معنى كلمة الإثيلين في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
المحيط في اللغة
+
أثَلَ
- ـ أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً، وتَأثَّلَ: تَأَصَّلَ.
- ـ أثَّلَ مالَهُ تأثيلاً: زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ.
- ـ أثَّلَ مُلْكَهُ: عَظَّمَهُ.
- ـ أثَّلَ الأَهْلَ: كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ، وأحْسَنَ إليهم.
- ـ أثَّلَ الرجُلُ: كَثُرَ مالُهُ.
- ـ تَأثَّلَ: عَظُمَ.
- ـ تَأثَّلَ المالَ: اكْتَسَبَهُ.
- ـ تَأثَّلَ البِئْرَ: حَفَرَها.
- ـ تَأثَّلَ: اتَّخَذَ أثْلَةً، أي: مِيرَةً.
- ـ تَأثَّلَ الشيءُ: تَجَمَّعَ.
- ـ أَثْلَةُ وأَثَلَةُ: مَتاعُ البَيْتِ.
- ـ أَثْلُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: أثْلَةٌ، ج: أثَلاتٌ وأُثولٌ.
- ـ أَثالُ وأُثالُ: المَجْدُ والشَّرَفُ.
- ـ أُثالُ: جَبَلٌ، وماءٌ لِعَبْسٍ، أو حِصْنٌ لهم، وقرية بالقاعةِ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ، وموضع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ.
- ـ أُثالُ ابنُ النُّعْمانِ: صَحابِيٌّ.
- ـ أَثْلَةُ: الأهْبَةُ، والأَصْلُ، ج: إِثالُ. وموضع قُرْبَ المدينةِ، وقرية بِبَغْدَادَ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ.
- ـ هو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا: يَطْعَنُ في حَسَبِنَا.
- ـ أُثَيْلُ: وادٍ بِنواحي المدينةِ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ، كثيرُ النَّخْلِ، لآلِ جَعْفَرٍ.
- ـ أَثِيلُ: موضع.
- ـ وذو المأثولِ، وذاتُ الأَثْلِ، والأُثَيْلَةُ: مَواضِعُ.
معجم لسان العرب
+
أثل
- أَثْلَةُ كل شيء: أَصله؛ قال الأَعشى أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ولَسْتَ ضائِرَها، منا أَطَّتِ الإِبل يقال: فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا قال في حَسبَه قبيحاً وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل: تأَصَّل.
- وأَثَّل مالَه: أَصَّله وتَأَثَّل مالاً: اكتسبه واتخذه وثَمَّره.
- وأَثَّل اللهُ مالَه: زكاه وأَثَّل مُلْكَه: عَظَّمه.
- وتَأَثَّل هو: عَظُم وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ: أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل، ومال مؤَثَّل والتَّأَثُّلُ: اتخاذ أَصل مال.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال في وصيّ اليتيم: إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً؛ قال المتأَثل الجامع، فقوله غير متأَثل أَي غير جامع، وقال ابن شميل ف قوله، صلى الله عليه وسلم: ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غير مُتَأَثِّلٍ مالاً، يقال: مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل قال ابن بري: ويقال مال أَثِيلٌ؛ وأَنشد لساعدة ولا مال أَثِي وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل، فهو مُؤَثَّل؛ قا لبيد لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّ ابن الأَعرابي: المؤَثَّل الدائم.
- وأَثَّلْتُ الشيءَ: أَدَمْتُه.
- وقا أَبو عمرو: مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له.
- ويقال: أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلا أَي ثَبَّته؛ قال رؤبة أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَم وقال أَيضاً رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِل أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ.
- والتأْثيل: التأْصيل.
- وتأْثيل المجد: بناؤه.
- وف حديث أبي قتادة: إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه.
- والأَثال، بالفتح المحد، وبه سمي الرجل.
- ومجد مُؤَثَّل: قديم، منه، ومجد أثيل أَيضاً؛ قا امرؤ القيس ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثال والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ: متاع البيت وبِزَّتُه.
- وتَأَثَّلَ فلان بع حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً، والأَثْلة: المِيرةُ.
- وأَثَّل أَهْلَه: كساه أَفضل الكُسوة، وقيل: أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم.
- وأَثَّلَ: كَثُرَ مالُه قال طفيل فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدم أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّ ورواية أَبي عبيد: فأَبّل ولم يُؤَبِّل.
- ويقال: هم يَتَأَثَّلون الناس أَي يأْخذون منهم أَثالاً، والأَثال المال.
- ويقال: تأَثَّل فلان بئرا إِذا احتفرها لنفسه.
- المحكم: وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها؛ قال أَبو ذؤيب يص قوماً حفروا بئراً، وشبه القبر بالبئر وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم، فَتَأَثَّلو قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِ أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه وقيل: فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَه فَسَّره فقال: تؤثل أَي تُلْزِمني، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا والأَثْلُ: شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجو عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد، ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محم رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ وفي الصحاح: هو نوع من الطَّرْفاء والأَثْل: أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء وفي الحديث: أَن منبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان من أَثْ الغابة، والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة، قا أَبو حنيفة: قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطي الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر، وورقُه هَدَب طُوَال دُقَاق وليس له شوك، ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان، وله ثمرة حمرا كأَنها أُبْنَة، يعني عُقْدة الرِّشاء، واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْ وتُمور؛ قال طُرَيح ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَه وجمعه أَثَلاث.
- وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ: لكِنْ بالأَثَلا لَحْمٌ لا يُظَلِّل؛ يعني لحم إِخوته القَتْلى؛ ومنه قيل للأَصل أَثْلة قال: ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذ تم قَوامها واستوى خَلْقها بها؛ قال كُثَيِّر وإِنْ هِيَ قامت، فما أَثْلَة بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا بأَحْسَنَ منها، وإِن أَدْبَرَت فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيل الأَرْخُ والإِرْخُ: الفَتيُّ من البَقَر.
- والأُثَيْل: مَنْبِت الأَراك.
- وأُثَيْل، مصغَّر: موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طال عليه السلام وأُثال، بالضم: اسم جبل، وبه سمي الرجل أُثالاً.
- وأُثالة: اسم.
- وأَثْل والأَثِيل: موضعان؛ وكذلك الأُثَيْلة.
- وأُثال: بالقَصِيم من بلاد بن أَسد؛ قال قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا، وتَرَبَّعَت بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَ وذو المأْثول: وادٍ، قال كُثَيِّر عَزَّة فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ بِذِي المأْثولِ، مُجْمِعَةَ التَّوال.
ترجمة الإثيلين باللغة الإنجليزية
الإثيلين
Ethylene