معنى كلمة الإعجوبة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) عجِبَ
- عجِبَ من يَعجَب ، عَجَبًا وعُجْبًا ، فهو عاجب وعجيب ، والمفعول معجوب منه.
- عجِب من الأمر.
- أنكره لغرابته، وجده غريبًا غير معتاد.
- عجِبتُ من تصرُّفك.
- إذا عُرِف السَّببُ بَطَل العجبُ [مثل].
- {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ}.
- استطرفه.
- عجِبت من ذكائه.
(ب) استعجبَ
- استعجبَ من يستعجب ، استعجابًا ، فهو مُستعجِب ، والمفعول مُستعجَب منه.
- استعجب من الأمر عجِب؛ أنكره لغرابته، وجده غريبًا غير معتاد.
- قرار يثير الاستعجاب.
المعجم الوسيط
+
(أ) أعْجَبَهُ
- أعْجَبَهُ الأمرُ: حَمَلَهُ على العَجَبِ منه.
- و أعْجَبَهُ الشيءُ فلانا: عجبَ منه وسُرَّ به.
- فهو مُعجَبٌ، والشيءُ مُعجِب.
(ب) الأُعْجُوبَةُ
- الأُعْجُوبَةُ ما يدعو إلى العَجَب. والجمع : أعاجيبُ.
المحيط في اللغة
+
عَجْبُ
- ـ عَجْبُ: أصْلُ الذَّنَبِ، ومُؤَخَّرُ كلِّ شيءٍ، وقَبيلةٌ.
- ـ عُجْبُ وعَجْبُ وعِجْبُ: الزَّهْوُ والكِبْرُ، والرجلُ يُعْجِبُهُ القُعودُ مع النِّساءِ، أو تُعْجَبُ النِّساءُ به، وإنْكارُ مايَرِدُ عليكَ،كالعَجَبِ، وجَمْعُهما: أعْجابٌ، وجَمْعُ عَجيبٍ: عَجائِبُ، أو لا يُجْمَعانِ، والاسْمُ: العَجِيبَةُ والأُعْجوبَةُ.
- ـ تَعَجَّبْتُ منه، واسْتَعْجَبْتُ منه: كعَجِبْتُ منه. وعَجَّبْتُه تَعْجِيباً. وما أعْجَبَهُ بِرأيِهِ، شاذٌّ.
- ـ تَعاجيبُ: العَجائِبُ.
- ـ أعْجَبَهُ: حَمَلَهُ على العَجَبِ منه.
- ـ أُعْجِبَ به: عَجِبَ وسُرَّ، كأَعْجَبَه.
- ـ أمْرٌ عَجِبٌ وعَجيبٌ وعُجابٌ وعُجَّابٌ. وعَجَبٌ وعُجَابٌ، أو العَجِيبُ كالعَجَبِ، والعُجابُ: ما جاوَزَ حَدَّ العَجَبِ.
- ـ عَجْباءُ: التي يُتَعَجَّبُ من حُسْنِها، ومن قُبْحِها، ضِدٌّ، والنَّاقَةُ دَقَّ مُؤَخَّرُها وأشْرَفَ جاعِرَتاها، والغَليظَةُ، وبَعيرٌ أعْجَبُ.
- ـ رجلٌ تِعْجابَةٌ: ذُو أعاجيبَ.
- ـ العَجَبُ من الله: الرِّضا.
- ـ ابنِ عَجَبٍ: شُهِرَ بهذا الاسم أحمدُ بنُ سَعيدٍ البَكْريُّ.
- ـ سعيدُ بنُ عَجَبٍ، ومُنْيَةُ عَجَبٍ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ تَعَجَّبَني: تَصَبَّانِي.
- ـ عُجَيْبَة: رجلٌ.
- ـ أعْجَبَ جاهِلاً: لَقَبُ رجلٍ.
معجم لسان العرب
+
عجب
- العُجْبُ والعَجَبُ: إِنكارُ ما يَرِدُ عليك لقِلَّةِ اعْتِـيادِه وجمعُ العَجَبِ: أَعْجابٌ؛ قال يا عَجَباً للدَّهْرِ ذِي الأَعْجابِ، * الأَحْدَبِ البُرْغُوثِ ذِي الأَنْياب وقد عَجِبَ منه يَعْجَبُ عَجَباً، وتَعَجَّبَ، واسْتَعْجَبَ؛ قال ومُسْتَعْجِبٍ مما يَرَى من أَناتِنا، * ولو زَبَنَتْهُ الـحَرْبُ لم يَتَرَمْرَم والاسْتِعْجابُ: شِدَّةُ التَّعَجُّبِ وفي النوادر: تَعَجَّبنِـي فلانٌ وتَفَتَّنَني أَي تَصَبَّاني؛ والاسم العَجِـيبةُ، والأُعْجُوبة والتَّعاجِـيبُ: العَجائبُ، لا واحدَ لها من لفظها؛ قال الشاعر ومنْ تَعاجِـيبِ خَلْقِ اللّهِ غَاطِـيةٌ، * يُعْصَرُ مِنْها مُلاحِـيٌّ وغِرْبِـيب الغَاطِـيَةُ: الكَرْمُ.
- وقوله تعالى: بل عَجِـبْت ويَسْخَرُون؛ قرأَه حمزة والكسائي بضم التاءِ، وكذا قراءة علي بن أَبي طالب وابن عباس؛ وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وأَبو عمرو: بل عَجِـبْتَ، بنصب التاءِ الفراءُ: العَجَبُ، وإِن أُسْنِدَ إِلى اللّه، فليس معناه من اللّه، كمعناه من العباد قال الزجاج: أَصلُ العَجَبِ في اللغة، أَن الإِنسان إِذا رأَى ما ينكره ويَقِلُّ مِثْلُه، قال: قد عَجِـبْتُ من كذا.
- وعلى هذا معنى قراءة من قرأَ بضم التاءِ، لأَن الآدمي إِذا فعل ما يُنْكِرُه اللّهُ، جاز أَن يقول فيه عَجِـبْتُ، واللّه، عز وجل، قد علم ما أَنْكَره قبل كونه، ولكن الإِنكارُ والعَجَبُ الذي تَلْزَمُ ب <ص:581 الـحُجَّة عند وقوع الشيءِ.
- وقال ابن الأَنباري في قوله: بل عَجِـبْتُ؛ أَخْبَر عن نفسه بالعَجَب.
- وهو يريد: بل جازَيْتُهم على عَجَبِـهم من الـحَقِّ، فَسَمّى فِعْلَه باسمِ فِعْلهم وقيل: بل عَجِبْتَ، معناه بل عَظُمَ فِعْلُهم عندك.
- وقد أَخبر اللّه عنهم في غير موضع بالعَجَب من الـحَقِّ؛ قال: أَكَانَ للناسِ عَجَباً؛ وقال: بل عَجِـبُوا أَنْ جاءهم مُنْذِرٌ منهم؛ وقال الكافرون: إِنَّ هذا لشيءٌ عُجابٌ ابن الأَعرابي: العَجَبُ النَّظَرُ إِلى شيءٍ غير مأْلوف ولا مُعتادٍ وقوله عز وجل: وإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قولُهم؛ الخطابُ للنبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَي هذا موضعُ عَجَبٍ حيث أَنكروا البعْثَ، وقد تبين لهم مِنْ خَلْقِ السمواتِ والأَرض ما دَلَّهم على البَعْث، والبعثُ أَسهلُ في القُدْرة مما قد تَبَيَّـنُوا.
- وقوله عز وجل: واتَّخَذَ سبيلَه في البحر عَجَباً؛ قال ابن عباس: أَمْسَكَ اللّه تعالى جرْيَةَ البَحْرِ حتى كان مثلَ الطاقِ فكان سَرَباً، وكان لموسى وصاحبه عَجَباً.
- وفي الحديث: عَجِبَ رَبُّكَ من قوم يُقادُونَ إِلى الجنةِ في السلاسِل؛ أَي عَظُمَ ذلك عنده وكَبُرَ لديه.
- أَعلم الّله أَنه إِنما يَتَعَجَّبُ الآدميُّ من الشيءِ إِذا عَظُمَ مَوْقِعُه عنده، وخَفِـيَ عليه سببُه، فأَخبرهم بما يَعْرِفون، ليعلموا مَوْقعَ هذه الأَشياء عنده.
- وقيل: معنى عَجِبَ رَبُّكَ أَي رَضِـيَ وأَثابَ؛ فسماه عَجَباً مجازاً، وليس بعَجَبٍ في الحقيقة.
- والأَولُ الوجه كما قال: ويَمْكُرونَ ويَمْكُرُ اللّهُ؛ معناه ويُجازيهم اللّه على مكرهم.
- وفي الحديث: عَجِبَ رَبُّكَ من شَابٍّ ليستْ له صَبْوَةٌ؛ هو من ذلك وفي الحديث: عَجِبَ رَبُّكُمْ من إِلِّكم وقُنُوطِكم.
- قال ابن الأَثير إِطْلاقُ العَجَب على اللّه تعالى مَجَازٌ، لأَنه لا يخفى عليه أَسباب الأَشياء؛ والتَّعَجُّبُ مما خَفِـيَ سببه ولم يُعْلَم وأَعْجَبَه الأَمْرُ: حَمَلَهُ على العَجَبِ منه؛ وأَنشد ثعلب يا رُبَّ بَيْضَاءَ على مُهَشَّمَهْ، * أَعْجَبَها أَكْلُ البَعيرِ اليَنَمَه هذه امرأَةٌ رأَتِ الإِبلَ تأْكل، فأَعْجَبها ذلك أَي كَسَبها عَجَباً وكذلك قولُ ابنِ قَيسِ الرُّقَيَّاتِ رَأَتْ في الرأْسِ منِّي شَيْــ * ــبَةً، لَسْتُ أُغَيِّبُه فقالتْ لي: ابنُ قَيْسٍ ذا! * وبَعْضُ الشَّيْءِ يُعْجِـبُه أَي يَكْسِـبُها التَّعَجُّبَ وأُعْجِبَ به: عَجِبَ وعَجَّبَه بالشيءِ تَعْجِـيباً: نَبَّهَهُ على التَّعَجُبِ منه وقِصَّةٌ عَجَبٌ، وشيء مُعْجِبٌ إِذا كان حَسَناً معدًّا والتَّعَجُّبُ: أَن تَرَى الشيءَ يُعْجِـبُكَ، تَظُنُّ أَنك لم تَرَ مِثلَه.
- وقولهم: للّه زيدٌ! كأَنه جاءَ به اللّه من أَمْرٍ عَجِـيبٍ، وكذلك قولهم: للّه دَرّهُ ! أَي جاءَ اللّهُ بدَرِّه من أَمْرٍ عَجِـيبٍ لكثرته وأَمر عُجَابٌ وعُجَّابٌ وعَجَبٌ وعَجِـيبٌ وعَجَبٌ عاجِبٌ وعُجَّابٌ على المبالغة، يؤكد به.
- وفي التنزيل: إِنَّ هذا لشيءٌ عُجَابٌ؛ قرأَ أَبو عبدالرحمن السُّلَمِـيُّ: ان هذا لشيء عُجَّابٌ، بالتشديد؛ وقال الفراء: هو مِثْلُ قولهم رجل كريم، وكُرامٌ وكُرَّامٌ، وكَبيرٌ وكُبَار وكُبَّارٌ، وعُجَّاب، بالتشديد، أَكثر من عُجَابٍ.
- وقال صاحب العين: بين العَجِـيب والعُجَاب فَرْقٌ؛ أَمـَّا العَجِـيبُ، فالعَجَبُ يكون مثلَه، وأَمـَّا العُجَاب فالذي تَجاوَزَ حَدَّ العَجَبِ وأَعْجَبَهُ الأَمْرُ: سَرَّه.
- وأُعْجِبَ به كذلك، عل <ص:582 لفظ ما تَقَدَّم في العَجَبِ والعَجِـيبُ: الأَمْرُ يُتَعَجَّبُ منه.
- وأَمْرٌ عَجِـيبٌ: مُعْجِبٌ وقولهم: عَجَبٌ عاجِبٌ، كقولهم: لَيْلٌ لائِلٌ، يؤكد به؛ وقوله أَنشد ثعلب وما البُخْلُ يَنْهاني ولا الجُودُ قادَني، * ولكنَّها ضَرْبٌ إِليَّ عَجيب أَرادَ يَنْهاني ويَقُودُني، أَو نَهاني وقَادَني؛ وإِنما عَلَّقَ عَجِـيبٌ بإِليَّ، لأَنه في معنى حَبِـيب، فكأَنه قال: حَبِـيبٌ إِليَّ.
- قا الجوهري: ولا يجمع عَجَبٌ ولا عَجِـيبٌ.
- ويقال: جمعُ عَجِـيب عَجائبُ، مثل أَفِـيل وأَفائِل، وتَبيع وتَبائعَ.
- وقولهم: أَعاجِـيبُ كأَنه جمع أُعْجُوبةٍ، مثل أُحْدُوثةٍ وأَحاديثَ والعُجْبُ: الزُّهُوُّ.
- ورجل مُعْجَبٌ: مَزْهُوٌّ بما يكون منه حَسَنا أَو قَبِـيحاً.
- وقيل: الـمُعْجَبُ الإِنسانُ الـمُعْجَبُ بنفسه أَو بالشيءِ، وقد أُعْجِبَ فلانٌ بنفسه، فهو مُعْجَبٌ برأْيه وبنفسه؛ والاس العُجْبُ، بالضم.
- وقيل: العُجْب فَضْلَةٌ من الـحُمْق صَرَفْتَها إِل العُجْبِ.
- وقولُهم ما أَعجَبَه برأْيه، شاذّ لا يُقاس عليه.
- والعُجْب: الذي يُحِبُّ مُحادثةَ النساء ولا يأْتي الريبة.
- والعُجْبُ والعَجْبُ والعِجْبُ: الذي يُعْجِـبُه القُعُود مع النساءِ.
- والعَجْبُ والعُجْبُ من كل دابة(1) (1 قوله [ والعجب والعجب من كل دابة الخ ] كذا بالأصل وهذه عبارة التهذيب بالحرف وليس فيها ذكر العجب مرتين بل قال والعجب من كل دابة الخ.
- وضبطه بشكل القلم بفتح فسكون كالصحاح والمحكم وصرح به المجد والفيومي وصاحب المختار لاسيما وأُصول هذه المادة متوفرة عندنا فتكرار العجب في نسخة اللسان ليس إلا من الناسخ اغتر به شارح القاموس فقال عند قول المجد: العجب، بالفتح وبالضم، من كل دابة ما انضم ولم يساعده على ذلك أصل صحيح ان هذا لشيء عجاب.
- ): ما انْضَمَّ عليه الوَرِكان من أَصل الذَّنَب الـمَغْروز في مؤخر العَجُزِ؛ وقيل: هو أَصلُ الذَّنَبِ كُلُّه.
- وقال اللحياني: هو أَصْلُ الذَّنَبِ وعَظْمُه، وهو العُصْعُصُ؛ والجمعُ أَعْجابٌ وعُجُوبٌ.
- وفي الحديث: كُلُّ ابنِ آدمَ يَبْلَى إِلا العَجْبَ؛ وفي رواية: إِلاَّ عَجْبَ الذَّنَب.
- العَجْبُ، بالسكون: العظم الذي في أَسفل الصُّلْب عند العَجُز، وهو العَسِـيبُ من الدَّوابِّ.
- وناقة عَجْباءُ: بَيِّنَةُ العَجَبِ، غلِـيظةُ عَجْبِ الذَّنَب، وقد عَجِـبَتْ عَجَباً.
- ويقال: أَشَدُّ ما عَجُبَتِ الناقةُ إِذا دَقَّ أَعْلى مُؤَخَّرِها، وأَشْرَفَت جاعِرَتاها.
- والعَجْباءُ أَيضاً: التي دَق أَعلى مُؤَخَّرها، وأَشرَفَت جاعِرَتاها، وهي خلْقَةٌ قبيحة فيمن كانت.
- وعَجْبُ الكَثِـيبِ: آخِرُ الـمُسْتَدِقُّ منه، والجمعُ عُجُوب؛ قال لبيد يَجْتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنَبِّذاً * بعُجُوبِ أَنْقاءٍ، يَميلُ هَيامُه ومعنى يَجتابُ: يَقْطَع؛ ومن روى يَجْتافُ، بالفاءِ، فمعناه يَدْخُلُ يصف مطراً.
- والقالِصُ: المرتفعُ.
- والـمُتَنَبِّذُ: الـمُتَنَحِّي ناحيةً والـهَيَامُ: الرَّمْل الذي يَنْهار.
- وقيل: عَجْبُ كلّ شيءٍ مُؤَخَّرُه وبَنُو عَجْبٍ: قبيلة؛ وقيل: بَنُو عَجْبٍ بطن.
- وذكر أَبو زيد خارجة بنُ زيدٍ أَن حَسَّان بنَ ثابتٍ أَنشد قوله انْظُرْ خَليلِي ببَطْنِ جِلَّقَ هلْ * تُونِسُ، دونَ البَلْقاءِ، مِن أَحَد فبكى حَسَّان بذِكْرِ ما كان فيه من صِحَّة البصر والشَّبابِ، بعدم كُفَّ بَصَرُه، وكان ابنه عبدُالرحمن حاضِراً فسُرَّ ببكاءِ أَبيه.
- قا خارجةُ: يقول عَجِـبْتُ من سُروره ببكاءِ أَبيه؛ قال ومثله قوله فقالتْ لي: ابنُ قَيْسٍ ذا! * وبعضُ الشَّيءِ يُعْجِـبُه <ص:583 أَي تَتَعَجَّبُ منه.
- أَرادَ أَابنُ قَيْسٍ، فتَرك الأَلفَ الأُولى.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) أعجبه حسْن التّصرّف
- راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه.
- الشُّجاع يَحظى بإعجاب النَّاس- تعجبني هذه اللَّوحة- {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ}.
(ب) التّعجّب
- (نح) صيغة يراد بها استعظام أمرٍ أو استغرابه وصيغتا التَّعجُّب؛ ما أفعله، وأفعل به، مثل.
ترجمة الإعجوبة باللغة الإنجليزية
الإعجوبة
Prodigy