معنى كلمة الدنئ في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)دنُؤَ
- دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء.
- دنُؤ الشَّخصُ دنَأ، لَؤُمَ فِعْلُه وخَبُث، صار دنيئًا.
- رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون.
(ب)دنَأَ
- دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ.
- دنََأ الشَّخصُ.
- لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة).
- كان ذليلاً خسيسًا.
معجم الغني
+
(أ)دَنيءٌ
- جمع: أَدْنِياءُ، دَنيئاتٌ. [د ن أ]. (صيغَة فَعيل). :قامَ بِعَمَلٍ دَنيءٍ : ذَليل، خَسيس، مَنْ يَأْتِي بِالقَبيحِ.
(ب)دَنَأَ
- [د ن أ]. (فعل: ثلاثي لازم). دَنَأَ، يَدْنَأُ، مصدر دَناءَةٌ. :دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ.
معجم الرائد
+
(أ)دَنِيء
- دنيء.
- ج، أدناء وأدنياء ودنأاء.
- دنيء خسيس دون.
- دنيء لا خير فيه.
(ب)دنَأ
- دنأ.
- يدنأ ، دنوءة ودناءة.
- صار دنيئا.
المعجم الوسيط
+
(أ)دَنِئَ
- دَنِئَ دَنِئَ دَنَأَ: مال برأْسه، وانحنى صدرُه.
- فهو أَدْنَأَ، وهي دَنْأَى.
(ب)الدَّنيئةُ
- الدَّنيئةُ النقيصةُ. والجمع : دَنايا.
المحيط في اللغة
+
دَنِيءُ
- ـ دَنِيءُ: الخَسِيسُ الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ، كَالدَّانِئِ، والدَّقِيقُ الحَقِيرُ، الجمع: أدْنَاءٌ ودُنَآءُ، وقد دَنَأَ دُنُوأةً ودَنَاءَةً.
- ـ دَنِيئَةُ: النَّقِيصَةُ.
- ـ أدْنَأَ: رَكِبَ دَنِيئا.
- ـ دَنِئَ: جَنِئَ، والنَّعْتُ: أدْنَأُ ودَنْأَى.
- ـ تَدَنَّأَهُ: حَمَلَهُ على الدَّنَاءَةِ.
مختار الصحاح
+
دنأ
- د ن أ: الدَّنِيءُ بالمد الخسيس الدون وقد دَنَأَ يدنأ بالفتح فيهما دَنَاءَةً بالفتح والمد و دَنُؤَ أيضا من باب سهل و الدَّنِيئةُ بالمد النقيصة.
معجم لسان العرب
+
دنأ
- الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البط والفَرْجِ، الماجِنُ.
- وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياء ودُنَآءُ.
- وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ.
- ودَنُؤَ دَنَاءة ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً والدَّنَأُ: الحَدَبُ.
- والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ.
- ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأ وأَقْعَسُ بمعنى واحد.
- وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ.
- ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأ الظَّهر.
- وقد دَنِئَ دَنَأً والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز.
- ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.
- ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ.
- وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ.
- قال الفرّاء: هو من الدَّناءة.
- والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها.
- وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير.
- قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون.
- قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِر وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناء إِذا كان ماجناً.
- وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي ه أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه.
- قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ.
- وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ.
- ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي ل غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه.
- وأَنشد فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّ وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة.
- قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز.
- قال الأَزهري: والذي قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي قاله الزجاج غير محفوظ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تدنّأ الشّخص
- دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ.
- حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ.
(ب)دنأ الشّخص
- لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة).
ترجمة الدنئ باللغة الإنجليزية
الدنئ
Dastard