معنى كلمة الراهب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)راهب
- جمع رُهْبان، مؤ راهبة، جمع مؤ راهبات.
- اسم فاعل من رهِبَ.
- مُتعبِّد زاهد في صومعة النصارى، متخَلٍّ عن ملذَّات الدنيا.
- لبس مسوح الرُّهبان.
- {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ}.
(ب)رهِبَ
- رهِبَ يَرهَب ، رَهْبًا ورَهَبًا ورَهْبَةً ورُهْبًا ، فهو راهب ، والمفعول مرهوب (للمتعدِّي).
- رهِب الشَّخصُ خاف.
- {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهَبِ} [ق].
- {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرُّهْبِ} [ق].
- {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ}.
- رهِب الشَّخصَ: خافه.
- {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}.
- {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا}.
- رَجُل مرهوب الجانب: يُخْشى منه، يرهبه الناس ويخافونه.
معجم الغني
+
رَاهِبٌ
- جمع: رُهْبَانٌ، رَاهِباتٌ، رَوَاهِبُ. [ر هـ ب]. (فاعل من رَهِبَ).
- :رَاهِبُ الكَنِيسَةِ : الْمُتَعَبِّدُ وَالْمُعْتَزِل الزَّاهِدُ.المائدة آية 8.
- ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً (قرآن) :يَتَعبَّدُ بِعَمَلِهِ كَما يَتَعَبَّدُ الرَّاهِبُ فِي صَوْمَعَتِهِ :(أ. أمين).
- :اِمْرَأةٌ رَاهِبَةٌ : مُعْتَزِلَةٌ فِي دَيْرٍ أوِ الْمُنْصَرِفَةُ إلَى أعْمَالِ البِرِّ وَالإحْسَانِ فِي مُسْتَشْفَيَاتِ الأطْفَالِ وَالعَجَزَةِ والْمَلاَجِئِ وَمُخَيَّمَاتِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ.
معجم الرائد
+
(أ)راهب
- ج، رهبان.
- راهب متبتل متعبد في دير، معتزل عن الناس.
- راهب خائف.
- راهب أسد.
(ب)رَهب
- رهب.
- يرهب ، رهبة ورهبا ورهبا ورهبا ورهبانا ورهبانا.
- رهب خاف.
- رهبه خافه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرّاهِبُ
- الرّاهِبُ المتعبد في صَومعة من النصارى يتخلى عن أشغال الدنيا وملاذّها، زاهدًا فيها معتزلا أهلها. والجمع : رُهْبَان.
- وقد يكون الرُّهبانُ واحدًا. والجمع : رَهَابين، ورَهَابِنَة.
(ب)اسْتَرْهَبَهُ
- اسْتَرْهَبَهُ رَهَّبَه.
- وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 116وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بسِحْرٍ عَظيمٍ ) ).
المحيط في اللغة
+
رَهِبَ
- ـ رَهِبَ، رَهْبَةً ورُهْباً ورَهَباً ورُهْباناً ورُهَباناً: خافَ، والاسْمُ: الرَّهْبَى والرُّهْبَى، ويُمَدَّانِ، والرَّهَبُوتَى.
- ـ 'رَهَبُوتٌ خيرٌ منْ رَحَمُوتٍ': لأَنْ تُرْهَبَ خَيْرٌ منْ أن تُرْحَمَ.
- ـ أرْهَبَهُ واسْتَرْهَبَهُ: أخافَهُ.
- ـ تَرَهَّبَهُ: تَوَعَّدَهُ.
- ـ مَرْهُوبُ: الأَسَدُ، كالرَّاهِبِ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ الطَّمَّاحِ.
- ـ تَرَهُّبُ: التَّعَبُّدُ.
- ـ رَهْبُ: النَّاقَةُ المَهْزُولَةُ، أو الجَمَلُ العالِي.
- ـ أرْهَبَ: رَكِبَهُ، والنَّصْلُ الرَّقيقُ، الجمع: رِهَابٌ.
- ـ رَهَبُ: الكُمُّ.
- ـ رَهَابَةُ ورُهَابَةُ، وشَدَّدَ هَاءَهُ الحِرْمَازِيُّ: عَظْمٌ في الصَّدْرِ مُشْرِفٌ على البَطْنِ، الجمع: رَهَاب.
- ـ رَاهِبُ: واحِدُ رُهْبَانِ النَّصارَى، ومَصْدَرُهُ: الرَّهْبَةُ والرَّهْبَانِيَّةُ، أو الرُّهْبَانُ، قد يكونُ واحِداً، الجمع: رَهابِينُ ورَهابِنَةٌ ورَهْبانُونَ.
- ـ 'لا رَهْبانِيَّة في الإِسْلامِ': هي كالاخْتِصاءِ، واعْتِناقِ السَّلاسِلِ، ولُبْسِ المُسوحِ، وتَرْكِ اللَّحْمِ ونَحْوِها.
- ـ أرْهَبَ: طالَ كُمُّهُ.
- ـ أرْهابُ: مالا يَصِيدُ من الطَّيْرِ.
- ـ إِرْهَابُ: قَدْعُ الإِبِلِ عنِ الحَوْضِ.
- ـ رَهْبَى: موضع.
- ـ سَمَّوْا: راهِباً ومُرْهِباً ومَرْهُوباً.
- ـ رَهَّبَتِ النَّاقَةُ تَرْهِيباً فَقَعَدَ يُحاييها: جَهَدَها السَّيْرُ، فَعَلَفَها حتى ثابَتْ إليها نَفْسُها.
معجم لسان العرب
+
(أ)رهب
- رَهِبَ، بالكسر، يَرْهَبُ رَهْبَةً ورُهْباً، بالضم، ورَهَباً بالتحريك، أَي خافَ.
- ورَهِبَ الشيءَ رَهْباً ورَهَباً ورَهْبةً: خافَه والاسم: الرُّهْبُ، والرُّهْبى، والرَّهَبوتُ، والرَّهَبُوتى؛ ورَجل رَهَبُوتٌ.
- يقال: رَهَبُوتٌ خَيرٌ مِنْ رَحَمُوتٍ، أَي لأَن تُرْهَبَ خَير من أَنْ تُرْحَمَ وتَرَهَّبَ غيرَه إِذا تَوَعَّدَه؛ وأَنشد الأَزهري للعجاج يَصِفُ عَيراً وأُتُنَه تُعْطِـيهِ رَهْباها، إِذا تَرَهَّبَا، على اضْطِمَارِ الكَشْحِ بَوْلاً زَغْرَبا،(1 عُصارةَ الجَزْءِ الذي تَحَلَّب (1 قوله [ الكشح ] هو رواية الأزهري وفي التكملة اللوح.
- رَهْباها: الذي تَرْهَبُه، كما يقال هالكٌ وهَلْكَى.
- إِذا تَرَهَّبا إِذا تَوَعَّدا.
- وقال الليث: الرَّهْبُ، جزم، لغة في الرَّهَب؛ قال والرَّهْباءُ اسم من الرَّهَبِ، تقول: الرَّهْباءُ من اللّهِ، والرَّغْباء إِليه.
- وفي حديث الدُّعاءِ: رَغْبةً ورَهْبةً إِليك.
- الرَّهْبةُ: الخَوْف والفَزَعُ، جمع بين الرَّغْبةِ والرَّهْبةِ، ثم أَعمل الرَّغْبةَ وحدها، كم تَقدَّم في الرَّغْبةِ.
- وفي حديث رَضاعِ الكبير: فبَقِـيتُ سنَـةً لا أُحَدِّثُ بها رَهْبَتَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في روايةٍ، أَي م أَجل رَهْبَتِه، وهو منصوب على المفعول له وأرْهَبَه ورَهَّبَه واستَرْهَبَه: أَخافَه وفَزَّعه <ص:437 واسْتَرْهَبَه: اسْتَدْعَى رَهْبَتَه حتى رَهِـبَه الناسُ؛ وبذلك فسر قوله عز وجل: واسْترْهَبُوهُم وجاؤُوا بسحْرٍ عظيمٍ؛ أَي أَرْهَبُوهم وفي حديث بَهْز بن حَكِـيم: إِني لأَسمع الرَّاهِـبةَ.
- قال ابن الأَثير هي الحالة التي تُرْهِبُ أَي تُفْزِعُ وتُخَوِّفُ؛ وفي رواية: أَسْمَعُ راهِـباً أَي خائفاً وتَرَهَّب الرجل إِذا صار راهِـباً يَخْشَى اللّه والرَّاهِبُ: الـمُتَعَبِّدُ في الصَّوْمعةِ، وأَحدُ رُهْبانِ النصارى ومصدره الرَّهْبةُ والرَّهْبانِـيّةُ، والجمع الرُّهْبانُ، والرَّهابِـنَةُ خطأٌ، وقد يكون الرُّهْبانُ واحداً وجمعاً، فمن جعله واحداً جعله عل بِناءِ فُعْلانٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي لو كَلَّمَتْ رُهْبانَ دَيْرٍ في القُلَلْ، * لانْحَدَرَ الرُّهْبانُ يَسْعَى، فنَزَل قال: ووجهُ الكلام أَن يكون جمعاً بالنون؛ قال: وإِن جمعت الرُّهبانَ الواحد رَهابِـينَ ورَهابِنةً، جاز؛ وإِن قلت: رَهْبانِـيُّون كان صواباً وقال جرير فيمن جعل رهبان جمعاً رُهْبانُ مَدْيَنَ، لو رَأَوْكَ، تَنَزَّلُوا، * والعُصْمُ، من شَعَفِ العقُولِ، الفادِر وَعِلٌ عاقِلٌ صَعِدَ الجبل؛ والفادِرُ: الـمُسِنُّ من الوُعُول والرَّهْبانيةُ: مصدر الراهب، والاسم الرَّهْبانِـيَّةُ.
- وفي التنزي العزيز: وجعَلْنا في قُلُوب الذين اتَّبَعُوه رَأْفةً ورَحْمةً ورَهْبانيَّـةً ابْتَدَعوها، ما كَتَبْناها عليهم إِلا ابتغاء رِضوانِ اللّهِ.
- قال الفارسي: رَهْبانِـيَّةً، منصوب بفعل مضمر، كأَنه قال: وابْتَدَعُو رَهْبانيَّةً ابْتَدَعوها، ولا يكون عطفاً على ما قبله من المنصوب في الآية، لأَن ما وُضِعَ في القلب لا يُبْتَدَعُ.
- وقد تَرَهَّبَ.
- والتَّرَهُّبُ: التَّعَبُّدُ، وقيل: التَّعَبُّدُ في صَوْمَعَتِه.
- قال: وأَصل الرَّهْبانِـيَّة من الرَّهْبةِ، ثم صارت اسماً لِـما فَضَل عن المقدار وأَفْرَطَ فيه؛ ومعنى قوله تعالى: ورَهْبانِـيَّةً ابْتَدَعُوها، قال أَبو إِسحق: يَحتمل ضَرْبَيْن: أَحدهما أَن يكون المعنى في قوله [ ورَهْبانِـيَّةً ابْتَدَعُوها ] وابتدعوا رهبانية ابتدعوها، كما تقول رأَيتُ زيداً وعمراً أَكرمته؛ قال: ويكون [ ما كتبناها عليهم معناه لم تُكتب عليهم البَتَّةَ.
- ويكون [ إِلا ابتغاءَ رِضوان اللّه ] بدلاَ من الهاءِ والأَلف، فيكون المعنى: ما كَتَبْنا عليهم إِلا ابتغاء رِضوانِ اللّهِ.
- وابتغاءُ رِضوانِ اللّه، اتِّباعُ ما أَمَرَ به، فهذا، واللّ أَعلم، وجه؛ وفيه وجه آخر: ابتدعوها، جاءَ في التفسير أَنهم كانوا يَرَوْن من ملوكهم ما لا يَصْبِـرُون عليه، فاتخذوا أَسراباً وصَوامِعَ وابتدعوا ذلك، فلما أَلزموا أَنفسهم ذلك التَّطَوُّعَ، ودَخَلُوا فيه، لَزِمَهم تمامُه، كما أَن الإِنسانَ إِذا جعل على نفسِه صَوْماً، لم يُفْتَرَضْ عليه، لزمه أَن يُتِمه والرَّهْبَنَةُ: فَعْلَنَةٌ منه، أَو فَعْلَلَةٌ، على تقدير أَصْلِـيَّةِ النون وزيادتها؛ قال ابن الأَثير: والرَّهْبانِـيَّةُ مَنْسوبة إِلى الرَّهْبَنةِ، بزيادة الأَلف.
- وفي الحديث: لا رَهْبانِـيَّةَ في الإِسلام، هي كالاخْتِصاءِ واعْتِناقِ السَّلاسِلِ وما أَشبه ذلك، مما كانت الرَّهابِنَةُ تَتَكَلَّفُه، وقد وضعها اللّه، عز وجل، عن أُمة محمد، صلى اللّه عليه وسلم.
- قال ابن الأَثير: هي من رَهْبَنةِ النصارى.
- قال: وأَصلها من الرَّهْبةِ: الخَوْفِ؛ كانوا يَتَرَهَّبُون بالتَّخَل <ص:438 من أَشْغالِ الدنيا، وتَرْكِ مَلاذِّها، والزُّهْدِ فيها، والعُزلةِ عن أَهلِها، وتَعَهُّدِ مَشاقِّها، حتى إِنَّ منهم مَن كان يَخْصِـي نَفْسَه ويَضَعُ السِّلسلةَ في عُنقه وغير ذلك من أَنواع التعذيب، فنفاها النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عن الإِسلام، ونهى المسلمين عنها.
- وفي الحديث: عليكم بالجهاد فإِنه رَهْبانِـيَّة أُمتي؛ يُريد أَنَّ الرُّهْبانَ، وإِن تركوا الدنيا وزَهِدُوا فيها، وتَخَلَّوْا عنها، فلا تَرْكَ ولا زُهْدَ ولا تَخَلِّيَ أَكثرُ من بذل النفس في سبيل اللّه؛ وكما أَنه ليس عند النصارى عَمَلٌ أَفضلُ من التَّرَهُّب، ففي الإِسلام ل عَمَلَ أَفضلُ من الجهاد؛ ولهذا قال ذِرْوة: سَنامُ الإِسلامِ الجِهاد في سبيل اللّه ورَهَّبَ الجَمَلُ: ذَهَبَ يَنْهَضُ ثم بَرَكَ مِن ضَعْفٍ بصُلْبِه والرَّهْبَـى: الناقةُ الـمَهْزُولةُ جِدّاً؛ قال ومِثْلِكِ رَهْبَـى، قَدْ تَرَكْتُ رَذِيَّةً، * تُقَلِّبُ عَيْنَيْها، إِذا مَرَّ طائِر وقيل: رَهْبَـى ههنا اسم ناقة، وإِنما سماها بذلك.
- والرَّهْبُ: كالرَّهْبَـى.
- قال الشاعر وأَلْواحُ رَهْبٍ، كأَنَّ النُّسوعَ * أَثْبَتْنَ، في الدَّفِّ منها، سِطار وقيل: الرَّهْبُ الجمل الذي استُعْمِلَ في السَّفر وكَلَّ، والأُنث رَهْبةٌ وأَرْهَبَ الرَّجُلُ إِذا رَكِبَ رَهْباً، وهو الجَمَلُ العالي؛ وأَم قول الشاعر ولا بُدَّ مِن غَزْوَةٍ، بالـمَصِـيفِ، * رَهْبٍ، تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُور فإِنَّ الرَّهْبَ مِن نَعْت الغَزْوَةِ، وهي التي كَلَّ ظَهْرُها وهُزِلَ وحكي عن أَعرابي أَنه قال: رَهَّبَتْ ناقةُ فلان فقَعَد عليه يُحابِـيها، أَي جَهَدَها السَّيرُ، فَعَلَفَها وأَحْسَنَ إِليها حتى ثابَتْ إِليه نفْسُها وناقةٌ رَهْبٌ: ضامِرٌ؛ وقيل: الرَّهْبُ الجَمَلُ العَريضُ العِظام الـمَشْبُوحُ الخَلْقِ؛ قال رَهْبٌ، كبُنْيانِ الشَّـآمي، أَخْلَق والرَّهْبُ: السَّهمُ الرَّقيقُ؛ وقيل: العظيمُ.
- والرَّهْبُ: النَّصْلُ الرقيقُ مِن نِصالِ السِّهام، والجمعُ رِهابٌ؛ قال أَبو ذؤَيب فَدَنا له رَبُّ الكِلابِ، بكَفِّه * بِـيضٌ رِهابٌ، رِيشُهُنّ مُقَزَّع وقال صَخْر الغَيّ الـهُذَليّ إِني سَيَنْهَى عَنّي وَعِـيدَهُمُ * بِـيضٌ رِهابٌ، ومُجْنَـأٌ أُجُد وصارِمٌ أُخْلِصَت خَشِـيبتُه، * أَبيضُ مَهْوٌ، في مَتْنِه رُبَد الـمُجْنَـأُ: التُّرْسُ.
- والأُجْدُ: الـمُحْكَمُ الصَّنعةِ، وقد فسَّرْناه في ترجمة جنأَ وقوله تعالى: واضْمُمْ إِليكَ جَناحَك من الرَّهَبِ؛ قال أَبو إِسحق: من الرُّهْبِ.
- والرَّهَبِ إِذا جزم الهاءَ ضمّ الراءَ، وإِذا حرك الهاء فتح الراءَ، ومعناهما واحد مثل الرُّشْدِ والرَّشَدِ.
- قال: ومعنى جَناحَك ههنا يقال: العَضُدُ، ويقال: اليدُ كلُّها جَناحٌ.
- قال الأَزهري وقال مقاتل في قوله: من الرَّهَبِ؛ الرَّهَبُ كُمُّ مَدْرَعَتِه.
- قا <ص:439 الأَزهري: وأَكثرُ الناس ذهبوا في تفسير قوله: من الرَّهَب، أَنه بمعنى الرَّهْبةِ؛ ولو وَجَدْتُ إِماماً من السلف يجعل الرَّهَبَ كُـمّاً لذهبت إِليه، لأَنه صحيح في العَربية، وهو أَشبه بسياق الكلام والتفسيرِ، واللّه أَعلم بما أَراد والرُّهْبُ: الكُمُّ(1 (1 قوله [ والرهب الكم ] هو في غير نسخة من المحكم كما ترى بضم فسكون وأَما ضبطه بالتحريك فهو الذي في التهذيب والتكملة وتبعهما المجد).
- يقال وضعت الشيءَ في رُهْبِـي أَي في كُمِّي.
- أَبو عمرو: يقال لِكُمِّ القَمِـيصِ: القُنُّ والرُّدْنُ والرَّهَبُ والخِلافُ.
- ابن الأَعرابي: أَرْهَبَ الرجلُ إِذا أَطالَ رَهَبَه أَي كُمَّه والرُّهابةُ، والرَّهابة على وَزْنِ السَّحابةِ: عُظَيْمٌ في الصَّدْرِ مُشْرِفٌ على البطن، قال الجوهري: مِثلُ اللِّسان؛ وقال غيره: كأَنه طرَف لسان الكَلْبِ، والجمع رَهابٌ.
- وفي حديث عَوْف ابن مالك: لأَنْ يَمْتَلِـئَ ما بين عانَتي إِلى رَهابَتي قَيْحاً أَحَبُّ إِليّ من أَن يَمْتَلئَ شِعْراً.
- الرَّهابةُ، بالفتح: غُضْرُوفٌ، كاللِّسان مُعَلَّق في أَسْفَلِ الصَّدْرِ، مُشْرِفٌ على البطن.
- قال الخطابي: ويروى بالنون، وهو غَلَط.
- وفي الحديث: فَرَأَيْتُ السَّكاكِـينَ تَدُورُ بين رَهابَتِه ومَعِدَتِه.
- ابن الأَعرابي: الرَّهابةُ طَرَفُ الـمَعِدة، والعُلْعُلُ: طَرَفُ الضِّلَع الذي يُشْرِفُ على الرَّهابةِ.
- وقال ابن شميل: في قَصِّ الصدْرِ رَهابَتُه؛ قال: وهو لِسانُ القَصِّ من أَسْفَل؛ قال: والقَصُّ مُشاشٌ.
- وقال أَبو عبيد في باب البَخِـيل: يُعْطِـي من غير طَبْعِ جُودٍ؛ قال أَبو زيد: يقال في مثل هذا: رَهْباكَ خَيرٌ من رَغْباكَ؛ يقول: فَرَقُه منكَ خيرٌ من حُبّه، وأَحْرَى أَن يُعْطِـيَكَ عليه.
- قال: ومثله الطَّعْنُ يَظْأَرُ غيره ويقال: فَعَلْتُ ذلك من رُهْباكَ أَي من رَهْبَتِك، والرُّغْبَـى الرَّغْبةُ قال ويقال: رُهْباكَ خيرٌ من رُغْباكَ، بالضم فيهما ورَهْبَى: موضعٌ.
- ودارةُ رَهْبَـى: موضع هناك.
- ومُرْهِبٌ: اسم.
(ب)سرهب
- أَبو زيد قال: سمعت أَبا الدُّقَيْش يقول: امرأَةٌ سَرْهَبةٌ كالسَّـلْهَبَةِ من الخيلِ، في الجِسمِ والطُّول.
ترجمة الراهب باللغة الإنجليزية
الراهب
Friar
الراهب في سياق الكلام
دائماً، هل أردت دائماً أن تكوني راهبة؟ مات والديَّ و أنا بالسادسة
Always. You always want to be a nun? My parents died when I was six.
ألم أقل لكم؟ (المريضة راهبة، الأخت (أوجستين
Oh, didn't I mention? The patient's a nun Sister Augustine.
. كل ذلك الوقت الذي عشتيه تحت حكم الرهبان
All that time, living under the Monks.
حسناً، لنذهب كي نرى كيف ننقذ راهبة
Okay. Let's go figure out how to save a nun.