اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة التنين في القاموس

في اللغة العربية

  • تِنِّينٌ : (جامد)
    ج: تَنَانِينُ. (حو).
    1 - : حَيَوانٌ مِنْ رُتْبَةِ الحَرْشَفِيَّاتِ، مِنَ الزَّوَاحِفِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ العَظَايَا تَتَمَيَّزُ بِامْتِدَادٍ جِلْدِيٍّ يُسَاعِدُهَا عَلَى الحَوْمِ، أَيِ الانْتِقَالِ مِنَ الأَشْجَارِ إِلَى الأرْضِ أوْ إلَى أشْجَارٍ أُخْرَى.
    2 - : حَ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) تِنِّين

  • تِنِّين.
  • جمع تَنانينُ.
  • (الحيوان) حيوان أسطوريّ ضخم يجمع بين الزواحف والطير، يمثلونه بجناحي عقاب، ومخالب أسد وذنب أفعى، ويتّخذ في بعض البلاد رمزًا قوميًّا.
  • كثُر ذِكْرُ التِّنِّين في الحكايات الشَّعبيّة القديمة.
  • نوعٌ من الحيَّات.

(ب)تان

  • اسم إشارة للمثنى المؤنث القريب في حالة الرفع، وتلحقه (ها) التنبيه فيصبح هاتان.
معجم الغني +

تِنِّينٌ

  • جمع: تَنَانِينُ. (حيوان).
  • : حَيَوانٌ مِنْ رُتْبَةِ الحَرْشَفِيَّاتِ، مِنَ الزَّوَاحِفِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ العَظَايَا تَتَمَيَّزُ بِامْتِدَادٍ جِلْدِيٍّ يُسَاعِدُهَا عَلَى الحَوْمِ، أَيِ الانْتِقَالِ مِنَ الأَشْجَارِ إِلَى الأرْضِ أوْ إلَى أشْجَارٍ أُخْرَى.
  • : حَيَوَانٌ أُسْطُورِيٌّ، يُتَخَيَّلُ شَكْلُهُ بَيْنَ الزَّوَاحِفِ وَالطَّيْرِ، لَهُ رَأسٌ يُشْبِهُ التِّمْسَاحَ، وَعُنُقٌ طَوِيلٌ وَمَخَالِبُ أسَدٍ، وَأجْنِحَةُ نَسْرٍ، وَذَنَبُ أفْعَى. تَتَّخِذُهُ بَعْضُ البُلْدَانِ رَمْزاً قَوْمِيّاً.
  • : أحَدُ أبْرَاجِ السَّمَاءِ.
معجم الرائد +

(أ) تَنِيْن

  • تنين.
  • ج، تنانين.
  • تنين حية عظيمة.
  • تنين حوت.
  • تنين حيوان له رجل أو يد فيها أظفار.

(ب) تُنّ

  • تن.
  • ج، أتنان.
  • تن : مثيل، شبيه.
  • تن : شخص.
  • تن : ولد منعه المرض من أن ينمو ويشب.
  • تن : صديق، رفيق.
المعجم الوسيط +

(أ)التِّنِّينُ

  • التِّنِّينُ حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أسد وأجنحة نَسر، وذنب أفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً.
  • و التِّنِّينُ جنس من العَظاء، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق، وخامسة في الكف، وفي رأسه جُمَّة شعر، ومنه ضرب بحري.

(ب)أَوْتَنَتِ

  • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا.
  • و أَوْتَنَتِ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها.
معجم لسان العرب +

(أ) تنن

  • التِّنُّ، بالكسر: التِّرْبُ والحَِتْنُ، وقيل: الشِّبْه، وقيل الصاحب، والجمع أَتْنان.
  • يقال: صِبْوةٌ أَتنانٌ.
  • ابن الأعرابي: هو سِنُّ وتِنُّه وحِتْنُه، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً وهما تِنّان، قال ابن السكيت: هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّ أَو مروءَة.
  • قال ابن بري: جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين؛ عن الفراء؛ وأَنش فقال فأَصبح مبصراً نهاره وأَقصر ما يعدّ له التَّنِين (* قوله [ فأصبح ] كذا في النسخ).
  • وفي حديث عمار: إنَّ رسول الله، صل الله عليه وسلم، تِنِّي وتِرْبي؛ تِنُّ الرجل: مثله في السّنِّ.
  • والتَّنّ والتِّنُّ: الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ، وقد أَتَنَّه المرضُ أَبو زيد: يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَ بأَقرانه، فهو لا يَشِبّ، قال: والتِّنُّ الشخصُ والمِثال.
  • وتَنَّ بالمكان أَقام؛ عن ثعلب.
  • والتِّنِّينُ: ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكو منها، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته، وذلك فيما يقال، والل أَعلم، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها؛ قال أَب منصور: وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْر الشام، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ث ارتفعت، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ، وهَبَّ بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا.
  • وجاء ف بعض الأَخبار: أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجو فتَطرحه فيها، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه.
  • والتِّنّينُ: نجمٌ، وه على التشبيه بالحيّة.
  • الليث: التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء، وقيل: لي بكوكب، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء؛ وذنَبهُ دقي أَسود فيه التِواء، يكون في البرج السابع من رأْسه، وهو يَنتقل كتَنقُّ الكواكب الجواري، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قول [ هشتنبر ] كذا ضبط في القاموس، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء) وهو من النُّحوس؛ قال ابن بري: وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر، وقال: هو مم يُعدُّ من النحوس؛ قال محمد بن المكرم: الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَ الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود، والذنَب يُعد م النحوس.
  • الجوهري: والتِّنّين موضع في السماء.
  • ابن الأَعرابي: تَنْتَ الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم.
  • أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه سَيْفٌكَهامٌ ودَدان ومتنن (* قوله [ ومتنن ] لم نقف على ضبطه).
  • أَي كِليلٌ، وسيف كَهِيم مثله وكلُّ متنن مذموم.

(ب) وتن

  • الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه؛ ومنه حديث غس النبي، صلى الله عليه وسلم: والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَر شيئاً يَنْزِلُ عليَّ؛ ابن سيده: الوَتِينُ عِرقٌ لاصِق بالصُّلب من باطنه أَجمع، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْق اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد، وقيل: هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار، وقيل الوتين يَستَقي من الفُؤاد، وفيه الدم.
  • والوَتينُ: الخِلْبُ، وقيل: ه نياطُ القلب، وقيل: هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة، والجمع أوْتِنَة ووُتْنٌ.
  • ووَتَنَه وتْناً: أَصاب وَتِينَه؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتون ووُتِنَ: شكا وَتِينَه.
  • وفي التنزيل العزيز: ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ قال أَبو إسحق: عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ، وإلي تضم العروق( ) (قوله [ وإليه تضم العروق ] الذي في التهذيب: وإليه تضر العروق).
  • ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً: ثبت وأَقام به.
  • والواتِنُ الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب؛ عن أَبي زيد وفي الحديث: أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِن أَي دائم.
  • والواتِنُ: الثابت.
  • والماءُ الواتِن: الدائم أَعني الذي ل يجري، وقيل: الذي لا ينقطع.
  • أَبو زيد: الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعين الذي لا يذهب.
  • الليث: الواتِنُ والواثِنُ لغتان، وهو الشيء المقي الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة أَمْطَرَ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن قال: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد؛ وأَنشد اب بري لكعب بن زهير وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن قال ابن بري: وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي أَتَنْتُ لها، فلم أَزَلْ في خِبائِه مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِ وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد.
  • قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ بالتاء، وُتُوناً، والوَتِينُ منه مأْخوذ.
  • والمُواتَنة: المُلازمة؛ وف الصحاح: المُلازَمة في قلة التفرّق.
  • قال أَبو منصور: ولم أَسمع وَثَنَ بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَ لا.
  • الجوهري: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع ووَاتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامة فيها.
  • ووَاتَنَ الرجل مُوَاتَنَةً ووِتاناً: فعل ما يفعل، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة.
  • والوَتْنُ أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه، لغة في اليَتْنِ، وقيل: الوَتْن الذي وُلِدَ منكوساً، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ، ومَرَّةً اسم للولد وأُوْتَنَتِ المرأَةُ: ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً.
  • اب الأَعرابي: امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً، وإن لم تكن حَسْناء والوَتْنَةُ: مُلازمةُ الغريم.
  • والوَتْنَة: المخالفة، هاتان بالتاء.
  • والوَثْنة بالثاء: الكَفْرَةُ.

ترجمة التنين باللغة الإنجليزية

التنين
Dragon

كلمات شبيهة ومرادفات