معنى كلمة الذيل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ذيَّلَ
- ذيَّلَ / ذيَّلَ في يُذيِّل ، تذييلاً ، فهو مُذيِّل ، والمفعول مُذيَّل.
- ذيَّلتِ المرأةُ ثوبَها.
- أذالته؛ جعلت له ذيلاً.
- ذيَّل ثوبه.
- أذالته؛ أطالت ذيلَه.
- ذيَّلت فستانَ العُرس/السهرة.
- ذيَّل المؤلِّفُ كِتابَهُ: أردفه بكلام كالتتمَّة له، كتب شيئًا في ذيله.
- ذيَّل فلانٌ في كلامه: تذيَّل؛ تبسّط فيه على غير احتشام.
(ب)ذَيْل
- جمع أذيال (لغير المصدر) وذُيول (لغير المصدر).
- مصدر ذالَ.
- (التشريح) ذنب طرفيّ في مؤخِّرة بعض الحيوانات، ويكون غالبًا مستطيلاً متحرِّكًا متَّصلاً بالعمود الفقريّ.
- ذيْل فرس.
- حيوان طويل الذيل.
- آخر كلّ شيء.
- ذيل صفحة.
- زائدة ذيْليّة.
- ذيل الكتاب: ملحق وحاشية.
- ذُيول المشكلة/ ذُيول الأمر/ ذُيول الحادث: آثارها الباقية، نتائجها وعواقبها.
- لاذ بأذيال الشَّيء.
- أسفل الثوب، ما جُرّ منه إذا أُسْبل.
- ذيْل الفستان: طوله.
- ذيل القميص: ما انسدل أسفل الخصر خاصَّة من الخلف.
- ذيل المعطف: الجزء من المعطف المتدلِّي تحت الخصر.
- تعلّق بأذياله: استنجد به.
- تمسَّك بأذيال الخيبة.
- جرَّ أذيالَه: تبختر، زها بنفسه.
- ذيل الرِّيح: ما انسحب منها على الأرض.
- رجَع يجرُّ أذيال الخيبة: لم يوفَّق في مسعاه.
- طاهر الذَّيْل: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف.
- طهارة الذَّيْل: نزاهة واستقامة.
- طويل الذَّيْل: غنيٌّ.
- هو في ذيل ذائل: هوان شديد.
- تتمَّة، ليست من صُلب النصِّ وإن كانت تكملة له وهامَّة لفهمه وتُطبع بعده مباشرة وتسبق عادة الكشَّاف.
- ذيلٌ مذنَّب: (الفلك) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذنَّب عندما يقترب من الشَّمس.
- ذيْل حِصان: (النبات) نبات عشبيّ مائيّ لا يخلو من بعض المنافع الطبّيّة.
- ذيْل فأر: (النبات) جنس نباتات عشبيّة حوليَّة برّيّة من فصيلة النجيليّات تكثر في الأراضي المرويّة وترعاها الماشيةُ.
- متغاير الذَّيْل.
- (الحيوان) صفة لزعنفة ذنبيّة لبعض الأسماك مثل القرْش.
- (الموسيقى) أغلظ وتر في الآلة الموسيقيَّة، يستخدم في الكمنجة الكبيرة.
- (النبات) نباتٌ له فصَّان غير متساويين.
- قصير الذَّيْل: (الحيوان) حيوان ينتمي إلى قصيرات الذيّل، وهي مجموعة من القشريّات تتضمّن السّرطان النموذجيّ، تتَّسم ببطن قصير مُختفٍ تحت الصَّدر الرأسيّ.
معجم الغني
+
(أ)ذَيَّلَ
- [ذ ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ذَيَّلْتُ، أُذَيِّلُ، ذَيِّلْ، مصدر تَذْيِيلٌ.
- :ذَيَّلَتِ الفُسْتَانَ : جَعَلَتْ لَهُ ذَيْلاً.
- :ذَيَّلَ الثَّوْبَ : طَوَّلَهُ.
- :ذَيَّلَ الكِتابَ : ذَنَّبَهُ، أَضافَ في آخِرِهِ زِيادَةً.
- :ذَيَّلَ كَلاَمَهُ : أرْدَفَهُ بِكَلاَمٍ تَتِمَّةً لَهُ.
- :ذَيَّلَ فِي كَلاَمِهِ : تَبَسَّطَ فِيهِ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ.
(ب)ذَيْلٌ
- جمع: ذُيُولٌ، أذْيَالٌ. [ذ ي ل].
- :ذَيْلُ الحَيَوَانِ : ذَنَبُهُ.
- :ذَيْلُ الثَّوْبِ : أَسْفَلُهُ إِذَا جُرَّ مَا أُسْبِلَ مِنْهُ.
- :ذَيْلُ الرِّيحِ : مَا تَتْرُكُهُ الرِّيحُ فِي الرَّمْلِ كَأثَرِ ذَيْلٍ مَجْرُورٍ.
- :فِي ذَيْلِهِ : أدْنَاهُ.
- :رَجُلٌ طَوِيلُ الذَّيْلِ : غَنِيٌّ.
- :طَاهِرُ الذَّيْلِ : بَرِيءٌ.
- :هُوَ فِي ذَيْلٍ ذَائِلٍ : في هَوَانٍ شَدِيدٍ.
- :تَمَسَّكَ بِأَذْيَالِهِ : تَعَلَّقَ بِأَهْدَابِهِ.
- :هُوَ مِنْ أذْيَالِ النَّاسِ : مِنْ أوَاخِرِهِمْ. :ذُيُولُ النَّاسِ.
- :مَازَالَ يَتَخَبَّطُ فِي ذُيُولِ قَضَايَا الْمَاضِي : فِي عَوَاقِبِهَا وَنَتَائِجِهَا. :ذُيُولُ الحَادِثَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)ذيل
- ج، أذيال وذيول وأذيل.
- مصدر ذال.
- ذنب الحيوان.
- آخر الشيء.
- من الثوب : ما جر منه إذا أرخي.
- من الريح : ما تجره على وجه الأرض من التراب أو غيره.
- من الريح : ما تتركه على الرمال كأثر الذيل.
- هو ان، ذل.
- [ هو طويل الذيل ] : أي غني.
- [ أذيال الناس وذيولهم ] : أواخرهم.
(ب)ذيَّل
- ذيل.
- تذييلا.
- ذيل الشيء : جعل له ذيلا.
- ذيل الشيء : أطال ذيله.
- ذيل الثوب : طوله.
- ذيل الكتاب : كتب شيئا في ذيله زيادة على ما فيه.
المعجم الوسيط
+
الذَّيلُ
- الذَّيلُ آخِرُ كلِّ شيء.
- و الذَّيلُ أسفل الثوب.
- و الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور. والجمع : أذيال، وذيول.
- ويقال: فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ.
- وهو في ذِيلٍ ذائِل: هُون شديدٍ.
المحيط في اللغة
+
(أ)ذَيْلُ
- ـ ذَيْلُ: آخِرُ كُلِّ شيءِ.
- ـ ذَيْلُ مِنَ الإِزارِ والثَّوْبِ: ما جُرَّ.
- ـ ذَيْلُ من الريحِ: ما تَتْرُكُهُ في الرَّمْلِ كأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرورٍ.
- ـ ذَيْلُ من الفَرَسِ وغيرِهِ: ذَنَبُهُ، أو ما أُسْبِلَ منه، ج: أذْيالٌ وذُيولٌ وأذْيُلٌ.
- ـ ذالَ: صارَ له ذَيْلٌ، كأَذْيَلَ.
- ـ ذالَ بذَنَبِه: شالَ.
- ـ ذالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيْلَهُ.
- ـ ذالَ المرأةُ: هُزِلَتْ، وأذَلْتُهُ.
- ـ ذالَ الشيءُ: هانَ.
- ـ ذالَ حالُهُ: تواضَعَتْ، كتَذَايَلَتْ.
- ـ ذالَ إليه: انْبَسَطَ، كتَذَيَّلَ.
- ـ أذَلْتُهُ: أهَنْتُه ولم أُحْسِنِ القِيامَ عليه.
- ـ أذَلْتُ القِناعَ: أرْسَلَتْه.
- ـ فَرَسٌ ذائِلٌ: ذُو ذَيْلٍ.
- ـ ذَيَّالٌ: طَويلُه، أو الذَّيَّالُ: الطَّويلُ القَدِّ، الطَّويلُ الذَّيْلِ، المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ.
- ـ تَذَيَّلَ: تَبَخْتَرَ.
- ـ دِرْعٌ ذائِلٌ وذائِلَةٌ ومُذالَةٌ: طَويلَةٌ، ومن الحَلَقِ: رَقيقُهُ لطِيفُهُ.
- ـ مُذَيَّلُ ومُتَذَيِّلُ: المُتَبَذِّلُ.
- ـ ذو ذَيْلٍ: فَرَسٌ لشَيْبانَ.
- ـ أذْيالُ الناسِ: أواخِرُ منهم.
- ـ أرْضٌ مُتَذَيَّلةٌ: أصابَها لَطْخٌ من مَطَرٍ ضَعيفٍ.
- ـ مُذالُ من البَسيطِ والكامِلِ: ما زِيدَ على وتِدِهِ من آخِرِ البَيْتِ حَرْفٌ، كأَنَّ ذلك الحَرْفَ بِمَنْزِلَةِ الذَّيْلِ للقَميصِ.
- ـ رِداءٌ مُذَيَّلٌ: طَويلُ الذَّيْلِ.
- ـ في المَثَلِ ''أخْيَلُ من مُذالَةٍ''، وهي الأَمَةُ، لأَنَّها تُهانُ وهي تَتَبَخْتَرُ.
(ب)وَذِيلَةُ
- ـ وَذِيلَةُ: المرآةُ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة، أو أعمُّ، ج: وذِيلٌ ووَذائِلُ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والألْيَةِ، والأمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الألْيَتَيْنِ.
- ـ نَشِيطَةُ الرشيقةُ، كالوَذَلَةِ والوَذِلَةِ.
- ـ خادِمٌ وَذَلَةٌ: خَفيفٌ.
- ـ وَذَالَةُ: ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ، يقالُ: لقد تَوَذَّلُوا منه.
مختار الصحاح
+
ذيل
- ذ ي ل: الذَّيْلُ واحد أذْيالِ القميص و ذُيُولِهِ و الإذَالَةُ الإهانة يقال أذَالَ فرسه وغلامه وفي الحديث {نهى عن إذالةِ الخيل} وهو امتهانها بالعمل والحمل عليها.
معجم لسان العرب
+
(أ)ذيل
- الذَّيْل: آخر كل شيء.
- وذَيْل الثوب والإِزارِ: ما جُرَّ منه إِذا أُسْبِل.
- والذَّيْل: ذَيْلُ الإِزار من الرِّداء، وهو ما أُسْبِل منه فأَصاب الأَرض.
- وذَيْل المرأَة لكل ثوب تَلْبَسه إِذا جرَّته على الأَرض من خلفها.
- الجوهري: الذيلُ واحد أَذْيال القميص وذُيولِه.
- وذَيْلُ الرِّيح: ما انسحب منها على الأَرض.
- وذيل الرِّيح: ما تتركه في الرمال على هيئة الرَّسَن ونحوه كأَنَّ ذلك إِنما هو أَثَرُ ذَيْل جرَّته؛ قال لكل ريح فيه ذَيْلٌ مَسْفو وذَيْلُها أَيضاً: ما جرَّته على وجه الأَرض من التراب والقَتام، والجمع من كل ذلك أَذْيال وأَذْيُل؛ الأَخيرة عن الهَجَرِيِّ؛ وأَنشد لأَبي البقرات النخعي وثلاثاً مِثلَ القَطا، مائِلاتٍ لَحَفَتْهُن أَذْيُلُ الرِّيح تُرْب والكثير ذُيول؛ قال النابغة كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيُولَه عليه قَضِيمٌ، نمَّقتْه الصَّوانِع (* في ديوان النابغة: حصير بدل قضيم) وقيل: أَذْيالُ الرِّيح مآخِيرها التي تُكْسَحُ بها ما خَفَّ لها وذَيْلُ الفرس والبعير ونحوهما: ما أَسْبَلَ من ذَنَبه فتَعَلَّق، وقيل: ذَيْلُه ذنبه.
- وذَالَ يَذِيل وأَذْيَل: صار له ذيْلٌ.
- وذالَ به: شالَ، وكذلك الوعِلُ بذنَبه.
- وفرس ذائلٌ: ذو ذَيْلٍ، وذَيَّال: طويل الذَّيل؛ وفي الصحاح: طويل الذنب، والأُنثى ذائلة؛ وقال ابن قتيبة: ذائل طويل الذَّيل، وذَيَّالٌ: طويل الذيل؛ وفي التهذيب أَيضاً: طويل الذنب؛ وأَنشد ابن بري لعباس بن مِرْداس وإِني حاذِرٌ، أَنْمِي سلاحِ إِلى أَوْصالِ ذَيَّالٍ مَني فإِن كان الفرس قصيراً وذنبه طويلاً قالوا ذائل، والأُنثى ذائلة، أَو قالوا ذَيَّالُ الذنب فيذكرون الذنب، ويقال لذنب الفرس إِذا طال ذَيل أَيضاً، وكذلك الثور الوحشي.
- والذَّيَّال من الخيلِ: المُتَبَختِر في مَشْيه واسْتِنانه كأَنه يَسْحَب ذَيْلَ ذنَبه.
- وذالَ الرجل يَذِيل ذَيْلاً: تَبَخَترَ فجرَّ ذَيْله؛ قال طرفة يصف ناقة فَذَالَتْ كما ذالَتْ وَليدةُ مَجْلِسٍ تُرِي رَبَّها أَذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّ يعني أَنها جَرَّت ذنبها كما ذالت مملوكة تسقي الخمر في مجلس.
- وفي حديث مصعب بن عمير: كان مترفاً في الجاهلية يدَّهن بالعَبِير ويُذِيلُ يُمْنَة اليَمَن أَي يُطيل ذَيْلها، واليُمنة ضرب من برود اليمن.
- ويقال: ذات الجارية في مَشْيها تَذِيل ذَيْلاً إِذا ماسَت وجَرَّت أَذيالها على الأَرض وتبخترت.
- وذالت الناقةُ بذنبها إِذا نشَرتْه على فخذيها.
- خالد بن جَنْبَة قال: ذَيْلُ المرأَة ما وقع على الأَرض من ثوبها من نواحيها كلها، قال: فلا نَدْعو للرَّجُل ذَيْلاً، فإِن كان طويل الثوب فذلك الإِرْفال في القميص والجُبَّة.
- والذَّيْلُ في دِرْع المرأَة أَو قِناعها إِذا أَرْخَتْه.
- وتذيلت الدابةُ: حرَّكت ذنَبها من ذلك.
- والتَّذَيُّل: التَّبَخْتُ منه.
- ودِرْع ذائلةٌ وذائل ومُذالةٌ: طويلة.
- والذّائل: الدِّرْع الطويلة الذَّيْل؛ قال النابغة وكلّ صَمُوتٍ نَثْلة تُبَّعِيَّة ونَسْجُ سُلَيْم كلَّ قَضّاءَ ذائِل يعني سليمان بن داود، على نبينا وعليهما السلام؛ والصَّمُوتُ: الدِّرْع التي إِذا صُبَّت لم يسمع لها صوت.
- وذَيَّل فلان ثوبه تَذييلاً إِذا طوّله.
- ومُلاءٌ مُذَيَّلٌ: طويلُ الذيل، وثوب مُذَيَّل؛ قال الشاعر عَذَارَى دَوارٍ في مُلاء مُذَيَّل (* هذا البيت من معلقة امرئ القيس، وصدره فعَنّ لنا سِربٌ كأنّ نِعاجَه ويقال: أَذالَ فلان ثوبه أَيضاً إِذا أَطالَ ذَيْله؛ قال كثيِّر على ابن أَبي العاصي دلاصٌ حَصِينةٌ أَجادَ المُسَدِّي سَرْدَها فأَذالَه وأَذالَت المرأَةُ قِناعَها أَي أَرْسَلَتْه.
- وحَلْقة ذائلة ومُذالة: رَقيقة لطيفة مع طُول والمُذالُ من البسيط والكامل: ما زِيدَ على وتِده من آخر البيت حرفان، وهو المُسَبّغ في الرَّمَل، ولا يكون المُذال في البسيط إِلاَّ من المُسَدّس ولا في الكامل إِلاَّ من المربع؛ مثال الأَول قوله إِنَّا ذَمَمْنا على ما خَيَّلَت سَعْدُ بنُ زيدٍ، وعَمْراً من تَمِيم ومثال الثاني قوله جَدَثٌ يكونُ مُقامُه أَبَداً، بمُخْتَلَِفِ الرِّياح فقوله رَنْ من تميمْ مستفعلان، وقوله تَلَِفِرْ رِياحْ مُتَفاعلان؛ وقال الزجاج: إِذا زيد على الجزء حرف واحد، وذلك الجزء مما لا يُزاحَف، فاسمه المُذال نحو متفاعلان أَصله متفاعلن فزدت حرفاً فصار ذلك الحرف بمنزلة الذَّيْل للقميص وذَال الشيءُ يَذيلُ: هانَ، وأَذَلْته أَنا: أَهَنْته ولم أُحْسِن القِيام عليه.
- وأَذَالَ فلان فرسه وغلامه إِذا أهانَه.
- والإِذالةُ: الإِهانة وفي الحديث: نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن إِذالة الخيل وهو امْتِهانُها بالعمل والحملِ عليها، وفي رواية: باتَ جبريل، عليه السلام، يعاتبني في إِذالة الخيل أَي إِهانَتِها والاسْتِخْفاف بها؛ ومنه الحديث الآخر: أَذالَ الناسُ الخيلَ، وقيل إِنهم وضَعُوا أَدَاة الحرب عنها وأَرسلوها والمُذالُ: المُهانُ، وقيل للأَمَة المُهانةِ: المُذالةُ.
- وفي المثل: أَخْيَلُ من مُذالةٍ، وهي الأَمَة لأَنها تُهان وهي تَتَبَخْتَر.
- ويقال ذَيْل ذائل وهو الهَوان والخِزْيُ.
- وقولهم: جاء أَذْيالٌ من الناس أَي أَواخِرُ منهم قليل.
- وذالَت المرأَةُ والناقةُ تَذِيل: هُزِلت وفسدت وأَذَلْتها: أَهْزَلْتها، وهو من ذلك.
- والمُذَيَّلُ والمُتَذَيّلُ: المُتَبَذِّلُ.
- وبنو الذَّيّال: بطن من العرب.
(ب)وذل
- الوَذِيلةُ والوَذِلةُ والوَذَلةُ من النساء: النشيطة الرَّشيقة ابن بُزرْج: الوَذلةُ الخفيفة من الناس والإِبل وغيرها.
- يقال: خادِ وَذَلةٌ.
- ورجل وَذَل ووَذِل: خفيف سريع فيما أَخَذ فيه.
- والوَذِيلةُ: المِرآة طائية؛ قال أَبو عمرو: قال الهذلي الوذِيلة المِرآة في لغتِنا والوَذيلة السَّبيكة من الفِضَّة؛ عن أَبي عمرو، والوَذِيلةُ القطعة من الفضّة وقيل: من الفضّة المَجْلُوَّة خاصّة، والجمع وَذِيلٌ ووَذائِل؛ قال اب بري: وقول الطرِمَّاح بِخُدودٍ كالوَذائِلِ ل يُخْتَزَنْ عنها وَرِيُّ السَّنام الوَرِيُّ: السمين، والوَذائِل: جمع وَذِيلة المرآة، وقيل: صَفيح الفضة؛ وقال أَبو كبير الهذلي وبَياض وَجْهٍ لم تَحُلْ أَسْرارُهُ مِثْل الوَذِيلَة أَو كَشَنْفِ الأَنضُر الأَنضُر: جمع نَضْر وهو الذهب.
- وفي حديث عمرو: قال لمعاوية ما زِلْ أَرُمُّ أَمرَك بوَذائِله؛ قال: هي جمع وَذِيلة وهي السَّبيكة من الفضة يريد أَنه زَيَّنه وحسَّنه؛ قال الزمخشري: أَراد بالوَذائل جمع وَذِيلة وه المِرآة بلغة هذيل، مثّل بها آراءه التي كان يَراها لمعاوية وأَنه أَشباه المَرايا، يرى فيها وُجوه صَلاح أَمره واستقامة مُلْكه أَي ما زِل أَرُمُّ أَمرك بالآراء الصائبة والتدابير التي يستصلح المُلْك بمثلها والوَذِيلةُ: القطعة من شحم السَّنام والأَلْية على التشبيه بصفيحة الفضة قال هَلْ في دَجُبِ الحُرَّة المَخِيط وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ الدَّجُوبُ: الغِرارة والوَذالةُ: ما يقطَع الجزَّار من اللحم بغير قَسْم.
- يقال: لق توَذَّلوا منه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ذيل مذنّب
- (فك) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذَنَّب عندما يقترب من الشمس.
(ب)ذيّل المؤلّف كتابه
- أردفه بكلام كالتتمَّة له، كتب شيئًا في ذيله.
ترجمة الذيل باللغة الإنجليزية
الذيل
Tail