معنى كلمة البيوتان في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
بيئويَّة
- بيئويَّة.
- اسم مؤنَّث منسوب إلى بيئَة: على غير قياس.
- مصدر صناعيّ من بيئَة: على غير قياس.
- ما يتعلّق بمحيط الإنسان أو وسطه الذي يعيش فيه.
- ينبغي دراسة المشكلات العمرانيّة والبيئويَّة التي يثيرها الطَّيران.
معجم الرائد
+
ألبأ
- ألبأ.
- إلباء.
- ألبأ القوم : أطعمهم [ اللبأ ]، وهو أول اللبن في الولادة.
- ألبأ اللبأ أصلحه وطبخه.
- ألبأت الشاة : أنزلت اللبأ.
- ألبأ القوم : كثر عندهم اللبأ.
- ألبأ : ولد الناقة أو البقرة أو الشاة : شده إلى رأس حلمة الضرع ليرضع اللبأ.
- ألبأ الجدي : رضع من تلقاء نفسه.
المعجم الوسيط
+
(أ)البَوْكاء
- البَوْكاء الاختِلاط.
(ب)البُوكة
- البُوكة الظريف.
- و البُوكة المختال ذو الهيئة.
المحيط في اللغة
+
(أ) اللَبُوُّ
- ـ اللَبُوُّ ولَبُوءُ: ابنُ عَبْدِ القَيْسِ.
- ـ لَبُوانُ: جَبَلٌ.
- ـ لَبْوَةُ ولِبْوَةُ ولَبُوَةُ ولَبَاةُ واللَّبَةُ واللَّبُ: الأسَدةُ.
(ب) الِّبَأُ
- ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ.
- ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها.
- ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ.
- ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ.
- ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ.
- ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ.
- ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به.
- ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ.
- ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها.
- ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها.
- ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى.
- ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ.
- ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ.
- ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف.
- ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.
معجم لسان العرب
+
بيت
- البَيْتُ من الشَّعَر: ما زاد على طريقةٍ واحدة، يَقَع على الصغي والكبير؛ وقد يقال للمبنيّ من غير الأَبنية التي هي الأَخْبِيَةُ بَيْتٌ والخِباءُ: بيت صغير من صوف أَو شعر، فإِذا كان أَكبرَ من الخِباء، فه بيتٌ، ثم مِظَلَّة إِذا كَبِرَتْ عن البيت، وهي تسمى بيتاً أَيضاً إِذ كان ضَخْماً مُرَوَّقاً.
- الجوهري: البيتُ معروف.
- التهذيب: وبيت الرج داره، وبيته قَصْره، ومنه قول جبريل، عليه السلام: بَشِّرْ خديجة ببيتٍ م قَصَب؛ أَراد: بَشِّرْها بقصر من لؤلؤةٍ مُجَوَّفةٍ، أَو بقصر م زُمُرُّذَة.
- وقوله عز وجل: ليس عليكم جُناحٌ أَن تدخُلوا بُيوتاً غيْرَ مسكونة معناه: ليس عليكم جناح أَن تدخلوها بغير إِذن؛ وجاء في التفسير: أَنه يعن بها الخانات، وحوانيتَ التِّجارِ، والمواضعَ المباحةَ التي تُباع فيه الأَشياء، ويُبيح أَهلُها دُخولَها؛ وقيل: إِنه يعني بها الخَرِباتِ الت يدخلها الرجلُ لبول أَو غائط، ويكون معنى قوله فيها متاع لكم: أَي إِمتا لكم، تَتَفَرَّجُونَ بها مما بكم.
- وقوله عز وجل: في بُيوتٍ أَذِن اللَّهُ أَن تُرْفَعَ؛ قال الزجاج: أَراد المساجدَ، قال: وقال الحسن يعني ب بيتَ المَقْدس، قال أَبو الحسن: وجمعَه تفخيماً وتعظيماً، وكذلك خَصّ بناءَ أَكثر العدد.
- وفي متصلة بقوله كَمِشْكاة.
- وقد يكون البيتُ للعنكبو والضَّبِّ وغيره من ذوات الجِحَرِ.
- وفي التنزيل العزيز: وإِنَّ أَوْهَن البُيوت لَبَيْتُ العنكبوت؛ وأَنشد سيبويه فيما تَضَعُه العربُ على أَلسن البهائم، لضَبٍّ يُخاطِبُ ابنه أَهْدَمُوا بَيْتَكَ، لا أَبا لَك وأَنا أَمْشِي، الدَّأَلَى، حَوالَك ابن سيده: قال يعقوب السُّرْفةُ دابة تَبْني لنفسها بيتاً من كِسار العِيدانِ، وكذلك قال أَبو عبيد: السُّرْفة دابة تبني بيتاً حَسَناً تكو فيه، فجعَل لها بيتاً.
- وقال أَبو عبيد أَيضاً: الصَّيْدانيُّ دابة تَعْمَل لنفسها بيتاً في جَوْفِ الأَرض وتُعَمِّيه؛ قال: وكلُّ ذلك أُراه عل التشبيه ببيت الإِنسان، وجمعُ البَيْت: أَبياتٌ وأَباييتُ، مثل أَقوال وأَقاويلَ، وبيُوتٌ وبُيوتاتٌ، وحكى أَبو عليّ عن الفراء: أَبْياواتٌ، وهذ نادر؛ وتصغيره بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، بكسر أَوله، والعامة تقول: بُوَيْتٌ قال: وكذلك القول في تصغير شَيْخ، وعَيْرٍ، وشيءٍ وأَشباهِها.
- وبَيَّت البَيْتَ: بَنَيْتُه والبَيْتُ من الشِّعْرِ مشتقٌّ من بَيْت الخِباء، وهو يقع على الصغي والكبير، كالرجز والطويل، وذلك لأَنه يَضُمُّ الكلام، كما يَضُمُّ البيت أَهلَه، ولذلك سَمَّوْا مُقَطَّعاتِه أَسباباً وأَوتاداً، على التشبيه له بأَسباب البيوت وأَوتادها، والجمع: أَبْيات.
- وحكى سيبويه في جمع بُيوتٌ، فتَبِعَه ابنُ جني فقال، حين أَنشد بَيْتَي العَجَّاج يا دارَ سَلْمى يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي فَخنْدِفٌ هامَةُ هذا العالَم جاءَ بالتأْسيس، ولم يجئْ بها في شيء من البُيوتِ.
- قال أَبو الحسن وإِذا كان البَيْتُ من الشِّعْرِ مُشَبَّهاً بالبيت من الخِباءِ وسائ البناءِ، لم يمتنع أَن يُكَسَّرَ على ما كُسِّرَ عليه.
- التهذيب: والبَيْتُ م أَبيات الشِّعْر سمي بيتاً، لأَنه كلامٌ جُمِعَ منظوماً، فصار كبَيْت جُمِعَ من شُقَقٍ، وكِفاءٍ، ورِواقٍ، وعُمُد؛ وقول الشاعر وبيتٍ، على ظَهْر المَطِيِّ، بَنَيْتُ بأَسمرَ مَشْقُوقِ الخَياشِيم، يَرْعُف قال: يعني بيت شِعْرٍ كتَبه بالقلم.
- وسَمَّى اللَّهُ تعالى الكعبةَ شرَّفها اللَّه: البيتَ الحرامَ.
- ابن سيده: وبَيْتُ اللَّهِ تعالى الكعبةُ قال الفارسي: وذلك كما قيل للخليفة: عبدُ اللَّه، وللجنة: دار السلام قال: والبيْتُ القَبْر، على التشبيه؛ قال لبيد وصاحِبِ مَلْحُوبٍ، فُجِعْنا بيومه وعِنْدَ الرِّداعِ بَيتُ آخَرَ كَوْثَ (* قوله [ وصاحب ملحوب ] هو عوف بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب مات بملحوب وعند الرداع موضع مات فيه شريح بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب.
- م ياقوت.
- وفي حديث أَبي ذر: كيف نَصْنَعُ إِذا مات الناس، حتى يكون البيت بالوَصِيف؟ قال ابن الأَثير: أَراد بالبَيْتِ ههنا القَبْر؛ والوَصِيفُ الغلامُ؛ أَراد: أَن مواضع القُبور تَضيقُ، فيَبتاعُوْنَ كلَّ قبر بوَصِيفٍ وقال نوح، على نبينا وعليه أَفضلُ الصلاة والسلام، حينَ دَعا رَبَّه: رَبّ اغْفِرْ لي ولوالديَّ، ولمن دخل بيتي مؤْمناً؛ فسَمَّى سَفِينَته الت رَكبَها أَيام الطُّوفانِ بَيْتاً.
- وبَيْتُ العرب: شَرَفُها، والجم البُيوتُ، ثم يُجْمَعُ بُيوتاتٍ جمع الجمع.
- ابن سيده: والبَيْتُ من بُيُوتا العرب: الذي يَضُمُّ شَرَفَ القبيلة كآل حِصْنٍ الفَزاريِّين، وآل الجَدَّيْن الشَّيْبانِيّين، وآل عَبْد المَدانِ الحارِثِيّين؛ وكان ابن الكلب يزعم أَن هذه البُيوتاتِ أَعْلى بُيوتِ العرب.
- ويقال: بَيْتُ تَميم ف بني حَنْظلة أَي شَرَفُها؛ وقال العباس يَمْدَحُ سيدَنا رسولَ اللَّه، صل اللَّه عليه وسلم حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ، عَلْياءَ تَحْتَها النُّطُق جَعَلَها في أَعْلى خِنْدِفَ بيتاً؛ أَراد ببيته: شَرَفَه العاليَ والمُهَيْمِنُ: الشاهدُ بفَضْلك.
- وقولُه تعالى: إِنما يُريدُ اللَّه ليُذْهِبَ عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيتِ؛ إِنما يريد أَهلَ بيت النبي، صلى اللَّ عليه وسلم، أَزواجَه وبِنْتَه وعَلِيّاً، رضي اللَّهُ عنهم.
- قال سيبويه أَكثر الأَسماء دخولاً في الاختصاص بَنُو فلانٍ، ومَعْشَرٌ مضافةً وأَهلُ البيتِ، وآل فلانٍ؛ يعني أَنك تقول نحنُ أَهْلَ البيتِ نَفْعَلُ كذا فتنصبه على الاختصاص، كما تنصب المنادى المضاف، وكذلك سائر هذه الأَربعة وفلانٌ بَيْتُ قومِهِ أَي شَريفُهم؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي وبَيْتُ الرجلُ: امرأَتُه، ويُكْنى عن المرأَة بالبَيْتِ؛ وقال أَلا يا بَيْتُ، بالعَلْياءِ بَيْتُ ولولا حُبُّ أَهْلِكَ، ما أَتَيْت أَراد: لي بالعَلْياءِ بَيْتٌ.
- ابن الأَعرابي: العرب تَكْني عن المرأَ بالبَيْت؛ قاله الأَصمعي وأَنشد أَكِبَرٌ غَيَّرَني، أَم بَيْتُ الجوهري: البَيْتُ عِيالُ الرجل؛ قال الراجز ما لي، إِذا أَنْزِعُها، صَأَيْتُ أَكِبَرٌ غَيَّرني، أَم بَيْتُ والبَيْتُ: التَزْويجُ؛ عن كراع يقال: باتَ الرجلُ يَبيتُ إِذا تَزَوَّجَ.
- ويقال: بَنى فلانٌ عل امرأَته بَيْتاً إِذا أَعْرَسَ بها وأَدخلها بَيْتاً مَضْروباً، وقد نَقَ إِليه ما يحتاجون إِليه من آلة وفِراشٍ وغيره.
- وفي حديث عائشة، رضي اللَ عنها: تَزَوَّجني رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، على بَيْتٍ قِيمَتُ خمسون دِرْهماً أَي متاعِ بَيْتٍ، فحذف المضاف، وأَقام المضافَ إِلي مُقامَه ومَرَةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أَصابت بَيْتاً وبَعْلاً وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ، قال سيبويه: من العرب مَن يَبْنيه كخمسة عشر ومنهم من يُضِيفه، إِلا في حَدِّ الحال؛ وهو جاري بَيْتاً لبَيْتٍ، وبيت لِبَيْتٍ أَيضاً.
- الجوهري: وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ أَي مُلاصِقاً، بُني على الفتح لأَنهما اسمان جُعِلا واحداً ابن الأَعرابي: العرب تقول أَبِيتُ وأَباتُ، وأَصِيدُ وأَصاد، ويموت ويَماتُ، ويَدُومُ ويَدامُ، وأَعِيفُ وأَعافُ؛ ويقال: أَخيلُ الغَيْث بناحِيَتِكم، وأَخالُ، لغةٌ، وأَزيلُ؛ يقال: زالَ (* قوله [ وأزيل يقال زال كذا بالأصل وشرح القاموس.
- )، يريدون أَزال.
- قال ومن كلام بني أَسَد: م يَلِيق بك الخَيْر ولا يعِيقُ، إِتباع الصحاح: باتَ يَبِيتُ ويَباتُ بَيْتُوتة.
- ابن سيده: باتَ يفعل كذا وكذ يَبِيتُ ويَباتُ بَيتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتة أَي ظَلَّ يفعل لَيْلاً، وليس من النَّوم، كما يقال: ظَلَّ يفعل كذا إِذا فعله بالنهار وقال الزجاج: كل من أَدركه الليلُ فقد باتَ، نام أَو لم يَنَم.
- وفي التنزي العزيز: والذين يَبيتُون لربهم سُجَّداً وقياماً؛ والاسم من كلِّ ذل البِيتةُ.
- التهذيب، الفراءُ: باتَ الرجلُ إِذا سَهِر الليلَ كله في طاع اللَّه، أَو معصيته وقال الليث: البَيْتُوتة دُخُولُك في الليل.
- يقال: بتُّ أَصْنَعُ كذ وكذا قال: ومن قال باتَ فلانٌ إِذا نام، فلقد أَخطأَ؛ أَلا ترى أَنك تقول بِتُّ أُراعي النجومَ؟ معناه: بِتُّ أَنْظرُ إِليها، فكيف ينام وهو يَنْظُ إِليها ويقال: أَباتَكَ اللَّه إِباتَةً حَسَنةً؛ وباتَ بَيْتُوتةً صالحةً.
- قا ابن سيده وغيره: وأَباتَه اللَّهُ بخَيْر، وأَباتَه اللَّهُ أَحْسَن بِيتَةٍ أَي إِباتَةٍ، لكنه أَراد به الضَّرْبَ من التَّبْيِيت، فبناه عل فِعْلِه، كما قالوا: قَتَلْته شَرَّ قِتْلة، وبِئْست المِيتَةُ؛ إِنم أَرادوا الضَّرْب الذي أَصابه من القتل والموت وبِتُّ القومَ، وبِتُّ بهم، وبِتُّ عندَهم؛ حكاه أَبو عبيد وبَيَّتَ الأَمْرَ: عَمِلَه ليلاً، أَوْ دَبَّره ليلاً.
- وفي التنزي العزيز: بَيَّتَ طائفةٌ منهم غيرَ الذي تَقُولُ؛ وفيه: إِذ يُبَيِّتُون م لا يَرْضى من القَوْل؛ قال الزجاج: إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى م القول: كلُّ ما فُكِرَ فيه أَو خِيضَ فيه بلَيْل، فقد بُيِّتَ.
- ويقال: هذ أَمرٌ دُبِّرَ بلَيْل وبُيِّتَ بلَيْل، بمعنى واحد.
- وقوله: واللَّه يَكْتُبُ ما يُبَيِّتون أَي يُدَبِّرونَ ويُقَدِّرونَ من السُّوءِ ليلاً وبُيِّتَ الشيءُ أَي قُدِّر.
- وفي الحديث: أَنه كان لا يُبَيِّتُ مالاً، ول يُقَيِّلُه؛ أَي إِذا جاءَه مالٌ لا يُمْسِكُه إِلى الليل، ولا إِل القائلة، بل يُعَجِّلُ قِسْمَته.
- وبَيَّتَ القوْمَ والعَدُوَّ: أَوقع بهم ليلاً والاسمُ البَياتُ.
- وأَتاهم الأَمر بَياتاً أَي أَتاهم في جوفِ الليل ويقال: بَيَّتَ فلانٌ بني فلانٍ إِذا أَتاهم بَياتاً، فكَبَسَهم وه غارُّونَ.
- وفي الحديث: أَنه سُئِل عن أَهل الدار يُبَيَّتُونَ أَي يُصابُو لَيْلاً وتَبْيِيْتُ العَدُوِّ: هو أَن يُقْصَدَ في الليل مِن غير أَن يَعْلم فَيُؤْخَذَ بَغْتَةً، وهو البَياتُ؛ ومنه الحديث: إِذا بُيِّتُّمْ فقولوا هم لا يُنْصَرُونَ.
- وفي الحديث: لا صيامَ لمن لم يُبَيِّتِ الصِّيام أَي يَنْوِه من الليل.
- يقال: بَيَّتَ فلانٌ رأْيه إِذا فَكَّرَ في وخَمَّره؛ وكلُّ ما دُبِّر فيه، وفَُكِّرَ بلَيْلٍ: فقد بُيِّتَ.
- ومنه الحديث هذا أَمْرٌ بُيِّت بلَيْلٍ، قال ابن كَيْسانَ: باتَ يجوز أَن يَجْرِي مُجْرَى نامَ، وأَن يَجْريَ مُجْرَى كانَ؛ قاله في كان وأَخواتها، ما زال وما انْفَكَّ، وما فَتِئَ، وما بَرِحَ وماءٌ بَيُّوتٌ، باتَ فبَرَدَ؛ قال غَسَّانُ السُّلَيْطِيُّ كفاكَ، فأَغْناكَ ابْنُ نَضْلَة بعدَه عُلالَةَ بَيُّوتٍ، من الماءِ، قارِس وقوله أَنشده ابن الأَعرابي فصَبَّحَتْ حَوْضَ قَرًى بَيُّوت قال أُراه أَراد: قَرَى حَوْضٍ بَيُّوتاً، فقلب.
- والقَرَى: ما يُجْمَع في الحَوْض من الماء؛ فأَنْ يكونَ بَيُّوتاً صفةً للماء خَيْرٌ من أَ يكونَ للحَوْضِ، إِذ لا معنى لوصف الحوض به.
- قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّا يقول: اسْقِنِي من بَيُّوتِ السِّقاءِ أَي من لَبَنٍ حُلِبَ ليلا وحُقِنَ في السِّقاء، حتى بَرَدَ فيه ليلاً؛ وكذلك الماء إِذا بَرَدَ ف المَزادة لَيْلاً: بَيُّوتٌ.
- والبائِتُ: الغَابُّ؛ يقال: خُبْزٌ بائِتٌ، وكذل البَيُّوتُ والبَيُّوتُ أَيضاً: الأَمْرُ يُبَيِّتُ عليه صاحبُه، مُهْتمّاً به؛ قا الهذلي وأَجْعَلُ فِقْرَتَها عُدَّةً إِذا خِفْتُ بَيُّوتَ أَمْرٍ عُضال وهَمٌّ بَيُّوتٌ: باتَ في الصَّدْر؛ وقال عَلى طَرَبٍ بَيُّوتَ هَمٍّ أُقاتِلُه والمَبِيتُ: الموضعُ الذي يُبَاتُ فيه وما لَهُ بِيتُ ليلةٍ، وبِيتَةُ ليلةٍ، بكسر الباء، أَي ما عنده قُوت لَيْلة ويقال للفقير: المُسْتَبِيتُ.
- وفلان لا يَسْتَبِيتُ لَيْلةً أَي ليس ل بِيتُ ليلةٍ مِن القُوتِ والبِيتةُ: حال المَبِيتِ؛ قال طرفة ظَلِلْتُ بِذِي الأَرْطَى، فُوَيْقَ مُثَقَّفٍ بِبِيتَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِك وبيتٌ: اسم موضع؛ قال كثير عزة بوَجْهِ بَنِي أَخِي أَسَدٍ قَنَوْنَ إِلى بَيْتٍ، إِلى بَرْكِ الغُِماد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)لبأ (اللبأ)
- هو أول الحليب الناتج بعد الولادة ويختلف في تركيبه عن الحليب العادي.
(ب)مشروعات البووت
- مشروعات تقام أو تنشأ بنظام بووت.
ترجمة البيوتان باللغة الإنجليزية
البيوتان
Butane