معنى كلمة الإستهلاك في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) استسهلَ
- استسهلَ يستسهل ، استسهالاً ، فهو مُستسهِل ، والمفعول مُستسهَل.
- استسهل الشَّيءَ اعتبره سهْلاً؛ اعتبره يسيرًا، عكس استصعبه.
- استسهل المذاكرةَ/ الصَّعبَ.
- *لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى*.
(ب) أسهلَ
- أسهلَ يُسهل ، إسْهالاً ، فهو مُسهِل ، والمفعول مُسهَل (للمتعدِّي).
- أسهَل الشَّخصُ نزل السَّهْلَ، أتاه.
- أسهَلَ الشَّيءَ: يسّره، جعله سهلاً.
- أسهَل الدَّواءُ ونحوُه البطنَ: ألانَ المعدَة فأجرى فضلات الطعام منها مرّات متكرِّرة على غير مألوف الطَّبيعة.
- أسهَله تناول الطَّعام الدَّسِم.
معجم الرائد
+
(أ) سهُل
- سهل.
- يسهل ، سهولة.
- سهل الأمر أو المكان : كان سهلا.سهل تسهيلا. الأمر أو المكان : جعله سهلا.
(ب) سهل
- سهل.
- ج، سهول وسهولة.
- سهل أرض ممتدة مستقيمة السطح.
- سهل كل شيء لين غير خشن.
- سهل [ هو سهل الخلق ] : أي لينه.
- سهل [ هو سهل الوجه ] : أي قليل لحم الوجه.
- سهل [ أهلا وسهلا ] : تقال للترحيب، ومعناها : [ لقيت أو صادفت أهلا، ووطئت سهلا ].
المعجم الوسيط
+
(أ) الإسْهالُ
- الإسْهالُ الإسْهالُ (في الطبّ) : زيادةٌ غير سويّة في سيولة البراز ومَرَّات إخراجه.
(ب) التَّسهيلُ
- التَّسهيلُ (عند المتأخرين من القراء والصرفيين) : نوعٌ من تخفيف الهمزة، وهو جعلها بَيْن بين.
المحيط في اللغة
+
سَهْلُ
- ـ سَهْلُ، وسَهِلُ: كلُّ شيءٍ إلى اللين، والنِسْبَةُ: سُهْلِيٌّ، وقد سَهُلَ سَهالَةً.
- ـ سَهَّلَهُ تَسْهيلاً: يَسَّرَه.
- ـ سَهْلُ: الغُرابُ.
- ـ سَهْلُ من الأرضِ: ضِدُّ الحَزْنِ، ج: سُهولٌ، وقد سَهُلَتْ سُهولَةً.
- ـ بعيرٌ سُهْلِيٌّ: يَرْعَى فيه.
- ـ أسْهَلُوا: صاروا فيه.
- ـ رجُلٌ سَهْلُ الوجهِ: قَليلُ لَحْمِهِ.
- ـ سِهْلَةُ: تُرابٌ كالرَّمْلِ يَجيءُ به الماءُ.
- ـ أرضٌ سَهِلَةٌ: كثيرَتُها، ونَهْرٌ سَهِلٌ.
- ـ أُسْهِلَ الرجُلُ، وأُسْهِلَ بَطْنُه، وأسْهَلَهُ الدَّواءُ: ألانَ بَطْنَهُ.
- ـ ساهَلَهُ: ياسَرَهُ.
- ـ اسْتَسْهَلَهُ: عَدَّهُ سَهْلاً.
- ـ سُهَيْلٌ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ، ووادٍ بها أيضاً، ونَجْمٌ عندَ طُلوعِه تَنْضَجُ الفَواكِهُ ويَنْقَضِي القَيْظُ.
- ـ سُهَيْلُ بنُ رافِعٍ، وابنُ عَمْرٍو الأَنْصارِيُّ، وابنُ بَيْضاءَ، وابنُ عامِرٍ، وابنُ عَمْرٍو القُرَشِيُّ، وابنُ عَدِيٍّ: صحابيُّونَ.
- ـ سُهَيْلُ بنُ أبي حَزْمٍ، وابنُ أبي صالح: محدِّثانِ ضعيفانِ.
- ـ سَهْلٌ: عِشرونَ صحابيّاً، ومئَةُ محدِّثٍ.
- ـ سُهَيْلَةُ: كذَّابٌ، وفي المَثَلِ: ''أكْذَبُ من سُهَيْلَةَ''.
- ـ سَهُولُ: المَشْوُ.
- ـ سَهْلَةُ: حصْنٌ بأبْيَنَ، واسمٌ، وباليمنِ: ناحيَةُ تُعْرَفُ بالسَّهْلَيْنِ.
- ـ بنُو سَهْلٍ: قرية بِصَنْعاءَ.
- ـ تَساهُلُ: التَّسامُحُ.
معجم لسان العرب
+
سهل
- السَّهْلُ: نَقيضُ الحَزْن، والنسبة إِليه سُهْلِيٌّ.
- ونَهَر سَهِلٌ: ذو سِهْلَةٍ.
- والسُّهولة: ضد الحُزُونة، وقد سَهُل الموضعُ، بالضم ابن سيده: السَّهْلُ كل شيء إِلى اللِّين وقِلة الخشونة، والنسب إِلي سُهْلِيٌّ، بالضم، على غير قياس.
- والسَّهِلُ: كالسَّهْل؛ قال الجعدي يص سحاباً حتى إِذا هَبَط الأَفْلاحَ وانْقَطَعَت عنه الجَنوبُ، وحَلَّ الغائطَ السَّهِل وقد سَهُلَ سُهولةً.
- وسَهَّله: صَيَّره سَهْلاً.
- وفي الدعاء: سَهَّ اللهُ عليك الأَمرَ ولك أَي حَمَل مؤنَته عنك وخَفَّفَ عليك.
- والسَّهْل م الأَرض: نقيض الحَزن، وهو من الأَسماء التي أُجريت مُجْرى الظروف، والجم سُهول.
- وأَرض سَهْلة، وقد سَهُلَتْ سُهولةً، جاؤوا به على بناء ضده، وه قولهم حَزُنَتْ حُزُونةً.
- وأَسْهَلَ القومُ: صاروا في السَّهْل وأَسْهَلَ القومُ إِذا نزلوا السَّهْل بعدما كانوا نازلين بالحَزْن.
- وفي حديث رم الجمار: ثم يأْخذ ذاتَ الشِّمال فيُسْهِل فيقوم مُسْتقبلَ القبلة أَسْهَلَ يُسْهِل إِذا صار إِلى السَّهْل من الأَرض، وهو ضد الحَزْن، أَرا أَنه صار إِلى بطن الوادي.
- وأَسْهَلوا إِذا استعملوا السُّهولة مع الناس وأَحْزَنوا إِذا استعملوا الحُزونة؛ قال لبيد فإِن يُسْهِلوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتي وإِن يُحْزِنوا أَرْكَبْ بهم كُلَّ مَرْكَ وقول غَيْلان الرَّبَعي يَصف حَلْبة وأَسْهَلوهُنَّ دُقاقَ البَطْح إِنما أَراد أَسْهَلوا بهنَّ في دُقاق البطحاء فحذف الحرف وأَوْصَل وبعيرٌ سُهْليٌّ: يَرْعى في السُّهولة والتسهيل: التيسير.
- والتَّساهُل: التسامُح.
- واسْتَسْهَلَ الشيءَ: عَدَّ سَهْلاً.
- وفي الحديث: من كَذَبَ عليّ مُتَعَمِّداً فقد اسْتَهَلَ مكانَ من جهنم أَي تَبَوَّأَ واتخذ مكاناً سَهْلاً من جهنَّم، وهو افْتَعَل م السَّهْل، وليس في جهنم سَهْلٌ أَعاذنا الله منها برحمته ورَجُلٌ سَهْلُ الوجه؛ عن اللحياني ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَن يُعْنى بذلك قلة لحمه وهو ما يُسْتَحْسَن.
- وفي صفته، صلى الله علي وسلم: أَنه سَهْل الخَدَّين صَلْتُهُما أَي سائل الخدين غير مرتفع الوجنتين ورَجُلٌ سَهْلُ الخُلُق والسِّهْلة والسِّهْل: تراب كالرمل يجيء به الماء.
- وأَرض سَهِلةٌ: كثير السِّهْلة، فإِذا قلت سَهْلة فهي نقيض حَزْنة.
- قال أَبو منصور: لم أَسم سَهِلة لغير الليث.
- ابن الأَعرابي: يقال لرَمْل البحر السِّهْلة؛ هكذ قاله بكسر السين.
- أَبو عمرو بن العلاء: ينسب إِلى الأَرض السَّهْل سُهْلِيٌّ، بضم السين.
- الجوهري: السِّهْلة، بكسر السين، رَمْلٌ ليس بالدُّقاق وفي حديث أُم سلمة في مَقْتَل الحسين، عليه السلام: أَن جبريل، علي السلام، أَتاه بسِهْلة أَو تراب أَحمر؛ السِّهْلة: رمل خَشِن ليس بالدّقا الناعم وإِسْهالُ البَطْن: كالخِلْفَة، وقد أُسْهِل الرَّجُلُ وأُسْهِل بطنُه وأَسْهَله الدَّواءُ، وإِسْهالُ البطن: أَن يُسْهِله دَواءٌ، وأَسْهَ الدواءُ طبيعتَه.
- والسَّهْل: الغُرابُ وسَهْلٌ وسُهَيْلٌ: اسمان.
- وسُهَيْلٌ: كوكبٌ يَمانٍ.
- الأَزهري: سُهَيْل كوكب لا يُرى بخُراسان ويُرى بالعراق؛ قال الليث: بَلَغَنا أَ سُهَيْلاً كان عَشَّاراً على طريق اليمن ظَلوماً فمسَخَه الله كوكباً.
- وقال اب كُناسة: سُهَيْلٌ يُرى بالحجاز وفي جميع أَرض العرب ولا يُرى بأَر أَرمِينِيَة، وبين رُؤية أَهل الحجاز سُهَيْلاً ورؤية أَهل العراق إِيَّا عشرون يوماً؛ قال الشاعر إِذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ فابْنُ اللَّبونِ الحِقُّ، والحِقُّ جَذَع ويقال: إِنه يَطْلُع عند نَتاج الإِبل، فإِذا حالَتِ السَّنَة تَحَوَّلَت أَسنانُ الإِبل.
معجم لغة الفقهاء
+
إستهلاك
- يطلق ويراد إتصال الشيء بشيء آخر، بحيث لا يرى له أثر، كما لو قيل بأن الماء المضاف إستهلك في الماء المطلق، فالمقصود أنه إختلط به بحيث لم يبق أثر للإضافة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) تساهل معه/ تساهل في الأمر
- تسامح.
- تساهل في عقابه- تساهل مع معارضيه/ إخوته.
(ب) ساهله
- لاينه وسامحه.
- ساهل البائعُ المشتريَ في السّعر.
ترجمة الإستهلاك باللغة الإنجليزية
الإستهلاك
Consuming