معنى كلمة الببغاوات في القاموس
معجم الرائد
+
(أ) باغى
- باغى.
- مباغاة وبغاء.
- باغىت المرأة : زنت، فجرت.
(ب) بَغو
- بغو.
- بغو ثمر قبل نضجه وإدراكه.
- بغو زهر الشوك.
المحيط في اللغة
+
(أ) بَغَيْتُهُ
- ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً، وبِغْيَةً: طَلَبْتُهُ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ.
- ـ بَغِيَّةُ: ما ابْتُغِيَ، كالبُـغْيَةِ، والبِغْيَةُ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ.
- ـ أبْغاهُ الشيءَ: طَلَبَهُ له، كَبَغَاهُ إيَّاهُ، كَرَماهُ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ.
- ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ، اسْتَبْغَى له: طَلَبُوا له.
- ـ باغِالطَّالِبُ,ج: بُغاةٌ وبُغيانٌ.
- ـ انْبَغَى الشيءُ: تَيَسَّرَ، وتَسَهَّلَ.
- ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ: كَسوبٌ.
- ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ: عَهَرَتْ.
- ـ بَغِيُّ: الأَمَةُ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ.
- ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً: عَلاَ، وظَلَمَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، واسْتَطَالَ، وكذَبَ.
- ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ، وأسرعَ.
- ـ بَغَى الشيءَ: نَظَرَ إليه كَيفَ هو، ورَقَبَهُ، وانْتَظَرَهُ.
- ـ بَغَى السَّماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها.
- ـ بَغْيُ: الكثيرُ من البَطَرِ.
- ـ جَمَلٌ باغٍ: لا يُلْقِحُ.
- ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ، وما ابْتَغَى. وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي.
- ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ: خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ.
- ـ بَغايا: الطَّلائِعُ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ.
- ـ مُبْتَغِالأَسَدُ.
(ب) بَغَا
- ـ بَغَا الشيءَ بَغْواً: نَظَرَ إليه كَيْفَ هو.
- ـ بَغْوُ: ما يَخْرُجُ من شَجَرِ العُرْفُطِ والسَّلَمِ.
- ـ بَغْوَةُ: الطَّلْعَةُ تَنْشَقُّ فَتَخْرُجُ بَيْضاءَ، والثَّمَرَةُ قبلَ نِضاجِها.
- ـ وبَغْوانُ: قرية بِنَيْسابُورَ.
- ـ بَغَويُّ: الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ الفَرَّاءُ، منسوبٌ إلى بَغْشورَ، وذُكِرَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) بغا
- بَغَى الشيءَ بَغْواً: نَظَراً إليه كيف هو.
- والبَغْوُ: ما يخرج م زَهْرةِ القَتادِ الأَعْظَمِ الحجازي، وكذلك ما يخرج من زَهْرَ العُرْفُط والسَّلَم.
- والبَغْوَةُ: الطَّلْعة حين تَنْشَقُّ فتخرج بيضا رَطْبَةً.
- والبََغْوة: الثمرة قبل أَن تَنْضَج؛ وفي التهذيب: قبل أَ يَسْتَحْكِم يُبْسُها، والجمع بَغْوٌ، وخص أَبو حنيفة بالبَغْوِ مَرَّةً البُسَ إذا كَبِرَ شيئاً، وقيل: البَغْوَة التمْرة التي اسودّ جوفُها وه مُرْطِبة.
- والبَغْوة: ثمرةُ العِضاه، وكذلك البَرَمَةُ.
- قال ابن بري: البَغْو والبَغْوَة كل شجر غَضٍّ ثَمرهُ أَخْضَر صغير لم يَبْلُغْ.
- وفي حديث عمر رضي الله عنه: أَنه مرَّ برجل يقطع سَمُراً بالبادية فقال: رَعَيْت بَغْوَتَها وبَرَمَتَها وحُبْلَتها وبَلَّتها وفَتْلَتَها ثم تَقْطَعُها؛ قا ابن الأَثير: قال القتيبي يرويه أَصحاب الحديث مَعْوَتَها، قال: وذلك غل لأَن المَعْوَةَ البُسْرَة التي جرى فيها الإرْطابُ، قال: والصوا بَغْوَتَها، وهي ثمرة السَّمُرِ أول ما تخرج، ثم تصير بعد ذلك بَرَمَةً ث بَلَّة ثم فَتْلة.
- والبُغَةُ: ما بين الرُّبَع والهُبَع؛ وقال قطرب: ه البُعَّة، بالعين المشدّدة، وغلطوه في ذلك.
- وبَغَى الشيءَ ما كان خيراً أَ شرّاً يَبْغِيه بُغاءً وبُغىً؛ الأَخيرة عن اللحياني والأُولى أَعرف طَلَبَه؛ وأَنشد غيره فلا أَحْبِسَنْكُم عن بُغَى الخَيْر، إن سَقَطْتُ على ضِرْغامةٍ، وهو آكِل وبَغَى ضالَّته، وكذلك كل طَلِبَة، بُغاءً، بالضم والمد؛ وأَنش الجوهري:لا يَمْنَعَنَّك من بُغ ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائ وبُغايةً أَيضاً.
- يقال: فَرِّقوا لهذه الإبلِ بُغياناً يُضِبُّون له أَي يتفرَّقون في طلبها.
- وفي حديث سُراقة والهِجْرةِ: انْطَلِقوا بُغيانا أَي ناشدين وطالبين، جمع باغ كراع ورُعْيان.
- وفي حديث أَبي بكر، رض الله عنه، في الهجرة: لقيهما رجل بكُراعِ الغَمِيم فقال: من أَنتم؟ فقا أَبو بكر: باغٍ وهادٍ؛ عَرَّضَ بِبُغاء الإبل وهداية الطريق، وهو يريد طلب الدِّينِ والهدايةَ من الضلالة.
- وابتغاه وتَبَغَّاه واسْتَبْغاه، كل ذلك طلبه؛ قال ساعدة ابن جُؤيَّة الهُذَلي ولكنَّما أَهلي بوادٍ، أَنِيسُ سِباغٌ تَبَغَّى الناسَ مَثْنى ومَوْحَد وقال أَلا مَنْ بَيَّنَ الأَخَوَيْ ـنِ، أُمُّهما هي الثَّكْلَ تُسائلُ من رَأَى ابْنَيْها وتَسْتَبْغِي فما تُبْغَ جاء بهما بعد حرف اللين (* قوله [ جاء بهما بعد حرف اللين إلخ ] كذ بالأصل، والذي في المحكم: بغير حرف إلخ).
- المعوَّض مما حذف، وبَيَّنَ بمعن تَبَيَّنَ، والاسم البُغْيَةُ.
- وقال ثعلب: بَغَى الخَيْرَ بُغْيَة وبِغْيَةً، فجعلهما مصدرين.
- ويقال: بَغَيْتُ المال من مَبْغاتِه كما تقول أَتي الأَمر من مَأتاته، يريد المَأْتَي والمَبْغَى.
- وفلان ذو بُغاية للكس إذا كان يَبغِي ذلك.
- وارْتَدَّتْ على فلان بُغْيَتُه أَي طَلِبَتُه، وذل إذا لم يجد ما طَلَب.
- وقال اللحياني: بَغَى الرجلُ الخير والشر وكلَّ م يطلبه بُغاءً وبِغْيَة وبِغىً، مقصور.
- وقال بعضهم: بُغْيَةً وبُغىً والبُغْيَةُ: الحاجة.
- الأَصمعي: بَغَى الرجلُ حاجته أَو ضالته يَبْغيها بُغاء وبُغْيَةً وبُغايةً إذا طلبها؛ قال أَبو ذؤيب بغايةً إنما تَبْغي الصحاب من ال فِتْيانِ في مثله الشُّمُّ الأَناجِيج (* قوله [ الاناجيج ] كذا في الأصل والتهذيب) والبَغِيَّةُ: الطَّلِبَةُ، وكذلك البِغْية.
- يقال: بَغِيَّتي عند وبَغْيتي عندك.
- ويقال: أَبْغِني شيئاً أَي أَعطني وأَبْغِ لي شيئاً.
- ويقال اسْتَبْغَيْتُ القوم فَبَغَوْا لي وبَغَوْني أَي طَلَبوا لي.
- والبِغْي والبُغْيَةُ والبَغِيَّةُ: ما ابْتُغِي.
- والبَغِيّةُ: الضالة المَبْغِيَّة والباغي: الذي يطلب الشيء الضالَّ، وجمعه بُغاة وبُغْيانٌ؛ قال اب أَحمر:أَو باغيان لبُعْرانٍ لنا رَقصَتْ كي لا تُحِسُّون من بُعْرانِنا أَثَرَ قالوا: أَراد كيف لا تُحِسُّونَ.
- والبِغْية والبُغْية: الحاج المَبْغِيَّة، بالكسر والضم، يقال: ما لي في بني فلان بِغْيَة وبُغْية أَي حاجة فالبِغْيَة مثل الجلْسة التي تَبْغِيها، والبُغْية الحاجة نفسها؛ ع الأَصمعي.
- وأَبغاه الشيءَ: طلبه له أَو أَعانه على طلبه، وقيل: بَغاه الشيء طلبه له، وأَبغاه إياه أَعانه عليه.
- وقال اللحياني: اسْتَبْغَى القوم فَبَغَوْه وبغَوْا له أَي طلبوا له.
- والباغي: الطالِبُ، والجمع بُغا وبُغْيانٌ.
- وبَغَيْتُك الشيءَ: طلبته لك؛ ومنه قول الشاعر وكم آمِلٍ من ذي غِنىً وقَرابة لِتَبْغِيَه خيراً، وليس بفاعِ وأبْغَيْتُك الشيءَ: جعلتك له طالباً.
- وقولهم: يَنْبَغِي لك أَن تفع كذا فهو من أَفعال المطاوعة، تقول: بَغَيْتُه فانْبَغَى، كما تقول: كسرت فانكسر.
- وفي التنزيل العزيز: يَبْغُونكم الفِتْنة وفيكم سَمَّاعُون لهم أَي يَبْغُون لكم، محذوف اللام؛ وقال كعب بن زهير إذا ما نُتِجْنا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَةٍ بَغاها خَناسيراً فأَهْلَكَ أَرْبع أَي بَغَى لها خَناسير، وهي الدواهي، ومعنى بَغَى ههنا طَلَب.
- الأَصمعي ويقال ابْغِني كذا وكذا أَي أطلبه لي، ومعنى ابْغِني وابْغِ لي سواء وإذا قال أَبْغِني كذا وكذا فمعناه أَعِنِّي على بُغائه واطلبه معي.
- وف الحديث: ابْغِني أَحجاراً أَسْتَطبْ بها.
- يقال: ابْغِني كذا بهمزة الوص أَي اطْلُبْ لي.
- وأَبْغِني بهمزة القطع أَي أَعنَّي على الطلب.
- ومن الحديث: ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِبْ بها، بهمز الوصل والقطع؛ هو من بَغَ يَبْغِي بُغاءً إذا طلب.
- وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خرج في بُغا إبل؛ جعلوا البُغاء على زنة الأَدْواء كالعُطاس والزُّكام تشبيهاً لشغ قلب الطالب بالداء.
- الكسائي: أَبْغَيتُك الشيءَ إذا أَردت أَنك أَعنت على طلبه، فإذا أَردت أَنك فعلت ذلك له قلت قد بَغَيْتُك، وكذلك أعْكَمْتُ أَو أَحْمََلْتُك.
- وعَكَمْتُك العِكْم أَي فعلته لك.
- وقوله: يَبْغُونَه عِوَجاً؛ أَي يَبْغُون للسبيل عوجاً، فالمفعول الأَول منصوب بإسقا الخافض؛ ومثله قول الأَعشى حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ صَبَّحه ذُؤالُ نَبْهانَ، يَبْغِي صَحْبَه المُتَع أَي يبغي لصحبه الزادَ؛ وقال واقِدُ بن الغِطرِيف لئن لَبَنُ المِعْزَى بماء مَوَيْسِل بَغانيَ داءً، إنني لَسَقِيم وقال الساجع: أَرْسِل العُراضاتِ أَثَراً يَبْغِينك مَعْمَراً أَ يَبْغِينَ معمراً.
- يقال: بَغَيتُ الشيءَ طلبته، وأَبْغَيْتُك فَرسا أَجْنَبْتُك إياه، وأَبْغَيْتُك خيراً أَعنتك عليه.
- الزجاج: يقال انْبَغَى لفلا أَن يفعل كذا أَي صَلَحَ له أَن يفعل كذا، وكأَنه قال طَلَبَ فِعْلَ كذ فانْطَلَبَ له أَي طاوعه، ولكنهم اجْتزَؤوا بقولهم انْبَغَى.
- وانْبَغ الشيءُ: تيسر وتسهل.
- وقوله تعالى: وما علَّمناه الشعر وما ينبغي له؛ أَي م يتسهل له ذلك لأَنا لم نعلمه الشعر.
- وقال ابن الأَعرابي: وما ينبغي ل وما يَصْلُح له.
- وإنه لذُو بُغايةٍ أَي كَسُوبٌ والبِغْيةُ في الولد: نقِيضُ الرِّشْدَةِ.
- وبَغَتِ الأَمة تَبْغِ بَغْياً وباغَتْ مُباغاة وبِغاء، بالكسر والمدّ، وهي بَغِيّ وبَغُوٌ: عَهَرَتْ وزَنَتْ، وقيل: البَغِيُّ الأَمَةُ، فاجرة كانت أَ غير فاجرة، وقيل: البَغِيُّ أَيضاً الفاجرة، حرة كانت أَو أَمة.
- وف التنزيل العزيز: وما كانت أُمُّكِ بغيّاً؛ أَي ما كانت فاجرة مثل قوله ملْحَفَة جَدِيدٌ؛ عن الأَخفش، وأُم مريم حرَّة لا محالة، ولذلك عمَّ ثعلب بالبِغاء فقال: بَغَتِ المرأَةُ، فلم يَخُصَّ أَمة ولا حرة.
- وقال أَبو عبيد البَغايا الإماءُ لأَنهنَّ كنَّ يَفْجُرْنَ.
- يقال: قامت على رؤُوسه البَغايا، يعني الإماءَ، الواحدة بَغِيٌّ، والجمع بغايا.
- وقال ابن خالويه البِغاءُ مصدر بَغَتِ المرأَة بِغاءً زَنَت، والبِغاء مَصْدَرُ باغت بِغا إذا زنت، والبِغاءُ جمع بَغِيٍّ ولا يقال بغِيَّة؛ قال الأَعشى يَهَبُ الْجِلَّةَ الجَراجِرَ، كالبُسْ ـتانِ، تَحْنو لدَرْدَقٍ أَطفال والبَغايا يَرْكُضْنَ أَكْسِيةَ الإضْ رِيجِ والشَّرْعَبيَّ ذا الأَذْيال أَراد: ويَهَبُ البغايا لأَن الحرة لا توهب، ثم كثر في كلامهم حت عَمُّوا به الفواجر، إماءً كنّ أَو حرائر.
- وخرجت المرأَة تُباغِي أَي تُزاني وباغَتِ المرأَة تُباغِي بِغاءً إذا فَجَرَتْ.
- وبغَتِ المرأَةُ تَبْغِ بِغاء إذا فَجرَت.
- وفي التنزيل العزيز: ولا تُكْرِهوا فَتياتِكم عل البِغاء؛ والبِغاء: الفُجُور، قال: ولا يراد به الشتم، وإن سُمِّينَ بذلك ف الأَصل لفجورهن.
- قال اللحياني: ولا يقال رجل بَغيّ.
- وفي الحديث: امرأَ بَغِيّ دخلت الجنة في كَلْب، أَي فاجرة، ويقال للأَمة بَغِيٌّ وإن ل يُرَدْ به الذَّم، وإن كان في الأَصل ذمّاً، وجعلوا البِغاء على زنة العيو كالحِرانِ والشِّرادِ لأَن الزناعيب.
- والبِغْيةُ: نقيض الرِّشْدةِ ف الولد؛ يقال: هو ابن بِغْيَةٍ؛ وأَنشد لدَى رِشْدَةٍ من أُمِّه أَو بَغِيَّةٍ فيَغلِبُها فَحْلٌ، على النسل، مُنْجِ قال الأَزهري: وكلام العرب هو ابن غَيَّة وابن زَنيَة وابن رَشْدَةٍ وقد قيل: زِنْيةٍ ورِشْدةٍ، والفتح أَفصح اللغتين، وأَما غَيَّة فلا يجو فيه غير الفتح.
- قال: وأَما ابن بِغْية فلم أَجده لغير الليث، قال: ول أُبْعِدُه عن الصواب والبَغِيَّةُ: الطليعةُ التي تكون قبل ورودِ الجَيْش؛ قال طُفَيل فأَلْوَتْ بَغاياهُم بنا، وتباشَرَت إلى عُرْضِ جَيْشٍ، غَيرَ أَنْ لم يُكَتَّب أَلْوَتْ أَي أَشارت.
- يقول: ظنوا أَنَّا عِيرٌ فتباشروا علم يَشْعُرو إلا بالغارة، وقيل: إن هذا البيت على الإماء أَدَلُّ منه على الطَّلائع وقال النابغة في البغايا الطَّلائع على إثْرِ الأَدِلَّةِ والبَغايا وخَفْقِ الناجِياتِ من الشآم ويقال: جاءت بَغِيَّةُ القوم وشَيِّفَتُهم أَي طَلِيعَتُهم.
- والبَغْيُ التَّعَدِّي.
- وبَغَى الرجلُ علينا بَغْياً: عَدَل عن الحق واستطال الفراء في قوله تعالى: قل إنما حرَّم ربِّي الفواحشَ ما ظهر منها وما بط والإثم والبَغْيَ بغير الحق، البَغْي الإستطالة على الناس؛ وقال الأَزهري معناه الكبر، والبَغْي الظُّلْم والفساد، والبَغْيُ معظم الأَمر.
- الأَزهري وقوله فمن اضْطُر غيرَ باغِ ولا عادٍ، قيل فيه ثلاثة أَوجه: قال بعضهم فمن اضْطُرَّ جائعاً غير باغٍ أَكْلَها تلذذاً ولا عاد ولا مجاوزٍ م يَدْفَع به عن نفسه الجُوعَ فلا إثم عليه، وقيل: غير باغٍ غير طالب مجاوز قدر حاجته وغيرَ مُقَصِّر عما يُقيم حالَه، وقيل: غير باغ على الإمام وغي مُتَعدٍّ على أُمّته.
- قال: ومعنى البَغْي قصدُ الفساد.
- ويقال: فلا يَبْغي على الناس إذا ظلمهم وطلب أَذاهم.
- والفِئَةُ الباغيةُ: هي الظالم الخارجة عن طاعة الإمام العادل.
- وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لعَمَّار وَيْحَ ابنِ سُمَيَّة تَقْتله الفئةُ الباغية وفي التنزيل: فلا تَبْغُو عليهن سبيلاً؛ أي إن أَطَعْنكم لا يَبْقَى لكم عليهن طريقٌ إلا أَن يكو بَغْياً وجَوْراً، وأَصلُ البَغْي مجاوزة الحدّ.
- وفي حديث ابن عمر: قا لرجل أَنا أُبغضك، قال: لِمَ؟ قال: لأَنك تَبْغِي في أَذانِكَ؛ أَرا التطريب فيه، والتمديد من تجاوُز الحد.
- وبَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً: عل عليه وظلمه.
- وفي التنزيل العزيز: بَغَى بعضُنا على بعض.
- وحكى اللحياني ع الكسائي: ما لي وللبَغِ بعضُكم على بعض؛ أَراد وللبَغْي ولم يعلله؛ قال وعندي أَنه استثقل كسرة الإعراب على الياء فحذفها وأَلقى حركتها عل الساكن قبلها.
- وقوم بُغاء (* قوله [ وقوم بغاء ] كذا بالأصل بهمز آخره بهذ الضبط ومثله في المحكم، وسيأتي عن التهذيب بغاة بالهاء بدل الهمز وهو المطاب للقاموس).
- وتَباغَوْا: بَغَى بعضُهم على بعض؛ عن ثعلب.
- وبَغَى الوالي ظلم.
- وكلُّ مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء بَغْيٌ.
- وقا اللحياني: بَغَى على أَخيه بَغْياً حسده.
- وفي التنزيل العزيز: ثم بُغِيَ علي ليَنْصُرَنَّه الله، وفيه: والذين إذا أَصابهم البَغْيُ هم ينتصرون والبَغْيُ: أَصله الحسد، ثم سمي الظلم بَغْياً لأَن الحاسد يظلم المحسو جُهْدَه إراغَةَ زوالِ نعمةِ الله عليه عنه.
- وبَغَى بَغْياً: كَذَب.
- وقول تعالى: يا أَبانا ما نَبْغي هذه بضاعَتُنا؛ يجوز أَن يكون ما نَبْتَغي أَ ما نطلب، فما على هذا إستفهام، ويجوز أَن يكون ما نكْذب ولا نَظْلِم فم على هذا جَحْد.
- وبَغَى في مِشْيته بَغْياً: اخْتال وأَسرع.
- الجوهري والبَغْيُ اخْتِيالٌ ومَرَحٌ في الفَرس.
- غيره: والبَغْيُ في عَدْوِ الفر اختيالٌ ومَرَح.
- بَغَى بَغْياً: مَرِحَ واختال، وإنه ليَبْغِي في عَدْوِه قال الخليل: ولا يقال فرس باغٍ.
- والبَغْيُ: الكثير من المَطَر.
- وبَغَت السماء: اشتد مطرها؛ حكاه أَبو عبيد.
- وقال اللحياني: دَفَعْنا بَغْي السماء عنا أَي شدَّتَها ومُعْظَم مطرها، وفي التهذيب: دَفَعْنا بَغْي السماء خَلفَنا.
- وبَغَى الجُرحُ يَبْغِي بَغْياً: فَسَدَ وأَمَدَّ ووَرِم وتَرامَى إلى فساد.
- وبَرِئَ جُرْحُه على بَغْي إذا برئَ وفيه شيء م نَغَلٍ.
- وفي حديث أَبي سَلَمة: أَقام شهراً يداوي جُرْحَه فَدَمَلَ على بَغْ ولا يَدْري به أَي على فساد.
- وجَمَل باغٍ: لا يُلْقِح؛ عن كراع.
- وبَغَ الشيءَ بَغْياً: نظر إليه كيف هو.
- وبغاه بَغْياً: رَقبَه وانتَظره؛ عن أَيضاً.
- وما يَنْبَغِي لك أَن تَفْعَل وما يَبْتَغِي أَي لا نَوْلُكَ.
- وحك اللحياني: ما انْبَغَى لك أَن تفعل هذا وما ابْتَغَى أَي ما ينبغي وقالوا: إنك لعالم ولا تُباغَ أَي لا تُصَبْ بالعين، وأَنتما عالمان ول تُباغَيا، وأَنتم علماء ولا تُباغَوْا.
- ويقال للمرأَة الجميلة: إن لجميلة ولا تُباغَيْ، وللنساء: ولا تُباغَيْنَ.
- وقال: والله ما نبالي أَ تُباغيَ أَي ما نبالي أَن تصيبك العين.
- وقال أَبو زيد: العرب تقول إنه لكري ولا يُباغَهْ، وإنهما لكريمان ولا يُباغَيا، وإنهم لكرام ولا يُباغَوْا ومعناه الدعاء له أَي لا يُبْغَى عليه؛ قال: وبعضهم لا يجعله على الدعا فيقول لا يُباغَى ولا يُباغَيان ولا يُباغَون أَي ليس يباغيه أَحد، قال وبعضهم يقول لا يُباغُ ولا يُباغان ولا يُباغُونَ.
- قال الأَزهري: وهذ من البَوْغِ، والأَول من البَغْي، وكأَنه جاء مقلوباً.
- وحكى الكسائي: إن لعالم ولا تُبَغْ، قال: وقال بعض الأَعراب مَنْ هذا المَبُوغُ عليه؟ وقا آخر: مَن هذا المَبيغُ عليه؟ قال: ومعناه لا يُحْسَدُ.
- ويقال: إنه لكري ولا يُباغُ؛ قال الشاعر إِما تَكَرّمْ إنْ أَصَبْتَ كَريمةً فلقد أَراك، ولا تُباغُ، لَئِيم وفي التثنية: لا يُباغانِ، ولا يُباغُونَ، والقياس أَن يقال في الواح على الدعاء ولا يُبَغْ، ولكنهم أَبوا إلاَّ أَن يقولوا ولا يُباغْ.
- وف حديث النَّخَعِي: أَن إبراهيم بن المُهاجِر جُعِلَ على بيت الوَرِقِ فقا النخعي ما بُغِي له أَي ما خير له.
(ب) وغي
- الوَغَى: الصَّوْتُ، وقيل: الوَغَى الأَصوات في الحرب مث الوَعَى ، ثم كثر ذلك حتى سَمَّوُا الحَرب وَغًى.
- والوَغَى: غَمْغَمةُ الأَبطا في حَوْمةِ الحَرْب.
- والوَغى: الحَرْبُ نَفْسُها.
- والواغِيةُ: كالوَغَى اسم مَحْض.
- والوغَى: أَصْواتُ النَّحْلِ والبَعُوض ونحو ذلك إذا اجتمعت قال المتنخل الهذلي كأَنّ وغَى الخَمُوش، بجانبيه وغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوِي هِياط وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله [ أورده الجوهري ] وكذا الازهري أيضا في خ م ش، واعترض الصاغاني على الجوهري كما اعترضه ابن بري.
- ) كأَن وغى الخَموش ، بجانبيه مَآتِمُ يَلْتَدِمْنَ على قَتِيل قال ابن بري: البيت على غير هذا الإنشاد؛ وأَنشده كما أَوردناه وغى ركب أُمَيمَ ذَوي هيا قال وقبله وماء قد وَرَدْتُ أُمَيْمَ طامٍ على أَرْجائِه، زَجَلُ الغَطا ومنه قيل للحرب وَغًى لما فيها من الصوت والجلبة.
- ابن الأَعرابي الوَغَى الخَموش الكَثير الطَّنينِ يعني البَقَّ، والأَواغِي: مَفاجِر (* قول [ والاواغي مفاجر إلخ ] عبارة المحكم: الأواغي مفاجر الماء في الدبار وعبارة التهذيب: الاواغي مفاجر الدبار في المزارع، وهي عبارة الجوهري.
- ) الما في الدِّبار والمَزارع، واحدتها آغية، يخفف ويثقل هنا، وذكرها صاح العين ولا أدري من أَين جعل لامها واواً والياء أَولى بها لأَنه لا اشتقا لها ولفظها الياء، وهو من كلام أَهل السواد لأَن الهمزة والغين لا يجتمعا في بناء كلمة واحدة.
- ابن سيده في ترجمة وعي: الوعى الصوت والجلبة، قا يعقوب: عينه بدل من غين وغى أَو غين وغى بدل منه، والله أَعلم.
ترجمة الببغاوات باللغة الإنجليزية
الببغاوات
Parakeets