معنى كلمة الدفء في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)دِفْء
- مصدر دفِئَ من.
- إِحساسٌ بالسُّخونة، عكسه بَرْد.
- أشعر بالدّفْء اليوم.
- ما يُدْفِئ من الأصواف والأوبَار ونحوها.
- {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ}: سمّاها دِفئًا لأنّه يتَّخذ من أوبارِها وأصوافها وأشعارها ما يُسْتدفأ به.
- ما عليه دِفء: ما عليه ثَوْبٌ يُدْفِئه.
- دِفْء اللَّون: (الثقافة والفنون) التأثير المشعّ النَّاتج عن الظِّلال الدَّافئة.
(ب)دفِئَ
- دفِئَ من يَدفَأ ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً ، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ ، والمفعول مَدْفُوء منه.
- دفِئ الشَّخصُ من البرد دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها.
- رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء.
معجم الغني
+
دِفْءٌ
- جمع: أدْفَاءٌ. [د ف أ].
- :يَشْعُرُ بِدِفْءٍ تَحْتَ الغِطَاءِ : بِحَرَارَةٍ دَافِئَةٍ.
- :فِي البَيْتِ دِفْءٌ : مَا يُدْفِئُ. النحل آية 5وَالأنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)دِفء
- دفء.
- ج، أدفاء.
- دفء وجود الحرارة والشعور بها.
- دفء ما يدفىء من الصوف أو غيره.
- دفء نتاج الإبل وما ينتفع به منها.
- دفء من الحائط : ما يقي منه ويستر.
- دفء عطية.
(ب)دفُؤ
- دفؤ.
- يدفؤ ، دفاءة ، و دفىء يدفأ ، دفأ ودفاء ودفاءة ودفوءا.
- دفؤ من البرد : سخن.
- دفؤ من البرد : لبس ما يتسخن به.
- دفؤ أشرف أعلى ظهره على صدره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدِّفْءُ
- الدِّفْءُ نقيض البرد.
- و الدِّفْءُ ما يُدْفئُ.
- وفي التنزيل العزيز، في وصَف الأَنعام: النحل آية 5والأْنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ ومِنْهَا تَأْكُلُونَ ) ).
- ويقال: ما عليه دفءٌ: ثوبٌ يُدْفِئُه.
- و الدِّفْءُ من الحائط الدِّفْءُ كِنُّهُ.
- يقال: اقْعُدْ في دِفْءِ هذا الحائِط.
- و الدِّفْءُ نِتَاج الإِبل وما يُنتفع به منها.
- و الدِّفْءُ العطيَّةُ.
(ب)أدْفَأَتِ
- أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت.
- و أدْفَأَتِ فلاناً: أَلْبَسَه ما يُدْفِئُه.
- ويقال: أَدفأَه الثوبُ: أسْخَنَهُ.
- و أدْفَأَتِ أعطاه عطاءً كثيراً.
- و أدْفَأَتِ القومَ: جَمَعَهم.
- و أدْفَأَتِ الجَريحَ: أجْهَزَ عليه.
المحيط في اللغة
+
دِفْءُ
- ـ دِفْءُ: نَقِيضُ حِدَّةِ البَرْدِ، كالدَّفَاءَةِ، الجمع: أَدفَاءٌ.
- ـ دَفِئَ وتَدَفَّأَ واسْتَدْفَأَ وادَّفَأَ وادَّفَأَهُ: ألْبَسَهُ الدِّفَاءَ، لما يُدْفِئُهُ.
- ـ دَفْآنُ: المُسْتَدْفِئُ، كالدَّفِئِ، وهي الدَّفْأَى، وأرْضٌ دَفِئَةٌ ودَفِيئَةٌ ومَدْفَأةٌ.
- ـ إبِلٌ مُدْفَأَةٌ ومُدْفِئَةٌ ومُدَفَّأَةٌ ومُدَفِّئَةٌ: كَثِيرَةُ الأوْبَارِ والشُّحُومِ.
- ـ دَفَئِيُّ: الدَّثَئِيُّ.
- ـ دَفَئِيَّةُ: المِيْرَةُ قُبُلَ الصَّيْفِ.
- ـ دِفْءُ: نِتَاجُ الإبل، وأوْبَارُها، والانْتِفَاعُ بها، والعَطِيَّةُ، وما أَدْفَأَ من الأصْوافِ والأَوْبَارِ.
- ـ دِفْءُ من الحائِطِ: كِنُّهُ.
- ـ أدْفَأَهُ: أعْطَاهُ كَثيراً.
- ـ أدْفَأَ القوم: اجتمعوا.
- ـ دَفَأْ: الجَنَأُ، وهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى.
معجم لسان العرب
+
دفأ
- الدِّفْءُ والدَّفَأُ: نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ، والجمع أَدْفاء قال ثعلبة بن عبيد العدوِي فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ، وآنَسَتْ، * مِنَ الصَّيْفِ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْض والدَّفَأُ، مهموز مقصور: هو الدِّفءُ نفسه، إِلاَّ أَنَّ <ص:76> الدِّفْءَ(1 (1 قوله [ الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء ] كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله.
- ) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ.
- والدَّفاء، مَمدود: مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً؛ والوَطَاء: الاسم من الفِراش الوَطِيءِ؛ والكَفاء: هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء؛ والفَلاء: فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه، كلمة مـمدودة.
- ويكون الدِّفْءُ: السُّخونَة؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ.
- وأَدْفَأَه: أَلْبَسه ما يُدْفئه؛ ويقال: ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني، وهذا على لغة من يترك الهمز، والاسم الدِّفْءُ، بالكسر، وهو الشيء الذي يُدْفئُك، والجمع الأَدْفاءُ.
- تقول: ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر؛ وتقول: اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه ورجل دَفِئٌ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه والدِّفاءُ: ما اسْتُدْفِئَ به.
- وحكى اللحياني: أَنه سمع أَبا الدينا يحدّث عن أَعرابية أَنها قالت: الصِّلاءَ والدِّفاءَ، نصبَتْ عل الإِغْراء أَو الأَمْرِ ورجل دَفْآنُ: مُسْتَدْفِئٌ، والأُنثى دَفْأَى، وجمعهما معاً دِفاءٌ والدَّفِيءُ كالدَّفآن، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً، وضَيفُه، * مِن القُرِّ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُ وما كان الرجل دَفآنَ، ولقد دَفِئَ.
- وما كان البيتُ دفِيئاً، ولق دَفُؤَ.
- ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ، ويوم دَفِيءٌ وليل دَفِيئةٌ، وبَلدة دَفِيئةٌ، وثَوْ ب دَفِيءٌ، كل ذلك على فَعِيل وفَعِيلةٍ: يُدْفِئُكَ وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه الأَصمعي: ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة.
- ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا والدَّفْأَةُ: الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ: ذاتُ دِفْءٍ.
- قال ساعدة يصف غزالاً يَقْرُوا أَبارِقَه، ويَدْنُو، تارةً * بمَدافِئٍ منه، بهنَّ الحُلَّب قال: وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً وفي خبر أَبي العارم: فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة(2 (2 قوله [ الدفئة ] أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ.
- ) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً قال المؤرج: أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً والدِّفْءُ: العَطِيَّة وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا والإِدفاءُ: القَتل، في لغة بعض العرب وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد، فقال لقَوْمٍ: اذْهَبُوا ب فَأَدْفُوهُ، فَذهبوا به فقتلوه، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ، وأَن يُدْفَأَ بثوب، فَحَسِبُوه بمعن القتل في لغة أَهل اليمن؛ وأَراد أَدْفِئوه، بالهمز، فَخَفَّفه بحذ الهمزة ، وهو تخفيف شاذ، كقولهم: لا هَناكَ الـمَرْتَعُ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ، <ص:77> فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش.
- فأَمَّا القتل فيقال فيه: أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه: إِذا أَجْهَزْتَ عليه وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ: كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ: كثيرةٌ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها.
- والـمُدْفآت: جمع الـمُدْفأَةِ، وأَنشد للشماخ وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيع وقال ثعلب: إِبلٌ مُدْفَأَةٌ، مخففة الفاء: كثيرة الأَوبار، ومُدْفِئةٌ مخففة الفاء أَيضاً، إِذا كانت كثيرة والدَّفَئِيَّةُ: المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ، وهي الميرةُ الثالثة، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض.
- قال أَبو زيد: كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ؛ قال وكذلك النِّتاجُ.
- قال: وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة، وآخره الصَّرْفة.
- والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر.
- وقال ثعلب: وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ.
- وفي الصحاح: الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ: نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء، وقيل: أَيَّ وقت كان والدِّفْءُ: ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل، عن ثعلب والدِّفْءُ: نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها، وفي الصحاح: وما ينتفع به منها.
- وفي التنزيل العزيز: [ لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ].
- قال الفرَّاء: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز ونق إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها.
- قال: والدِّفْءُ: ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها؛ أَراد: ما يَلبَسُون منها ويبتنون وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ، قال: نَسْلُ كلّ دابة.
- وقال غيره: الدِّفْءُ عند العَرَب: نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها.
- وفي الحديث: لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم.
- الدِّفْءُ: نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت والدَّفَأُ: الحَنأُ كالدَّنَإِ رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى.
- وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ.
- وفلا أَدْفَى، بغير همز: فيه انحِناءٌ.
- وفي حديث الدَّجّالِ: فيه دَفَأ، كذ حكاه الهروي في الغريبين، مهموزاً، وبذلك فسره، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره.
ترجمة الدفء باللغة الإنجليزية
الدفء
Cosiness
الدفء في سياق الكلام
المرة القادمة التي تريدني أن أشعر فيها بالدفء و الراحة اترك رسالة
Next time you want to make me feel all warm and fuzzy, leave a message.