معنى كلمة التوازي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُوَازَاةٌ : (مصدر)
مُوَازَاةٌ - مُوَازَاةٌ [و ز ي] (مصدر: وَازَى).
1 - جَاءَ عَمَلُهُ مُوَازَاةً لِعَمَلِ أَقْرَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)توازى
- توازى يتوازى ، تَوازَ ، توازيًا ، فهو مُتوازٍ.
- توازى الشَّيئان.
- وازى أحدُهما الآخر، تقابلا، تواجها، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا.
- توازت العمارتان.
- تعادلا.
- توازت الحصّتان.
(ب)وازى
- وازى يوازي ، وازِ ، مُوازاةً ، فهو مُوازٍ ، والمفعول مُوازًى (للمتعدِّي).
- وازى بين خطَّين جعلهما متوازيين.
- وازى الشَّيءَ.
- قابله، واجهه، حاذاه.
- ساواه، عادلَه.
- الواحد يوازي الآخر.
- الحسنات توازي السَّيِّئات.
- الوقوف موازٍ للرصيف.
معجم الغني
+
(أ)مُتَوَازٍ
- جمع: ـون، ـات. [و ز ي]. (فاعل مِنْ تَوَازَى).
- :عَمَلُهُ مُتَوَازٍ مَعَ سُلُوكِهِ : مُتَقَابِلٌ.
- :مُتَوَازِي الأَضْلاَعِ : (هن) : شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ مُغْلَقٌ ذُو أَرْبَعَةِ أَضْلاَعٍ، ضِلْعَاهُ مُتَقَابِلاَنِ فِي مُوَازَاةٍ.
- :مُتَوَازِي السُّطُوحِ : جِسْمٌ هَنْدَسِيٌّ مَحْدُودٌ بِسِتَّةِ مُسْتَوَيَاتٍ (سطوح) كُلُّ اثْنَيْنِ مِنْهَا مُتَسَاوِيَانِ مُتَوَازِيَانِ.
(ب)مُوَازٍ
- جمع: ون، ات. [و ز ي]. (فاعل من وَازَى).
- :عَمَلُهُ مُوَازٍ لِعَمَلِ زَمِيلِهِ : مُقَابِلٌ، مُمَاثِلٌ.
- :خَطٌّ مُوَازٍ للِسَّطْحِ : أَيْ مُتَوَازٍ.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَوَّازُ
- المَوَّازُ بائعُ الموز.
(ب)المُتَوَازي
- المُتَوَازي المُتَوَازي (متوازي السُّطوح) ، (في الرياضة والهندسة) : أ المُتَوَازي جسمٌ يحيط به ستَّة من متوازيات الأَضلاع.
- ب المُتَوَازي جسمٌ محدودٌ بستَّة مستويات، كلُّ اثنين متجاورين منها متقاطعان، وكل اثنين متقابلين متوازيان.
- و(مُتَوازِي الأَضْلاَع) : شكل رباعيٌّ، كلُّ ضلعين متقابلتين منه متوازيتان.
المحيط في اللغة
+
(أ)تُوزُ
- ـ تُوزُ: الطبيعةُ، والخُلُقُ، وشجَرٌ، والأصلُ، والخَشَبَةُ يُلْعَبُ بها بالكُجَّةِ، وموضع بينَ سَمِيراءَ وفَيْدَ.
- ـ محمدُ بنُ مَسْعودٍ التُّوزِيُّ: محدِّثٌ، لَعَلَّهُ نُسِبَ إليه.
- ـ أَتْوَزُ: الكريمُ الأَصْلِ.
- ـ تُوزُونُ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الطَّبَرِيِّ.
- ـ تُوزِينُ أو تَيْزِينُ: كُورَةٌ بحَلَبَ.
- ـ تازَ يَتُوزُ: غَلُظَ.
- ـ تَوَّزُ: بلد بفارِسَ، ويقالُ: تَوَّجُ، منه الثِّيابُ التَّوَّزِيَّةُ.
- ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ اللُّغَوِيُّ، وأبو يَعْلَى محمدُ بنُ الصَّلْتِ، وإبراهيمُ بنُ موسى، وأحمدُ بنُ عليٍّ التَّوَّزِيُّونَ: محدّثونَ.
(ب)فَوْزُ
- ـ فَوْزُ: النَّجاةُ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ.
- ـ فازَ: ماتَ.
- ـ فازَ به: ظَفِرَ.
- ـ فازَ منه: نَجا، وقرية بحِمْصَ.
- ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا: أظْفَرَهُ.
- ـ ففازَ به: ذَهَبَ به.
- ـ مَفَازَةُ: المَنْجاةُ، والمَهْلَكَةُ، والفَلاةُ لا ماء بها.
- ـ فَوَّزَ: ماتَ.
- ـ فَوَّزَ الطريقُ: بذا وظَهَرَ.
- ـ فَوَّزَ الرجُلُ: مَضَى.
- ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ: رَكِبَ بها المَفَازَةَ.
- ـ فازَةُ: مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ.
- ـ فايِزُ: سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه.
معجم لسان العرب
+
(أ)وزي
- وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض.
- والوَزَى: من أَسماءِ الحما المِصَكِّ الشَّدِيد.
- ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد.
- والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّز الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَ مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَ والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.
- واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِ يصف فرساً له ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِن وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَ إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِب وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛ وأَنشد بيت تميم بن مقبل ذَعرت به العَير مستوزيا وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته.
- ويقال: أَوْزَيْت أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛ وأَنشد بيت الهذلي إِلى جدث يوزى له بالأَهاض يقال: وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِي بن الحكم إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيق التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْر الماءِ.
- وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الل عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذ حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمز وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَ وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة م كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم.
- ووَزَأَ اللحم وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.
(ب)وزن
- الوَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ.
- الليث: الوَزْنُ ثَقْل شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم، ومثله الرَّزْنُ، وَزَنَ الشيءَ وَزْنا وزِنَةً.
- قال سيبويه: اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة، وإِن لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ، جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَن ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال، وقالوا: هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال، والرفع على الصفة كأَنك قلت موزو أَو وازِنٌ.
- قال أَبو منصور: ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَن بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ، واحده مِيزان، وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال، ويقال للآلة التي يُوزَنُ به الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً؛ قال الجوهري: أَصله مِوْزانٌ، انقلبت الواو يا لكسرة ما قبلها، وجمعه مَوَازين، وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواح بأَوْزانِه مَوازِينُ.
- قال الله تعالى: ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ يري نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ.
- وفي التنزيل العزيز: والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون.
- وقوله تعالى: فأَمّا م ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه؛ قال ثعلب: إِنم أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه، فوضع الاسم الذي ه الميزان موضع المصدر.
- قال الزجاج: اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة، فجا في التفسير: أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدني ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ، وروى جُوَيْبر ع الضَّحَّاك: أَن الميزان العَدْلُ، قال: وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا، وإِ لم يكن ما يُوزَنُ، وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقو الوَزْنُ في مَرْآةِ العين، وقال بعضهم: الميزانُ الكتاب الذي في أَعمال الخَلْق؛ قال ابن سيده: وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِل أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح، فإِن جاء في الخب أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة، فينبغي أَ يُقْبل ذلك.
- وقوله تعالى: فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً.
- قال أَب العباس: قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْر لخسته.
- وقال غيره: معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات.
- ويقال: وَزَن فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان، وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً.
- ويقال وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره، ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه.
- وفي حديث اب عباس وسئل عن السلف في النخل فقال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ع بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ، قلت: وما يُوزَنُ؟ فقال رج عنده: حتى يُحْزَرَ؛ قال أَبو منصور: جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدي وخَرْصٌ؛ وفي طريق أُخرى: نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن، وفي رواية: حت تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ؛ قال ابن الأَثير: سماه وَزْناً لأَن الخار يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها، قال: ووجه النهي أَمران أَحدهما تحصين الأَموال (* قوله [ تحصين الأموال ] وذلك أنها في الغالب ل تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص).
- والثاني أَنه إِذا باعها قب ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها، لأَ الله تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد، والله أَعلم.
- وقوله تعالى: وإِذ كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ؛ المعنى وإِذا كالوا لهم أَ وَزَنُوا لهم يقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان، وهذا يَزِنُ درهماً ودرهم وازِنٌ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُو جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم لبِئْست الخَلَّتانِ: الجَهْلُ والجُبُن قال ابن بري: الذي في شعره شبه العصافير.
- ووازَنْتُ بين الشيئي مُوَازَنَةً ووِزاناً، وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كا مُحاذِيَهُ.
- ويقال: وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ، كما تقول: نَقَد المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ، وهو افتعل، قلبوا الواو تاء فأَدغموا.
- وقوله ع وجل: وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ؛ جرى على وَزَنَ، مَنْ قَدّر الله لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً وقيل: من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصا والنحاس والزِّرْنيخ؛ هذا قول الزجاج، وفي النهاية: فَسَّرَ المَوْزونَ عل وجهين: أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحدي والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ، أَعني الذهب والفضة، كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ول يكال، وقيل: معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْر المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى.
- والمِيزانُ: المِقْدار أَنشد ثعلب قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُ وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف.
- وفي الحديث: سبحان الله عَدَدَ خَلْقِ وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره، من وَزَنَ يَزِن وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً، وأَصل الكلمة الواو، والهاء فيها عوض م الواو المحذوفة من أَولها.
- وامرأَة مَوْزونةٌ: قصيرة عاقلة.
- والوَزْنَةُ المرأَة القصيرة.
- الليث: جارية موزونة فيها قِصَرٌ.
- وقال أَبو زيد: أَك فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً.
- وأَوْزانُ العربِ: ما بَنَتْ علي أَشعارها، واحدها وَزْنٌ، وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ؛ كلّ ذلك عن أَبي إِسحق.
- وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ.
- قا أَبو العباس: كان عُمارة يقرأُ: ولا الليلُ سابقُ النهارَ، بالنصب؛ قا أَبو العباس: ما أَرَدْتَ؟ فقال: سابقٌ النهارَ، فقلت: فهَلاَّ قلته، قال لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ.
- والمِيزانُ: العَدْلُ.
- ووازَنَه: عادل وقابله.
- وهو وَزْنَهُ وزِنَتَهُ ووِزانَهُ وبوِزانه أَي قُبَالَتَه.
- وقولهم هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه، وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه؛ قا سيبويه: نُصِبا على الظرف.
- قال ابن سيده: وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَ حِذاءَه، وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب قال: أَعني وَزْنَ الجبلِ، قال: وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكو منصوباً كما ذكرناه، بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا، وأَما أَبو عبيد فقال هو وِزانُه بالرفع.
- والوَزْنُ: المثقال، والجمع أَوْزانٌ.
- وقالوا: دره وَزْنٌ، فوصفوه بالمصدر.
- وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ.
- ورج وَزِينُ الرأْي: أَصيله، وفي الصحاح: رَزينُه.
- ووَزَنَ الشيءُ.
- رَجَحَ ويروى بيتُ الأَعشى وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَن وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً.
- وقال أَبو سعيد: أَوْزَمَ نفسَ على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه.
- والوَزْنُ: الفِدْرة م التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَر أَو نصْفَها، وجمعه وُزُونٌ؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَب والوَزِينُ: الحَنْظَلُ المطحون، وفي المحكم: الوَزينُ حَبّ الحنظ المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل؛ قال إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار، يوماً خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزين أَراد: صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف، وكانت العرب تتخذ طعاما من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ ووَزْنُ سَبْعةٍ: لَقَبٌ.
- والوَزْنُ: نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن.
- تقول العرب: حَضارِ والوَزْن مُحْلِفانِ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ؛ وأَنشد ابن بري أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنه حَضَارِ، إِذا ما أَقْبَلَتْ، ووَزِينُه ومَوْزَنٌ، بالفتح: اسم موضع، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ؛ وقا كُثَيّر كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُه (* قوله [ روّى بالسليط ذبالها ] كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخ هنا، وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها، ووقع في ماد قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُه وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِب تُجْلى بمَوْزَنَ، مُشْرِقاً تِمْثالُه.
مصطلحات مالية
+
وازن/يوازن
- عوّض/يُعَوّض- بيع وشراء لتعويض مركز سوق قائم ، في الإنجليزية، هي even up.
ترجمة التوازي باللغة الإنجليزية
التوازي
Parallelism