معنى كلمة الحافات في القاموس
معجم الغني
+
حافٌّ
- [ح ف ف]. (فاعل من حَفَّ).
- :رَجُلٌ حافٌّ : شَديدُ الإِصابَةِ بِالعَيْنِ.
- :حافُّ الحَقْلِ : ما يُحيطُ بِهِ.
- :هُوَ حافُّ الْمَطْعَمِ : أي يابِسُهُ.
- :خُبْزٌ حافٌّ : لم يُجْعَلْ مَعَهُ شَيْءٌ.
- :طَحينٌ حافٌّ : يابِسٌ لا سَمْنَ وَلا زَيْتَ مَعَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)حَوف
- حوف.
- ج، أحواف.
- مصدر حاف يحوف.
- ناحية.
- جانب.
- جلد بهيئة الإزار لا كم له يلبسه الأولاد.
(ب)حاف
- يحوف ، حوفا.
- حاف الشيء : كان في حافته.
- حاف الشيء : جعله على الحافة.
- حافه زاره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَافُ
- الحَافُعِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ.
(ب)الحَافُّ
- الحَافُّ ما يَحُفُّ بالشيء.
- وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 75وَترَى الْمَلَائكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ العَرْشِ ) ).
المحيط في اللغة
+
حَوْفُ
- ـ حَوْفُ: جِلْدٌ يُشَقُّ كهيئةِ الإِزارِ تَلْبَسُه الحُيَّضُ والصِّبيانُ، أَو أَديمٌ أَحمرُ يُقَدُّ أَمْثالَ السُّيورِ، ثم يُجْعَلُ على السُّيورِ شَذْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فوقَ ثيابِها، أَو نُقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً، عَرْضُ السيرِ أربعُ أصابعَ، تَلْبَسُها الصغيرةُ قبلَ إدْراكِها، وشيءٌ كالهَوْدَجِ، ولَيْسَ به، والقَرْيَةُ أو القِرْبَةُ، بِعُمَانَ، وناحِيَةٌ تُجاهَ بُلْبَيْسَ.
- ـ حافانِ: عِرْقانِ أخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ.
- ـ حافَتا الوادي وغَيْرِهِ: جانباهُ، ج: حافاتٌ.
- ـ حافَةُ: الحاجَةُ، والشِّدَّةُ.
- ـ حافَةُ من الدَّوائِسِ: التي تكونُ في الطَّرَفِ، وهي أكْثَرُها دَوَراناً، وبلا لام: موضع. ****.
- ـ حُوافَةُ: ما يَبْقَى من وَرَقِ القَتِّ على الأرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ.
- ـ حَوَّفَهُ: جَعَلَهُ على الحَافَةِ.
- ـ حَوَّفَ الوَسْمِيُّ المَكانَ: اسْتَدارَ به.
- ـ في الحديثِ ''سُلِّطَ عليهم طاعُونٌ يُحَوِّفُ القُلوبَ''، أي: يُغَيِّرُها عن التَّوَكُّلِ، ويَدْعوها إلى الانتقالِ والهَرَبِ منه، ويُرْوَى: يَحُوفُ.
- ـ تَحَوَّفْتُ الشيءَ: تَنَقَّصْتُهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)حوف
- الحافةُ والحَوْفُ: الناحِيةُ والجانِبُ، وسنذكر ذلك في حيف لأَ هذه الكلمة يائية وواوِية.
- وتَحَوَّفَ الشيءَ: أَخذ حافتَه وأَخذه م حافَتِه وتَخَوَّفَه، بالخاء، بمعناه.
- الجوهري: تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه غيره: وحافتا الوادي جانِباه.
- وحافَ الشيءَ حَوْفاً: كان في حافَتِه وحافَه: رارَه؛ قال ابن الزِّبَعْرى ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِ.
- * طير يَحُفْنَ وُقُوع (* كذا بياض بسائر النسخ.
- وحَوْفُ الوادي: حَرْفُه وناحِيَتُه؛ قال ضَمْرةُ ابن ضمرةَ ولو كُنْتَ حَرْباً ما طَلَعْتَ طُوَيْلِعاً ولا حَوْفَه إلا خَمِيساً عَرَمْرَم ويروى: جَوْفَه وجَوَّه.
- وفي الحديث: سَلِّطْ (* قوله [ سلط إلخ ] ضبط ف النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل، وضبط في مادة ذفف منها بالبنا للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا.
- ) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه، وهو م الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه، ويروى يُحَوِّفُ، بضم الياء وتشدي الواو وكسرها، وقال أَبو عبيد: إنما هو بفتح الياء وسكون الواو.
- وفي حدي حذيفة: لما قُتِلَ عمرُ، رضي اللّه عنه، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَ جانِبَه وطَرَفَه وفي الحديث: كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر، فجل عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانب السفينة، ويروى بالنون والجيم والحافةُ: الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ: كالهَوْدَجِ وليس به تركب به المرأَةُ البعيرَ، وقيل: الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ول رَحْل.
- والحَوْفُ: الثوب.
- والحَوف: جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُ الحائضُ والصِّبيانُ، وجمعه أَحْوافٌ، وقال ابن الأَعرابي: هو جِلْ يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ، أَو شِبْرٌ، تَلْبَسُه الجارية صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض، حجازية، وه الرَّهْطُ، نَجْدية؛ وقال مُرَّةُ: هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَدا عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ؛ قا الشاعر:جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْف وأَنشد ابن بري لشاعر جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، تَزِينُه شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْ وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: تزوَّجَني رسولُ اللّه، صلى اللّه علي وسلم، وعليَّ حَوْفٌ؛ الحَوْف: البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ، وهو ثو لا كُمَّيْنِ له، وقيل: هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم، وقيل: ه شِدَّةُ العَيْشِ.
- والحوْفُ: القَرْيةُ في بعض اللغات، وجمعه الأَحْوافُ والحَوْفُ: موضِع.
(ب) حفف
- حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّو وحَفَّفوه: أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا، وفي التهذيب حَفَّ القوم بسيدهم.
- وفي التنزيل: وترى الملائكة حافّين من حول العرش؛ قا الزجاج: جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين؛ وأَنشد ابن الأَعرابي كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْل وقوله إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّف الـمُحَّفَّفُ: الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانب حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ، يريد ضَرْعا كأَنه جُفٌّ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ.
- وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفّ الهَوْدَجُ بالثياب، وكذلك التَّحْفِيفُ.
- وفي حديث أَهْلِ الذكر فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم.
- وفي حديث آخر إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ.
- وفي الحديث: ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيت غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به والمِحَفَّةُ: رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة، وقيل المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ ل تُقَبَّبُ؛ قال ابن دريد: سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَ يُحِيطُ به من جميع جوانبه، وقيل: المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء والحَفَفُ: الجمعُ، وقيل: قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ، وقا ثعلب: هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ، وقال ابن دريد: هو الضِّيقُ ف المعاش، وقالت امرأَة: خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ول ضَفَفُّ، قال: فالحَفَفُ الضِّيق، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُر آكلوه، وقيل هو مِقدار العيال، وقال اللحياني: الحفف الكَفافُ م الـمَعيشةِ.
- وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ول ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ.
- قال الأَصمعي: الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال وأُولئك قوم مَحْفُوفُون.
- وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، لم يشْبَعْ م طعام إلا على حفَف؛ الحفَف: الضيق وقلة المعيشة، أَي لم يشبع إلا والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ.
- وطعام حَفَف: قليل.
- ومعيشة حَفَفٌ ضَنْكٌ.
- وفي حديث عمر قال له وفد العراق: إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّا وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَ رجلاً فقال: كيف وجدت أَبا عُبيْدَة؟ فقال: رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش ومنه الحديث: أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قول [ حفّف ] بهامش النهاية: حفف، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الار ونحوه.
- ) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله.
- الأَصمعي: أَصابهم من العَيْشِ ضَفَف وحَفَفٌ وقَشَفٌ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ.
- ابن الأَعرابي: الضَّفَف القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ، ويقال: الضفَف والحفَف واحد؛ وأَنشد هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف قال أَبو العباس: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال.
- قال: وكان النبي، صلى اللّ عليه وسلم، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكو وكفافِه، قال: ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا م نَبَرُّه: وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ، وهو القوتُ القليل وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ.
- وعند حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله.
- وكا الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه.
- ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاج إليه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
- الفراء: يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجة يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم والاحْتِفافُ: أَكلُ جميع ما في القِدْر، والاشتِفافُ: شربُ جميع ما ف الإناء والخُفُوفُ: اليُبْسُ من غير دَسَمٍ؛ قال رؤبة قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف قال الأَصمعي: حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا وسَوِيقٌ حافٌّ: يابِسٌ غير ملتوت، وقيل: هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً: يَبِسَ بَقْلُها.
- وحفَّ بطن الرجل: ل يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس.
- ويقال: حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاه فَتَشَقَّقَتْ.
- وفرس قَفِرٌ حافٌّ: لا يَسْمَنُ على الضبعة.
- وحَفّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه.
- قال ابن سيده: وحَفَّ اللِّحي يَحُفُّها حَفّاً: أَخذ منها، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً: قَشَره، والمرأَ تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً: تزيل عنه الشعر بالـمُوسَ وتَقْشِرُهُ، مشتق من ذلك.
- واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ: تأْمر م يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين، وهو من القَشْر، واسم ذلك الشع الحُفافةُ، وقيل: الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره.
- وحَفَّت اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً: شَعِثَتْ.
- وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِف حُفوفاً: شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن؛ قال الكميت يصف وَتِداً وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّة يُطِيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَل يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه والحِفافان: ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما، وقيل: هما جانباه، والجم أَحِفَّةٌ.
- وحِفافا الجبلِ: جانباه.
- وحفافا كل شيء: جانباه؛ وقال طرف يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ، تَكَنَّف حِفافَيْهِ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَد وإناء حَفَّان: بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ.
- والأحِفّةُ أَيضاً: ما بق حول الصَّلَعةِ من الشعر، الواحد حِفافٌ.
- الأَصمعي: يقال بقي من شعر حِفافٌ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه، قال: وجم الحِفافِ أَحِفّة؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيه الضِّيفانُ:لَهُنَّ، إذا أَصْبَحْنَ، منهم أَحِفَّةٌ وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائي أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون م الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها، أَي قو استداروا حولها؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِي وفي حديث عمر: كان أَصلَعَ له حِفافٌ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وس رأْسه ويَبْقى ما حولَه.
- والحَفَّافُ: اللحم الذي في أَسفَل الحنك إل اللَّهاة.
- الأَزهري: يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسف اللَّهاة.
- والحَافَّانِ من اللسان: عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن، وقيل حافُّ اللسانِ طَرَفُه.
- ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شدي الإصابة بها؛ عن اللحياني، معناه أَنه يصيب الناس بالعين وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى والحَفُّ، بغير هاء: المِنْسَجُ.
- الجوهري: الحَفّةُ المِنْوالُ وه الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ.
- والحَفّةُ: القَصَباتُ الثلاث وقيل: الحِفّةُ، بالكسر، وقيل: هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف والحَفُّ: القَصبة التي تجيء وتذهب.
- قال الأَزهري: كذا هو عند الأَعراب، وجمعه حُفُوفٌ، ويقال: ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ؛ الحفة: ما تقدَّم والنّيرة: الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ معناه ما يَصْلُحُ لشيء والحَفيفُ: صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَ الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً.
- وحَفْحَف وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ: طار، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه، والأُنثى م الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض.
- وحَفِيف الرِّيح: صوتها في كل ما مرَّت به؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَه فسره فقال: إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح، وقيل معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة؛ قال ابن سيده وهذا ليس بشيء.
- وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملت على أَن يكون له حَفِيفٌ، وهو دَويّ جَرْيه، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر والحَفِيفُ: صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد؛ قال يقول، والعِيسُ لها حَفِيفُ أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ الأَصمعي: حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً ويقال: أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حت يكون له حَفِيفٌ وحَفَّ سمعُه: ذهب كله فلم يبق منه شيء وحَفَّانُ النعام: رِيشُه.
- والحَفّانُ: وَلَدُ النعام؛ وأَنشد لأُسامة الهُذَليّ وإلا النَّعامَ وحَفّانَه وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِط الطُّغْيا: الصغير من بقر الوحش، وأَحمد بن يحيى يقول: الطَّغيا بالفتح؛ قال ابن بري: واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَل فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته، وقيل الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل.
- والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً: ما دون الحِقاق وقيل: أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس، والواحدة م كل ذلك حَفّانةٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء؛ وأَنشد وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ، كم زَفَّ النَّعام، إلى حَفّانِه، الرُّوح والحَفّانُ: الخَدَمُ.
- وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ.
- والحَفَّةُ الكرامةُ التامّةُ.
- وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ، يقول: مَن مَدَحَنا فل يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه.
- وقال الجوهري: أَ مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا.
- الأَصمعي: هو يَحِفّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ، قال: ومعنى يَحِفّ تَسْمَع له حَفِيفاً.
- ويقال: شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ ويقال: ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه وحُفُّ العين: شَفْرُها.
- وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِ وإبّانِه.
- وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ: أَكلتْه أَو نالَتْ منه، والحَفّةُ: م احْتَفَّتْ منه وحِفافُ الرمل: مُنْقَطَعُه، وجمعه أَحِفَّةٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حافه/ حاف عليه
- جارَ ومالَ وظلمَ في الحكم، عكسه أنصفه.
- {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ حَيْفًا أَوْ إِثْمًا} [ق]- {أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ}.
(ب)حاف الأب
- فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء.
ترجمة الحافات باللغة الإنجليزية
الحافات
Flanges
الحافات في سياق الكلام
حافة العين سليمة
Margins are fine.