معنى كلمة الأربيوم في القاموس
في اللغة العربية
المحيط في اللغة
+
(أ)الرَّبَمُ
- ـ الرَّبَمُ: الكَلَأُ المُتَّصِلُ.
(ب) الرَّبُّ
- ـ الرَّبُّ، باللامِ: لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ، وقد يُخَفَّفُ، والاسْمُ: الرِّبابَةُ، والرُّبُوبِيَّةُ.
- ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ: نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ، على غيرِ قِياسٍ.
- ـ لا ورَبْيِكَ، لا أفْعَلُ: لا ورَبِّكَ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ.
- ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ: مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه، أو صاحِبُهُ، الجمع: أرْبابٌ ورُبُوبٌ.
- ـ رَبَّانِيُّ: المُتَأَلِّهُ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ. ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ: كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ، أي: اللَّهِ تعالى، فالرَّبَّانِيُّ، كقولهم: إلهيٌّ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ.
- ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه: مَمْلَكَتُه.
- ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ: مَمْلُوكٌ.
- ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ: ادَّعى أنه رَبُّهُما.
- ـ رَبَّ: جَمَعَ، وزادَ، ولَزِمَ، وأقام، كأَرَبَّ.
- ـ رَبَّ الأَمْرَ: أصْلَحَهُ.
- ـ رَبَّ الدُّهْنَ: طَيَّبَه، كرَبَّبَه.
- ـ رَبَّ الشَّيْءَ: مَلَكَهُ.
- ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا، ورُبًا: رَبَّاهُ بالرُّبِّ.
- ـ رَبَّ الصَّبِيَّ: رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه، كَسَمِعَ لغةٌ فيه.
- ـ رَبَّتِ الشَّاةُ: وضَعَتْ.
- ـ رَبِيبُ: المَرْبُوبُ، والمُعاهَدُ، والمَلِكُ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ، كالرَّبُوبِ، وزَوْجُ الأُمِّ، كالرَّابِّ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ.
- ـ رِبَابَةُ: العَهْدُ، كالرِّبابِ، وجماعةُ السِّهامِ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً.
- ـ رَبِيبَةُ: الحاضِنَةُ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها.
- ـ رَبَّةُ: لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ.
- ـ رِبَّةُ: نَباتٌ، وشَجَرَةٌ، أو هي الخَرُّوبُ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ، الجمع: أرِبَّةٌ، أو عَشَرَةُ آلافٍ.
- ـ رُبَّةُ: كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ.
- ـ مَرَبُّ: الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ، كالمِرْبابِ، والمَحَلُّ، ومكانُ الإِقامَةِ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ.
- ـ رُبَّى: الشاةُ إذا وَلَدَتْ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ، والإِحْسانُ، والنِّعْمَةُ، والحاجةُ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ، الجمع: رُبابٌ، بالضم نادِرٌ، والمَصْدَرُ: رِبابٌ.
- ـ إِربابُ: الدُّنُوُّ.
- ـ رَبابُ: السَّحابُ الأَبْيَضُ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ، وموضع بِمكَّةَ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ، ومُحَدِّثٌ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها.
- ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ: يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ.
- ـ رُبَاب: موضع، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ.
- ـ رِبَاب: العُشورُ، وجَمْعُ رَبَّةٍ، والأَصْحَابُ، وأحْياءُ ضَبَّةَ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا.
- ـ رَبَبُ: الماءُ الكثيرُ.
- ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ، وبِرَبَّانِهِ: أوَّلَهُ أو جَمِيعَه.
- ـ (رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ: حَرْفٌ خافِضٌ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ، أو اسْمٌ، وقيل: كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ، أولَهُما، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ.
- ـ رُبَّى ورُبُّ: اسْمُ جُمادى الأُولى.
- ـ رُبَّى ورُبَّةُ: الآخِرَةِ.
- ـ رُبَّةُ: ذي القِعْدَةِ.
- ـ رَابَّةُ: امْرَأةُ الأَبِ.
- ـ رُبُّ: سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها، وثُفْلُ السَّمْنِ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ: محدِّثٌ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ.
- ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ: المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ.
- ـ رُبَّانُ: رئيسُ المَلاَّحينَ، كالرُّبَّانِيِّ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ.
- ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ: الجَماعَةُ.
- ـ رَبَّابِ: أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ.
- ـ رَبَّابِيَّةُ: ماءٌ باليَمَامَةِ.
- ـ مُرْتَبُّ: المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه.
- ـ رِبِّيُّ: واحِدُ الرِّبِّيين، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ.
- ـ رَبْرَبُ: القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ.
- ـ أَرِبَّةُ: أهْلُ المِيثاقِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ربم
- التهذيب: أَهمله الليث.
- قال ابن الأَعرابي: الرَّبَمُ الكَلأ المتصل.
(ب) ذوي
- ذَوَى العُودُ والبَقْلُ، بالفتح، يَذْوِي ذَيّاً وذُوِيّاً كلاهما: ذَبَلَ، فهو ذَاوٍ، وهو أَن لا يُصِيبَه رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ، وأَذْواهُ العَطَشُ؛ قال ابن بري: وشاهد الذُّوِي المَصْدَر قول الراجز ما زِلْتُ حَوْلاً في ثَرىً ثَرِيِّ بَعْدَكَ مِنْ ذَاكَ النَّدَى الوَسْمِيِّ حَتَّى إذا ما هَمَّ بالذُّوِيِّ جِئْتُكَ واحْتَجْتُ إلى الوَلِيِّ لَيْسَ غَنِيٌّ عَنْكَ بالغَنِيِّ وفي حديث عمر: أَنّه كانَ يَسْتَاكُ وهو صائِمُ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى أَ يَبِسَ.
- وقال الليث: لُغَةُ أَهلِ بُثَيْنَة ذَأَى العُودُ؛ قال: وذَوِي العُودُ يَذْوَى، قال أَبو عبيدة: وهي لغة رديئَة.
- قال الجوهري: ولا يقال ذَوِيَ البقلُ، بالكسر؛ وقال يونس: ه لغة.
- وأَذْوَاهُ الحَرُّ أَي أَذْبَلَهُ.
- والذِّوَى: النِّعاج الضِّعافُ.
- والذَّوَاةُ: قشرة العِنَبة والبِطِّيخة والحَنْطَلة، وجَمْعُها ذَوىً ابن بري: الذَّاوي الذي فيه بَعضُ رُطُوبَةٍ؛ قال الشاعر رَأَيْتُ الفَتَى يَهْتَزُّ كالغُصْنِ ناعِماً تَرَاهُ عَمِيّاً ثم يُصْبِحُ قَدْ ذَوَ قال: وقال ذو الرمة وأَبْصَرْتُ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُه فَراشاً، وأَنَّ البَقْل ذَاوٍ ويَابِس قال: فهذا يدل على صحة ما ذكرناه.
ترجمة الأربيوم باللغة الإنجليزية
الأربيوم
Erbium