اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أظفرَ

  • أظفرَ يُظفر ، إظفارًا ، فهو مُظْفِر ، والمفعول مُظفَر.
  • أظفرَ الشَّيءَ غرز فيه ظفرَه.
  • أظفرَه اللهُ بعدوِّه/ أظفرَه اللهُ على عدوِّه: مكّنه منه وغلّبه عليه.
  • أظفره جِدُّه على منافسه.
  • {مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ}.

(ب)ظفَرَ

  • ظفَرَ يَظفِر ، ظَفْرًا ، فهو ظافِر ، والمفعول مَظْفور.
  • ظفَرَ الشَّخصَ.
  • غرَز فيه ظُفْرَه.
  • نزع ظفرَه أو كسره.
معجم الغني +

(أ)ظافِرٌ

  • جمع: ون، ات. [ظ ف ر]. (فاعل من ظَفَر). :عادَ الجَيْشُ ظافِراً : مُنْتصِراً، فائِزاً. :رَجَعَ الفَريقُ ظافِراً.

(ب)مُظَفَّرٌ

  • جمع: ون، ات. [ظ ف ر]. (مفعول مِن ظَفَّرَ). :خَرَجَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ مُظَفَّراً : مُنْتَصِراً، ظَافِراً.
معجم الرائد +

(أ)أظفُر

  • أظفر.
  • إظفارا.
  • أظفره به اوعليه : مكنه من التغلب عليه.و إظفر اظفارا. (ظفر) الشيء أو به : ناله.

(ب)ظَفَر

  • ظفر.
  • يظفر ، ظفرا.
  • ظفره غرز فيه ظفره.
  • ظفره كسر ظفره.
المعجم الوسيط +

(أ)الأُظْفُورُ

  • الأُظْفُورُ مادةٌ قَرْنيَّةٌ في أَطْرَاف الأَصَابع. والجمع : أَظافيرُ، وأَظافرُ.

(ب)الظَّفَرَةُ

  • الظَّفَرَةُ جُلَيْدَةٌ تغشَى العَينَ من الجانب الذي يلي الأَنفَ.
المحيط في اللغة +

ظُفْر

  • ـ ظُفْر وظُفُر وبالكسر شاذٌّ: يكونُ للإِنسانِ وغيره، كالأُظْفُورِ، وقولُ الجوهريِّ: جَمْعُه أُظْفورٌ غَلَطٌ، وإنما هو واحدٌ. قال الشاعرُ: ما بينَ لُقْمَتِها الأُولى إذا انْحَدَرَتْ **** وبيْنَ أُخْرَى تَلِيها قِيْسُ أُظْفُور، ج: أظْفارٌ وأظافِيرُ.
  • ـ أَظْفَرُ: الطويلُ الأَظْفارِ، العَريضُهَا.
  • ـ ظَفَرَهُ يَظْفِرهُ.
  • ـ ظَفَّرَهُ وأظْفَرَه: غَرَزَ في وجْهِهِ ظُفْرَهُ.
  • ـ رجلٌ مُقَلَّمُ الظُّفُرِ أو كلِيلُه: مَهِينٌ.
  • ـ ظُفْرَةُ: نَباتٌ حِرِّيفٌ، يَنْفَعُ القُرُوحَ الخَبِيثَةَ، والثَّآلِيلَ.
  • ـ ظُفْرَةُ العَجُوزِ: ثَمَرُ الحَسَكِ.
  • ـ ظُفْرُ النَّسْرِ: نباتٌ.
  • ـ ظُفْرُ القِطِّ: آخَرُ.
  • ـ أَظْفارُ، وقد يُمْنَعُ: شيء من العِطْرِ، كأنه ظُفْرٌ مُقْتَلَفٌ من أصلِهِ، لا واحدَ له، ورُبَّما قيلَ: أظْفارَةٌ واحدةٌ، ولا يجوزُ في القياس، ج: أظافيرُ، فإن أُفْرِدَ، فالقياسُ أن يقالَ: ظُفْرٌ.
  • ـ ظَفَّرَ به ثَوْبَه تَظْفيراً: طَيَّبَهُ به.
  • ـ ظُفْرُ: جُلَيْدَةٌ تُغَشِّي العيْنَ، كالظَّفَرَةِ، وقد ظَفِرَتِ العَيْنُ فهي ظَفِرَةٌ، وظُفِرَ الرجلُ فهو مَظْفورٌ، وما وراءَ مَعْقِدِ الوَتَرِ إلى طَرَفِ القَوْسِ، أو طَرَفُ القَوْسِ، وحِصْنٌ.
  • ـ ما بالدارِ ظُفْرٌ: أحدٌ.
  • ـ ظَفَرُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، والفَوْزُ بالمطلوبِ، ظَفِرَه وظَفِرَ به وظَفِرَ عليه واظَّفَرَ.
  • ـ رجلٌ مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظَفِيرٌ وظِفِّيرٌ ومِظْفارٌ: لا يُحاوِلُ أمْراً إلاَّ ظَفِرَ به.
  • ـ ظَفَّرَه تَظْفِيراً: دَعا له به.
  • ـ ظَفَّرَ العَرْفَجُ: خَرَجَ منه شِبْهُ الأَظْفارِ.
  • ـ ظَفَّرَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْ من النَّباتِ ما يُمْكِنُ احْتِفارُه بالأَصابِعِ.
  • ـ ظَفَّرَ الجِلْدَ: دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أظْفارُه، وغَمَزَ الظُّفْرَ في التُّفَّاحَةِ ونحوِها.
  • ـ ظَفَارُ: بلد باليمنِ قُرْبَ صَنْعاءَ، إليه يُنْسَبُ الجَزْعُ، وآخَرُ بها قُرْبَ مِرْباطَ، وإليه يُنْسَبُ القُسْطُ لأَنَّه يُجْلَبُ إليه من الهِنْدِ، وحِصْنٌ يَمانِيَّ صَنْعاءَ، وآخَرُ شامِيَّها.
  • ـ بنُو ظَفَرٍ: بَطْنٌ في الأَنصارِ، وبَطْنٌ في بني سُلَيْمٍ.
  • ـ اظَّفَرَ: أَعْلَقَ ظُفْرَهُ.
  • ـ اظَّفَرَ الصَّقْرُ الطائِرَ: أخَذه بِبَراثِنِهِ.
  • ـ ما ظَفَرَتْك عَيْني: ما رَأتْكَ.
  • ـ مِظْفارُ: المِنْقاشُ.
  • ـ وسَمَّوْا: ظَفْراً ومُظَفَّراً ومِظْفاراً وظَفِيراً.
  • ـ أُظْفُورُ: الدقيقُ الذي يَلْتَوِي على قَضيبِ الكَرْمِ.
  • ـ ظَفِرانُ وظَفِرُ وظَفِيرُ: حُصونٌ باليمن.
  • ـ ظَفَرُ: موضع قُرْبَ الحَوْأبِ، وقرية بالحجازِ.
  • ـ ظَفَرُ الفَنْج: من أعمالِ زَبِيدَ.
  • ـ الظَّفَرِيَّةُ، وقَرَاحُ ظَفَرَ: مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ.
  • ـ رَأيتُهُ بظُفْرِه: بنفْسِه.
  • ـ قَوْسٌ مُظَفَّرةٌ: قُطِعَ من طَرَفَيهَا شيءٌ.
  • ـ أَظفارُ: كواكبُ قُدَّامَ النَّسْرِ، وكِبارُ القِرْدانِ.
  • ـ قولهُ تعالى: {كُلَّ ذِي ظُفُرٍ}: دَخَلَ فيه ذَواتُ المَناسِمِ من الإِبِلِ والأنْعامِ، لأَنها كالأَظفارِ لها.
معجم لسان العرب +

ظفر

  • الظُّفْرُ والظُّفُرُ: معروف، وجمعه أَظْفارٌ وأُظْفورٌ وأَظافيرُ يكون للإِنسان وغيره، وأَما قراءة من قرأَ: كل ذي ظِفْر، بالكسر، فشا غير مأْنوسٍ به إِذ لا يُعْرف ظِفْر، بالكسر، وقالوا: الظُّفْر لما ل يَصِيد، والمِخْلَبُ لما يَصِيد؛ كله مذكر صرح به اللحياني، والجمع أَظفار وهو الأُظْفُورُ، وعلى هذا قولهم أَظافيرُ، لا على أَنه حمع أَظفار الذ هو جمع ظُفْر لأَنه ليس كل جمع يجمع، ولهذا حمل الأَخفش قراءة من قرأَ فَرُهُنٌ مقبوضة، على أَنه جمع رَهْن ويُجَوّز قِلَّته لئلا يضْطَرَّ إِلى ذلك أَن يكون جمعَ رِهانٍ الذي هو جمعُ رَهْنٍ، وأَما من لم يقل إِلاّ ظُفْر فإِن أَظافِيرَ عنده مُلْحَقةٌ بباب دُمْلوج، بدليل ما انضا إِليها من زيادة الواو معها؛ قال ابن سيده: هذا مذهب بعضهم.
  • الليث: الظُّفْ ظُفْر الأُصبع وظُفْر الطائر، والجمع الأَظفار، وجماعة الأَظْفا أَظافِيرُ، لأَن أَظفاراً بوزن إِعْصارٍ، تقول أَظافِيرُ وأَعاصيرُ، وإِنْ جا ذلك في الأَشعار جاز ولا يُتَكلّم به بالقياس في كل ذلك سواء غير أَ السمع آنَسُ، فإِذا ورد على الإِنسان شيء لم يسمعه مستعملاً في الكلا اسْتوحَشَ منه فَنَفَر، وهو في الأَشعار جيّدٌ جائز.
  • وقوله تعالى: وعلى الذي هادُوا حَرّمْنا كلَّ ذي ظُفُرٍ؛ دخل في ذي الظُّفْرِ ذواتُ المناسم م الإِبل والنعامِ لأَنها كالأَظْفار لها ورجل أَظْفَرُ: طويل الأَظفار عريضُها، ولا فَعْلاء لها من جهة السماع ومَنْسِم أَظْفَرُ كذلك؛ قال ذو الرمة بأَظْفَرَ كالعَمُودِ إِذا اصْمَعَدّت على وَهَلٍ، وأَصفَرَ كالعَمُود والتَّظْفيرُ: غَمْزُ الظُّفْرِ في التُّفَّاحة وغيرها وظَفَرَه يَظْفِرُه وظَفَّرَه واظِّفَرَه: غرزَ في وَجْهه ظُفْرَه ويقال: ظَفَّرَ فلانٌ في وَجْهِ فلانٍ إِذا غَرَزَ ظُفْرَه في لحمه فعَقَره وكذلك التَّظْفِيرُ في القِثَّاء والبطِِّيخ.
  • وكلُّ ما غَرَزْت في ظُفْرَك فشَدَخْتَه أَو أَثّرْتَ فيه، فقد ظَفَرْته؛ أَنشد ثعلب لخَنْدَق ب إِياد ولا تُوَقّ الحََلْقَ أَن تَظَفّرَ واظّفَرَ الرجلُ واطَّفَر أَي أَعْلَقَ ظُفْرَه، وهو افتعل فأَدغم؛ وقا العجاج يصف بازياً تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَر أَبْصَرَ خِرْبانَ فَضاءٍ فَانْكَدَر شاكِي الكَلالِيبِ إِذا أَهْوَى اظَّفَر الكَلالِيبُ: مَخالِيبُ البازي، الواحد كَلّوب.
  • والشاكي: مأْخوذ م الشَّوْكةِ، وهو مقلوب، أَي حادُّ المَخالِيبِ.
  • واظّفَرَ أَيضاً: بمعن ظَفِرَ بهم ورجل مُقلَّم الظُّفْرِ عن الأَذَى وكَلِيل الظُّفْرِ عن العِدَى، وكذل على المثل.
  • ويقال للرجل: إِنه لمَقْلُومُ الظُّفُرِ أَي لا يُنْك عَدُوّاً؛ وقال طرفة لَسْتُ بالفَانِي ولا كَلِّ الظُّفُر ويقال للمَهين: هو كَليلُ الظُّفُرِ.
  • ورجل أَظْفَرُ بَيِّن الظُّفُر إِذا كان طويلَ الأَظْفارِ، كما تقول رجل أَشْعَرُ طويل الشعر.
  • ابن سيده والظُّفْرُ ضَرْبٌ من العِطْر أَسْوَدُ مُقْتَلَفٌ من أَصله على شكل ظُفْ الإِنسان، يوضع في الدخنة، والجمع أَظْفارٌ وأَظافِيرُ، وقال صاح العين: لا واحد له، وقال الأَزهري: لا يُفْرَدُ منه الواحد، قال: وربما قا بعضهم أَظْفارةٌ واحدة وليس بجائز في القياس، ويجمعونها على أَظافِيرَ وهذا في الطِّيب، وإِذا أُفرد شيء من نحوها ينبغي أَن يكون ظُفْراً وفُوهاً وهم يقولون أَظفارٌ وأَظافِيرُ وأَفْواهٌ وأَفاوِيهُ لهذين العِطْرَينِ وظَفَّرَ ثَوبه: طيَّبَه بالظُّفْر.
  • وفي حديث أُمّ عطيّة: لا تَمَس المُحِدّ إِلاَّ نُبْذَةً من قُسْطِ أَظفارٍ، وفي رواية: من قُسْطِ وأَظفار قال: الأَظْفارُ جنس من الطِّيب، لا واحد له من لفظه، وقيل: واحد ظُفْر، وهو شيء من العِطْر أَسود والقطعةُ منه شبيهةٌ بالظُّفْرِ.
  • وظَفَّرَ الأَرض: أَخْرجت من النبات ما يمكن احتفاره بالظُّفْرِ.
  • وظَفِّر العَرْفَجُ والأَرْطى: خرج منه شِبهُ الأَظفار وذلك حين يُخَوِّصُ.
  • وظَفَّر البَقْلُ: خرج كأَنه أَظفارُ الطائر.
  • وظَفَّرَ النَّصِيُّ والوَشِيج والبَرْدِيُّ والثُّمامُ والصَّلِّيَانُ والعَرَزُ والهَدَبُ إِذا خرج ل عُنْقُرٌ أَصفر كالظُّفْرِ، وهي خُوصَةٌ تَنْدُرُ منه فيها نَوْرٌ أَغبر الكسائي: إِذا طلع النبت قيل: قد ظَفَّرَ تَظْفِيراً؛ قال أَبو منصور: ه مأْخوذ من الأَظْفارِ.
  • الجوهري: والظَّفَرْ ما اطْمَأَنَّ من الأَر وأَنبت.
  • ويقال: ظَفَّرَ النبتُ إِذا طلع مقدار الظُّفْرِ والظُّفْرُ والظَّفَرَةُ، بالتحريك: داء يكون في العين يَتَجَلَّلُه منه غاشِيةٌ كالظُّفْرِ، وقيل: هي لحمة تنبت عند المَآقي حتى تبلغ السوا وربما أَخَذَت فيه، وقيل: الظَّفَرَةُ، بالتحريك، جُلَيْدَة تُغَشِّ العينَ تنبت تِلْقَاءَ المَآقي وربما قُطعت، وإِن تُركت غَشِيَتْ بَصر العي حتى تَكِلَّ، وفي الصحاح: جُلَيْدة تُغَشِّي العين نَابتة من الجانب الذ يلي الأَنف على بياض العين إِلى سوادهَا، قال: وهي التي يقال له ظُفْرٌ؛ عن أَبي عبيد.
  • وفي صفة الدجال: وعلى عينه ظَفَرَةٌ غليظة، بفتح الظا والفاء، وهي لحمة تنبت عند المَآقي وقد تمتد إِلى السواد فتُغَشِّيه؛ وق ظَفِرَتْ عينُه، بالكسر، تَظْفَرُ ظَفَراً، فهي ظَفِرَةٌ.
  • ويقال ظُفِر فلانٌ، فهو مَظْفُورٌ؛ وعين ظَفِرَةٌ؛ وقال أَبو الهيثم ما القولُ في عُجَيِّزٍ كالحُمّره بِعَيْنها من البُكاء ظَفَرَه حَلَّ ابنُها في السِّجْن وَسْطَ الكَفَرَه الفراء: الظَّفَرَةُ لحمة تنبت في الحَدَقَةِ، وقال غيره: الظُّفْر لح ينبت في بياض العين وربما جلل الحَدَقَةَ وأَظْفَارُ الجلد: ما تكسر منه فصارت له غُصُونٌ.
  • وظَفَّرَ الجلدَ دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أَظْفارُه.
  • الأَصمعي: في السِّيَةِ الظُّفْرُ وهو م وراء معْقِدِ الوتَرِ إِلى طرَف القَوْس، والجمع ظِفَرَةٌ؛ قال الأَزهري هنا يقال للظُّفْرِ أُظْفُورٌ، وجمعه أَظافير؛ وأَنشد ما بَيْنَ لُقْمَتِها الأُولى، إِذا ازْدَرَدتْ وبَيْنَ أُخْرَى نَلِيها، قِيسُ أُظْفُور والظَّفَرُ، بالفتح: الفوز بالمطلوب.
  • الليث: الظَّفَرُ الفوز بما طلبت والفَلْجُ على من خاصمت؛ وقد ظَفِرَ به وعليه وظَفِرَهُ ظَفَراً، مث لَحِقَ به ولَحِقَهُ فهو ظَفِرٌ، وأَظْفَرَهُ الله به وعليه وظَفَّرَهُ ب تَظْفِيراً.
  • ويقال: ظَفِرَ اللهُ فُلاناً على فلان، وكذلك أَظْفَرَه اللهُ.
  • ورجل مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظِفِّيرٌ: لا يحاول أَمراً إِلاَّ ظَفِرَ به قال العجير السلولي يمدح رجلاً هو الظَّفِرُ المَيْمُونُ، إِنْ رَاحَ أَو غَدَ به الركْبُ، والتِّلْعابةُ المُتَحَبِّب ورجل مُظَفَّرٌ: صاحب دَوْلَةٍ في الحرب.
  • وفلان مُظَفَّرٌ: لا يَؤُو إِلاَّ بالظَّفَر فثُقِّلَ نعتُه للكثرة والمبالغة.
  • وإِن قيل: ظَفَّرَ الل فلاناً أَي جعله مُظَفَّراً جاز وحسُن َأَيضاً.
  • وتقول: ظَفَّره ظَفَّر الله عليه أَي غَلّبه عليه؛ وكذلك إِذا سئل: أَيهما أَظْفَرُ، فأَخْبِر عن واحد غلَب الآخر؛ وقد ظَفّره.
  • قال الأَخفش: وتقول العرب: ظَفِرْت علي في معنى ظَفِرْت به.
  • وما ظَفَرتْكَ عَيْني مُنْذ زمانٍ أَي ما رَأَتْك وكذلك ما أَخَذَتْكَ عيني مند حين.
  • وظَفَّرَه: دَعا لَه بالظَّفَر وظَفِرْت به، فأَنا ظافرٌ وهو مَظْفُورٌ به.
  • ويقال: أَظْفَرَنيِ الله به وتَظَافَرَ القومُ عليه وتظاهَرُوا بمعنى واحد وظَفارِ مثل قَطَامِ مبنية: موضع، وقيل: هي قَرْية من قُرَى حِمْي إِليها ينسب الجَزْع الظَّفارِيّ، وقد جاءت مرفوعة أُجْرِيَت مُجْرَى رَباب إِذا سَمّيْتَ بها.
  • ابن السكيت: يقال جَزْعٌ ظَفارِيّ منسوب إِلى ظَفار أَسد مدينة باليمن، وكذلك عُودٌ ظَفارِيّ منسوب، وهو العود الذ يُتَبَخّر به؛ ومنه قولهم: مَنْ دَخل ظَفارِ حَمّرَ أَي تعلم الحِمْيَريّة؛ وقيل كل أَرض ذات مَغَرّةٍ ظَفارِ.
  • وفي الحديث: كان لباسُ آدَم، عليه السلام والظُّفُر؛ أَي شيء يُشْبِه الظُّفُرَ في بياضه وصفائه وكثافِته.
  • وف حديث الإِفْكِ: عِقد من جَزْع أَظفار؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي وأُري بها العطْرُ المذكور أَوَّلاً كأَنه يؤخذ فيُثْقَبُ ويُجْعل في العِقْ والقلادة؛ قال: والصحيح في الرواية أَنه من جَزْعِ ظَفارِ مدينة لحِمْي باليمن.
  • والأَظْفارُ: كِبارُ القِرْدانِ وكواكبُ صِغارٌ وظَفْرٌ ومُظَفَّرٌ ومِظْفارٌ: أَسماء.
  • وبنو ظَفَر: بَطْنانِ بطن ف الأَنصار.
  • ، وبطن في بني سليم.
معجم لغة الفقهاء +

‏أظافر‏

  • ‏مادة قرنية في أطراف الأصابع , وتقليمها من سنن الفطرة‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أظفره الله بعدوّه/ أظفره الله على عدوّه

  • مكّنه منه وغلّبه عليه.
  • أظفره جِدُّه على منافسه- {مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ}.

(ب)ظفر الشّيء/ ظفر بالشّيء

  • فاز به وناله، حصل عليه.
  • ظفِر بمراده/ بمطلبه/ بأمانيه- أحرز فريقُنا الظَّفرَ في المباريات الرياضيَّة.
  • ° لم يظفر منه بطائل.

ترجمة الأظافر باللغة الإنجليزية

الأظافر
Fingernails

الأظافر في سياق الكلام

حول أظافرك هذا التورم، يسمى انتفاخاً
Around your fingernails, that swelling, it's called clubbing.

كلمات شبيهة ومرادفات

الأظافر في المصطلحات بالإنجليزي