معنى كلمة التسمين في القاموس
في القواميس
- تَسْمِينٌ : (مصدر)
تَسْمِينٌ - تَسْمِينٌ [س م ن] (مصدر: سَمَّنَ). تَسْمِينُ الخَرُوفِ: تَصْيِيرُهُ سَمِيناً، وَذَلِكَ بِتَزْوِيدِهِ بِالأَكْلِ الدَّسِمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) سمَّنَ
- سمَّنَ يسمِّن ، تسمينًا ، فهو مُسمِّن ، والمفعول مُسمَّن.
- سمَّن الحيوانَ أسمنه، صيّره وجعله سمينًا كثيرَ اللَّحم والشَّحم.
- سمَّن الخروفَ ليذبحه.
- سمّن الشَّاة/ الدَّجاج.
- سَمِّنْ كلبك يأكلْك [مثل]: يُضرب لمن يَلْقى شرًّا ممّن يُحْسِن إليه.
- سمّن له: أعطاه عطاءً كثيرًا.
(ب) أسمنَ
- أسمنَ يُسمِن ، إسمانًا ، فهو مُسمِن ، والمفعول مُسمَن.
- أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم.
- أسمن الفرسَ.
- تغيير المرعى يُسمن العجولَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سافرْ ففي الأسفار خمس فوائد.
- {لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}: غير مفيد، غير نافع.
- أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن.
معجم الغني
+
(أ) تَسْمِينٌ
- [س م ن]. (مصدر سَمَّنَ). :تَسْمِينُ الخَرُوفِ : تَصْيِيرُهُ سَمِيناً، وَذَلِكَ بِتَزْوِيدِهِ بِالأَكْلِ الدَّسِمِ.
(ب)مُسَمَّنٌ
- [س م ن]. (فاعل من سَمَّنَ). :طَعَامٌ مُسَمَّنٌ : يُسَمِّنُ الجِسْمَ.
معجم الرائد
+
(أ) سمُن
- سمن.
- يسمن ، سمنا وسمانة.
- كثر لحمه وشحمه.
(ب)إِستَسمَن
- إستسمن.
- استسمانا.
- إستسمن طلب سمنا.
- إستسمن الشيء : : طلبه سمينا.
- إستسمن الشيء : : عده سمينا.
- إستسمن الشيء : : وجده سمينا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَسْمَنُ
- الأَسْمَنُ الأَسْمَنُ يقال: فلانٌ أَسمَنُ حظًّا من فلان: أَوْفَرُ وأَمْلأُ.
(ب)السَّمَّانُ
- السَّمَّانُ بائعُ السَّمْن.
- و السَّمَّانُ أَصباغ يُزَخْرَفُ بها.
المحيط في اللغة
+
(أ) سَمِنَ
- ـ سَمِنَ، سَمانةً، وسِمَناً، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج: سِمانٌ.
- ـ ومُسْمِنُ: السَّمِينُ خِلْقَةً، وقد أسْمَنَ، وسَمَّنَه تَسمِيناً.
- ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ: خِلْقَةً.
- ـ مُسَمَّنَةٌ: بالأَدْويَة.
- ـ أسْمَنَ: مَلَكَ سَمِيناً، أو اشْتَراهُ، أو وَهَبَه، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه.
- ـ اسْتَسْمَنَ: طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ.
- ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً: وجَدَهُ سمِيناً، أو عَدَّهُ سَمِيناً.
- ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ.
- ـ أرضٌ سَمِينةٌ: تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها.
- ـ سَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْدِ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ, ج: أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ.
- ـ سَمَنَ الطَّعامَ: عَمِلَه به، كسَمَّنَه وأسْمَنَه.
- ـ سَمَنَ القومَ: أطْعَمَهُم سَمْناً.
- ـ أسْمَنوا: كثُرَ سَمْنُهم، وهم سامِنُونَ.
- ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ: شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ.
- ـ تَّسْمِينُ: التَّبْريدُ.
- ـ سُّمانَى: طائرٌ، للواحدِ والجَمْعِ، أو الواحِدةُ: سُماناةٌ.
- ـ سَّمَّانُ: أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها.
- ـ سُّمَنِيَّةُ: قَوْمٌ بالهِندِ، دَهْريُّونَ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ.
- ـ سُّمْنَةُ: عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ، وتَدُومُ خُضْرتُها، ودَواءُ السِّمَنِ، وموضع، وقرية بِبُخارَى، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ.
- ـ سَمْنانُ: موضع.
- ـ سِمْنانُ: بلد.
- ـ سُمْنانُ: جَبَلٌ.
- ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ: محدِّثٌ.
- ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ: تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا.
- ـ سُمْنٌ: موضع.
- ـ سُمَيْنَةُ: أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ.
- ـ أَسْمانُ: الأزُرُ الخُلْقانُ.
- ـ سامِينُ: قرية بِهَمَذَانَ.
- ـ سامانُ: قرية بالرَّيِّ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ.
- ـ سِمْنينُ: بلد.
- ـ سَمينٌ: لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ.
(ب)سَمَنْتُ
- ـ سَمَنْتُ: قرية بالصَّعيدِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سمن
- السِّمَنُ: نقيض الهُزال.
- والسَّمِينُ: خلاف المَهْزول، سَمِن يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد رَكِبْناها سَمانَتَها، فلم بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوع أَراد: ركبناها طُولَ سَمانتِها.
- وشيء سامِن وسمين، والجمع سِمانٌ؛ قال سيبويه: ولم يقولوا سُمَناء، اسْتَغنَوْا عن بسِمانٍ.
- وقال اللحياني: إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِ وقد أَسْمَن.
- وسَمَّنه: جعله سميناً، وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه.
- وف المثل: سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك.
- وقالوا: اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَ أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً.
- وقال بعضهم: امرأَ مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية.
- وأَسْمَن الرجلُ: ملك سَميناً أَ اشتراه أَو وهبه.
- وأَسْمَنَ القومُ: سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم، فه مُسْمِنون.
- واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً.
- واسْتَسْمَن الشيءَ: طلب سميناً أَو وجده كذلك.
- واسْتَسْمَنه: عَدَّه سَميناً، وطعام مَسْمَن للجسم.
- والسُّمنة: دواء يتخذ للسِّمَن.
- وفي التهذيب: السُّمْنة دواء تُسَمَّ به المرأَةُ.
- وفي الحديث: وَيل للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعمل السُّمْنةَ، وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء، وقد سُمِّنَتْ، فهي مُسَمَّنة وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: يكون في آخر الزمان قو يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيه من الشَّرَفِ، وقيل: معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف وقيل: معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب وهي أَسباب السِّمَنِ.
- وفي حديث آخر: ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ.
- ووضع محم بن إسحق حديثاً: ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون، في باب كثرة الأَكل وم يُذَمُّ منه.
- وفي حديث أَبي هريرة قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قوم يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا؛ وفي حديث آخ عن النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إل بطنه: لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك.
- وأَرضٌ سَمِينة: جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشي النبت.
- والسَّمْنُ: سِلاءُ اللَّبَنِ.
- والسَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْد والسَّمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعْزَى؛ قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْر وظُهْرانٍ.
- وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً، فهو مَسْمُون: عمله بالسَّمْ ولَتَّهُ به؛ وقال عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ، أَوْهَبَت له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ قال ابن بري: قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَ أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام؛ قال الشاعر الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِب وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه: لَتَّه بالسَّمْنِ.
- وسَمَنْتُ ل إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن.
- وأَسْمَنَ الرجل: اشترى سَمْناً.
- ورجل سامِنٌ ذو سَمْن، كما يقال رجل تامِر ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن.
- وأَسْمَنَ القومُ: كثرَ عندهم السَّمْنُ وسَمَّنَهم تَسْمِيناً: زَوَّدَهم السَّمْنَ.
- وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَ يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم.
- والسَّمّانُ: بائع السَّمْن.
- الجوهري السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف، وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف ف المعرفة.
- ويقال: سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ؛ وقا الراجز لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِين فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِين أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ، وقوله: جارية، يريد عينا تجري بالماء، مكينة: متمكنة في الأَرض، ذات سُرورٍ: يُسَرُّ بها النازل والتَّسْمِينُ: التبريد، طائفية.
- وفي حديث الحجاج: أَنه أُتِيَ بسمكة مشوي فقال للذي حملها سَمِّنْها، فلم يدر ما يريد، فقال عَنْبَسَة بن سعيد إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً.
- والسُّمَانَى: طائر، واحدته سُمَاناةٌ، وق يكون السُّمَانَى واحداً.
- قال الجوهري: ولا تقل سُمّانَى، بالتشديد؛ قا الشاعر نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُ ابن الأَعرابي: الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ والسَّمّانُ: أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها، اسم كالجَبّان.
- وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنا وسُمَيْنة: مواضع.
- والسُّمَنِيَّة: قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ الجوهري: السُّمَنِيَّة، بضم السين وفتح الميم، فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقو بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار.
- والسُّمْنة: عُشْبة ذات ور وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء، وقال أَبو حنيفة: السُّمْنةُ م الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها.
(ب) يسمن
- الياسَمِينُ والياسِمِين: معروف.
ترجمة التسمين باللغة الإنجليزية
التسمين
Fattening