اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)إسْطَبل

  • جمع إسْطَبلات: إصْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها.
  • في هذا الإسطبل خيول عربيّة أصيلة.

(ب)أسَّسَ

  • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس.
  • أسَّس البناءَ وضع قاعدته، جعل له أساسًا.
  • {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ}.
  • أسَّس المشروعَ: أنشأه.
  • أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا.
  • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه.
  • أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع.
معجم الغني +

إِسْطَبْلٌ

  • جمع: إِسْطَبْلاتٌ. مَأْوَى الحَيَواناتِ.
معجم الرائد +

إسطَبل

  • إسطبل.
  • مأوى الدواب، جمع : إسطبلات.
المعجم الوسيط +

الإِسطَبْل

  • الإِسطَبْل حظيرة الخيل. والجمع : إِسطبلات (مع).
معجم لسان العرب +

أسس

  • الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ.
  • والأُسّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُس وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سبب وأَسباب.
  • والأَسيس: أَصل كل شيء.
  • وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّ في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة.
  • وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛ أَنش ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيد وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْ داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن.
  • وأُسّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء.
  • وفي المثل: أَلْصِقُو الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم.
  • وكان ذلك على أُسِّ الده وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال على است الدهر.
  • والأَسيسُ: العِوَضُ.
  • التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْ أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نح مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية ل يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛ وأَنشد أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُ فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذ كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنه تزال من الوَهم؛ قال العجّاج مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّم ولو قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَ والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وه أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَل التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِب فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة.
  • قال ابن سيده: هكذا سماء الخلي تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كا ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر.
  • وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذ بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر لي بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه.
  • قال: ورأى أَهل العروض إِنم تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِل ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق م أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية به والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله [ كأنها اس القافية اشتق إلخ هكذا في الأصل.
  • ) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُ أَسّاً.
  • ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْيا أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة.
  • والأُسُّ: بقية الرَّماد بي الأَثافيّ.
  • والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم نَسّاً.
  • وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسّ إِسَّ.
  • وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ.
  • قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَو الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَ له وتَلين.
  • وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس ف وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم.
  • قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناس يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)المؤسسة

  • كل تنظيم يرمي إلى الإنتاج والمبادلة للحصول على ربح.

(ب)المؤسسة العامة

  • منظمة عالمية ذات شخصية معنوية تباشر نشاطاً اقتصاديا.
  • المجال : الادارة.
مصطلحات مالية +

(أ)التنظيم المؤسّسي المؤسّسية

  • الهيمنة التدريجية لمؤسّسات الاستثمار على الأسواق المالية ، في الإنجليزية، هي institutionalization.

(ب)تمويل المؤسّسات؛ مالية المؤسّسات

  • تمويل مقدّم من مؤسّسة أو إلى مؤسّسة ويعني أيضاً إدارة الشؤون المالية للمؤسّسات ، في الإنجليزية، هي intuitional finance.

ترجمة الإسطبل باللغة الإنجليزية

الإسطبل
Stable

كلمات شبيهة ومرادفات