معنى كلمة الاسكا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
سَكَّ
- سَكَّ سَكَكْتُ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، والمفعول مَسْكوك.
- سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير.
- سكَكْت البابَ على من بالدَّار.
- سكَّ النُّقودَ: ضربها، سبكها وطبَعها.
- سكَّه على قفاه: ضربه.
- سكَّ الصَّوتُ المرتفعُ السَّمعَ: أصمَّه لشِدَّته.
المعجم الوسيط
+
الأَسْكاتُ
- الأَسْكاتُ البقايا من كلِّ شيءٍ.
- و الأَسْكاتُ الفِرَقُ المتفرّقةُ من الناس وغيرهم.
- و الأَسْكاتُ الأَوْباشُ.
- و الأَسْكاتُ الأيامُ المعتدلاتُ أَواخر الصيف.
المحيط في اللغة
+
(أ) سَكْتُ
- ـ سَكْتُ: السُّكوتُ، كالسُّكات والسَّاكُوتَةِ، والكثيرُ السُّكوتِ، كالسِّكْتيتِ، والسِّكِّيتِ والسُّكَّيْتِ والسُّكَيْتِ والسَّاكُوتِ والسَّاكوتةِ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ.
- ـ أسْكَتَ: انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ.
- ـ سَكْتَةُ: داءٌ.
- ـ سُكْتَةُ: ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ.
- ـ سُكَيْتُ وسُكَّيْتُ: آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ.
- ـ رَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ: بما يُسْكِتُه.
- ـ هو على سُكاتِ الأَمْرِ: مُشْرِفٌ على قَضائِه.
- ـ سُكاتُ من الحَيَّاتِ: ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به.
- ـ أَسْكاتُ: الأَوْباشُ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ.
- ـ سَكَتَ: مات.
- ـ رجُلٌ سَكِتٌ: قَليلُ الكلامِ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ.
- ـ مُسَكَّتُ: آخِرُ القِداحِ.
(ب) أَسْكَتانِ
- ـ أَسْكَتانِ وإِسْتكانِ: شُفْرَا الرَّحِمِ، أو جانِباهُ مما يَلِي شُفْرَيْهِ، أو قُذَّتَاهُ، ج: إِسْكٌ وأَسْكٌ وإِسَكٌ.
- ـ مَأْسُوكَةُ: التي أخْطَأتْ خافِضَتُها، فأصابتْ غيرَ مَوْضِعِ الخَفْضِ.
- ـ آسَكُ: موضع قُرْبَ أرَّجانَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أسك
- الإِسْكَتانِ، بكسر الهمزة: جانبا الفرج وهما قُدَّتاه، وطرفا الشُّفْرانِ؛ وقال شمر: الإِسْكُ جانب الاسْتِ.
- ابن سيده: الإِسْكَتَان والأَسْكَتان شُفْرا الرَّحِم، وقيل: جانباه مما يلي شُفْريه؛ قال جرير تَرَى بَرَصاً يلُوح بإِسْكَتَيْها كعَنْفَقةِ الفَرَزْدق حين شاب والجمع إِسَكٌ وأَسْكٌ وإِسْكٌ، أَنشد ابن الأَعرابي قَبَحَ الإِلَهُ، ولا أُقَبِّح غيرَهُمْ إِسْكَ الإِماءِ بَني الأَسَكّ مُكَدِّم قال ابن سيده: كذا رواه إِسْك، بالإِسكان، وقيل: الإِسك جانب الاسْ هنا شبههم بجوانب الحَياء في نتنهم.
- ويقال للإِنسان إِذا وصف بالنَّتْن إِنما هو إِسك أَمَةٍ، وإِنما هو عَطِينة؛ وقال مُزَرَّد إِذا شَفَتاه ذاقتا حَرَّ طَعْمِه تَرَمَّزَتَا للحَرِّ كالإِسَكِ الشُّعْر وامرأَة مَأْسُوكَةٌ: أَخْطأَت خافِضَتُها فأَصابت غير موضع الخَفْضِ وفي التهذيب: فأَصابت شيئاً من أَسْكَتَيْها.
- وآسَكُ: موضع.
(ب) سكت
- السَّكْتُ والسُّكُوتُ: خلافُ النُّطْقِ؛ وقد سَكَتَ يَسْكُت سَكْتاً وسُكاتاً وسُكوتاً، وأَسْكَتَ الليث: يقال سَكَتَ الصائتُ يَسْكُتُ سُكوتاً إِذا صَمَت؛ والاسم م سَكَت: السَّكْتةُ والسُّكْتةُ؛ عن اللحياني.
- ويقال: تَكَلَّم الرجلُ ث سَكَت، بغير أَلف، فإِذا انقطع كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ، قيل: أَسْكَتَ وأَنشد قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيًّا بنَا لَهَيَّت وقيل: سَكَتَ تَعَمَّدَ السُّكُوتَ، وأَسْكَتَ: أَطْرَقَ من فِكْرة، أَ داء، أَو فَرَق.
- وفي حديث أَبي أُمامة: وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومَكَث طويلاً أَي أَعْرَضَ ولم يتكلم.
- ويقال: ضَرَبْتُه حتى أَسْكَتَ، وق أَسْكَتَتْ حَرَكَتُه، فإِن طالَ سُكوتُه من شَرْبة أَو داءٍ، قيل: ب سُكات.
- وساكَتَني فَسَكتُّ، والسَّكْتَةُ، بالفتح: داء.
- وأَخَذَهُ سَكْتٌ وسَكْتةٌ، وسُكاتٌ، وساكوتة.
- ورجل ساكِتٌ، وسَكُوتٌ، وساكُوتٌ، وسِكِّيتٌ وسِكْتِيتٌ؛ كثير السُّكُوت ورجل سَكْتٌ، بَيِّنُ السَّاكُوتةِ والسُّكُوتِ، إِذا كان كثي السُّكُوت ورجل سَكِتٌ: قليلُ الكلام، فإِذا تكلم أَحسنَ.
- ورجل سَكِتٌ، وسِكِّيتٌ وساكوتُ، وساكوتة إِذا كان قليل الكلام من غير عِيٍّ، فإِذا تَكَلَّ أَحْسَنَ قال أَبو زيد: سمعت رجلاً من قَيس يقول: هذا رجل سِكْتِيتٌ، بمعن سِكِّيتٍ.
- ورماه اللهُ بسُكاتةٍ وسُكاتٍ، ولم يُفَسّروه؛ قال ابن سيده وعند أَن معناه: بهَمٍّ يُسْكِتُه، أَو بأَمْر يَسْكُت منه.
- وأَصابَ فلانا سُكاتٌ إِذا أَصابه داء منعه من الكلام.
- أَبو زيد: صَمَتَ الرجلُ وأَصْمَتَ، وسَكَتَ، وأَسْكتَ، وأَسْكَتَه اللهُ، وسَكَّته، بمعنًى.
- ورَمَيْتُ بسُكاته أَي بما أَسْكَتَه ابن سيده: رماه بصُماته وسُكاته أَي بما صَمَتَ منه وسَكَتَ؛ قال اب سيده: وإِنما ذكرتُ الصُّماتَ، ههنا، لأَنه قلما يُتَكَلَّم بسُكاته، إِلا مع صُماته، وسيأْتي ذكره في موضعه، إِن شاء الله وفي حديث ماعزٍ: فرمَيْناه بِجَلامِيدِ الحَرَّة حتى سَكَت أَي مات والسُّكْتة، بالضم: ما أُسْكِتَ به صبي أَو غيره.
- وقال اللحياني: ما ل سِكْتة لِعيالِه وسُكْتة أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكتُهم به والسَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند الرَّحْلَة؛ قال ابن سيده أَعني بالرَّحْلَةِ، ههنا، وَضْعَ الرَّحْلِ عليها؛ وقد سَكَتَت سُكُوتاً، وهُنَّ سُكُوتٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَ قال: وروايةُ أَبي العَلاء يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتَ من قولك: سَفِتَ الماءَ إِذا شَرِبَ منه كثيراً، فلم يَرْوَ؛ وأَرا باردَ مائِه، فوضع المصدر موضع الصفة؛ كما قال إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا تَأْكُلُ بعدَ الخُضْرَةِ اليَبيس وحَيَّةٌ سَكُوتٌ وسُكاتٌ إِذا لم يَشعُرْ به الملسوع حتى يَلْسَعَه وأَنشد يذكر رجلاً داهية فما تَزْدَرِي من حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ سُكاتٍ، إِذا ما عَضَّ ليس بأَدْرَد وذهب بالهاء إِلى تأْنيث لفظ الحية والسَّكْتَة في الصلاة: أَن يَسْكُتَ بعد الافْتِتاح، وهي تُسْتَحبُّ وكذلك السَّكْتَة بعد الفَراغ من الفاتحة.
- التهذيب: السَّكْتَتان ف الصلاةِ تُسْتَحَبَّانِ: أَن تَسْكُتَ بعد الافتتاح سَكْتةً، ثم تَفتَتِ القراءة، فإِذا فَرَغْتَ من القراءة، سَكَتَّ أَيضاً سَكْتَةً، ثم تَفْتَت ما تيسر من القرآن.
- وفي الحديث: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟ قال ابن الأَثير هي إِفْعالة من السُّكوت، معناها سُكوتٌ يقتضي بعده كلاماً، أَو قراءَة مع قِصَرِ المدَّة؛ وقيل: أَراد بهذا السُّكوتِ تَرْكَ رَفْعِ الصَّوْ بالكلام، أَلا تراه قال: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟ أَي سُكوتِكَ ع الجَهْر، دون السُّكوت عن القراءَة والقول والسَّكْتُ: من أَصوات الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين، وه من السُّكوت.
- التهذيب: والسَّكْتُ من أُصول الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّس بين نَغْمَتين مِن غير تَنَفُّسٍ، يُراد بذلك فصل ما بينهما.
- وسَكَت الغَضَبُ: مثل سَكَنَ فَتَر.
- وفي التنزيل العزيز: ولمَّا سَكَتَ عن موس الغَضَبُ؛ قال الزجاج: معناه ولما سَكَنَ؛ وقيل: معناه ولما سَكَتَ موسَى ع الغَضَبِ، على القَلب، كما قالوا: أَدْخَلْتُ القَلَنْسُوة في رأْسي والمعنى أَدْخَلْتُ رأْسي في القَلَنْسُوة.
- قال: والقول الأَوّل الذي معنا سَكَنَ، هو قول أَهل العربية قال: ويقال سَكَتَ الرجلُ يَسْكُتُ سَكْتاً إِذا سَكَنَ؛ وسَكَت يَسْكُتُ سُكوتاً وسَكْتاً إِذا قَطَع الكلام؛ وسَكَتَ الحَرُّ: ورَكَدَ الريح.
- وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه: سَكَنَتْ.
- وأَسْكَتَ عن الشيء: أَعرَضَ والسُّكَيْتُ والسُّكَّيْتُ، بالتشديد والتخفيف: الذي يجيء في آخ الحَلْبة، آخر الخيل.
- الليث: السُّكَيْتُ مثل الكُمَيْتِ، خفيفٌ: العاشرُ الذ يجيءُ في آخر الخيل، إِذا أُجْرِيَتْ، بَقِيَ مُسْكِتاً.
- وفي الصحاح آخر ما يجيءُ من الخيل في الحَلْبة، من العَشْر المعدودات؛ وقد يشدّد فيقال السُّكَّيْتُ، وهو القاسُور والفِسْكِلُ أَيضاً، وما جاء بعده ل يُعْتَدُّ به.
- قال سيبويه: سُكَيْتٌ ترخيم سُكَّيتٍ، يعني أَن تصغير سُكَّيْت إِنما هو سُكَيْكيتٌ، فإِذا رُخِّمَ، حُذفت زائدتاه.
- وسَكَتَ الفرسُ جاءَ سُكَيْتاً ورأَيتُ أَسْكاتاً من الناس أَي فِرَقاً متفرّقة؛ عن ابن الأَعرابي، ول يذكر لها واحداً؛ وقال اللحياني: هم الأَوْباش، وتقول: كنت على سُكَات هذه الحاجة أَي على شَرَفٍ من إِدراكها.
مصطلحات عربية عامة
+
أسكته المعلّم
- جعله يصمت وينقطع عن الكلام.
- حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه- أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ- أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم.
- ° أسكت الصَّحافةَ المعارضة.
ترجمة الاسكا باللغة الإنجليزية
الاسكا
Alaska