معنى كلمة الإنشقاق في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شقَّقَ
- شقَّقَ يشقِّق ، تشقيقًا ، فهو مُشقِّق ، والمفعول مُشقَّق.
- شقَّق الشَّيءَ بالغ في شقّه، فلّقه, صدّعه.
- شقّق البردُ اليدين: أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد.
- شقّق الجفافُ الأرضَ.
- شقّق حائِطًا.
- شقَّق الكَلامَ: وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض، أخرجه أحسن مخرج.
(ب)تشقَّقَ
- تشقَّقَ يتشقّق ، تشقُّقًا ، فهو مُتشقِّق.
- تشقَّق المنزلُ تصدّع وظهرت به فجوات وشقوق.
- {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا}: أصله (تتشقَّق).
- {وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ}: أصله (يتشقّق) وأُدْغمت التاء في الشين.
معجم الغني
+
شَقِيقٌ
- جمع: أَشِقَّاءُ، شَقِيقَاتٌ. [ش ق ق]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :شَقِيقُ الْفَاكِهَةِ : نِصْفُهَا، أَيْ شَقُّ الشَّيْءِ، نِصْفُهُ الْمَشْقُوقُ، وَكُلُّ شَقِيقٍ نِصْفُ الآخَرِ.
- :هُوَ شَقِيقِي : الأَخُ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ. :شَقِيقُهَا :شَقِيقُهُ : أُخْتٌ شَقِيقَةٌ.
- النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ. (حديث) : نَظَائِرُ الرِّجَالِ.
- :الشَّعْبُ الشَّقِيقُ : الشَّعْبُ الَّذِي تَرْبِطُكَ بِهِ رَابِطَةُ الْعِرْقِ وَاللُّغَةِ وَالدِّينِ أَوِ الْمُجَاوَرَةِ. :الْبَلَدُ الشَّقِيقُ.
- :أُصِيبَ بِشَقِيقَةٍ : (طب) : بِأَلَمٍ وَوَجَعٍ يُصِيبُ نِصْفَ الرَّأْسِ وَالْوَجْهِ.
- :شَقِيَقَةُ النُّعْمَانِ : وَاحِدَةُ شَقَائِقِ النُّعْمَانِ.
معجم الرائد
+
(أ)إنشقاق
- مصدر إنشق.
- [ إنشقاق الكنيسة في الشرق ] : إنشقاق بين الكنيسة البيزنطية والكنيسة الرومانية سنة 867. وقد أصبح الانشقاق تاما سنة 1054.
- [ إنشقاق الكنيسة في الغرب ] : إنشقاق داخل الكنيسة الكاثوليكية بين سنة 1378 وسنة 1429. تولى زعامة الكنيسة خلال تلك المدة عدد من البابوات في آن معا، بعضهم في [ روما ]، وبعضهم في [ أفينيون ]، وقضي على الإنشقاق بانتخاب البابا مارتينوس الخامس (1417 010 1431).
(ب)شَقّة
- شقة.
- ج، شقق وشقاق.
- شقة قطعة مستطيلة من الثياب.
- شقة نصف الشيء.
- شقة مسكن واحد في البناية.
المعجم الوسيط
+
(أ)الاشتقَاقُ
- الاشتقَاقُ الاشتقَاقُ (في علوم العربية) : صَوْغ كلمة من أُخرى على حسب قوانين الصرف.
(ب)الشِقَّةُ
- الشِقَّةُ (بكسر الشين وضمها) : البُعدُ والناحيةُ يقصِدها المسافر.
- و الشِقَّةُ السفر البعيد.
- و الشِقَّةُ المشَقَّة.
معجم لسان العرب
+
شقق
- الشَّقُّ: مصدر قولك شَقَقْت العُود شَقّاً والشَّقُّ: الصَّدْ البائن، وقيل: غير البائن، وقيل: هو الصدع عامة.
- وفي التهذيب: الشَّقّ الصدع في عود أَو حائط أو زُجاجة؛ شَقَّه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقّ وشقَّقَه فتَشَقَّقَ؛ قال ألا يا خُبْزَ يا ابْنةَ يَثْرُدانٍ أَبَى الحُلْقومُ بَعْدَكِ لا يَنام وبَرْقاً للعَصِيدة لاحَ وَهْناً كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّنام (* قوله [ ألا يا خبز إلخ ] في هذين البيتين عيب الاصراف.
- وقوله: وبرقا تقدم في مادة ث ر د وبرق) والشَّقُّ: الموضع المشقوق كأَنه سمي بالمصدر، وجمعه شُقوق.
- وقا اللحياني: الشَّقُّ المصدر، والشَّقُّ الاسم؛ قال ابن سيده: لا أَعرفها ع غيره.
- والشِّقُّ: اسم لما نظرت إليه، والجمع الشُّقوق.
- ويقال: بيد فلان ورجل شُقوق، ولا يقال شُقاق، إنما الشُّقاق داء يكون بالدواب وهو يُشَِقِّ يأْخذ في الحافر أو الرُّسغ يكون فيهما منه صُدوع وربما ارتفع إل أوْظِفَتِها.
- وشُقَّ الحافرُ والرسغ: أَصابَهُ شُقاقٌ.
- وكل شَقٍّ في جلد عن دا شُقاق، جاؤوا به على عامّة أَبنية الأدواء.
- وفي حديث قرة بن خالد: أصابن شُقاق ونحن مُحْرمون فسأَلنا أَبا ذرٍّ فقال: عليكم بالشَّحْمِ؛ ه تَشَقُّقُ الجلد وهو من الأدواء كالسُّعال والزُّكام والسُّلاق.
- والشَّقُّ واحد الشُّقوق وهو في الأصل مصدر.
- الأزهري: والشُّقاق تَشَقُّق الجلد م بَرْدٍ أَو غيره في اليدين والوجه.
- وقال الأصمعي: الشُّقاق في اليد والرج من بدن الإنس والحيوان وشَقَقْت الشيء فانْشَقَّ.
- وشَقَّ النبتُ يَشُقُّ شُقوقاً: وذلك في أَو ما تَنْفَطِر عنه الأرض.
- وشقَّ نابُ الصبي يَشُقُّ شقوقاً: في أَوّل م يظهر.
- وشقَّ نابُ البعير يَشُقُّ شقوقاً: طلع، وهو لغة في شَقا إذا فط نابُه.
- وشَقَّ بصر الميِّت شقوقا: شخَص ونظر إلى شيء لا يرتدُّ إلي طرْفُه وهو الذي حضره الموت، ولا يقال شَقَّ بَصَرَه.
- وفي الحديث: أَل تَرَوْا إلى الميِّت إذا شَقَّ بَصَرُه أي انفتح، وضَمُّ الشين فيه غيرُ مختار والشَّقُّ: الصبح.
- وشَقَّ الصبحُ يَشُقُّ شَقّاً إذا طلع.
- وفي الحديث فلما شَقَّ الفَجْران أمَرنا بإقامة الصلاة؛ يقال: شَقَّ الفجرُ وانْشَقّ إذا طلع كأنه شَقَّ موضعَ طلوعِه وخرج منه.
- وانْشقَّ البرقُ وتَشَقَّقَ انْعَقَّ، وشَقِيقة البَرْق: عَقِيقته.
- ورأَيت شقِيقةَ البَرْ وعَقِيقته: وهو ما استطار منه في الأُفق وانتشر.
- وفي الحديث: أن النبي، صلى الل عليه وسلم، سئل عن سحائب مَرَّت وعن بَرْقِها فقال: أَخَفْواً أ وَمِيضاً أَم يَشُقُّ شَقّاً؟ فقالوا: بل يَشُقُّ شَقّاً، فقال: جاءكم الحَيا قال أَبو عبيد: معنى شَقَّ البرقُ يَشُقُّ شَقّاً هو البرق الذي ترا يَلْمَعُ مستطيلاً إلى وسط السماء وليس له اعتراض، ويَشقّ معطوف على الفع الذي انتصب عنه المصدران تقديره أَيَخْفِي أم يُومض أَم يشق وشَقائِقُ النعمان: نَبْتٌ، واحدتها شَقيقةٌ، سميت بذلك لحمرتها عل التشبيه بشَقِيقةِ البَرْق، وقيل: واحدهُ وجمعهُ سواء وإنما أُضيف إل النعمان لأنه حَمَى أرضاً فكثر فيها ذلك.
- غيره: ونَوْرٌ أحمر يسمى شَقائِ النُّعمان، قال: وإنما سمي بذلك وأُضيف إلى النعمان لأن النعمان بنَ المنذ نزل على شَقائِقِ رمل قد أَنْبَتَتِ الشَّقِرَ الأَحمرَ، فاستحسنها وأَم أَن تُحْمَى، فقيل للشَّقِر شَقائِق النعمان بمَنْبِتِها لا أَنها اس للشَّقِر، وقيل: النُّعْمان اسم الدم وشَقائِقُه قِطَعهُ فشُبِّهت حمرته بحمرة الدم، وسميت هذه الزهرةُ شَقائِقَ النُّعْمان وغلَب اسمُ الشقائ عليها.
- وفي حديث أبي رافع: إن في الجنّة شَجرةً تَحْمِل كُسْوة أَهلِه أَشدَّ حمرةً من الشَّقائِق؛ هو هذا الزهر الأحمر المعروف، ويقال ل الشَّقِرُ وأصله من الشَّقِيقة وهي الفُرْجة بين الرمال.
- قال الأَزهري والشَّقائِقُ سَحائبُ تَبَعَّجتْ بالأمطار الغَدِقة؛ قال الهذلي فقلت لها: ما نُعْمُ إلا كَرَوضة دَمِيثِ الرُّبى، جادَت عليها الشَّقائِق والشَّقِيقةُ: المَطرةُ المُتَّسعة لأن الغيم انْشَقَّ عنها؛ قال عب الله بن الدُّمَيْنة ولَمْح بعَيْنَيْها، كأَنَّ ومِيضَ وَمِيضُ الحَيا تُهْدَىِ لِنَجْدٍ شَقائِقُه وقالوا: المالُ بيننا شَقَّ وشِقَّ الأبْلمَةِ والأُبْلُمةِ أ الخُوصِة أي نحن متساوون فيه، وذلك أَن الخُوصةَ إذا أُخذت فشُقَّت طولا انْشَقّت بنصفين، وهذا شَقِيقُ هذا إذا انْشَقَّ بنصفين، فكل واحد منهم شَقِيقُ الآخر أَي أَخوه، ومنه قيل فلانٌ شَقِيقُ فلانٍ أَي أَخوه؛ قال أَب زبيد الطائي وقد صغره يا ابنَ أُمّي، ويا شُقَيِّقَ نَفْسِي أَنتَ خَلَّيْتَني لأمْرٍ شَدِي والشَّقُّ والمَشَقُّ: ما بين الشُّفْرَين من حَيا المرأَة والشَّواقُّ من الطَّلْع: ما طال فصار مقدارَ الشِّبْر لأنها تَشُقّ الكِمامَ، واحدتُها شاقَّةٌ.
- وحكى ثعلب عن بعض بني سُواءةَ: أَشَقَّ النخل طلعت شَواقُّه والشِّقَّةُ: الشَّظِيّةُ أَو القِطعةُ المَشْقوقةُ من لوح أو خشب أَ غيره.
- ويقال للإنسان عند الغضب: احْتَدَّ فطارت منه شِقَّةٌ في الأَر وشِقَّةٌ في السماء.
- وفي حديث قيس بن سعد: ما كان لِيُخْنِيَ بابِنه ف شِقّة من تمر أَي قطعةٍ تُشَقُّ منه؛ هكذا ذكره الزمخشري وأَبو موسى بعده ف الشين ثم قال: ومنه أَنه غضب فطارت منه شِقَّةٌ أَي قطعة، ورواه بع المتأَخرين بالسين المهملة، وهو مذكور في موضعه.
- ومنه حديث عائشة رضي الل عنها: فطارت شِقَّةٌ منها في السماء وشِقَّة في الأرض؛ هو مبالغة في الغض والغيظ.
- يقال: قد انْشَقَّ فلان من الغضب كأنه امتلأ باطنُه؛ به حت انْشَقَّ، ومنه قوله عز وجل: تكادُ تَميّزُ من الغيظِ.
- وشَقَّقْتُ الحطب وغيره فتَشَقَّقَ.
- والشِّقُّ والشِّقَّة، بالكسر: نصف الشيء إذا شُقَّ الأخيرة عن أبي حنيفة.
- يقال: أَخذت شِقَّ الشاة وشِقّةَ الشاةِ، والعرب تقول خُذْ هذا الشِّقَّ لِشِقّةِ الشاةِ ويقال: المال بيني وبينك شِقَّ الشَّعْرة وشَقَّ الشعرة، وهما متقاربان فإذا قالوا شَقَقْتُ عليك شَقّاً نصبوا.
- قال: ولم نسمع غيره.
- والشِّق الناحية من الجبل.
- والشِّقُّ: الناحية والجانب من الشَّقِّ أَيضاً.
- وحك ابن الأَعرابي: لا والذي جعل الجبال والرجال حفلة واحدة ثم خرقها فجع الرجال لهذه والجبال لهذا.
- وفي حديث أُم زرع: وجدني في أَهل غُنَيْمة بِشِقِّ؛ قال أَبو عبيد: هو اسم موضع بعينه وهذا يروى بالفتح والكسر، فالكس من المَشَقّةِ؛ ويقال: هم بِشِقٍّ من العيش إذا كانوا في جهد؛ ومنه قول تعالى: لم تكونوا بالِغِيه إلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ، وأَصله من الشِّقّ نِصْف الشيء كأَنه قد ذهب بنصف أَنْفُسِكم حتى بَلَغْتُموه، وأما الفتح فم الشَّقِّ الفَصْلِ في الشيئ كأَنها أَرادت أنهم في موضع حَرِجٍ ضَيّق كالشَّقِّ في الجبل، ومن الأول: اتقوا النارَ ولو بِشِقِّ تَمْرةٍ أي نصف تمرة؛ يريد أَن لا تَسْتَقلّوا من الصدقة شيئاً والمُشاقَّةُ والشّقاق: غلبة العداوةِ والخلاف، شاقَّهُ مُشاقَّة وشِقاقاً: خالَفَه.
- وقال الزجاج في قوله تعالى: إن الظالمين لفي شِقاق بَعِيد؛ الشِّقاقُ: العدواةُ بين فريقين والخلافُ بين اثنين، سمي ذلك شِقاقا لأن كل فريق من فِرْقَتَي العدواة قصد شِقَّاً أَي ناحية غير شِقّ صاحبه.
- وشَقَّ امْرَه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ: انْفَرَقَ وتبدّد اختلافاً وشَقَّ فلانٌ العصا أي فارق الجماعة، وشَقَّ عصا الطاعة فانْشَقَّت وه منه.
- وأما قولهم: شَقَّ الخوارجُ عصا المسلمين، فمعناه أَنهم فرَّقو جَمْعَهم وكلمتَهم، وهو من الشَّقِّ الذي هو الصَّدْع.
- وقال الليث: الخارجيّ يَشُقُّ عصا المسلمين ويِشاقُّهم خلافاً.
- قال أَبو منصور: جعل شَقَّه العصا والمُشاقَّةَ واحداً، وهما مختلفان على ما مر من تفسيرهما آنفاً.
- قا الليث: انشَقَّت عصاهما بعد الْتئامِها إذا تَفَرَّق يقال وانْشَقَّ العصا بالبَيْنِ وتَشَقَّقت؛ قال قيس بن ذريح وناحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّت العص بِبَيْنٍ، كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِع وانْشَقَّت العصا أَي تفرّق الأَمرُ.
- وشَقَّ عليَّ الأمرُ يَشقُّ شَقّا ومَشقّة أَي ثَقُل عليّ، والاسم الشِّقُّ، بالكسر.
- قال الأَزهري: ومن قوله، صلى الله عليه وسلم: لولا أَن أَشُقَّ علي أُمّتي لأَمَرْتُه بالسِّواك عند كلِّ صلاة؛ المعنى لولا أَن أُثَقِّلَ على أُمتي من المَشَقّ وهي الشدة والشِّقُّ: الشقيقُ الأَخُ.
- ابن سيده: شِقُّ الرجلِ وشَقِيقُه أخوه وجمع الشَّقِيقِ أَشِقَّاءُ.
- يقال: هو أَخي وشِقِّ نَفْسِي، وفيه: النساء شَقائِقُ الرجال أَي نظائرُهم وأمثالهم في الأَخْلاقِ والطِّباع كأنه شُقِقْنَ منهم ولأن حَوّاء خلقتْ من آدم.
- وشَقِيقُ الرجل: أَخوه لأُمّ وأَبيه.
- وفي الحديث: أَنتم إخوانُنا وأَشِقَّاؤنا والشَّقِيقةُ: داء يأْخذ في نصف الرأْس والوجه، وفي التهذيب: صُدا يأْخذ في نصف الرأْس والوجه؛ وفي الحديث: احْتَجَم وهو مُحْرِمٌ من شَقِيقةٍ هو نوع من صُداعٍ يَعْرِض في مُقَدَّمِ الرأْس وإلى أَحد جانبيه والشِّقُّ والمَشَقَّةُ: الجهد والعناء، ومنه قوله عز وجل: إلا بِشِق الأَنْفُس؛ وأكثر القراء على كسر الشين معناه إلا بجهد الأَنفس، وكأنه اس وكأَن الشَّقَّ فعل، وقرأ أَبو جعفر وجماعة: إلا بشَقّ الأَنفُس بالفتح؛ قال ابن جني: وهما بمعنى؛ وأَنشد لعمرو بن مِلْقَطٍ وزعم أَنه في نواد أَبي زيد والخَيْل قد تَجْشَمُ أَرْبابُها الشقْ قَ، وقد تَعْتَسِفُ الرَّاوِيه قال: ويجوز أَن يذهب في قوله إلى أَن الجهد يَنْقُص من قوة الرجل ونفس حتى يجعله قد ذهب بالنصف من قوته، فيكون الكسر على أَنه كالنصف والشِّقُّ: المَشَقَّة؛ قال ابن بري؛ شاهد الكسر قول النمر بن تولب وذي إبِلٍ يَسْعَى ويحْسِبُها له أَخي نَصَبٍ مِنْ شِقِّها ودُؤُوب وقول العجاج أَصْبَحَ مَسْحولٌ يُوازِي شِقّ مَسْحولٌ: يعني بَعِيره، ويُوازي: يُقاسي.
- ابن سيده: وحكى أَبو زيد في الشَّقّ، بالفتح، شَقَّ عليه يَشُقُّ شَقّاً والشُّقَّةُ، بالضم: معروفة من الثياب السبِيبةُ المستطيلة، والجم شِقاقٌ وشُقَقٌ.
- وفي حديث عثمان: أَنه أَرسل إلى امرأَة بشُقَيْقةٍ الشُّقّة: جنس من الثياب وتصغيرُها شُقَيْقةٌ، وقيل: هي نصب ثوب.
- والشُّقَّ والشِّقّةُ: السفر البعيد، يقال: شُقَّةٌ شاقَّةٌ وربما قالوه بالكسر الأَزهري: والشُّقَّةُ بُعْدُ مَسيرٍ إلى الأَرض البعيدة.
- قال الله تعالى: ولك بَعُدَت عليهم الشُّقَّةُ.
- وفي حديث وفد عبد القيس: إنَّا نَأْتِيكَ م شُقَّةٍ بعيدة أَي مسافة بعيدة.
- والشُّقَّةُ أَيضاً: السفرُ الطويل وفي حديث زُهَير: على فَرسٍ شَقَّاءَ مَقَّاءَ أَي طويلة.
- والأشْقُّ الطويلُ من الرجال والخيل، والاسم الشَّققُ والأُنثى شَقَّاء؛ قال جاب أَخو بني معاوية بن بكر التغلبي ويومَ الكُلابِ اسْتَنْزَلَتْ أَسَلاتُن شُرَحْبِيلَ، إذْ آلى أَلِيَّة مُقْسِم لَيَنْتَزِعَنْ أَرماحَنا، فأَزالَ أَبو خَنَشٍ عن ظَهْرِ شَقّاءَ صِلْدِم ويروى: عن سَرْج؛ يقول: حلف عدوّنا لينتزعَنْ أَرماحَنا من أَيدين فقتلناه أَبو عبيد: تَشَقَّقَ الفرسُ تَشَقُّقاً إذا ضمَرَ؛ وأَنشد وبالجِلالِ بَعْدَ ذاكَ يُعْلَيْن حتى تَشَقَّقْنَ ولَمَّا يَشْقَيْ واشْتِقاقُ الشيء: بُنْيانُه من المُرتَجَل.
- واشِْتِقاقُ الكلام الأَخذُ فيه يميناً وشمالاً.
- واشْتِقاقُ الحرف من الحرف: أَخْذُه منه.
- ويقال شَقَّقَ الكلامَ إذا أَخرجه أَحْسَنَ مَخْرَج.
- وفي حديث البيعة: تَشْقِيق الكلام عليكم شديدٌ أي التطلُّبُ فيه لِيُخْرِجَه أَحسنَ مخرج واشْتَقَّ الخصمان وتَشاقَّا: تلاحّا وأَخذا في الخصومة يميناً وشمالا مع ترك القصد وهو الاشتِقاق.
- والشَّقَقةُ: الأعْداءُ.
- واشْتَقَّ الفرس في عَدْوِه: ذهب يميناً وشمالاً.
- وفرس أَشَقُّ وقد اشْتَقَّ في عَدْوِه كأَنه يميل في أَحد شِقَّيْه؛ وأَنشد وتَبارَيْت كما يمْشِي الأَشَق الأَزهري: فرس أَشَقُّ له معنيان، فالأصمعي يقول الأَشَقُّ الطويل، قال وسمعت عقبة بن رؤبة يصف فرساً فقال أَشَقُّ أَمَقُّ خِبَقٌّ فجعله كل طولاً.
- وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: الأَشَقُّ من الخيل الواسعُ ما بي الرجلين.
- والشَّقَّاءُ المَقَّاءُ من الخيل: الواسعة الأَرْفاغِ، قال وسمعت أَعرابيّاً يسُبُّ أَمَةً فقال لها: يا شَقَّاء مقَّاءُ، فسأَلتْهُ ع تفسيرهما فأَشار إلى سَعة مَشَقِّ جَهازها والشّقِيقةُ: قطعة غليظة بين كل حَبْلَي رَمْلٍ وهي مَكْرُمةٌ للنبات قال الأزهري: هكذا فسره لي أَعْرابيٌّ، قال: وسمعته يقول في صف الدَّهْناء وشقائِقها: وهي سبعة أَحْبُلٍ بين كل حبلين شَقِيقةٌ وعَرْضُ كل حبل مِيلٌ، وكذلك عرضُ كلِّ شيء شَقِيقةٌ، وأما قدرها في الطول فما بي يَبْرين إلى يَنْسوعةِ القُفّ، فهو قدر خمسين ميلاً.
- والشَّقِيقةُ: الفرجة بي الحبلين من حبال الرمل تنبت العشب؛ قال أَبو حنيفة: الشَّقِيقة لين م غِلَظ الأرض يطول ما طال الحبل، وقيل: الشَّقِيقةُ فُرْجة في الرمال تنب العشب، والجمع الشَّقائِقُ؛ قال شَمْعَلة بن الأَخضر ويومَ شَقِيقة الحسَنَيْنِ لاقَت يَنُو شَيْبانَ آجالاً قِصار وقال ذو الرمة جِماد وشَرْقيّات رَمْلِ الشَّقائِ والحَسَنانِ: نَقَوانِ من رمل بني سعد؛ قال أَبو حنيفة: وقال لي أَعراب هو ما بين الأَمِيلَينِ يعني بالأَمِيل الحبلَ.
- وفي حديث ابن عمرو: ف الأرض الخامسة حيَّاتٌ كالخَطائِط بين الشَّقائِق؛ هي قِطَعٌ غلاظ بي حبال الرمل، واحدتُها شَقِيقةٌ، وقيل: هي الرمال نفسها.
- والشَّقِيقة والشَّقُوقةُ: طائرٌ.
- والأَشَقُّ: اسم بلد؛ قال الأَخطل في مُظْلِمٍ غَدِقِ الرَّبابِ، كأَنَّم يَسْقِي الأَشَقَّ وعالِجاً بِدَوال والشِّقْشِقةُ: لَهاةُ البعير ولا تكون إلا للعربيّ من الإبل، وقيل: ه شيء كالرِّئة يخرجها البعير من فيه إذا هاج، والجمع الشَّقاشِقُ، ومن سُمّي الخطباء شَقاشِقَ، شَبَّهوا المِكْثار بالبعير الكثير الهَدْرِ.
- وف حديث علي، رضي الله عنه: أن كثيراً من الخُطَبِ من شقاشِق الشيطان، فجع للشيطان شَقاشِقَ ونسبَ الخطبَ إليه لِما يدخل فيها من الكذب؛ قال أَب منصور: شبّه الذي يَتَفَيْهَقُ في كلامه ويَسْرُده سَرْداً لا يبالي م قال من صِدْقٍ أو كذب بالشيطان وإسْخاطه ربّه، والعرب تقول للخطيب الجَهِر الصوت الماهر بالكلام: هو أَهْرَتُ الشِّقْشِقة وهَرِيتُ الشّدْق؛ ومن قول ابن مقبل يذكر قوماً بالخَطابة هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُون للجُزُر قال الأزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول للشِّقْشِقة شِمْشِقةٌ وحكاه شمر عنهم أَيضاً وشَقْشَقَ الفحلُ شَقْشَقةً: هدَر، والعصفورُ يُشَقْشِقُ في صوته، وإذ قالوا للخطيب ذو شِقْشَِقةٍ قإنما يشبّه بالفحل؛ قال ابن بري: ومنه قو الأعشى واقْنَ فإني فَطِنٌ عالمٌ أَفْطَعُ مِنْ شِقْشِقةِ الهادر وقال النضر: الشِّقْشِقةُ جلدة في حلق الجمل العربي ينفخ فيها الري فتنتفخ فيهدر فيها.
- قال ابن الأَثير: الشِّقْشِقةُ الجلدةُ الحمراء الت يخرجها الجمل من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شِدْقِه، ولا تكون إلا للجم العربي، قال: كذا قال الهروي، وفيه نظر؛ شبه الفصيحَ المِنْطِيقَ بالفح الهادر ولِسانَه بشِقْشِقَتهِ ونسَبها إلى الشيطان لِمَا يدخل فيه من الكذ والباطل وكونِه لا يُبالي بما قال، وأَخرجه الهروي عن علي، وهو في كتا أَبي عبيدة وغيره عن عمر، ورضي الله عنهم أجَمعين.
- وفي حديث علي، رضوان الل عليه، في خطبة له: تِلْك شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّتْ؛ ويروى له ف شعر لِساناً كشِقْشِقةِ الأَرْحَبيْ ـيِ، أَو كالحُسامِ اليَماني الذَّكَر وفي حديث قُسٍّ: فإذا أَنا بالفَنِيق يُشَقْشِقُ النُّوقَ؛ قيل: إن بمعنى يُشَقِّقُ، ولو كان مأْخوذاً من الشِّقْشقة لجاز كأَنه يَهْدِر وه بينها.
- وفلان شِقْشِقة قومه أَي شريفُهم وفَصِيحُهم؛ قال ذو الرمة كأَن أَباهم نَهْشَلٌ، أو كأَنَّ بشِقْشِقةٍ من رَهْطِ قَبْسِ بنِ عاصم وأَهلُ العراق يقولون للمُطَرْمِذ الصَّلِفِ: شَقَّاق، وليس من كلا العرب ولا يعرفونه وشِقٌّ: اسم كاهن من كُهَّان العرب.
- وشَقِيقٌ أَيضاً: اسم والشَّقِيقةُ: اسم جدة النعمان بن المنذر؛ قال ابن الكلبي: وهي بنت أبي ربيعة ب ذُهْل بن شيبان؛ قال النابغة الذبياني يهجو النعمان حَدِّثوني، بني الشَّقِيقةِ، ما يم ـنع فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أن يَزولا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الاشتقاق
- (لغ) علم يبحث في توالد الكلمات صعودًا من وضعها الحاضر إلى أبعد وضع لها معروف وهو ثلاثة أنواع.
(ب)الاشتقاق الارتجاعيّ
- (لغ) تكوين كلمة- يخيل للإنسان أنها أصلية- من كلمة أخرى يُظنُّ أنها مشتقَّة من الأولى وإن لم تكن كذلك فعلاً.
ترجمة الإنشقاق باللغة الإنجليزية
الإنشقاق
Fissuring