معنى كلمة التدليل في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تدلَّلَ
- تدلَّلَ على يتدلَّل ، تَدَلُّلاً ، فهو مُتدَلِّل ، والمفعول مُتدَلَّل عليه.
- تدلَّلَ عليه أظهر الجرأةَ عليه، تملّقه، صانَعه.
- تدلّل الصَّديقُ على صديقه.
- تدلَّل على أُمِّه: تغنّج معها وداعبها ولاطفها.
- تدلَّلتِ المرأةُ على زوجِها: دلّت، أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحة كأنّها تخالفه وما بها من خِلاف.
- *أفاطمَ مهلاً بعض هذا التدلُّل*.
(ب)دلَّلَ
- دلَّلَ / دلَّلَ على يُدلِّل ، تدلِيلاً ، فهو مُدَلِّل ، والمفعول مُدَلَّل.
- دلَّل الطِّفْلَ رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه.
- دَلَّل ولدَه/ نَفْسَه.
- دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل.
- دلَّل على السِّلْعةِ: عرضها للبيع مناديًا عليها بصوت مرتفع، باعها بالمزاد.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدَّالَّةُ
- الدَّالَّةُ ما تُدِلٌ به عَلَى حميمِك وصديقك.
- و الدَّالَّةُ الجُرْأَةُ.
(ب)الدَّلالةُ
- الدَّلالةُ الإرشادُ.
- و الدَّلالةُ ما يقتضيه اللفظُ عند إِطلاقه. والجمع : دلائلُ، ودلالات.
المحيط في اللغة
+
(أ)الدَلُّ
- ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
- ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
- ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه.
- ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ.
- ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
- ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
- ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
- ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
- ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ.
- ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
- ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
- ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
- ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
- ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
- ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
- ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
- ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
- ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
- ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
- ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
- ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
- ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
- ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
- ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.
(ب)بَأْدَلَةُ
- ـ بَأْدَلَةُ: مِشْيَةٌ سريعةٌ، واللَّحْمَةُ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ أَو لَحْمُ الثَّدْيِ، وقيل: هي ثُلاثِيةٌ، ووهِمَ الجوهريُّ، ج: بآدِلُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)دلل
- أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل: انبسط.
- وقال ابن دريد: أَدل عليه وَثِ بمحبته فأَفْرَط عليه.
- وفي المثل: أَدَلَّ فأَمَلَّ، والاسم الدَّالَّة وفي الحديث: يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه، وهو م الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة؛ وقوله أَنشده اب الأَعرابي:مُدِلّ لا تخضبي البنان قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة، أَراد يا مُدِلَّ فرَخَّم كقول العجاج جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِير أَراد يا جارية، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ما دُونَ أَن يُرى البعير قائم والدَّالَّة: ما تُدِلُّ به على حَمِيمك ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها: تَدَلُّلها على زوجها، وذلك أَن تُرِي جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف، وق تَدَلَّلت عليه.
- وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به.
- وروي عن سعد أَن قال: بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها، فأَرد أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَ لا تَعْرِفها؛ قال ابن الأَثير: دَلُّها حُسْنُ هيئتها، وقيل حُسْن حديثها.
- قال شمر: الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْ والهيئة؛ وأَنشد فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي وإِن كان الوداع فبالسلا قال: ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه، يقال: ما دَلَّك عَلَيّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ، وأَنشد فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ، فإِنن لِعَهْدك لا غُمْرٌ، ولستُ بفان أَراد: فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم؛ قال قيس ب زهير أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي قال محمد بن حبيب: دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم؛ وفيها يقول ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيم وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول: إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عل عُرْقوباً يفسخ حُجَّته.
- والمُدِلُّ بالشجاعة: الجريء.
- ابن الأَعرابي المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ.
- ودَلَّ فلان إِذا هَدى ودَلَّ إِذا افتخر.
- والدَّلّة: المِنّة.
- قال ابن الأَعرابي: دَلَّ يَدِلّ إِذا هَدى، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه.
- والأَدَلُّ: المَنَّا بعَمَله.
- والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه أَبو الهيثم: لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال.
- وفلان يُدِلُّ علي بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك، كما تُدِلُّ الشابَّة على الشيخ الكبير بجَمالها؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم ب شبل يصف ناقته تَدَلَّلُ تحت السوط، حتى كأَنم تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ قال: هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة.
- الجوهري: والدَّلُّ الغُنْ والشِّكْل.
- وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ، بالكسر، وتَدَلَّلت وهي حَسَن الدَّلِّ والدَّلال.
- والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي، وهما من السكينة والوقا في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك.
- والحديث الذي جاء: فقلنا لحذيف أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله، صل الله عليه وسلم، حتى نَلْزَمه، فقال: ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْيا ولا دَلاًّ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى يواريه جِدارُ الأَرض م ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال: الدَّلّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر.
- وفي الحديث أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِل سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به؛ قال أَبو عبيد: أَما السَّمْت فإِن يكون بمعنيين: أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَه الخير، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْت وكلاهما له معنى، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر، وهما من السكين والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ ف الحديث، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسا من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأ بحسن الدَّلّ لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْ ـباً، ولا ساء دَلُّها في العِناق وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده.
- وهو يُدِلُّ بفلا أَي يَثِق به.
- وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه: أَخذهم من فوق، وأَدَلّ البازي على صيده كذلك.
- ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالة فانْدَلَّ: سدَّده إِليه، ودَلَلْته فانْدَلَّ؛ قال الشاعر ما لَكَ، يا أَحمقُ، لا تَنْدَلُّ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ قال أَبو منصور: سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق والدَّلِيل: ما يُسْتَدَلُّ به.
- والدَّلِيل: الدَّالُّ.
- وقد دَلَّه عل الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة، والفتح أَعلى؛ وأَنشد أَب عبيد:إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالا والدَّلِيل والدِّلِّيلي: الذي يَدُلُّك؛ قال شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ من أَهل كاظِمةٍ، بسيفِ الأَبْحُ قال بعضهم: معناه بدليل؛ قال ابن جني: ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّو المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لف الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة، وهو كقولك سِرْ على اسم الله، وعلى هذه حال من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلق بفعل محذوف كأَنه قال: شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب، فف الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين، والجمع أَدِلَّ وأَدِلاَّء، والاسم الدِّلالة والدَّلالة، بالكسر والفتح، والدُّلُول والدِّلِّيلى.
- قال سيبويه: والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها.
- وف حديث علي، رضي الله عنه، في صفة الصحابة، رضي الله عنهم: ويخرجون من عند أَدلَّة؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس، يعن يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة.
- ودَلَلْت بهذ الطريق: عرفته، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً والدَّلِيلة: المَحَجَّة البيضاء، وهي الدَّلَّى.
- وقوله تعالى: ث جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً؛ قيل: معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً والدَّلاَّل: الذي يجمع بين البَيِّعَيْن، والاسم الدَّلالة والدِّلالة والدِّلالة: ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل.
- وقال ابن دريد الدَّلالة، بالفتح، حِرْفة الدَّلاَّل.
- ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة، بالكسر ل غير.
- والتَّدَلْدُل: كالتَّهَدُّل؛ قال كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُ وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً والدَّلْدَلة: تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي.
- والدَّلْدلة: تحريك الشي المَنُوط.
- ودَلْدَله دِلْدَالاً: حَرَّكه؛ عن اللحياني، والاسم الدَّلْدال الكسائي: دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها.
- وقال اللحياني دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم.
- وقال الأَصمعي: تدلدل عَلَيْه فو طاقته، والدَّلال منه، والدَّلْدال الاضطراب ابن الأَعرابي: من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب الصحاح: الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ.
- ابن سيده: الدُّلْدُل ضرب من القناف له شوك طويل، وقيل: الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَف فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذا والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ.
- الليث: الدُّلْدُل شيء عظي أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال.
- وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد: فقالت عَنَا البَغِيُّ: يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم الدُّلْدُل: القُنفُذ، وقيل: ذَكَر القَنافذ.
- قال: يحتمل أَنها شبهت بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده م استطاع.
- ودَلْدَل في الأَرض: ذَهَب.
- ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذ اضطرب.
- اللحياني: وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمره وتَذَبْذَب.
- وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا وقال أَوْس أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدا ابن السكيت: جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلا ولا إِلى هؤلاء؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّان فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان قال: والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِين جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ودُلْدُل: اسم بَغْلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
- ودَلَّة ومُدِلّةُ: بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ.
- ودِلْ، بالفارسيّة: الفُؤاد، وق تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ، ففتحوه لأَنهم لما ل يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم، وهو الدَّلُّ الذ هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل.
(ب)بأدل
- البَأْدَلة: اللحم بين الإِبط والثَّنْدُوة كلِّها، والجم البَآدِل، وقيل: هي أَصل الثَّدْي، وقيل: هي ما بين العُنق إِلى التَّرْقُوة وقيل: هي جانب المَأْكَمَة، وقيل: هي لحم الثَّدْيين؛ قالت أُختُ يزيد بنِ الطَّثَرِيَّة ترثيه فَتًى قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لا مُتآزِفٌ ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبَآدِلُ قال ابن بري: أُخت يزيد اسمها زينب، ويقال: البيت للعُجَيْز السَّلول يرثي به رجلاً من بني عمه يقال له سلي بن خال بن كعب السلولي؛ قال: وروايته فَتًى قُدّ قَدَّ السيف لا مُتَضائِلٌ ولا رَهِلٌ لبَّاتُه وبآدل يَسُرُّكَ مَظْلوماً، ويُرْضِيكَ ظالِماً وكُلُّ الذي حَمَّلْتَه فهو حامِلُ والمُتضائل: الضَّئِيلُ الدقيقُ، والرَّهِلُ: الكثير اللح المُسْتَرْخِيه، والبَأْدَلة: اللَّحمة بين العنق والتَّرْقُوة، وقوله قُدَّ قَدّ السَّيْف أَي هو مُهَفْهَف مَجْدول الخَلْقِ سَيْفَان، والسَّيْفان: الطوي الممشوق، وقيل: هي ثُلاثيّة لقوله بَدِل إِذا شكا ذلك، وكل ذلك مذكور ف موضعه.
- والبأْدَلة: مِشْيَة سريعة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الدّالة الصّريحة
- (جب) عمليَّة حسابيَّة يمكن حساب قيمتها العدديّة من متغيِّراتها المستقلّة.
(ب)الدّالّة المثلّثيّة
- (هس) دالَّة يُعبَّر عنها كمعدَّل جانبي المثلّث القائم الزَّاوية الذي يتضمَّن تلك الزَّاوية.
مصطلحات مالية
+
(أ)رسوم الدلالة
- رسوم المزاد ، في الإنجليزية، هي action fees.
(ب)مطرقة الدلال في مزاد علني؛ بيع إجباري
- يباع في مزاد hammer, to come under the ، في الإنجليزية، هي hammer.
ترجمة التدليل باللغة الإنجليزية
التدليل
Fussing