معنى كلمة التوائم في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
تَوْأَمٌ
- جمع: تَوَائِمُ، مُثَنَّى تَوْأمَانِ : الْمَوْلُودُ مَعَ غَيْرِهِ فِي بَطْنٍ وَاحِدٍ.
معجم الرائد
+
(أ)توائم
- التوائم من النجوم أو اللؤلؤ : ما تشابك منها واجتمع.
(ب)تَوأَم
- توأم.
- ج، توائم وتؤام.
- توأم مولود مع غيره في بطن واحد : [ هو توأمه ].
- توأم سهم من سهام الميسر.
- توأم شبيه، متيل.
المعجم الوسيط
+
التَّوْأَمُ
- التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى.
- وقد يستعار في جميع المزدوجات.
- كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ. والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ.
- (شاهد: تأَم).
المحيط في اللغة
+
(أ)التَّوْأمُ
- ـ التَّوْأمُ من جميع الحيوان: المَوْلودُ مع غيرِه في بَطْنٍ، من الاثْنَينِ فَصاعِداً، ذَكَراً أو أُنْثَى، (أَو ذَكَراً وأُنْثَى), ج: تَوائِمُ وتُؤامٌ. ويقالُ: تَوأمٌ للذَّكَرِ، وتَوْأمَةٌ للْأُنْثَى فإذا جُمِعا، فهما تَوْأمانِ وتَوْأمٌ. وقد أتأمَتِ الأمُّ، فهي مُئْتِمٌ. ومُعْتادَتُهُ: مِئْتامٌ.
- ـ تاءَمَ أخاهُ: وُلِدَ معه، وهو تِئْمُه، وتُؤْمُه وتَئِيمُه.
- ـ تاءَمَ الثوبَ: نَسَجَهُ على طاقَيْنِ في سَداهُ ولُحمتِه.
- ـ تاءَمَ الفَرَسُ: جاءَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
- ـ تَوائِمُ النُّجومِ واللُّؤْلُؤِ: ما تَشابَكَ منها.
- ـ التَّوْأمُ: مَنْزِلٌ للجَوْزاءِ، وسَهْمٌ من سِهامِ المَيْسِرِ، أو ثانيها، واسْمٌ.
- ـ التُّؤامِيَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ.
- ـ تُؤامٍ: بلد على عِشرينَ فَرْسَخاً من قَصَبَةِ عُمانَ، وموضع بالبَحْرَيْن.
- ـ وَهِمَ الجوهَرِيُّ في قولِهِ: تَوْأَمٌ ٍ، وفي قولِه: قَصَبَةُ عُمانَ.
- ـ التَّوْأمانِ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ.
- ـ التِئْمَةُ: الشاةُ تكونُ للمرأةِ تَحْلُبُها.
- ـ أتْأَمَ: ذَبَحَها.
- ـ التَّوْأمَةُ: بِنتُ أمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ، وصالِحُ بنُ أبي صالِحٍ مَوْلاها، وبنتُ أُمَيَّةَ، صَحابِيَّةٌ.
- ـ التَّوْأماتُ من مراكِبِ النِساء: كالمَشاجبِ لا أظْلافَ لها، واحِدَتُها: تَوْأمةٌ.
- ـ أتْأمَها: أفْضاها.
(ب) واءمَ
- ـ واءمَ فلاناً وئاماً ومُواءمَةً: وافَقَه، أو باهاهُ.
- ـ في المثلِ: ''لولا الوِئامُ، لَهَلَكَ الأنامُ''، وفُسِّرَ بمَعْنَيَيْنِ، الأول ظاهِرٌ، والثاني: لَيْسوا يَأْتونَ بالجَميلِ خُلُقاً، وإنَّما يَأتونَهُ مُباهاةً وتَشَبُّهاً، وهُما تَوْأَمانِ، وهذا تَوْأَمٌ، وهذه تَوْأَمَةٌ, ج: توائِمُ وتُؤَامٌ.
- ـ صالحُ بنُ نَبْهانَ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ: تابِعِيٌّ.
- ـ قد أتأَمَتِ المرأةُ: وَلَدَتْ اثْنَيْنِ في بَطْنٍ، فهي مُتْئِمٌ.
- ـ غَنَّى غِناءً مُتوائِماً: إذا لم تَخْتَلِفْ ألْحانُه.
- ـ المُوَأَّمُ: العَظيمُ الرأسِ، والمُشَوَّهُ الخَلْقِ، وقد وَأَّمَهُ اللُّه تعالى.
- ـ تَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبَشِ.
- ـ الوَأْمُ: البيتُ الدَّفيءُ.
- ـ رجُلٌ وَأَمَةٌ: يَعْمَلُ ويَحْكي ما يَصْنَعُ غيرُه.
- ـ المُوَأَّمَةُ: البيْضَةُ التي لا قَوْنَسَ لها.
- ـ التَّوْأَمانُ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ ثَمَرَتُها كالكُمُّونِ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِ التَّوْأَمِ في فَصْلِ التاء.
معجم لسان العرب
+
(أ) تأم
- التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولود مع غيره في بَطْن من الإثنين إلى ما زاد، ذكَراً كان أَو أُنْثى، أَو ذكراً مع أُنثى، وقد يستعار في جميع المُزْدَوِجات وأَصله ذلك؛ فأَما قوله تَحْسَبه ممَّا نِضْوَ سَقَمْ أَو تَوْأَماً أَزْرَى به ذاك التَّوَم قال ابن سيده: إنما أَراد ذاك التَّوْأَم، فخفَّف الهمزة بأَن حَذَفها وأَلقى حركتها على الساكن الذي قبلها كما حكاه سيبويه في الهمزة المتحرِّكة الساكن ما قبلها، ولا يكون التَّوَم هنا من ت و م لأَنَّ معنى التَّوْأَم الذي هو من ت أ م قائم فيه وكأنَّ هذا إنما يكون على الحذف كأنه قال وُجودُ ذلك التَّوْأَم.
- والجمع تَوائم وتُؤامٌ؛ قال الراجز قالتْ لنَا ودمْعُها تُؤامُ كالدُّرِّ إذ أَسْلَمَهُ النِّظامُ على الذين ارْتَحَلُوا السَّلام وقال أَبو دواد نَخَلات من نَخْل نَيْسان أَيْنَعـْ ـنَ جميعاً، ونَبْتُهُنَّ تُؤا قال الأَزهري: ومثل تُؤام غَنَم رُبابٌ وإبل ظُؤار، وهو من الجمع العزيز، وله نظائر قد أُثبتت في غير موضع من هذا الكتاب.
- قال ابن سيده: ويقال تَوْأَم للذكَر، وتَوْأَمة للأُنثى، فإذا جمَعوهما قالوا هما تَوْأَمان وهما تَوْأَمٌ، قال حميد بن ثور فجاؤوا بِشَوْشاةٍ مِزاقٍ تَرَى به نُدُوباً، من الأنْساعِ، فَذّاً وتَوْأَمَ وقد أَتْأَمَتِ المرأة إذا ولدت اثنين في بَطْن واحد، وقال ابن سيده: أَتْأَمت المرأة وكل حامل وهي مُتْئِمٌ، فإذا كان ذلك لها عادة فهي مِتآمٌ وتاءَمَ أَخاه: وُلِد معه، وهو تِئْمُه وتُؤْمُه وتَئِيمُه؛ عن أَبي زيد في المصادر، والوَلَدان تَوْأَمان.
- الأَزهري في ترجمة وأَم: ابن السكيت وغيره يقال هما تَوْأَمان، وهذا تَوْأَم هذا، على فَوْعَل، وهذه تَوْأَمةُ هذه، والجمع توَائِم مثل قَشْعَم قَشاعِم، وتُؤام على ما فُسر في عُراق؛ قال حدير (* قوله [ قال حدير إلخ ] هكذا في الأصل وشرح القاموس).
- عبد بني قَمِيئة من بني قيس بن ثعلبة قالت لنا ودَمْعُها تُؤَام قال: ولا يَمتنع هذا من الواو والنون في الآدَميِّين كما أَنَّ مؤَنثه يجمع بالتاء؛ قال الكميت فلا تَفْخَرْ فإنَّ بني نِزَار لعَلاَّتٍ، ولَيْسوا تَوْأَمِين قال ابن بري: وشاهد تَوْأَم قول الأَسلع بن قِصاف الطُّهَوِيّ فِداء لقَوْمِي كلُّ مَعْشَرِ جارِم طَريدٍ ومَخْذُولٍ بما جَرَّ، مُسْلَم هُمُ أَلْجَمُ ] الخَصْم الذي يَسْتَقِيدُني وهُمْ فَصَمُوا حِجْلي، وهم حَقَنوا دَمِ بأَيْدٍ يُفَرِّجْنَ المَضِيقَ، وأَلْسُن سِلاطٍ، وجمع ذي زُهاءٍ عَرَمْرَم إذا شِئت لم تَعْدَم لَدى الباب منهُم جَمِيلَ المُحَيَّا، واضحاً غير تَوْأَم قال: وشاهد تَوْأَمة قول الأَخطل بن ربيعة وليلة ذي نَصَب بِتُّه على ظَهْرِ تَوْأَمةٍ ناحِلَه وبَيْني، إلى أنْ رأَيت الصَّباح ومن بَينها الرَّحْل والراحِلَه قال: وشاهد تَوائم في الجمع قول المُرَقِّش يُحَلَّيْنَ ياقوتاً وشَذْراً وصَيْعة وجَزْعاً ظفارِيّاً ودُرّاً تَوائِم (* قوله [ وصيعة ] هكذا في الأَصل مضبوطاً) قال ابن بري: وذهب بعض أَهل اللغة إلى أَن تَوأَم فَوْعَل من الوِئام، وهو المُوافقةُ والمُشاكلةُ، فقال: هو يُوائمُني أَي يُوافِقُني، فالتَّوْأَمُ على هذا أَصله وَوْأَم، وهو الذي واءَم غيره أَي وافَقه، فقلبت الواو الأُولى ياء، وكل واحد منهما تَوْأَم للآخر أَي مُوافِقه.
- وقال الليث: التَّوْأَمُ ولَدان معاً، ولا يقال هما تَوْأَمان، ولكن يقال هذا تَوْأَم هذه وهذه تَوْأَمَتُه، فإذا جمعا فهما تَوْأَم؛ قال أَبو منصور: أَخطأَ الليث فيما قال، والقول ما قال ابن السكيت، وهو قول الفراء والنحويّين الذين يُوثَق بعلْمهم، قالوا: يقال للواحد تَوْأَمٌ، وهما توأَمان إذا ولدا في بطْن واحد؛ قال عنترة يَطَلٌ كأنَّ ثيابَه في سَرْحَةٍ يُحْذَى نِعالَ السِّبْتِ ليس بِتَوْأَم قال الأَزهري: وقد ذكرت هذا الحرف في باب التاء وأَعَدْت ذكره في باب الواو لأُعرِّفك أَن التاء مُبْدَلة من الواو، فالتَّوْأَمُ وَوْأَمٌ في الأَصل، وكذلك التَّوْلَجُ في الأَصل وَوْلَجٌ، وهو الكِناس، وأصل ذلك من الوِئام، وهو الوِفاق.
- ويقال: فلان يغنِّي غِناء مُتوائماً وافَق بعضُه بعضاً ولم تختلف أَلحانه؛ قال ابن أَحمر أَرَى ناقَتي حَنَّتْ بِلَيْلٍ وساقَه غِناءٌ، كَنَوْحِ الأَعْجَمِ المُتَوائ وفي حديث عُمَير بن أَفصى: مُتْئم أَو مُفْرِد؛ المُتئم التي تَضَع اثنين في بطْن، والمُفْرِد: التي تَلِد واحداً.
- وتوائِم النُّجوم: ما تشابك منها، وكذلك تَوائمُ اللؤلؤ.
- وتاءَم الثوبَ: نسَجه على خَيْطَين.
- وثوب مِتْآم إذا كان سَداه ولُحْمَتُه طاقَين طاقين.
- وقد تاءَمْتُ مُتاءمةً، على مُفاعلة، إذا نَسَجْته على خَيطَين خيطين.
- وأَتْأَمَها أَي أَفْضاها؛ قال عروة ابن الورد (* قوله [ قوله عروة بن الورد ] مثله في الصحاح، وتعقبه الصاغاني بأن البيت الثاني ليس لعروة بن الورد، وهو غير مرويّ ف ديوانه) أَخَذْتَ وَراءَنا بِذِنابِ عَيْشٍ إذا ما الشمسُ قامَتْ لا تَزُول وكنتَ كلَيْلَةِ الشَّيْباء هَمَّت بِمَنع الشَّكْرِ، أَتْأَمَها القَبيل وفرس مُتائم: تأتي بِجَرْيٍ بَعد جَرْيٍ؛ قال عافِي الرَّقاقِ مِنْهَبٌ مُوائِمُ وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُتائم تَرْفَضُّ عن أَرْساغِه الجَرائِم وكلُّ هذا من التَّوْأَم.
- والتَّوْأَمُ: من منازلِ الجَوْزاء، وهما توأَمانِ.
- والتَّوْأَم: السَّهم من سِهام المَيْسِر، قيل: هو الثاني منها وقال اللحياني: فيه فَرْضان وله نَصِيبان إن فازَ، وعليه غُرْم نَصيبَين إن لم يفُزْ.
- والتَّوْأَماتُ من مَراكِب النساء: كالمَشاجِرِ لا أَظْلالَ لها، واحدَتُها تَوْأََمة؛ قال أَبو قِلابة الهُذلي يذكر الظُّعْن صَفَّا جَوانحَ بَيْنَ التَّوْأَماتِ، كم صَفَّ الوُقوعَ حَمامُ المشْرَبِ الحان قال: والتَّوْأَمُ في أكثر ما ذكرتُ الأَصل فيه وَوْأَمٌ والتَّوْأَمانِ: نَبْت مُسْلَنْطح.
- والتَّوْأَمانِ: عُشْبَة صغيرة لها ثمَرة مثلُ الكَمُّون كثيرةُ الورق، تَنْبُت في القِيعان مُسْلَنْطِحة، ولها زَهْرة صَفراء؛ عن أَبي حنيفة.
- والتِّئمَةُ: الشاة تكونُ للمرأَة تَحْتَلِبها، والإِتْآم ذَبْحها وتُؤام، مثل تُعَام: مدينة من مُدُن عُمَان يقَع إِليها اللؤلؤ فيُشْترى من هنالك.
- والتُّؤَامِيَّة، مثل التُّعامِيَّة، والتُّوآمِيَّة، مثل التُّوعامِيَّة: اللؤلؤ.
- الجوهري: تُؤَام قصَبَة عُمَان (* قوله [ الجوهري تؤام قصبة عمان إلخ ] هكذا في الأصل، ولعل المؤلف وقعت له نسخة صحيحة من الصحاح كما وقع لشارح القاموس فإنه نبه على ذلك لما اعترض المجد على الجوهري حيث وقعت له نسخة سقيمة فقال: وكغراب بلد على عشرين فرسخاً من قصبة عمان وموضع بالبحرين، ووهم الجوهري في قوله توأم كجوهر وفي قوله قصبة عمان) مما يٍَلي الساحِل وينسَب إليها الدُّرُّ؛ قال سُويد كالتُّؤامِيَّة إِن باشَرْتَها قَرَّتِ العينُ وطابَ المُضْطَجَع التُّؤامِيَّة: الدُّرة نسَبها إلى التُّؤام.
- قال الأَصمعي: التُّؤَام موضع بالبحرين مَغاص، وقال ثعلب: ساحِل عُمان، ويقال: قرية لبني سامة بن لُؤَي، وقال النَّجِيرَمِيُّ: الذي عندي أَنَّ التُّؤَامِية منسوبة إلى الصَّدَف والصَّدَف كله تُؤام كما قالوا صَدَفِيَّة، ولم نَرُدّه إلى الواحد فنقول تَوْأَمِيَّة للضرورة وفي ترجمة توم: في الحديث: أَتَعْجِزُ إحداكنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَين؟ قال: مَن رواه (* قوله [ من رواه إلخ ] هذا ليس برواية في الحديث بل أحد احتمالين للأزهري في تفسير الحديث كما نقله عنه في مادة توم وعبارته هناك: ومن قال توأمية إلخ.
- وانظرها هناك فما هنا تحريف) تَوْأَمِيَّة فهما درَّتان للأُذنين إحداهما تَوْأَمة الأُخْرى وتَوْأَم وتَوْأَمة: إسمان.
(ب) وأم
- ابن الأَعرابي: المُواءَمَةُ المُوافقةُ.
- واءَمَه وِئاما ومُواءَمةً: وافقَه.
- وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً: وهي المُوافَقة أَن تفعل كم يفعل.
- وفي حديث الغِيبَةِ: إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق؛ وقال أَبو زيد هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه، قال: ومن أَمثالهم ف المُياسَرة: لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ؛ قال السيرافي: المعنى أَ الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك، وإِنم يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم ويروى: لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفع فِعْلَه لهلَك.
- وقال أَبو عبيد: الوِئامُ المُباهاةُ، يقول: إِ اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيل من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأه الكَرَم، فلولا ذلك لهَلكوا، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرو الوِئام المُوافَقةَ، وقال: لولا الوِئام، هلَك الأَنام؛ يقولون: لول مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ قال: ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا، قال ابن بري: وورد أَيضاً لول الوِئام، هلكت جُذام.
- وذقال: فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَ ما يَتَكلَّفْن من الزينة؛ وقال المرَّار يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِر والمُوَأّمُ: العظيم الرأْسِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً ع المُؤَوَّمِ، وهو مذكور في موضعه والتَّوْأَمُ: أَصلُه وَوْأَمٌ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ، وه الكِناسُ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ، وقد ذكر في فصل التا متقدِّماً؛ قال الأَزهري: وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَ التاء مبدلةٌ من الواو، وأَنه وَوْأَمٌ.
- الليث: المُواءَمةُ المُباراةُ ويَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد:وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودان فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ.
- قال ابن بري: وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْ ابن يَوْأَمٍ؛ وأَنشد وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّ مع ابن عِبادٍ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَم على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ، ترى ل شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّم.
ترجمة التوائم باللغة الإنجليزية
التوائم
Twins
التوائم في سياق الكلام
وسلمناهم موقعنا !أحسنتما أيها التوأمين العبقريين
And we just gave our position away. Well done, the genius twins!
توأم كل منهما بالسادسة أمام مصعد غارق بالدماء
Six year old twins in front of an elevator of blood.
ماذا عن زيين متشابهين؟ يمكنا أن تكونا توأماً
Hey, what about matching outfits? You could be twins.
احتمالات تطابق التوأمين غير المتطابقين
The chances of nonidentical twins being a match