معنى كلمة الجودة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جَوْدَة
- جمع جَوْدات (لغير المصدر) وجَوَدات (لغير المصدر).
- مصدر جادَ.
- سلامة التّكوين وإتقان الصَّنعة.
- جودة العالم في حسن خُلقه.
- علامة الجَوْدَة.
- جَوْدَة الفَهْم: (الفلسفة والتصوُّف) صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللّوازم.
(ب)جُودة
- مصدر جادَ في وجادَ.
معجم الغني
+
جَوْدَةٌ
- [ج و د]. (مصدر جَادَ). :عُرِفَ بِجَوْدَةِ صِنَاعَتِهِ : بِإِتْقَانِهَا وَطَبِيعَتِهَا الجَيِّدَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)جَودة
- جودة.
- مصدر جاد يجود.
- صفة الجيد وطبيعته.
(ب)جاد
- يجود ، جودة وجودة.
- جاد : صار جيدا.
- جاد فعل جيدا.
- جاد قال جيدا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجَوْدة
- الجَوْدة الجَوْدة جَوْدةُ الفَهم: (في اصطلاح أَهل النظر) : صحَّة الانتقالِ من الملزومات إِلى اللوازم.
(ب)التجاويد
- التجاويد الأَمطار الغزيرة.
معجم لسان العرب
+
جود
- الجَيِّد: نقيض الرديء، على فيعل، وأَصله جَيْوِد فقلبت الواو يا لانكسارها ومجاورتها الياء، ثم أُدغمت الياء الزائدة فيها، والجمع جِياد وجيادات جمع الجمع؛ أَنشد ابن الأَعرابي كم كان عند بَني العوّامِ من حَسَب ومن سُيوف جِياداتٍ وأَرماح وفي الصحاح في جمعه جيائد، بالهمز على غير قياس.
- وجاد الشيءُ جُود وجَوْدة أَي صار جيِّداً، وأَجدت الشيءَ فجاد، والتَّجويد مثله.
- وقد قالو أَجْوَدْت كما قالوا: أَطال وأَطْوَلَ وأَطاب وأَطْيَبَ وأَلان وأَلْيَ على النقصان والتمام.
- ويقال: هذا شيء جَيِّدٌ بَيِّن الجُودة والجَوْدة وقد جاد جَوْدة وأَجاد: أَتى بالجَيِّد من القول أَو الفعل.
- ويقال: أَجا فلان في عمله وأَجْوَد وجاد عمله يَجود جَوْدة، وجُدْت له بالمال جُوداً ورجل مِجْوادٌ مُجِيد وشاعر مِجْواد أَي مُجيد يُجيد كثيراً.
- وأَجَدْت النقد: أَعطيته جياداً.
- واستجدت الشيء: أَعددته جيداً.
- واستَجاد الشيءَ وجَده جَيِّداً أَو طلبه جيداً ورجل جَواد: سخيّ، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع أَجواد، كسَّرو فَعالاً على أَفعال حتى كأَنهم إِنما كسروا فَعَلاً.
- وجاودت فلاناً فَجُدْت أَي غلبته بالجود، كما يقال ماجَدْتُه من المَجْد.
- وجاد الرجل بمال يجُود جُوداً، بالضم، فهو جواد.
- وقوم جُود مثل قَذال وقُذُل، وإِنما سكن الواو لأَنها حرف علة، وأَجواد وأَجاودُ وجُوُداء؛ وكذلك امرأَة جَواد ونسو جُود مثل نَوارٍ ونُور؛ قال أَبو شهاب الهذلي صَناعٌ بِإِشْفاها، حَصانٌ بشَكرِها جَوادٌ بقُوت البَطْن، والعِرْقُ زاخِ قوله: العرق زاخر، قال ابن برّي: فيه عدّة أَقوال: أَحدها أَن يكو المعنى أَنها تجود بقوتها عند الجوع وهيجان الدم والطبائع؛ الثاني ما قال أَبو عبيدة يقال: عرق فلان زاخر إِذا كان كريماً ينمى فيكون معنى زاخر أَن نامٍ في الكرم؛ الثالث أَن يكون المعنى في زاخر أَنه بلغ زُخارِيَّه يقال بلغ النبت زخاريه إِذا طال وخرج زهره؛ الرابع أَن يكون العرق هن الاسم من أَعرق الرجل إِذا كان له عرق في الكرم.
- وفي الحديث: تجَوَّدْتُها ل أَي تخيرت الأَجود منها.
- قال أَبو سعيد: سمعت أَعرابيّاً قال: كنت أَجل إِلى قوم يتجاوبون ويتجاودون فقلت له: ما يتجاودون؟ فقال: ينظرون أَيه أَجود حجة وأَجواد العرب مذكورون، فأَجواد أَهل الكوفة: هم عكرمة بن ربعي وأَسما بن خارجة وعتاب بن ورقاء الرياحي؛ وأَجواد أَهل البصرة: عبيد الله ب أَبي بكرة ويكنى أَبا حاتم وعمر بن عبدالله بن معمر التيمي وطلحة بن عبدالل بن خلف الخزاعي وهؤلاء أَجود من أَجواد الكوفة؛ وأَجواد الحجاز: عبدالل بن جعفر بن أَبي طالب وعبيد الله بن العباس بن عبد المطلب وهما أَجود م أَجواد أَهل البصرة، فهؤلاء الأَجواد المشهورون؛ وأَجواد الناس بعد ذل كثير، والكثير أَجاود على غير قياس، وجُود وجُودة، أَلحقوا الهاء للجم كما ذهب إِليه سيبويه في الخؤْولة، وقد جاد جُوداً؛ وقول ساعدة إِني لأَهْواها وفيها لامْرِئٍ جادت بِنائلها إِليه، مَرْغَب إِنما عداه بإِلى لأَنه في معنى مالت إِليه ونساء جُود؛ قال الأَخطل وهُنَّ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُو واستجاده: طلب جوده.
- ويقال: جاد به أَبواه إِذا ولداه جواداً؛ وقا الفرزدق قوم أَبوهم أَبو العاصي، أَجادَهُم قَرْمٌ نَجِيبٌ لجدّاتٍ مَناجِيب وأَجاده درهماً: أَعطاه إِياه.
- وفرس جواد: بَيِّنُ الجُودة، والأُنث جواد أَيضاً؛ قال نَمَتْهُ جَواد لا يُباعُ جَنِينُه وفي حديث التسبيح: أَفضل من الحمل على عشرين جواداً.
- وفي حديث سليم ب صرد: فسرت إِليه جواداً أَي سريعاً كالفرس الجواد، ويجوز أَن يريد سيرا جواداً، كما يقال سرنا عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة وجاد الفرس أَي صار رائعاً يجود جُودة، بالضم، فهو جواد للذكر والأُنث من خيل جياد وأَجياد وأَجاويد وأَجياد: جبل بمكة، صانها الله تعالى وشرّفها، سمي بذلك لموضع خيل تبع وسمي قُعَيْقِعان لموضع سلاحه.
- وفي الحديث: باعده الله من النار سبعي خريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيد؛ المجيد: صاحب الجواد وهو الفرس السابق الجيد كما يقال رجل مُقْوٍ ومُضْعِف إِذا كانت دابته قوية أَو ضعيفة وفي حديث الصراط: ومنهم من يمر كأَجاويد الخيل، هي جمع أَجواد، وأَجوا جمع جواد؛ وقول ذروة بن جحفة أَنشده ثعلب وإِنك إِنْ حُمِلتَ على جَواد رَمَتْ بك ذاتَ غَرْزٍ أَو رِكا معناه: إن تزوجت لم ترض امرأَتك بك؛ شبهها بالفرس أَو الناقة النفو كأَنها تنفر منه كما ينفر الفرس الذي لا يطاوع وتوصف الأَتان بذلك؛ أَنش ثعلب إِن زَلَّ فُوه عن جَوادٍ مِئْشِيرْ أَصْلَقَ ناباهُ صِياحَ العُصْفور (* قوله [ زل فوه ] هكذا بالأصل والذي يظهر أنه زلقوه أي أنزلوه عن جوا إلخ قرع بنابه على الأخرى مصوتاً غيظاً.
- والجمع جياد وكان قياسه أَن يقال جِواد، فتصح الواو في الجمع لتحركها ف الواحد الذي هو جواد كحركتها في طويل، ولم يسمع مع هذا عنهم جِواد ف التكسير البتة، فأَجروا واو جواد لوقوعها قبل الأَلف مجرى الساكن الذي ه واو ثوب وسوط فقالوا جياد، كما قالوا حياض وسياط، ولم يقولوا جواد كم قالوا قوام وطوال وقد جاد في عدوه وجوّد وأَجود وأَجاد الرجل وأَجود إِذا كان ذا داب جواد وفرس جواد؛ قال الأَعشى فَمِثْلُكِ قد لَهَوْتُ بها وأَرض مَهَامِهَ، لا يَقودُ بها المُجِيد واستَجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً.
- وعدا عَدْواً جَواداً وسار عُقْبَة جَواداً أَي بعيدة حثيثة، وعُيْبَتَين جوادين وعُقَباً جياداً وأَجواداً كذلك إِذا كانت بعيدة.
- ويقال: جوّد في عدوه تجويداً وجاد المطر جَوْداً: وبَلَ فهو جائد، والجمع جَوْد مثل صاحب وصَحْب وجادهم المطر يَجُودهم جَوْداً.
- ومطر جَوْد: بَيِّنُ الجَوْد غزيز، وف المحكم يروي كل شيء.
- وقيل: الجود من المطر الذي لا مطر فوقه البتة.
- وفي حدي الاستسقاء: ولم يأْت أَحد من ناحية إِلا حدَّث بالجَوْد وهو المطر الواس الغزير.
- قال الحسن: فأَما ما حكى سيبويه من قولهم أَخذتنا بالجود وفوق فإِنما هي مبالغة وتشنيع، وإِلاَّ فليس فوق الجَوْد شيء؛ قال ابن سيده هذا قول بعضهم، وسماء جَوْد وصفت بالمصدر، وفي كلام بعض الأَوائل: هاج بنا سماء جَوْد وكان كذا وكذا، وسحابة جَوْد كذلك؛ حكاه ابن الأَعرابي وجِيدَت الأَرضُ: سقاها الجَوْد؛ ومنه الحديث: تركت أَهل مكة وقد جِيدُو أَي مُطِروا مَطَراً جَوْداً.
- وتقول: مُطِرْنا مَطْرَتين جَوْدَين.
- وأَر مَجُودة: أَصابها مطر جَوْد؛ وقال الراجز والخازِبازِ السَّنَمَ المجُود وقال الأَصمعي: الجَوْد أَن تمطر الأَرض حتى يلتقي الثريان؛ وقول صخ الغيّ يلاعِبُ الريحَ بالعَصْرَينِ قَصْطَلُه والوابِلُونَ وتَهْتانُ التَّجاوي يكون جمعاً لا واحد له كالتعَّاجيب والتَّعاشيب والتباشير، وقد يكون جم تَجْواد، وجادت العين تَجُود جَوْداً وجُؤُوداً: كثر دمعها؛ ع اللحياني.
- وحتف مُجِيدٌ: حاضر، قيل: أُخذ من جَوْدِ المطر؛ قال أَب خراش:غَدَا يَرتادُ في حَجَراتِ غَيْثٍ فصادَفَ نَوْءَهُ حَتْفٌ مُجِيد وأَجاده: قتله.
- وجاد بنفسه عند الموت يَجُودُ جَوْداً وجو وداً: قار أَن يِقْضِيَ؛ يقال: هو يجود بنفسه إِذا كان في السياق، والعرب تقول: ه يَجُود بنفسه، معناه يسوق بنفسه، من قولهم: إِن فلاناً لَيُجاد إِلى فلا أَي يُساق إِليه.
- وفي الحديث: فإِذا ابنه إِبراهيم، عليه السلام، يَجُو بنفسه أَي يخرجها ويدفعها كما يدفع الإِنسان ماله يجود به؛ قال: والجو الكرم يريد أَنه كان في النزع وسياق الموت ويقال: جِيدِ فلان إِذا أَشرف على الهلاك كأَنَّ الهلاك جاده؛ وأَنشد وقِرْنٍ قد تَرَكْتُ لدى مِكَرٍّ إِذا ما جادَه النُّزَفُ اسْتَدان ويقال: إِني لأُجادُ إِلى لقائك أَي أَشتاق إِليك كأَنَّ هواه جاد الشوق أَي مطره؛ وإِنه لَيُجاد إِلى كل شيءٍ يهواه، وإِني لأُجادُ إِل القتال: لأَشتاق إِليه.
- وجِيدَ الرجلُ يُجادُ جُواداً، فهو مَجُود إِذا عَطِش والجَوْدة: العَطشة.
- وقيل: الجُوادُ، بالضم، جَهد العطش.
- التهذيب: وق جِيدَ فلان من العطش يُجاد جُواداً وجَوْدة؛ وقال ذو الرمة تُعاطِيه أَحياناً، إِذا جِيدَ جَوْدة رُضاباً كطَعْمِ الزَّنْجِبيل المُعَسَّ أَي عطش عطشة؛ وقال الباهلي ونَصْرُكَ خاذِلٌ عني بَطِيءٌ كأَنَّ بِكُمْ إِلى خَذْلي جُوادا أَي عطشاً ويقال للذي غلبه النوم: مَجُود كأَن النوم جاده أَي مطره.
- قال والمَجُود الذي يُجْهَد من النعاس وغيره؛ عن اللحياني؛ وبه فسر قو لبيد:ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرى عاطِفِ النُّمْرُقِ، صَدْقِ المُبْتَذَ أَي هو صابر على الفراش الممهد وعن الوطاءِ، يعني أَنه عطف نمرقه ووضعه تحت رأْسه؛ وقيل: معنى قوله ومجود من صبابات الكرى، قيل معناه شَيِّق وقال الأَصمعي: معناه صبّ عليه من جَوْد المطر وهو الكثير منه والجُواد: النعاس.
- وجادَه النعاس: غلبه.
- وجاده هواها: شاقه.
- والجُود الجوع؛ قال أَبو خراش تَكادُ يَداه تُسْلِمانِ رِداءَ من الجُود، لما استَقْبلته الشَّمائل يريد جمع الشَّمال، وقال الأَصمعي: من الجُود أَي من السخاءِ.
- ووق القوم في أَبي جادٍ أَي في باطل والجُوديُّ: موضع، وقيل جبل، وقال الزجاج: هو جبل بآمد، وقيل: جب بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام؛ وف التنزيل العزيز: واستوت على الجوديّ؛ وقرأَ الأَعمش: واستوت على الجودي بإِرسال الياء وذلك جائز للتخفيف أَو يكون سمي بفعل الأُنثى مثل حطي، ث أُدخل عليه الأَلف واللام؛ عن الفراءِ؛ وقال أُمية ابن أَبي الصلت سبحانه ثم سبحاناً يعود له وقَبلنا سبَّح الجُوديُّ والجُمُد وأَبو الجُوديّ: رجل؛ قال لو قد حداهنْ أَبو الجُودِيّ بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّوِيّ مُبسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْني وقد روي أَبو الجُوديّ، بالذال، وسنذكره والجِودِياء، بالنبطية أَو الفارسية: الكساء؛ وعربه الأَعشى فقال وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَه رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه وجَودان: اسم.
- الجوهري: والجاديُّ الزعفران؛ قال كثير عزة يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَع ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُيد المَفِيدُ: المَدوف.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الجودة
- هي قدرة منتج أو خدمة أو عملية على تقديم القيمة المستهدفة منها. على سبيل المثال، أحد المكونات المادية يمكن اعتباره عالي الجودة إذا كان يؤدي وظيفته كما هو متوقع و يقدم الاعتمادية المطلوبة. و جودة العمليات أيضاً تتطلب القدرة على مراقبة الكفاءة و الفعالية و تحسينهم عند الضرورة.
- راجع نظام إدارة الجودة.---(المجال:حاسوب).
(ب)جودة
- صفات ومميزات المنتج التي تؤثر على قابليته لإشباع الحاجة.
مصطلحات مالية
+
(أ)إدارة الجودة
- إدارة حريصة على أن تصبح إصدارات الأوراق الممتازة جزءاً من عمليّاتها. ، في الإنجليزية، هي quality management.
(ب)تصنيف الجودة
- تصنيف أسهم شركة على أساس هيكلها المالي وجدواها الاقتصادية وسجلّ توزيع أرباحها وقدرتها التنفيذية. ، في الإنجليزية، هي quality rating.
ترجمة الجودة باللغة الإنجليزية
الجودة
Choiceness
الجودة في سياق الكلام
أخبرته أنه غير مصاب به اختبار العلامات كان نفى وجوده
I told her he didn't have it. The marker tests were negative.
أقال الأب سبب وجوده هنا؟ أرأيت؟ أنت سألت
Dad say why he was here? See? You asked.
أتتحدثان؟ هل أخبرك سبب وجوده هنا؟
You guys talk? Did he tell you why he's here?
نعم، أود حقاً معرفة جودة الطعام
Yes, I really want to know about the quality of the food.