معنى كلمة التعقيم في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تعقيم
- مصدر عقَّمَ.
- (طب) عمليَّة تؤدّي إلى إبادة البكتريا وغيرها من الكائنات الحيَّة الدَّقيقة، المسبِّبة للأمراض، بواسطة الغليان أو غير ذلك لتعقيم المعدَّات الجراحيّة أو الأجهزة البكتريولوجيّة.
(ب)عقَمَ
- عقَمَ يعقُم ويعقِم ، عُقْمًا وعَقْمًا ، فهو عاقم ، والمفعول معقوم (للمتعدِّي).
- عقَمتِ المرأةُ/ عقَم الرجلُ كان بهما ما يحول دون الإنجاب.
- عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب.
معجم الغني
+
(أ)تَعْقِيمٌ
- [ع ق م]. (مصدر عَقَّمَ).
- :تَعْقِيمُ الْمَرْأَةِ : تَصْيِيُرهَا عَقِيماً.
- :تَعْقِيمُ الوَسَائِلِ : قَتْلُ مَا فِيهَا مِنْ جَرَاثِيمَ بِوَاسِطَةِ مَوَادَّ كِيمِيَائِيَّةٍ.
(ب)مُعَقَّمٌ
- [ع ق م]. (مفعول مِن عَقَّمَ). :حَلِيبٌ مُعَقَّمٌ : خَضَعَ لِتَعْقِيمٍ لِكَيْ لا تَتَسَرَّبَ إِلَيْهِ الْجَرَاثِيمُ. :حُجْرَةٌ مُعَقَّمَةٌ :آلاَتٌ مُعَقَّمَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)إِعتَقَم
- إعتقم.
- اعتقاما.
- إعتقم الى المكان : تردد إليه.
- إعتقم في الأمر : دخل فيه، باشره.
(ب)أَعْقَم
- أعقم.
- إعقاما.
- أعقم المرأة : جعلها [ عقيما ]، أي لا تلد.
المعجم الوسيط
+
(أ)التعْقِيمُ
- التعْقِيمُ عملية تؤدي إِلى إِبادة البكتريا وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة بوساطة الغليان.
- أَو غير ذلك لتعقيم المُعَدَّات الجراحية، أو الأجهزة البكتريولوجية، والجمع.
(ب)العَقَامُ
- العَقَامُ العُقَامُ.
- ويقال: رَجُلٌ عَقَامٌ: لا يولَدُ له.
المحيط في اللغة
+
العُقْمُ
- ـ العُقْمُ: هَزْمَةٌ تَقَعُ في الرَّحِمِ فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ.
- ـ عَقِمَتْ، وعَقَمَ وعَقُمَ وعُقِمَ، عَقَماً وعَقْماً، وعُقْماً، وعَقَمَها اللّهُ تعالى يَعْقِمُها وأعْقَمَها، ورَحِمٌ عَقيمٌ وعَقيمَةٌ: مَعْقومةٌ، وامرأةٌ عَقيمٌ, ج: عَقائِمُ وعُقْمُ.
- ـ رجلٌ عَقيمٌ، وعَقامٌ: لا يُولَدُ له, ج: عُقَماءُ وعِقامٌ وعَقْمَى.
- ـ المُلْكُ عَقيمٌ، أي: لا يَنْفَعُ فيه نَسَبٌ لأَنَّه يُقْتَلُ في طَلَبِهِ الأَبُ والوَلَدُ والأَخُ والعَمُّ.
- ـ رِيحٌ عَقيمٌ: غيرُ لاقِحٍ.
- ـ حَرْبٌ عَقيمٌ وعُقامٌ، وعَقامٌ: شديدةٌ.
- ـ يَوْمٌ عُقامٌ: شديدٌ.
- ـ رجلٌ عَقامٌ: سَيِّئُ الخُلُقِ.
- ـ داءٌ عَقامٌ، وعُقامٌ: لا يَبْرَأُ.
- ـ ناقةٌ عَقامٌ: بازِلٌ شديدةٌ.
- ـ المَعاقِمُ: فِقَرٌ بينَ الفَريدةِ والعَجْبِ في مُؤَخَّرِ الصُّلْبِ.
- ـ العَقْمُ والعَقْمَةُ,والعِقْمَةُ: المِرْطُ الأَحْمَرُ، أو كلُّ ثَوْبٍ أحْمَرَ.
- ـ العِقْمةُ: الوَشْيُ.
- ـ العُقّمِيُّ: الرجلُ القَديمُ الشَّرَفِ والكَرَمِ، والغريبُ الغامِضُ من الكَلامِ، والعِقْمِيُّ.
- ـ التَّعاقُمُ: التَّعاقُبُ.
- ـ الاعْتِقامُ: أن تَحْفِرْ البِئْرَ، فإذا قَرُبْتَ من الماءِ، احْتَفَرْتَ بِئْراً صغيرَةً بِقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماءِ، فإن كان عَذْباً، حَفَرْتَ بقِيَّتَها.
- ـ عُقِمَتْ مَفاصِلُه: يَبِسَتْ.
- ـ عَقِمَ: سَكَتَ.
- ـ عَقَّمَهُ تَعْقيماً: أسْكَتَهُ.
- ـ عاقَمَهُ: خاصَمهُ.
- ـ عَقامٌ: الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَمَكٌ، وحَيَّةٌ تَسْكُنُ البَحْرَ، ويأتي الأَسْودُ من البَرِّ، فَيَصْفِرُ على الشَّطِّ، فَتَخْرُجُ إليه العَقامُ، فَيَتلاوَيانِ ثم يَفْتَرِقانِ، فَيْذَهبُ كلٌّ إلى مَنْزِلِه.
- ـ عَقْمةُ: وادٍ.
- ـ عَقْمةُ القَمرِ: عَوْدتُه.
- ـ عَقامَةٌ: اسمٌ.
- ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي عَقامةَ: فقِيهٌ شافِعيٌّ.
- ـ العُقَيْمُ: ابنُ زِيادٍ، تابِعيٌّ.
- ـ المَعاقِمُ من الخَيْلِ: المَفاصِلُ، الواحِدُ: مَعْقِمٌ.
معجم لسان العرب
+
عقم
- العَقْمُ والعُقْمُ، بالفتح والضم: هَزْمةٌ تقعُ في الرَّحِم فل تَقْبَلُ الولدَ.
- عَقِمَتِ الرَّحِمُ عَقْماً وعُقِمَتْ عُقْماً وعَقْما وعَقَماً وعَقَمَها اللهُ يَعْقِمُها عَقْماً ورَحِمٌ عَقِيمٌ وعَقِيمة مَعْقومةٌ، والجمعُ عَقائمُ وعُقُمٌ، وما كانت عَقِيماً ولقد عُقِمَت فهي مَعْقومةٌ، وعَقُمَت إذا لم تَحْمِلْ فهي عَقِيمٌ وعَقُرَتْ، بفت العين وضَمِّ القاف.
- وحكى ابن الأعرابي: امرأَةٌ عقيمٌ، بغير هاءٍ، لا تَلِد من نِسْوةٍ عَقائم، وزاد اللحياني: من نسوةٍ عُقْمٍ؛ قال أبو دَهْبل يمدح عبدَ الله بنَ الأَزْرق المخزوميّ، وقيل هو للحزين الليثي نَزْر الكلامِ منَ الحَياءِ، تَخالُ ضَمِناً، وليس بِجِسْمِه سُقْم مُتَهَلِّل بِنَعَمْ، بلا مُتباعِد سِيّانِ منه الوَفْرُ والعُدْم عُقِمَ النِّساءُ فلن يَلِدْنَ شَبيهَه إن النِّساءَ بمثْلِه عُقْم قال ابن بري: الفصيح عَقَمَ اللهُ رحِمَها وعُقِمَت المرأَة، ومن قا عَقُمَتْ أو عَقِمَتْ قال أَعْقَمَها اللهُ وعَقَمَها مثل أَحْزَنْتُ وحَزَنْتُه؛ وأنشد في العُقْمِ المَصْدر للمُخَبَّل السَّعْديّ عُقِمَتْ فَناعَمَ نَبْتَه العُقْم وفي الحديث: سَوْداءُ وَلُودٌ خيرٌ من حَسناءَ عَقيم.
- قال ابن الأثير والمرأَةُ عَقيمٌ ومَعْقومةٌ، والرجلُ عَقِيمٌ ومَعْقومٌ.
- وفي كلا الحاضرة: الرجالُ عندَهُ بُكْم، والنِّساءُ بمثلِه عُقْم.
- ويقال للمرأ مَعْقومةُ الرَّحِم كأَنها مَسْدودتُها.
- ويقال: عُقِمَت المرأَة تُعْقَم عَقْما وعَقِمَتْ تَعْقَمُ عَقَماً وعَقُمتْ تَعْقُم عُقْماً، وأَعقمَ الله رَحِمَها فعُقِمتْ، على ما لم يسمّ فاعله.
- ورَحِمٌ معقومةٌ أي مسدودة ل تلد ومصدره العَقْم؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى تَلوِي بعِذْقِ خِصابٍ كلما خَطَرَت عن فَرْج مَعْقومةٍ لم تَتَّبِعْ رُبَع ورجلٌ عَقيمٌ وعَقامٌ: لا يُولَد له، والجمع عُقَماء وعِقامٌ وعَقْمى وامرأة عَقامٌ ورجل عَقامٌ إذا كانا سيِّئَي الخُلُق، وما كان عَقاما ولقد عَقُم: تَخَلَّقه؛ وأنشد أبو عمرو وأنتَ عَقامٌ لا يُصابُ له هَوىً وذو هِمَّةٍ في المال، وهو مُضَيّع ويقال للمرأة العَقِيم من سُوءِ الخُلُق: عَقُمَتْ.
- والدنيا عَقيمٌ أ لا ترُدُّ على صاحبها خيراً، وبومُ القيامة يومٌ عقِيم لأنه لا يوم بعدهَ؛ فأما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: العقلُ عَقْلان، فأَما عقل صاح الدنيا فعَقيمٌ، وأما عقلُ صاحب الآخرة فمُثْمِرٌ، فالعقيمُ ههنا الذي ل يَنفعُ ولا يرُدُّ خيراً على المثَل.
- والريحُ العقيمُ في كتاب الله: ه الدَّبورُ؛ قال الله تعالى: وفي عادٍ إذ أَرسلنا عليهم الريحَ العقيم؛ قا أبو إسحق: الريحُ العقيمُ التي لا يكون معها لَقَحٌ أي لا تأْتي بمط إنما هي ريحُ الإهلاك، وقيل: هي لا تُلقِحُ الشجر ولا تُنشِئُ سَحاباً ول تَحْمِل مَطراً، عادَلوا بها ضدَّها، وهو قولهم: رِيحٌ لاقِحٌ أي أنه تُلْقِح الشجرَ وتُنشِئُ السَّحاب، وجاؤوا بها على حذف الزائد وله نظائ كثيرة.
- ويقال: المُلْكُ عَقيمٌ لا ينفع فيه نسَبٌ لأَن الأَبَ يقتُل ابنَه على المُلْك.
- وقال ثعلب: معناه أنه يقتل أباه وأَخاه وعَمَّه في ذلك والعَقْمُ: القَطْعُ، ومنه قيل: المُلك عَقيمٌ لأنه تُقطعُ فيه الأَرحا بالقتل والعُقوق.
- وفي الحديث: اليمينُ الفاجرة التي يُقْتَطعُ بها مال المُسلمِ تَعْقِمُ الرَّحِم؛ يريد أنها تَقْطع الصِّلة والمعروفَ بي الناس.
- قال ابن الأثير: ويجوز أن يحمل على ظاهره وحرب عَقامٌ وعُقام وعَقيم: شديدة لا يَلوِي فيها أَحدٌ على أحد يَكْثُ فيها القتلُ وتَبقى النساء أَيامى، ويومٌ عَقيمٌ وعُقام وعَقام كذلك وداءٌ عَقام وعُقام: لا يَبرأُ، والضمُّ أَفْصحُ؛ قالت ليلى شَفاها منَ الداءِ العُقامِ الذي به غُلامٌ، إذا هَزَّ القَناةَ سَقاه قال الجوهري: العَقامُ الداءُ الذي لا يُبرَأُ منه، وقياسه الضم إلا أ المسموع هو الفتح.
- ابن الأَعرابي: يقال فلان ذو عُقْمِيَّاتٍ إذا كا يُلَوِّي بخَصْمِه.
- والعَقامُ: اسمُ حيةٍ تسكن البحْر، ويقال: إن الأسودَ م الحيّات يأْتي شطَّ البحر فيَصْفِر فتخرج إليه العقامُ فيتَلاوَيان ث يَفْترِقان، فيذهبُ هذا في البرِّ وترجع العَقامُ إلى البحر.
- وناقة عَقامٌ: بازلٌ شديدة؛ وأنشد ابن الأَعرابي وإن أَجْدَى أَظَلاَّها ومَرَّت لِمَنْهَلِها عَقامٌ خَنْشَلِيل (* قوله [ لمنهلها ] كذا في الأصل تبعاً للمحكم، والذي في مادة جدي منه لمنهبها، بالباء) أجدَى: منْ جَدِيّة الدَّمِ والمَعاقِمُ: فِقَرٌ بين الفَريدة والعَجْب في مُؤخَّر الصُّلب؛ قا خُفافٌ وخَيْلٍ تَنادَى لا هَوادَةَ بَيْنها شَهِدْتُ بمَدْلوك المَعاقِمِ مُحْنِق أي ليس برَهِلٍ.
- والاعْتقامُ: الدُّخول في الأمر.
- وفي حديث ابن مسعو حين ذكر القيامة وأَنّ اللهَ يَظهر للخَلْق قال: فيَخِرُّ المسلمون سُجودا لربِّ العالمين وتُعْقَمُ أصلابُ المنافقين، وقيل: المشركين، فل يَسجدون أي تَيْبَس مَفاصِلُهم وتصير مَشدودةً، فتبقى أصلابُهم طَبَقاً واحدا أي تُعْقَد ويدخلُ بعضها في بعض فلا يستطيعون السجود.
- ويقال: عُقِمَت مَفاصِلُ يَدَيه ورجليْه إذا يَبِستْ.
- والمَعاقِمُ: المفاصل.
- والمَعاقِم من الخيل: المفاصل، واحدُها مَعْقِمٌ، فالرُّسْغ عند الحافر مَعْقِمٌ والرُّكْبة مَعْقِم، والعُرْقوب مَعْقِم، وسُمِّيت المفاصل مَعاقِمَ لأ بعضها مُنْطبقٌ على بعض والاعتِقام: أن يَحْفِروا البئر حتى إذا دَنَوْا من الماء حَفَروا بئرا صغيرة في وَسَطها حتي يَصِلوا إلى الماء فيَذُوقوه، فإن كان عَذْبا وَسَّعوها وحفَروا بقيَّتَها، وإن لم يكن عَذْباً تركوها؛ قال العجاج يص ثوراً بسَلْهَبَيْنِ فوْقَ أنْفٍ أذلَفا إذا انتَحى مُعْتَقِماً أو لجَّف أي بقَرْنَين طويلين أي عَوَّجَ جِرابَ البئر يَمْنةً ويَسْرة والاعتِقامُ: المُضِيُّ في الحفر سُفْلاً.
- قال ابن بري: ويأْتي يَعْتَقِمُ بمعن يَقهَر؛ قال رؤبة بن العجاج يَعْتَقِمُ الأجدالَ والخُصوم وقول الشاعر ربيعة بن مقروم الضَّبِّيِّ وماءٍ آجِنِ الجَمَّاتِ قَفْر تَعَقَّمُ في جَوانِبه السِّباع أي تحْتَفِر، ويقال: ترَدَّدُ.
- وعاقَمْت فلاناً إذا خاصمْته والعَقْمُ: المِرْطُ الأحمر، وقيل: هو كلُّ ثوب أحمر.
- والعَقْمُ: ضرْ من الوَشْي، الواحدة عَقْمةٌ ويقال عِقْمة؛ وأنشد ابن بري لعلقمة ب عبَدة:عَقْماً ورَقْماً يَكادُ الطيرُ يَتْبَعُه كأَنه من دَمِ الأَجوافِ مَدمُوم وقال اللحياني: العقْمةُ ضرْبٌ من ثياب الهوادج مُوَشّىً، قال: وبعضه يقول هي ضُروب من اللبن بيضٌ وحُمْر، وقيل: العِقْمة جمع عَقْمٍ كشَيخ وشِيخةٍ، وإنما قيل للوَشْي عِقْمة لأن الصانع كان يعمَلُ، فإذا أَراد أ يَشِيَ بغير ذلك اللون لَواه فأَغمَضه وأَظهر ما يُريد عمله وكلام عُقْمِيٌّ: قديمٌ قد دَرَسَ؛ عن ثعلب.
- والعُقِمِيُّ من الكلام غريبُ الغريب والعُقْمِيُّ: كلام عَقيم لا يُشتقُّ منه فِعْل.
- ويقال: إن لَعالِمٌ بعُقْمِيِّ الكلام وعُقْبيّ الكلام وهو غامض الكلام الذي ل يعرفه الناس، وهو مثل النوادر.
- وقال أَبو عمرو: سأَلت رجلاً من هُذَيل عن حر غريب فقال: هذا كلام عُقْمِيٌّ، يعني أنه من كلام الجاهليّة لا يُعرَف اليومَ، وقيل: عُقْمِيُّ الكلام أي قديمُ الكلام.
- وكلامٌ عُقْمِيّ وعِقْمِيٌّ أَي غامضٌ.
- والعُقْميُّ: الرجلُ القديمُ (* قوله [ والعقميّ الرج القديم إلخ ] ضبط في الأصل بالضم وبه صرح في القاموس، وضبط في التهذي والتكملة بالفتح) الكرمِ والشرفِ والتَّعاقُمُ: الوِرْدُ مرةً بعدَ مرةٍ، وقيل: الميم فيه بدل من با التعاقُبِ.
- والمَعْقِمُ أَيضاً: عُقْدَةٌ في التِّبْن.
ترجمة التعقيم باللغة الإنجليزية
التعقيم
Sanitizing