معنى كلمة الأقواس في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قاسَ
- قاسَ يَقُوس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس.
- قاسه إلى غيره/ قاسه بغيره/ قاسه على غيره قدَّره على مثاله.
- قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه.
- قاس معاناته على معاناة غيره.
- قاس طولَ القماش بالأمتار.
- قاس العملَ بالنَّتائج.
- قاس المسافةَ بالخطوات.
(ب)قوَّسَ
- قوَّسَ يقَوِّس ، تقويسًا ، فهو مُقَوِّس ، والمفعول مُقَوَّس (للمتعدِّي).
- قوَّس الغُصْنُ انحنى، انعطف وصار كالقوْس.
- قوَّس ظهرُ الشيخ.
- قوَّستِ السّحابةُ: تفجَّرت منها الأمطارُ.
- قوَّس سقْفَ البيتِ: جعله كالقَوْس.
- قوَّس المرضُ ظهرَ العجوز.
- قوَّس كتفيه.
معجم الغني
+
(أ)قَاسٍ
- جمع: قُسَاةٌ، ـات. [ق س ي]. (فاعل من قَسِيَ).
- :إِنَّهُ رَجُلٌ قَاسٍ : صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ.
- :شِتَاءٌ قَاسٍ : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ. :لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ مَا يُوَاجِهُ بِهِ الشِّتَاءَ الْقَاسِيَ.
- :يَالَهُ مِنْ قَلْبٍ قَاسٍ : خَشِنُ الْمُعَامَلَةِ، فَظٌّ.
- :وَجَّهَ إِلَيْهِ كَلاَماً قَاسِياً : عَنِيفاً، شَدِيدَ اللَّهْجَةِ.
- :أَرْضٌ قَاسِيَةٌ : لاَ نَبْتَ فِيهَا.
(ب)مُقَوَّسٌ
- جمع: ـون، ـات. [ق و س]. (مفعول من قَوَّسَ).
- :بِنَاءٌ مُقَوَّسٌ : مَا كَانَ عَلَى شَكْلِ قَوْسٍ.
- :ظَهْرٌ مُقَوَّسٌ : مُنْحَنٍ.
- :أَنْفٌ مُقَوَّسٌ : مُحَدَّبٌ.
معجم الرائد
+
(أ)أقوَس
- أقوس.
- ج، قوس ، -مؤ، قوساء.
- أقوس من حني الظهر.
- أقوس قاس، عنيف.
- أقوس بلد بعيد.
- أقوس يوم طويل.
- أقوس زمان صعب.
- أقوس [ ليل أقوس ] : شديد الظلمة.
(ب)إِستقوَس
- إستقوس.
- استقواسا.
- إستقوس الشيء : انعطف، انحنى كالقوس.
- إستقوس انحنى ظهره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأقوَسُ
- الأقوَسُ المشرِفُ من الرمال كالإطار.
- و الأقوَسُ الصّعبُ من الأزمنة.
- وليل أقوسُ: شديدُ الظّلمة.
- و الأقوَسُ الممارسُ الدّاهيةُ من الرجال.
(ب)القَاسُ
- القَاسُ القَدْرُ.
- يقال: بينهما قاسُ رمح.
المحيط في اللغة
+
قَوْسُ
- ـ قَوْسُ: موضع، وقد تُذَكَّرُ، تَصْغيرُها قُوَيْسَةٌ وقُوَيْسٌ، ج: قِسِيٌّ وقُسِيٌّ وأقْواسٌ وقِياسٌ، والذِّراعُ، لأنه يُقاسُ به المَذْروعُ.
- ـ {فكان قابَ قَوْسَيْنِ}: قَدْرَ قَوْسَيْنِ عَرَبِيَّتَيْنِ، أو قَدْرَ ذِراعيْنِ، وما يَبْقَى في أسْفَلِ الجُلَّةِ من التَّمرِ، وبُرْجٌ في السماءِ، والسَّبْقُ.
- ـ قاسَهُمْ: سَبَقَهُمْ.
- ـ قُوسُ: صَوْمَعَةُ الراهبِ، وبيتُ الصائدِ، وزَجْرُ الكلبِ، ووادٍ.
- ـ قَوَسُ: الانحِناءُ في الظَّهْرِ، قَوِسَ فهو أقْوَسُ.
- ـ قُوَيْسُ: فرسُ سَلَمَةَ بنِ الحَوْشَبِ.
- ـ ذو القَوْسَيْنِ: سيفُ حَسَّانَ بنِ حِصْنٍ.
- ـ ذو القَوْسِ: حاجِبُ بنُ زُرارَةَ، أتى كِسْرَى في جَدْبٍ أصابَهُمْ، بدَعْوَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلّم، يَسْتَأْذِنُهُ لقَوْمِهِ أن يصيروا في ناحيةٍ من بِلادِه حتى يُحْيَوْا. فقال: إنَّكُمْ مَعاشِرَ العَرَبِ غُدُرٌ حُرُصٌ، فإن أذِنْتُ لكم، أفْسَدْتُمُ البِلادَ، وأغَرْتُمْ على العِبادِ. قال حاجبٌ: إِنّي ضامِنٌ للمَلِكِ أن لا يَفْعَلوا. قال: فَمَنْ لي بأَن تَفِي. قال: أرْهَنُكَ قَوْسِي. فضحكَ من حَوْلَهُ. فقال كِسْرَى: ما كان ليُسَلِّمَها أبداً، فَقَبِلهَا منه، وأذِنَ لهم، ثم أُحْيِيَ الناسُ بدَعْوَةِ النبيّ صلى الله عليه وسلّم. وقد ماتَ حاجِبٌ، فارْتَحَلَ عُطاردٌ ابنُه، رضي الله عنه، إلى كسْرَى، يَطْلُبُ قَوْسَ أبيهِ فَرَدَّها عليه، وكَساهُ حُلَّةٌ. فلما رجَعَ، أهداها للنبيّ، صلى الله عليه وسلّم، فلم يَقْبَلْها، فباعَها من يهودِيّ بأربعة آلافِ دِرْهَمٍ.
- ـ ذُو القَوْسِ: سِنانُ بنُ عامِرٍ، لأنه رَهَنَ قَوْسَهُ على ألفِ بعيرٍ في الحَارِثِ بنِ ظالِمٍ (عندَ) النُّعْمانِ الأكبَرِ.
- ـ أقْوَسُ: المُشْرِفُ من الرَّمْلِ، والصَّعْبُ من الأزْمِنَة، كالقَوِسِ والقُوسِيِّ.
- ـ أقْوَسُ من البلادِ: البَعيدُ.
- ـ أقْوَسُ من الأيامِ: الطويلُ.
- ـ مِقْوَسُ: وِعاءُ القَوْسِ، والمَيْدانُ، والموضِعُ الذي تَجْري منه الخَيْلُ، وحَبْلٌ تُصَفُّ عليه الخيلُ عندَ السِّباقِ.
- ـ قاسَ يَقُوسُ قَوساً: كيَقيسُ قَيْساً.
- ـ قَاسانُ: بلد بِما وَراءَ النَّهْرِ، وناحِيَةٌ بأَصْفَهانَ، غيرُ قاشانَ المَذكورِ مع قُمَّ.
- ـ قَوَّسَ تَقْويساً: انْحَنَى، كتَقَوَّسَ.
- ـ يَقْتاسُ: يَقيسُ.
- ـ يَقْتاسُ فلانٌ بأَبيه: يَسْلُكُ سَبيلَه ويَقْتَدِي به.
- ـ مُتَقَوّسُ: من معه قَوْسٌ، والحاجِبُ المُشَبَّهُ بالقَوْسِ، كالمُسْتَقْوِسِ.
- ـ مُقاوِسُ: الذي يُرْسِلُ الخيلَ، كالقَيَّاسِ.
- ـ رَماهُ اللّهُ بِأَجْنَى أَقْوَسَ: بداهيَةٍ.
- ـ قَوْسَى: موضع بِبِلادِ السَّراةِ، له يومٌ معروف.
- ـ قَوْسانُ: ناحيةٌ من أعْمالِ واسِطَ، ومنها الحسنُ بنُ صالِحٍ.
- ـ قَوَسَانٌ: قرية بقربِ واسِطَ، منها المُنْتَخَبُ بنُ مُصَدِّقٍ.
- ـ في المَثَلِ: ‘‘هو من خَير قُوَيْسٍ سَهْماً’‘، أو صار خَيْرَ قُوَيْسِ سَهْماً’‘: يُضْرَبُ للذي يُخالِفُكَ، ثم يرجِعُ عن ذلك، ويَعودُ إلى ما تُحِبُّ.
معجم لسان العرب
+
قوس
- القَوْس: معروفة، عجمية وعربية.
- الجوهري: القَوْس يذكَّر ويؤنَّث فمن أَنَّث قال في تصغيرها قُوَيْسَة، ومن ذكَّر قال قُوَيْس.
- وقي المثل هو من خير قُوَيْس سَهْماً.
- ابن سيده: القَوْس التي يُرْمى عنها، أُنثى وتصغيرها قُوَيْس، بغير هاء، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاه سيبويه، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة، حكاها يعقوب وقِياس، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس، وإِن كان قُوُوس ل يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً.
- وقِسْي، قال اب جني: وفيه صَنعة (* قوله [ وفيه صنعة ] هذا لقظ الأصل.
- قال أبو عبيد: جم القَوْس قياس؛ قال القُلاخُ بن حَزْن ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاس الأَساوِرٌ: جمع أَسوار، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس.
- والصُّغْد جِيل من العجم، ويقال: إِنه اسم بلد.
- وقولهم في جمع القَوْس قِيا أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس، فالواوُ منها قبل السين وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِي أَخرت الواو بعد السين، قال: فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ وقال الأَصمعي: من القِياس الفَجَّاء.
- الجوهري: وكان أَصل قِسيّ قُوو لأَنه فُعُول، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع، ث قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ، فصارت قِسِيّ عل فِليعٍ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة، وإِذا نسبت إِليه قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل، وربم سمُّوا الذراع قَوساً ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس والمِقْوَسُ، بالكسر: وعاء القَوْس ابن سيده: وقاوسَني فَقُسته؛ عن اللحياني، لم يَزِدْ على ذلك، قال وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول: كارَمَن فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه، إِلا أَن مثل هذ إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر، وهو في الجواهر كالقَوْ ونحوها قليل، قال: وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً م الجواهر وقَوْس قَزَحَ: الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس، ولا يفصل م الإِضافة، وقيل: إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان وقَوْس الرجل: ما انحنى من ظهره؛ هذه عن ابن الأعرابي، قال: أَراه عل التشبيه.
- وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها.
- وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس انعطف.
- ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس: منعطِف؛ قال الراجز مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيه واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَس وشيخٌ أَقْوَس: مُنْحَني الظهر.
- وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَ انحنى، واسْتَقْوَس مثله، وتَقَوَّس ظهره؛ قال امرُؤ القيس أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّس وحاجب مُقَوِّس: على التشبيه بالقَوْس.
- وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس؛ قا ذو الرمة ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّم ورجل قَوَّاس وقَيَّاس: للذي يَبْري القِياس؛ قال: وهذا على المُعاقبة والقَوْسُ: القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ، مؤنث أَيضاً، وقيل الكُتْلة من التمر، والجمع كالجمع، يقال: ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه قال: تضيَّفْت خالد بن الوليد، وف رواية: تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب؛ فالقوس الشيء م التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى ف النِّحْيِ، والثور القطعة من الأَقِط.
- وفي حديث وفْد عبد القَيْس: قالو لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك وقَوْسى: اسم موضع.
- والقُوسُ، بضم القاف: رأْس الصَّوْمعة، وقيل: ه موضع الراهب، وقيل: صَوْمَعة الراهبْ، وقيل: هو الراهب بعينه؛ قال جرير وذك امرأَة لا وَصْلَ، إِذ صرفتْ هندٌ، ولو وقَفَت لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوس قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ، فاعْتبِري ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُ شيبي ولا يَريبُني شيبك؟ ابن الأَعرابي: القُوس بيت الصائد والقُوسُ أَيضاً: زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له: قُوسْ قُوسْ قال فإِذا دعوته قلت له: قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب والقَوِسُ: الزمان الصعب؛ يقال: زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كا صعباً، والأَقْوَسُ من الرمل: المشْرِفُ كالإِطارِ؛ قال الراجز أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَس أَي تقطع وسط الرمل.
- وجَوْزُ كل شيء: وسَطه والقَوْسُ: بُرْجٌ ف السماء.
- وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذ قدَّرته على مثاله؛ وفيه لغة أُخْرى: قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياسا ولا تقل أَقَسْته، والمِقْدار مِقْياس.
- ابن سيده: قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه وأَهل المدينة يقولون: لا يجوز هذا قي القَوْس، يريدون القياس.
- وقايَسْ بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً.
- ويقال: قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه ف القِياس.
- وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به، ويَقْتاس بأَبي اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به.
- والمِقْوَس: الحَبْل الذي تُصَفّ عليه الخيل عند السِّباق، وجمعه مَقاوِس، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً؛ قا أَبو العيال الهذلي إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِج ما كان من غَيْبٍ، ورَجْمٍ ظُنُو قال ابن الأَعرابي: الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه، فإِذا وُضع ف المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه.
- الليث: قام فلان على مِقْوَس أَي عل حِفاظ.
- ولَيْل أَقْوَس: شديد الظلمة؛ عن ثعلب؛ أَنشد ابن الأعرابي يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّس وقَوَّسَت السحابة: تَفَجَّرت؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها وآلَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيون أَي تفجَّرت بعيون من المطَر.
- وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه قال يقال إِن الأَرنب قالت: لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذ يَبْدُرُني ولا ييأَس؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني.
- والأَجْن الأَقْوَس: المُمارس الداهية من الرجال.
- يقال: إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كا كذلك، وبعضهم يقول: أَحْوى أَقْوَس؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى، وحَوَيْت ولَوَيْتُ واحد؛ وأَنشد ولا يزال، وهو أَجْنى أَقْوَسُ يأْكل، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَس.
مصطلحات عربية عامة
+
القوْس
- (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه التّاسِع بين العقرب والجَدْي، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر.
ترجمة الأقواس باللغة الإنجليزية
الأقواس
Crossbows
الأقواس في سياق الكلام
و أستمتع بأقواس القزح و إشراق الشمس على وجهي؟
enjoy a rainbow, the feeling of sunshine on my face?