رفض
- ر ف ض: رَفَضَهُ تركه وبابه نصر ويرفض أيضا بالكسر رَفَضاً بفتحتين فهو رَفِيضٌ و مَرْفُوضٌ و الرَّافِضَةُ فرقة من الشيعة قال الأصمعي سموا بذلك لتركهم زيد بن علي.
معجم لسان العرب
+
رفض
- الرَّفْضُ: تركُكَ الشيءَ.
- تقول: رَفَضَني فَرَفَضْتُه، رَفَضْت الشيءَ أَرْفُضُه وأَرفِضُه رَفْضاً ورَفَضاً: تركتُه وفَرَّقْتُه الجوهري: الرَّفْضُ الترك، وقد رَفَضَه يَرْفُضُه ويَرْفِضُه.
- والرَّفَضُ الشيء المُتَفَرِّقُ، والجمع أَرفاضٌ وارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضاضاً وتَرَفَّض: سالَ وتفَرَّق وتتابَع سَيَلانُه وقَطَرانُه.
- وارْفَضَّ دَمْعُه ارْفِضاضاً إِذا انهلَّ متفرِّقاً وارْفِضاضُ الدمْع ترشُّشُه، وكل متفرِّق ذهب مُرْفَضٌّ؛ قال: القطامي أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحَِسَّ نفسُه وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظاتِ الكَتائِف يقول: هو الذي إِذا رآكَ مظلوماً رَقّ لك وذهب حِقْده.
- وفي حدي البُراق: أَنه استصعب على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، ثم ارْفَضَّ عرَقا وأَقَرَّ أَي جرَى عرَقُه وسالَ ثم سكَنَ وانْقاد وترك الاسْتِصعاب؛ ومن حديث الحْوض: حتى يَرْفَضّ عليهم أَي يَسِيل.
- وفي حديث مُرَّةَ ب شراحِيلَ: عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحاً ربما ارْفَضّ في إِزاره أَي سا فيه قَيْحُه وتفَرَّق.
- وارْفَضَّ الوَجَعُ: زالَ والرِّفاضُ: الطُّرُق المتفرِّقةُ أَخادِيدُها؛ قال رؤبة بالعِيسِ فوْقَ الشَّرَكِ الرِّفا هي أَخاديدُ الجادَّةِ المتفرِّقةُ.
- ويقال لشَرَكِ الطريق إِذا تفرّقت: رِفاضٌ، وهذا البيت أَورده الجوهري: كالعِيسِ؛ قال اب بري: صوابه بالعيس لأَن قبله يَقْطَعُ أَجْوازَ الفلا انْقِضاضِ والشَّرَكُ: جمع شَرَكةٍ وهي الطرائقُ التي في الطريق.
- والرِّفاضُ المُرْفَضّةُ المتفرّقة يميناً وشمالاً.
- قال: والرِّفاضُ أَيضاً جمع رَفْض القَطِيعُ من الظِّباء المتفرِّق.
- وفي حديث عمر: أَن امرأَة كانت تَزْفِن والصِّبْيانُ حولَها إِذ طلع عمر، رضي اللّه عنه، فارْفَضَّ الناسُ عنه أَي تفَرّقُوا وتَرَفَّضَ الشيءُ إِذا تكسّر.
- ورَفَضْت الشيء أَرْفُضُه وأَرْفِضُ رَفْضاً، فهو مرفوضٌ ورَفِيضٌ: كسرته.
- ورَفَضُ الشيء: ما تحطّم منه وتفرّق وجمع الرَّفَض أَرْفاض؛ قال طفيل يصف سَحاباً له هَيْدَبٌ دانٍ كأَنَّ فُرُوجَه فُوَيْقَ الحَصى والأَرضِ، أَرْفاضُ حَنْتَم ورُفاضُه: كرَفَضِه، شبّه قِطع السحاب السُّود الدانية من الأَر لامتلائها بِكِسَر الحنتم المُسْوَدّ والمُخْضَرّ؛ وأَنشد ابن بر للعجاج:يُسْقى السَّعِيطَ في رُفاضِ الصَّنْدَل والسَّعِيطُ: دُهْن البانِ، ويقال: دُهْنُ الزَّنْبَقِ ورُمْحٌ رَفِيضٌ إِذا تَقَصَّد وتكسَّر؛ وأَنشد ووالى ثلاثاً واثْنَتَيْنِ وأَرْبَعاً وَغادَرَ أُخْرى في قَناةِ رَفِيض ورُفُوضُ الناسِ: فِرَقُهم؛ قال من أَسَدٍ أَوْ مِنْ رُفُوضِ النا ورُفُوضُ الأَرضِ: المَواضِع التي لا تُمْلَك، وقيل: هي أَرض بي أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فهي متروكة يتَحامَوْنَها.
- ورُفُوضُ الأَرض: ما ترك بع أَن كان حِمىً.
- وفي أَرض كذا رُفُوضٌ من كلإٍ أَي مُتَفَرِّقٌ بَعيد بعضه من بعض.
- والرَّفّاضةُ: الذين يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الأَرض.
- ومَرافِض الأَرضِ: مساقِطُها من نواحي الجبال ونحوها، واحدها مَرْفَضٌ، والمَرْفَض من مَجاري المياه وقَرارَتِها؛ قال ساقَ إِليْها ماءَ كلِّ مَرْفَض مُنْتِجُ أَبْكارِ الغَمامِ المُخَّض وقال أَبو حنيفة: مَرافِضُ الوادي مَفاجِرُه حيثُ يَرْفَضُّ إِلي السَّيْلُ؛ وأَنشد لابن الرقاع ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِ ذي الشّيح، حيثُ تَلاقى التَّلْعُ فانسَحَل (* قوله [ ظلت إلخ ] في معجم ياقوت: باضت بدل ظلت، وقبله كما فيه كأنها وهي تحت الرحل لاهية * إذا المطي على أنقابه زمل جونية من قطا الصوان مسكنها * جفاجف تنبت القفعاء والنفلا.
- ورَفَضُ الشيء: جانبُه، ويجمع أَرْفاضاً؛ قال بشار وكأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِه قِطَعُ الرّياضِ، كُسينَ زَهْر والرّوافِضُ: جنود تركوا قائدهم وانصرفوا فكل طائفة منهم رافِضةٌ والنسبة إِليهم رافِضِيٌّ.
- والرَّوافِضُ: قوم من الشِّيعة، سموا بذلك لأَنه تركوا زيد بن علي؛ قال الأَصمعي: كانوا بايعوه ثم قالوا له: ابْرأْ م الشيخين نقاتل معك، فأَبى وقال: كانا وَزِيرَيْ جَدِّي فلا أَبْرأُ منهما فرَفَضُوه وارْفَضُّوا عنه فسُمُّوا رافِضَةً، وقالوا الرَّوافِضَ ول يقولوا الرُّفَّاضَ لأَنهم عَنُوا الجماعات والرَّفْضُ: أَن يَطْرُدَ الرجل غنمه وإِبله إِلى حيث يَهْوى، فإِذ بَلَغَتْ لَها عنها وتركها.
- ورَفَضْتُها أَرْفِضُها وأَرْفُضُها رَفْضاً تركْتُها تَبَدَّدُ في مَراعِيها تَرْعى حيث شاءَتْ ولا يَثْنيها عن وَجْه تريده، وهي إِبل رافِضةٌ وإِبل رَفَضٌ وأَرْفاضٌ.
- الفراء: أَرْفَض القوم إِبلهم إِذا أَرسلوها بلا رِعاء وقد رَفَضَتِ الإِبل إِذا تفرقت، ورَفَضَت هي تَرْفِضُ رَفْضاً أَ تَرْعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أَو بعيداً لا تتعبه ولا يجمعها وقال الراجز سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ وحَيْثُ يَرْعى ورَعِي ويَرْفِض ويروى: وأَرْفِضُ.
- قال ابن بري: المُعَرَّضُ نَعَمٌ وسْمُه العِراضُ وه خطّ في الفخذين عَرْضاً.
- والوَرَعُ: الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده يقال: إِنما مال فلان أَوْراعٌ أَي صِغارٌ.
- والرَّفَضُ: النَّعَم المُتَبَدِّدُ، والجمع أَرْفاضٌ ورجل قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَ يَدَعَه.
- ويقال: راع قُبَضةٌ رُفَضَةٌ للذي يَقْبِضُها ويسوقها ويجمعها، فإِذ صارت إِلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءَتْ، فه إِبل رَفَضٌ.
- قال: الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول: القوم رَفَضٌ في بيوته أَي تفرّقوا في بيوتهم، والناس أَرْفاضٌ في السفَر أَي متفرّقون، وه إِبلٌ رافِضةٌ ورَفْضٌ أَيضاً؛ وقال مِلْحةُ ابن واصل، وقيل: هو لِمِلْحة الجَرْمي، يصف سحاباً يُباري الرِّياحَ الحَضْرَمِيّاتِ مُزْنُ بِمُنْهَمِر الأوْراقِ ذي قَزَعٍ رَفْض قال: ورفَضٌ أَيضاً بالتحريك، والجمع أَرْفاض.
- ونَعام رَفَضٌ أَ فِرَقٌ؛ قال ذو الرمة بها رَفَضٌ من كلِّ خَرْجاءَ صَعْلةٍ وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْي المُخَبَّل وقوله أَنشده الباهلي إِذا ما الحِجازِيّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَت بِمَيْثاء، لا يأْلُوكَ رافِضُها صخْر أَعْلَقْنَ أَي عَلَّقْن أَمْتعَتَهُنَّ على الشجر لأَنهن في بلاد شجر طَنَّبَتْ هذه المرأَة أَي مَدَّتْ أَطنابها وضرَبَتْ خيمتها بِمَيْثاءَ: بِمَسِيلٍ سَهْل لين.
- لا يأْلوك: لا يستطيعك.
- والرافضُ: الرامي؛ يقول من أَراد أَن يرمي بها لم يجد حجراً يَرْمي به، يريد أَنها في أَر دَمِثةٍ لَيّنة والرَّفْضُ والرَّفَضُ من الماء واللَبن: الشيء القليل يبقى في القِرْب أَو المَزادةِ وهو مثل الجُرْعةِ، ورواه ابن السكيت رَفْضٌ، بسكو الفاء، ويقال: في القِرْبة رَفَضَ من ماء أَي قليل، والجمع أَرْفاضٌ؛ ع اللحياني.
- وقد رَفَّضْتُ في القِرْبة تَرْفيضاً أَي أَبْقَيْتُ فيها رَفْضا من ماء.
- والرَّفْضُ: دون المَلْءِ بِقَلِيل؛ عن ابن الأَعرابي فلمَّا مَضَتْ فَوْقَ اليَدَيْنِ، وحَنَّفَت إِلى المَلْءِ، وامْتَدَّتْ بِرَفْضٍ غُضُونُه والرَّفْضُ: القُوت، مأْخوذ من الرَّفْضِ الذي هو القليل من الما واللبن.
- ويقال: رَفَضَ النخلُ وذلك إِذا انتَشَرَ عِذْقُه وسقَط قِيقاؤُه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رفض الشّيء
- تركه، جانبه ولم يقبله.
- رفض حجَّته رفضًا باتًّا- رفض بجفاء- إجابة بالرَّفض.
(ب)رفض مشروعا
- قتل مشروعا في مهده.
مصطلحات مالية
+
رفض
- رفض الوسيط أو عميله قبول ورقة مالية لإتمام صفقة ويكون ذلك لأن الورقة تفتقر إلى التظهيرات الضرورية أو لانها تتعارض مع قواعد التسليم الوافي ، في الإنجليزية، هي rejection.
ترجمة الرفض باللغة الإنجليزية
الرفض
Inadmissibility
الرفض في سياق الكلام
رفضنا الملاريا لأنهما كانا ليلاحظا الطفح
We rejected Lyme disease because the couple would have noticed a rash,