معنى كلمة التنويه في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَبْلِيغٌ : (مصدر)
تَبْلِيغٌ - تَبْلِيغٌ [ب ل غ] (مصدر: بَلَّغَ). تَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ناهٍ
- جمع ناهون ونُهاة، مؤ ناهية، جمع مؤ ناهيات ونواهٍ: اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى.
- الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة.
- ناهيك عن/ ناهيك بـ: كافيك.
(ب) نوَّهَ
- نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به.
- نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع.
- نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.
- نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار.
- نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم.
- نوّه بمضارِّ التَّدخين.
- نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه.
- نوَّه بصاحبِه.
- نوّه عن كتابه الجديد.
- نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره.
معجم الغني
+
(أ)تَنْوِيهٌ
- [ن و هـ]. (مصدر نَوَّهَ). :حَصَلَ عَلَى تَنْوِيهٍ : أي الإشَادَةِ بِالعَمَلِ وَتَقْدِيرِهِ.
(ب)نَوْهَةٌ
- [ن و هـ]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَاهَ). :تَنَاوَلَ نَوْهَةً دَسِمَةً : أَكْلَةً، وَجْبَةً.
معجم الرائد
+
(أ)ناه
- ينوه ويناه ، نوها.
- ناهت النفس عن الشيء : انتهت، أبت، تركته.
(ب)ناه
- ينوه ، نوها.
- ناه النبات أو غيره : ارتفع.
- ناهت البومة : رفعت رأسها فصرخت.
- ناه بالشيء : رفعه.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَاهَ
- نَاهَ نَاهَ ُ نَوْهاً: ارتفع وعلا.
- يقال: ناهَ النَّباتُ.
- و نَاهَ البُومُ: رفع رأسه ثمَّ صرخ.
- و نَاهَ بالشيءِ: رفعه.
- و نَاهَ عن الشيء: انتهى عنه وتركه.
- يقال: ناهَت نفسي عن اللَّحم.
- و نَاهَ البقلُ الدّوابَّ: مَجَدَها، أَي أَشبعها دون الامتلاء.
- ويقال: إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها: لا يَنْجَعُ فيها.
- وأَعطني ما ينُوهُني: ما يسدُّ خَصاصتي.
(ب)نَاهَ
- نَاهَ نَيْهاً: ارتفَعَ.
- و نَاهَ أُعْجِبَ.
المحيط في اللغة
+
(أ)ناهَ
- ـ ناهَ: ارْتَفَعَ.
- ـ ناهَتْ الهامَةُ: رَفَعَتْ رأسَها فَصَرَخَتْ.
- ـ ناهَتْ نَفْسُه عن الشيءِ تَنُوهُ وتَناهُ: انْتَهَتْ، وأبَتْ، وتَرَكَتْ، وقَوِيَتْ.
- ـ ناهَتْ البَقْلُ الدَّوابَّ: مَجَّدَها.
- ـ نَوَّهَهُ، نَوَّهَهُ به: دَعاهُ، ورَفَعَه.
- ـ نَّوْهُ، ونُّوْهَهُ: الانْتهاءُ عن الشيءِ.
- ـ نَّوْهَةُ: الأكْلَةُ كالوَجْبَةِ.
- ـ نَّوَّاهَةُ: النَّوَّاحَةُ.
- ـ نُّوَّهُ: النُّوَّحُ.
(ب) أنَهَ
- ـ أنَهَ يَأْنِهُ أنْهاً وأُنوهاً: أنَحَ، وحَسَدَ.
- ـ رجلٌ أنِهٌ: حاسِدٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) نوه
- ناه الشيءُ يَنُوهُ: ارتفع وعلا؛ عن ابن جني، فهو نائِهٌ.
- ونُهْت بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً: رفعته ونَوَّهْتُ باسمه: رفعت ذكْرَهُ.
- وناهَ النباتُ: ارتفع.
- وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ، وهامٌ نُوَّهٌ؛ قال رؤبة على إكامِ النائحاتِ النُّوَّه وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت: نَوَّهْتُ.
- وفي حديث عمر: أَن أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ.
- يقال: نَوَّهَ فلانٌ باسمه، ونَوَّهَ فلان بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَة لِمَسْلَمَةَ ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي، وما كان خامِلاً ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْض وفي حديث الزبير: أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ والنَّوَّاهةُ: النَّوَّاحةُ، إما أَن تكون من الإشادةِ، وإما أَن تكو من قولهم ناهَتِ الهامةُ.
- ونَوَّه باسمه: دعاه.
- ونوَّه به: دعاه؛ وقول أَنشده ابن الأَعرابي إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوف فسره فقال: نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين والنَّوْهةُ: الأَكْلَةُ في اليوم والليلة، وهي كالوَجْبَةِ.
- وناهَت نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً: انتهت، وقيل: نُهْتُ عن الشي أَبَيْتُه وتركته.
- ومن كلامهم: إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَت أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته؛ رواه ابن الأَعرابي وقال: التمر واللب تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما.
- وناهَتْ نفسي أَي قويت.
- الفراء أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي.
- وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُه أَي لا يَنْجَعُ فيها.
- ابن شميل: ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَ مَجَدَها، وهو دون الشبع، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت، فأَما المَجْد ففي كل نبت؛ وقوله يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْب هو مثله، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب، وإلا فلا يجوز.
- قال الأَزهري كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ.
- قال ابن الأَنباري معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون؛ قال: وهو الصواب والنُّوهةُ: قُوَّةُ البَدَن.
(ب) نوي
- نَوى الشيءَ نِيَّةً ونِيَةً، بالتخفيف؛ عن اللحياني وحده، وه نادر، إِلاَّ أَن يكون على الحذف، وانْتَواه كلاهما: قصده واعتقده.
- ونَو المنزلَ وانْتَواه كذلك.
- والنِّيَّةُ: الوجه يُذْهَب فيه؛ وقول النابغ الجعدي إِنَّكَ أَنْتَ المَحْزُونُ في أَثَرِ الْ حَيِّ، فإِنْ تَنوِ نِيَّهُم تُقِم قيل في تفسيره: نِيٌّ جمع نِيَّة، وهذا نادر، ويجوز أَن يكون نِي كنِيَّة.
- قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضل ما تقول في هذا البيت؟ يعني بي النابغة الجعدي، قال: فيه معنيان: أَحدهما يقول قد نَوَوْا فِراقَك فإِ تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ فلا تطلبهم، والثاني قد نَوَوا السفَر فإِن تَنْو كما نَوَوْا تُقِمْ صدورَ الإِبل في طلبهم، كما قال الراجز أَقِمْ لها صُدُورَها يا بَسْبَ الجوهري: والنِّيَّة والنَّوى الوجهُ الذي يَنْويهِ المسافرُ من قُرْب أَو بُعد، وهي مؤنثة لا غير؛ قال ابن بري: شاهده وما جَمَعَتْنا نِيَّة قبْلَها مع قال: وشاهد النوى قول مُعَقِّر بن حمار فأَلْقَتْ عَصاها واسْتقَرَّ بها النَّوى كما قَرَّ عَيْناً بالإِيابِ المُسافِر والنِّيَّة والنَّوى جميعاً: البُعْد؛ قال الشاعر عَدَتْهُ نِيَّةٌ عنها قَذو والنَّوى: الدار.
- والنَّوى: التحوُّل من مكان إِلى مكان آخر أَو من دا إِلى دار غيرها كما تَنْتَوي الأَعرابُ في باديتها، كل ذلك أُنْثى وانْتَوى القومُ إِذا انتقلوا من بلد إِلى بلد.
- الجوهري: وانْتَوى القوم منزلاً بموضع كذا وكذا واستقرَّت نَواهم أَي أَقاموا.
- وفي حديث عروة ف المرأَة البدوية يُتَوفى عنها زوجُها: أَنها تَنْتَوي حيث انْتَوى أَهلُها أَ تنتقل وتتحوّل؛ وقول الطرماح آذَنَ الناوِي ببَيْنُونةٍ ظَلْتُ منْها كمُرِيغِ المُدا الناوي: الذي أَزْمَعَ على التحوُّل.
- والنَّوى: النِّيَّة وهي النِّيَة مخففة، ومعناها القصد لبلد غير البلد الذي أَنت فيه مقيم.
- وفلان يَنْو وجه كذا أَي يقصده من سفر أَو عمل.
- والنَّوى: الوجهُ الذي تقصده التهذيب: وقال أَعرابي من بني سُليم لابن له سماه إِبراهيم ناوَيْتُ ب إِبراهيمَ أَي قصدت قَصْدَه فتبرَّكت باسمه.
- وقوله في حديث ابن مسعود: ومَن يَنْوِ الدنيا تُعْجِزْه أَي من يَسْعَ لها يَخِبْ، يقال: نَوَيْتُ الشيء إِذا جَدَدْتَ في طلبه.
- وفي الحديث: نِيَّةُ الرجل خَيرٌ من عمله، قال وليس هذا بمخالف لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: من نَوَى حَسَنَةً فل يَعْملها كُتِبت له حسنة، ومن عَمِلَها كتبت له عشراً؛ والمعنى في قوله ني المؤمن خير من عمله أَنه يَنْوي الإِيمان ما بقي، وينوي العمل لله بطاعت ما بقي، وإِنما يخلده الله في الجنة بهذه النية لا يعمله، أَلا ترى أَن إِذا آمن (* قوله[ ألا ترى أنه إذا آمن إلخ ] هكذا في الأصل، ولعله سق من قلم الناسخ جواب هذه الجملة، والأصل والله اعلم: فهو في الجنة ولو عا إلخ.
- ) ونوى الثبات على الإِيمان وأَداء الطاعات ما بقي ولو عاش مائة سن يعمل الطاعات ولا نية له فيها أَنه يعملها لله فهو في النار؟ فالنية عم القلب، وهي تنفع الناوي وإِن لم يعمل الأَعمال، وأَداؤها لا ينفع دونها، فهذا معنى قوله نية الرجل خير من عمله.
- وفلان نَواكَ ونِيَّتُ ونَواتُك؛ قال الشاعر صَرَمَتْ أُمَيْمَةُ خُلَّتي وصِلاتي ونَوَتْ ولَمَّا تَنْتَوي كنَوان الجوهري: نَوَيْتُ نِيَّةً ونَواةً أَي عزمت، وانْتَوَيْتُ مثله؛ قا الشاعر ونوت ولَمَّا تَنْتَوي كنَوات قال: يقول لم تَنْوِ فيّ كما نويت في مودّتها، ويروى: ولما تَنْتَو بنَواتي أَي لم تقض حاجتي؛ وأَنشد ابن بري لقيس بن الخطيم ولم أَرَ كامْرِئٍ يَدْنُو لخَسْفٍ له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواء وحكى أَبو القاسم الزجاجي عن أَبي العباس ثعلب أَن الرياشي أَنشد لمُؤرِّج وفارَقْتُ حتى لا أُبالي مَنِ انْتَوى وإِنْ بانَ جيرانٌ عَليَّ كِرام وقد جَعَلَتْ نَفْسي على النَّأْي تَنْطوي وعَيْني على فَقْدِ الحبيبِ تَنام يقال: نَواه بنَواتِه أَي ردَّه بحاجته وقضاها له.
- ويقال: لي في بن فلان نَواةٌ ونِيَّةٌ أَي حاجة.
- والنِّيَّةُ والنَّوى: الوجه الذي تريد وتَنْويه.
- ورجل مَنْويٌّ (* قوله[ ورجل منوي إلخ ] هكذا في الأصل.
- ونِيَّة مَنْوِيَّةٌ إِذا كان يصيب النُّجْعة المحمودة.
- وأَنْوى الرجلُ إِذا كث أَسفاره.
- وأَنْوى إِذا تباعد والنَّويُّ: الرفيق، وقيل: الرفيق في السفر خاصة.
- ونَوَّيْتُه تَنْوِية أَي وَكَلْتُه إِلى نِيَّتِه.
- ونَوِيُّك: صاحبُك الذي نيته نيّتك؛ قا الشاعر وقد عَلِمْت، إِذ دُكَيْنٌ لي نَوي أَنَّ الشَّقِيَّ يَنْتَحي له الشَّقِ وفي نوادر الأَعراب: فلان نَوِيُّ القوم وناوِيهِمْ ومُنْتَويهم أَ صاحب أَمرهم ورأْيهم.
- ونَواهُ اللهُ: حفظه؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة التهذيب: قال الفراء نَواكَ الله اي حفظك الله؛ وأَنشد يا عَمْرو أَحسِنْ، نَواكَ اللهُ بالرَّشَدِ واقْرا السلامَ على الأَنْقاءِ والثَّمَد وفي الصحاح: على الذَّلفاء بالثَمد.
- الفراء: نَواه اللهُ أَي صَحِب اللهُ في سفره وحَفِظه، ويكون حَفِظَه الله.
- والنَّوى: الحاجة.
- قال أَب عبيد: ومن أَمثال العرب في الرجل يُعْرفُ بالصدق يُضْطَرُّ إِلى الكذ قولهم: عند النَّوى يَكْذِبُك الصادِقُ، وذكر قِصَّةَ العبد الذي خُوطِر صاحِبُه على كَذِبه، قال: والنَّوى ههنا مَسِيرُ الحيِّ مُتَحَوِّلين من دا إِلى أُخرى والنَّواةُ: عَجَمةُ التَّمر والزبيب وغيرهما.
- والنَّواةُ: ما نَبَت على النَّوى كالجَثيثة النابتة عن نَواها، رواها أَبو حنيفة عن أَبي زيا الكلابي، والجمع من كل ذلك نَوًى ونُوِيٌّ ونِوِيٌّ، وأَنْواء جمع نَوًى قال مليح الهذلي مُنِيرٌ تَجُوزُ العِيسُ، مِن بَطِناتِه حَصًى مِثْلَ أَنْواء الرَّضِيخِ المُفَلَّق وتقول: ثلاث نَوَياتٍ.
- وفي حديث عمر: أَنه لَقَطَ نَوَياتٍ من الطري فأَمْسَكَها بيده حتى مَرَّ بدار قوم فأَلقاها فيها وقال تأْكل داجِنَتُهم.
- والنَّوى: جمع نَواة التمر، وهو يذكر ويؤنث.
- وأَكلت التمر ونوي النَّوى وأَنْوَيْتُه: رميته.
- ونَوَّتِ البُسْرةُ وأَنْوَتْ: عَقَدَ نَواها غيره: نَوَيْتُ النَّوَى وأَنْوَيْتُه أَكلت التمر وجمعت نَواهُ.
- وأَنْو ونَوَّى ونَوى إِذا أَلقى النوى.
- وأَنْوى ونَوَى ونَوَّى: من النِّيَّةِ وأَنْوى ونَوَّى في السفر، ونَوَتِ الناقةُ تَنْوي نَيّاً ونَواية ونِوايةً، فهي ناوِيةٌ، من نُوق نِواء: سَمِنَت، وكذلك الجمل والرجل والمرأَ والفرس؛ قال أَبو النجم أَو كالمُكَسَّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُ إِلاَّ غَوانِمَ، وهْيَ غَيْرُ نِوا وقد أَنّواها السِّمَنُ، والاسم من ذلك النِّيُّ.
- وفي حديث علي وحمزة رضي الله عنهما أَلا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّوا قال: النِّواءُ السِّمانُ.
- وجَمل ناوٍ وجِمال نِواءٌ، مثل جائع وجِياعٍ، وإِبل نَوَوِيَّةٌ إِذا كانت تأْكل النَّوى.
- قال أَبو الدُّقَيْش النِّيُّ الاسم، وهو الشَّحم، والنَّيُّ هو الفعل؛ وقال الليث: النِّيُّ ذ النَّيِّ، وقال غيره: النِّيُّ اللحم، بكسر النون، والنَّيُّ الشَّحمُ ابن الأَنباري: النَّيُّ الشَّحْم، من نَوَت الناقةُ إِذا سَمِنَتْ.
- قال والنِّيُّ، بكسر النون والهمز، اللحم الذي لم يَنْضَجْ.
- الجوهري: النِّيّ الشحم وأَصله نَوْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب قَصَرَ الصَّبُوحَ لهَا فشَرَّجَ لَحْمَه بالنَّيِّ، فَهْيَ تَثُوخُ فيها الإِصْبَع (* قوله[ فشرج إلخ ] هذا الضبط هو الصواب وما وقع في شرج وثوخ خلف.
- وروي: تَثُوخُ فيه، فيكون الضمير في قوله فيه يعود على لحمها، تقدير فهي تَثُوخُ الإِصْبَع في لَحْمها، ولما كان الضمير يقوم مقام لحمها أُغن عن العائد الذي يعود على هي، قال: ومثله مررت برجل قائم أَبواه ل قاعدين، يريد لا قاعدين أَبواه، فقد اشتمل الضمير في قاعدين على ضمير الرجل والله أَعلم الجوهري: وناواه أَي عاداه، وأَصله الهمز لأَنه من النَّوْء وه النُّهُوض.
- وفي حديث الخيل: ورَجلٌ رَبَطها رِياءً ونِواءً أَي مُعاداةً لأَه الإِسلام، وأَصلها الهمز والنَّواةُ من العدد: عشرون، وقيل: عشرة، وقيل: هي الأُوقية من الذهب وقيل: أَربعة دنانير.
- وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: أَن النبي،صلى الل عليه وسلم، رأَى عليه وَضَراً من صُفْرةٍ فقال: مَهْيَمْ؟ قال: تزوّجت امرأَة من الأَنصار على نَواةٍ من ذهب، فقال: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ؛ قال أَب عبيد: قوله على نَواةٍ يعني خمسة دراهم، قال: وقد كان بعض الناس يَحْمِل معنى هذا أَنه أَراد قدر نواة من ذهب كانت قيمتُها خمسة دراهم، ولم يك ثم ذهب، إِنما هي خمسة دراهم تسمى نَواةً كما تسمى الأَربعون أُوقي والعشرون نَشّاً.
- قال منصور: ونَصُّ حديثِ عبدِ الرحمنِ يدلُّ على أَن تزوَّجَ امرأَةً على ذهب قيمتُه دَراهِمَ، أَلا تراه قال على نَواةٍ من ذهب رواه جماعة عن حميد عن أَنس، قال: ولا أَدري لِمَ أَنكره أَبو عبيد والنَّواةُ في الأَصل: عَجَمةُ التمرة.
- والنَّواةُ: اسم لخمسة دراهم.
- قا المبرد: العرب تعني بالنواة خمسة دراهم، قال: وأَصحاب الحديث يقولون عل نَواةٍ من ذهب قيمتها خمسة دراهم، قال: وهو خطأٌ وغلط.
- وفي الحديث: أَن أَوْدَعَ المُطْعِمَ بن عَدِيٍّ جُبْجُبةً فيها نَوًى من ذهب أَي قِطَعٌ م ذهب كالنَّوَى، وزن القِطعة خمسة دراهم والنَّوَى: مَخْفِضُ الجارية وهو الذي يَبْقى من بَظْرِها إِذا قُطِع المُتْكُ.
- وقالت أَعرابية: ما ترك النَّخْجُ لنا من نَوًى.
- ابن سيده النَّوَى ما يَبقَى من المَخْفِض بعد الخِتان، وهو البَظْرُ ونِواءٌ: أخو مُعاوِيةَ بن عَمرو بن مالك وهناة وقراهيد وجذيمة الأَبرش قال ابن سيده: وإِنما جعلنا نواء على باب ن و ي لعدم ن وثنائية.
- ونَوًى اسم موضع؛ قال الأَفْوَه وسَعْدٌ لو دَعَوْتُهُمُ، لَثابو إِليَّ حَفِيفَ غابِ نَوًى بِأُسْد ونَيَّانُ: موضع؛ قال الكميت مِنْ وَحْشِ نَيَّانَ، أَو مِن وَحشِ ذي بَقَرٍ أَفْنَى حَلائِلَه الإِشْلاءُ والطَّرَد.
ترجمة التنويه باللغة الإنجليزية
التنويه
Intimation