معنى كلمة الاسكافي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إسكاف
- جمع أساكِفَة: صانع الأحذية ومُصْلِحها.
- بيت الإسكاف فيه من كلّ جلد رقعة [مثل].
(ب)سِكافة
- حرفة الإسْكاف.
معجم الغني
+
(أ)سَكِفَ
- [س ك ف]. (فعل: ثلاثي متعد). سَكِفْتُ، أسْكَفُ، اِسْكَفْ، مصدر سَكَفٌ.
- :سَكِفَ البَابَ : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً.
- :مَا سَكِفْتُ البَابَ : مَا تَعتَّبْتُهُ.
(ب)سِكَافَةٌ
- [س ك ف]. : حِرْفَةُ الإسْكَافِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَسْكَف
- أسكف.
- إسكافا.
- صار إسكافا.
(ب)سَكَف
- سكف.
- يسكف ، سكفا.
- سكف الباب : اتخذ له عتبة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأُسْكُفَّةُ
- الأُسْكُفَّةُ عتبة الباب.
- و الأُسْكُفَّةُ من العين: جفنها الأَسفل.
- يقال: وقَعَتِ الدَّمْعَةُ على أُسْكُفَّةِ عينه.
(ب)الأُسْكُفُّ
- الأُسْكُفُّ من العين: منابت أَهدابِها.
- و الأُسْكُفُّ جَفنُها الأَسفلُ.
- و الأُسْكُفُّ شعرُ العينِ نَفْسُه.
المحيط في اللغة
+
أسْكَفُ
- ـ أسْكَفُ والإِسْكافُ والأسْكوفُ والسَّكَّافُ والسَّيْكَفُ: الخَفَّافُ.
- ـ إِسْكافُ: كلُّ صانِعٍ سِوَى الخَفَّافِ فإنه الأسْكَفُ، أو الإِسْكافُ: النَّجَّارُ، وكلُّ صانِعٍ بِحَديدةٍ، وحُمْرَةُ الخَمْرِ، أو هذه من تَصْحِيفِ ابنِ عبَّادٍ، وصُوابُهُ بالباءِ، ومَوْضِعانِ أعْلَى وأسْفَلُ بنَوَاحِي النَّهْرَوانِ من عَمَلِ بَغْدادَ، نُسِبَ إليهما عُلَمَاءُ، والحاذِقُ بالأمرِ، وحِرْفَتُه: السِّكافَةُ، ولَقَبُ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عليٍّ الإِسْفَرايِنِيِّ.
- ـ أسْكُفَّةُ: خَشَبَةُ البابِ التي يُوْطَأُ عليها.
- ـ ساكفُ: أعْلاهُ الذي يَدورُ فيه الصائِرُ.
- ـ أُسْكُفُّ العَيْنَيْنِ: مَنَابِتُ أهْدابِهِما، أو جَفْنُهما الأسْفَلُ.
- ـ ما سَكِفْتُ البابَ: ما تَعَتَّبْتُهُ، كما تَسَكَّفْتُهُ.
- ـ أسْكَفَ: صار إسْكافاً.
مختار الصحاح
+
سكف
- س ك ف: الإسْكَافُ واحد الأَسَاكِفَةِ و الأُسْكَوفُ لغة فيه وقول من قال كل صانع عند العرب إسكاف فغير معروف وقول الشماخ وشعبتا ميس براها إسكاف إنما على التوهم كما قال آخر ولم تذق من البقول فستقا و أُسْكُفَّةُ الباب عتبته.
معجم لسان العرب
+
سكف
- الأُسْكُفّةُ والأَسْكُوفةُ: عَتَبةُ البابِ التي يُوطَأُ عليها والسَّاكِفُ أَعلاه الذي يَدُورُ فيه الصائرُ، والصائرُ أَسْفَلُ طَرَف البابِ الذي يَدُور أَعلاه؛ وأَنشد ابن بري لجرير أَو الفرزدق، والشكّ منه ما بالُ لَوْمِكَها وجِئْتَ تَعْتِلُها حتى اقْتَحَمْتَ بها أُسْكُفَّةَ الباب كِلاهما حِينَ جَدَّ الجَرْيُ بينهم قد أَقْلَعا، وكِلا أَنْفَيْهِما راب (* هذان البيتان للفرزدق، قالهما في أم غيلان بنت جرير، وكان جري زوّجها الأبلق الأسدي.
- ) وجعله أَحمد بن يحيى من اسْتَكَفَّ الشيءُ أَ انْقبَض.
- قال ابن جني: وهذا أَمْرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه.
- أَبو سعيد: يقال ل أَتَسَكَّفُ لك بيتاً مأْخوذ من الأَسْكُفّةِ أَي لا أَدخل له بيتاً والأُسْكُفُّ: مَنابِتُ الأَشْفار، وقيل: شعر العين نفسُه؛ الأَخيرة عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد تُخِيلُ عَيْناً حالِكاً أُسْكُفُّها لا يُعْزِبُ الكحلَ السَّحِيقَ ذَرْفُه أُسكفها: منابتُ أَشفارها، وقوله لا يُعزبُ الكحلَ السحيق ذَرْفُه يقول: هذا خِلْقة فيها ولا كُحْل ثَمّ، وذَرْفُها: دَمْعُها؛ وأَنش أَيضاً:حَوْراء، في أَُسْكُفِّ عَيْنَيها وَطَفْ وفي الثَّنايا البِيض منْ فِيها رَهَف الرَّهَفُ: الرقة.
- الجوهري: الإسكافُ واحد الأَساكِفةِ.
- ابن سيده والسَّيْكَفُ والأَسكَفُ والأُسْكُوفُ والإسكافُ كله الصانعُ، أَيّاً كان وخصَّ بعضهم به النَّجّارَ؛ قال لم يَبْقَ إلا مِنْطَقٌ وأَطْرافْ وبُرْدَتانِ وقَمِيصٌ هَفْهافْ وشُعْبَتا مَيْسٍ بَراها إسْكاف المِنْطَقُ والنِّطاقُ واحد، ويروى مَنْطِقٌ، بفتح الميم، يريد كلام ولسانه، وأَراد بالأَطْرافِ الأَصابعَ، وجعلُ النجّارِ إسْكافاً عل التوهم، أَراد براها النَّجار؛ كما قال ابن أَحمر لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها ودِراسُ أَعْوَصَ دارِسٍ مُتَخَدِّد اليرندج: الجِلد الأَسود يُعْمَلُ منه الخِفافُ، وظنّ ابن أَحمر أَن يُنْسَج، وأَراد أَنها غِرَّة نشأَت في نَعْمة، ولم تَدْرِ عَوِيصَ الكلام وقال الأَصمعي: يقول خَدَعْتها بكلامَ حسن كأَنه أَرَنْدَجٌ منسوج وقوله دارِس متخدد أَي يَغْمَضُ أَحْياناً ويظهر أَحياناً؛ وقال أَب نخيلة:بَرِّيّة لم تأْكلِ المُرَقّقا ولم تَذُقْ مِن البُقُولِ فُسْتُق (* قوله [ برية ] المشهور: جارية.
- وقال زهير فَتُنْتَجْ لكم غِلمانَ أَشأَم، كلُّهُم كأَحْمَرِ عاد ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِم وقال آخر جائِفُ القَرْعة أَصْنَ حَسِبَ أَنَّ القَرْعة معمولةٌ؛ قال ابن بري: هذا مثل يقال لمن عَمِل عملاً وظنَّ أَنه لا يَصْنع أَحد مِثْله، فيقال: جائفُ القرعةِ أَصنع منكَ، وحِرْفةُ الإسْكافِ السِّكافةُ والأُسْكُفّةُ؛ الأَخيرة نادرة ع الفراء.
- الليث: الإسْكاف مصدره السِّكافةُ، ولا فِعْل له، ابن الأَعرابي أَسْكَفَ الرجلُ إذا صار إسْكافاً.
- والإسكافُ عند العرب: كلُّ صانعٍ غيرِ مَ يعمل الخِفاف، فإذا أَرادوا معنى الإسكاف في الحضَر قالوا ه الأَسْكَفُ؛ وأَنشد وَضَعَ الأَسْكَفُ فيه رُقَعاً مِثْلَ ما ضَمّدَ جَنْبَيْه الطَّحَل قال الجوهري: قولُ من قال كلُّ صانع عند العرب إسْكافٌ غير معروف؛ قا ابن بري: وقول الأَعشى أَرَنْدَج إسْكاف خط (* هكذا بالأصل.
- خطأٌ.
- قال شمر: سمعت ابن الفَقْعَسيّ يقول: إنك لإسْكافٌ بهذا الأَم أَي حاذِقٌ؛ وأَنشد يصف بئراً حتى طَوَيْناها كَطَيِّ الإسْكاف قال: والإسْكافُ الحاذِقُ، قال: ويقال رجل إسْكافٌ وأُسْكُوف للخَفّاف.
ترجمة الاسكافي باللغة الإنجليزية
الاسكافي
Crispin