معنى كلمة الأصناف في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صنَّفَ
- صنَّفَ يصنِّف ، تصنيفًا ، فهو مُصنِّف ، والمفعول مُصنَّف.
- صنَّف الأشياءَ قسَّمها ورتَّبها في نظام خاصّ وعلى أساس معيّن يبيّن العلاقات بينها ويميّز بعضَها عن بعض.
- صنَّف النَّباتات/ الحشرات.
- صنّف الثَّمرَ.
- صنَّف الكتابَ: ألَّفه ورتّبه.
- صنَّف كتابًا في الفيزياء.
(ب)تصنَّفَ
- تصنَّفَ يتصنَّف ، تصنُّفًا ، فهو مُتصنِّف.
- تصنَّفت الكُتُبُ صارت أصنافًا، صارت أنواعًا.
- تصنّف النَّباتُ والشَّجرُ.
معجم الغني
+
مُصَنِّفٌ
- جمع: ـون، ـات. [ص ن ف]. (فاعل مِن صَنَّفَ). :قَالَ الْمُصَنِّفُ : قَالَ الْمُؤَلِّفُ، أَيْ مُؤَلِّفُ الْمُصَنَّفِ.
معجم الرائد
+
(أ)صَنِف
- صنف.
- ج، أصناف وصنوف.
- صنف نوع : [ صنف البضاعة ].
- صنف صفة.
- صنف من الثوب : حاشيته، جانبه.
(ب)صنف
- تصنيفا.
- صنف الشيء : جعله أصنافا.
- صنف الكتاب الفه وجمعه.
- صنف النبات : صار أصنافا.
- صنف النبات : نبت ورقه.
- صنف التمر : أدرك بعضه ولم يدرك بعضه الآخر.
- صنف التمر : لون بعضه ولم يلون بعضه الآخر.
المعجم الوسيط
+
الصِّنْفُ
- الصِّنْفُ من الشيءِ: ضَرْبٌ منه متميّز.
- و الصِّنْفُ الصِّفَةُ.
- و الصِّنْفُ النوعُ. والجمع : أَصنافٌ، و صنوفٌ.
المحيط في اللغة
+
صِنْفُ
- ـ صِنْفُ وصَنْفُ: النَّوْعُ، والضَّرْبُ، ج: أصْنافٌ وصُنوفٌ.
- ـ صِنْفُ: الصِفَةُ.
- ـ صُنْفُ: جَمْعُ الأصْنَفِ.
- ـ العُودُ الصَّنْفِيُّ: من أَرْدَإ أجْناسِ العُودِ، أو هو دونَ القَمارِيِّ، وفَوْقَ القاقُلِّيِّ.
- ـ صَنِفَةُ الثَّوْبِ، وصِنْفُهُ وصِنْفَتُهُ: حاشِيَتُهُ، أيَّ جانِبٍ كانَ، أو جانِبُهُ الذي لا هُدْبَ له، أو الذي فيه الهُدْبُ.
- ـ أصْنَفُ: الظَّليمُ المُتَقَشِّرُ الساقَيْنِ.
- ـ صَنَّفَهُ تَصْنيفاً: جَعَلَه أصْنافاً، ومَيَّزَ بعضَها عن بعضٍ.
- ـ صَنَّفَ الشَّجَرُ: نَبَتَ ورَقُه، ومن هذا قولُ عُبَيدِ الله ابنِ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ: سَقْياً لِحُلوانَ ذي الكُرومِ وما****صَنَّفَ من تينِهِ ومن عِنَبِهِ، لا مِنَ الأوَّلِ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
- ـ مُصَنِّفُ من الشَّجَرِ: ما فيه صِنْفَانِ من يابِسٍ ورَطْبٍ.
- ـ تَصَنَّفَتْ شَفَتُه: تَقَشَّرَتْ.
- ـ تَصَنَّفَ الأرْطَى، والنَّبْتُ: تَفَطَّرَ للإِيراقِ.
معجم لسان العرب
+
صنف
- الصِّنْفُ والصَّنْفُ: النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشيء.
- يقال صَنْفٌ وصِنْفٌ من المَتاع لغتان، والجمع أَصنافٌ وصُنُوفٌ والتَّصْنِيفُ: تمييز الأَشياء بعضها من بعض.
- وصَنَّف الشيءَ: مَيَّ بعضَه من بعض.
- وتَصْنِيفُ الشيء: جعْلُه أَصْنافاً.
- والصِّنْفُ الصِّفَةُ.
- وصَنِفَةُ الإزارِ، بكسر النون: طُرَّتُه التي عليها الهُدْبُ، وقيل: ه حاشيته، أَيَّةً كانت.
- الجوهري:صِنْفَةُ الإزارِ، بالكسر، طُرَّتُه، وه جانبه الذي لا هُدْبَ له، ويقال: هي حاشية الثوب، أَيَّ جانب كان.
- وف الحديث: فليَنْفُضْه بِصَنِفَةِ إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه وصَنِفَةُ الثوب: زاويته، والجمع صَنِفٌ، وللثوب أَربع صَنِفاتٍ وسُمِّي الإزارُ إزاراً لحفظه صاحِبَه وصِيانتِه جَسَده، أُخذَ من آزَرْتُه أَ عاوَنْتُه، ويقال إزار وإزارةٌ.
- الليث: الصَّنِفةُ والصِّنْفةُ قِطعة من الثوب؛ وقول الجعدي على لا حِبٍ كحَصيرِ الصَّن عِ، سَوَّى لها الصِّنْفُ إرمالُه قال شَمِرٌ: الصِّنْفُ والصِّنفَةُ الطرَفُ والزاوية من الثوب وغيره والصِّنْفةُ طائفة من القبيلة.
- الليث: الصِّنْف طائفَة من كل شيء، وكل ضر من الأَشياء صِنْفٌ على حِدَةٍ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يُعاطِي القُورَ بالصَّنِفاتِ منه كما تُعْطِي رَواحِضَها السُّبُوب فسره ثعلب فقال: إنما يصف سَراباً يُعاطِي بجوانبه الجبالَ كأَن يُفِيضُ عليها كما تُعطي السُّبُوبُ غَواسِلَها من بياض ونقاء، فالصَّنفاتُ عل هذا جوانب السراب، وإنما الصنفات في الحقيقة للمُلاء، فاستعاره للسَّرا من حيث شُبِّه السرابُ بالمُلاء في الصفة والنَّقاء؛ قال تُقَطِّعُ غِيطاناً كأَنَّ مُتُونَها إذا أَظْهَرَتْ، تُكْسَى مُلاءً مُنَشَّر وروى سلمة أَنَّ الفراء أَنشده لابن أَحمر سَقْياً لحُلْوانَ ذِي الكُرومِ، وم صُنِّفَ مِنْ تِينه ومن عِنَبِه أَنشده الفراء صُنِّف، ورواه غيره صَنَّفَ؛ ويقال: صُنِّفَ مُيِّزَ وصَنَّفَ خرج ورَقُه، وصَنَّفَتِ العِضاهُ اخضرّت؛ قال ابن مقبل رآها فؤادِي أُمَّ خِشْفٍ خَلا لها بقُورِ الوِراقَينِ، السَّراءُ المُصَنِّ قال أَبو حنيفة: صَنَّفَ الشجرُ إذا بدأ يُورِقُ فكان صنفين صنف ق أَوْرَقَ وصنف لم يورِقْ، وليس هذا بقوي، وكذلك تَصَنَّفَ؛ قال مُلَيْح بها الجازِئاتُ العِينُ تُضْحِي وكَوْرُه فِيالٌ، إذا الأَرْطَى لها تَتَصَنَّ وظَلِيمٌ أَصْنَفُ الساقين: مُتَقَشِّرُهُما؛ قال الأَعلم الهذلي هِزَفٌّ أَصنفُ الساقَيْنِ هِقْلٌ يُبادِر بَيْضَه بَرْدُ الشَّمال أَصْنَفُ: متقشر.
- تَصَنَّفَتْ ساقُه إذا تَشَقَّقَتْ.
- وتَصَنَّفَت شَفَتُه إِذا تَشَقَّقَتْ وعودٌ صَنْفِيٌّ، بالفتح: لضرب من عود الطيب ليس بجيد، قال الجوهري منسوب إلى موضع، وقيل: عُودٌ صَنْفِيٌّ، بالفتح، للبَخُورِ لا غيرُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّصنيف الخلويّ
- (حي) تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة.
(ب)المصنّفة
- (لغ) كلمة أو مورفيم (أصغر وحدة تحمل معنى) تستخدم في بعض اللُّغات في سياق محدَّد، كالعدد مثلاً الذي يشير إلى الفئة الدِّلاليَّة لمفردة.
مصطلحات مالية
+
(أ)طريقة التصنيف الألفبائي
- طريقة إدارة مخزون تنطوي على تصنيف بنوده حسب أهميّتها أو قيمتها ، في الإنجليزية، هي ABC method.
(ب)ميزان التصنيف
- ميزان مستند إلى سلسلة من المعايير والدرجات لقياس وتصنيف وتقييم ملاءة الشركات وأهليّتها الائتمانية وأداء جهات الإصدار وقدرتها على السداد ، في الإنجليزية، هي rating scale.
ترجمة الأصناف باللغة الإنجليزية
الأصناف
Classes