معنى كلمة الأذن في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
سَنْبَلَالمصدر
سنبلفي القواميس
- سُنْبُلٌ : (جامد)
1 - نَضَجَ سُنْبُلُ القَمْحِ : سَاقُ نَبَاتِ القَمْحِ وَفِي جُزْئِهِ الأعْلَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أذِنَ
- أذِنَ لـ1 يأذَن ، إِذْنًا ، فهو آذِن ، والمفعول مَأْذون له.
- أذِن له في الدخول.
- أباح له وسمح.
- {فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ}.
- {فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي}.
- بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك.
- سمع وأطاع.
- {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ. وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ}.
(ب) أذَنَ
- أذَنَ يأذُن ، أَذْنًا ، فهو آذِن ، والمفعول مَأْذون.
- أذَن خصمَه أثناء المصارعة أصاب أُذُنه.
المعجم الوسيط
+
الأُذْن
- الأُذْن الأُذْن الأُذُن عضو السمع في الإنسان والحيوان.
- وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة. والجمع : آذان.
- و الأُذْن المستمع القابل لما يقال له، (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما).
- و الأُذْن بطانة الرَّجل.
- ويقال: هو أُذُنٌ، وأَذُن خَيْر.
- ويقال: هو أُذن قومه: إِذا كان ينصحهم.
- ويقال: لبِستُ أُذُنِي له: أَعرضت عنه أَو تغافلت.
- ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلا.
- وجاءَ ناشرًا أُذُنيه: طامعاً.
- (أُذُن الحمار) : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة، كثير الشوك، أَزهاره صَفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء.
- (آذان الأَرنب) : عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب.
المحيط في اللغة
+
أذِنَ
- ـ أذِنَ بالشيء، إِذْناً، وأَذَناً، وأذاناً وأذانَةً: عَلِمَ به.
- ـ {فَأْذَنوا بحَرْبٍ}، أي: كونوا على عِلْمٍ.
- ـ آذَنَهُ الأمْرَ، آذَنَهُ به: أعْلَمَهُ.
- ـ أذَّنَ تَأذيناً: أكْثَرَ الإِعْلامَ.
- ـ أذَّنَ فُلاناً: عَرَكَ أُذُنَهُ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ.
- ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها: جَعَلَ لها أُذُناً.
- ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني: بِعِلْمي.
- ـ أذِنَ له في الشيءِ، إذْناً، وأذيناً: أباحَهُ له.
- ـ اسْتَأْذَنَهُ: طَلَبَ منه الإِذْنَ.
- ـ أذِنَ إليه، أذِنَ له: اسْتَمَعَ مُعْجِباً، أو عامٌّ.
- ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ: اشْتهاه.
- ـ آذَنَهُ إيذاناً: أعْجَبَهُ، ومنَعَه.
- ـ الأذُنُ: معروفة، مُؤَنَّثَةٌ، كالأذِينِ, ج: آذانٌ، والمَقْبِضُ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له، للواحِدِ والجَمْعِ.
- ـ رجلٌ أُذانِيٌّ، وآذَنُ: عظيمُ الأُذُن طَويلُها، ونَعْجَةٌ أذْناءُ، وكبْشٌ آذَنُ.
- ـ آذَنَه وأذَنَه: أصابَ أُذْنَه.
- ـ أُذِنَ: اشْتكاها.
- ـ أُذَيْنَةُ: اسمُ مَلِكِ العَماليقِ، ووادٍ.
- ـ بنو أُذُنٍ: بَطْنٌ.
- ـ أُذُنُ الحِمارِ: نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ، يُؤْكَلُ، حُلْوٌ.
- ـ آذانُ الفارِ: نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ، فَيُحَلِّلُهُ.
- ـ آذانُ الجَدْيِ: لسانُ الحَمَلِ.
- ـ آذانُ العبدِ: مِزْمارُ الراعي.
- ـ آذانُ الفيلِ: القُلْقاسُ.
- ـ آذانُ الدُّبِّ: البُوصيرُ.
- ـ آذانُ القِسِّيسِ، وآذانُ الأرْنَبِ، وأُذُنُ الشاةِ: حَشائشُ.
- ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ: النِّداءُ إلى الصلاةِ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ.
- ـ الأذِينُ: المُؤَذِّنُ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ، والزَّعيمُ، والكفِيلُ، كالآذِنِ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ.
- ـ ابنُ أذينٍ: نَديمٌ لأبي نُواسٍ.
- ـ المِئْذَنَةُ: موضِعُه، أو المَنارَةُ، والصَّوْمَعَةُ.
- ـ الأذانُ: الإِقامةُ.
- ـ تأَذَّنَ: أقْسَمَ، وأعْلَمَ.
- ـ آذَنَ العُشْبُ: بَدأ يَجِفُّ، فبعضُه رَطْبٌ، وبعضُه يابِسٌ.
- ـ إذَنْ: جوابٌ وجزاءٌ، تأويلُها: إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ، فيقولونَ: ذَنْ. وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً.
- ـ الآذِنُ: الحاجِبُ.
- ـ الأذَنَةُ: ورَقُ الحَبِّ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ، والتِبْنَةُ ,ج: أذَنٌ.
- ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له: لا شَهْوَةَ لريحِه.
- ـ منصورُ بنُ أذينٍ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ: محدِّثانِ.
- ـ أذَنَة: بلد قُرْبَ طَرَسوسَ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ.
- ـ أَذونٌ: موضع بالرَّيِّ.
- ـ أُذُنا القَلْبِ: زَنَمتانِ في أعْلاهُ.
- ـ أُذُنٌ، أو أُمُّ أُذُنٍ: قارَةٌ بالسَّماوَةِ.
- ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له: أعْرَضْتُ عنه، أو تغافَلْتُ.
- ـ ذو الأذُنَيْنِ: أنَسُ بنُ مالِكٍ.
- ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ: طامِعاً.
- ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ: مُحدِّثٌ.
- ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ: نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ.
- ـ الأذَناتُ: أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً، الواحِدَةُ: أذَنَةٌ.
- ـ المُؤْذَنَةُ: طائِرٌ.
معجم لسان العرب
+
أذن
- أَذِنَ بالشيء إذْناً وأَذَناً وأَذانةً: عَلِم.
- وفي التنزي العزيز: فأْذَنوا بحَرْبٍ من الله ورسوله؛ أَي كونوا على عِلْمٍ.
- وآذَنَ الأَمرَ وآذَنه به: أَعْلَمَه، وقد قُرئ: فآذِنوا بحربٍ من الله؛ معناه أَ أَعْلِمُوا كلَّ مَن لم يترك الرِّبا بأَنه حربٌ من الله ورسوله.
- ويقال قد آذَنْتُه بكذا وكذا، أُوذِنُه إيذاناً وإذْناً إذا أَعْلَمْته، وم قرأَ فأْذَنُوا أَي فانْصِتُوا.
- ويقال: أَذِنْتُ لفلانٍ في أَمر كذا وكذ آذَنُ له إِذْناً، بكسر الهمزة وجزمِ الذال، واسْتَأْذَنْتُ فلانا اسْتِئْذاناً.
- وأَذَّنْتُ: أَكْثرْتُ الإعْلامَ بالشيء.
- والأَذانُ: الإعْلامُ وآذَنْتُكَ بالشيء: أَعْلمتُكه.
- وآذَنْتُه: أَعْلَمتُه.
- قال الله عز وجل فقل آذَنْتُكم على سواءٍ؛ قال الشاعر آذَنَتْنا ببَيْنِها أَسْماء وأَذِنَ به إِذْناً: عَلِمَ به.
- وحكى أَبو عبيد عن الأَصمعي: كونوا عل إِذْنِهِ أَي على عِلْمٍ به.
- ويقال: أَذِنَ فلانٌ يأْذَنُ به إِذْناً إذ عَلِمَ.
- وقوله عز وجل: وأَذانٌ من الله ورسولِهِ إلى الناسِ؛ أَ إعْلامٌ.
- والأَذانُ: اسمٌ يقوم مقامَ الإيذانِ، وهو المصدر الحقيقي.
- وقوله ع وجل: وإِذ تأَذَّنَ ربُّكم لئن شَكرتُم لأَزيدنَّكم؛ معناه وإِذ عَلِم ربُّكم، وقوله عز وجل: وما هُمْ بِضارِّينَ به من أَحدٍ إلاَّ بإِذْن الله؛ معناه بِعلْمِ الله، والإذْنُ ههنا لا يكون إلاَّ من الله، لأَن الل تعالى وتقدَّس لا يأْمر بالفحشاء من السحْرِ وما شاكَلَه.
- ويقال: فَعلْت كذا وكذا بإِذْنِه أَي فعلْتُ بعِلْمِه، ويكون بإِذْنِه بأَمره.
- وقا قومٌ: الأَذينُ المكانُ يأْتيه الأَذانُ من كلِّ ناحيةٍ؛ وأَنشدوا طَهُورُ الحَصَى كانت أَذيناً، ولم تكُن بها رِيبةٌ، مما يُخافُ، تَريب قال ابن بري: الأَذِينُ في البيت بمعنى المُؤْذَنِ، مثل عَقِيدٍ بمعن مُعْقَدٍ، قال: وأَنشده أَبو الجَرّاح شاهدا على الأَذِينِ بمعنى الأَذانِ؛ قال ابن سيده: وبيت امرئ القيس وإني أَذِينٌ، إنْ رَجَعْتُ مُمَلَّكاً بسَيْرٍ ترَى فيه الفُرانِقَ أَزْوَارَ (* في رواية أخرى: وإني زعيمٌ).
- أَذينٌ فيه: بمعنى مُؤْذِنٍ، كما قالو أَليم ووَجيع بمعنى مُؤْلِم ومُوجِع.
- والأَذِين: الكفيل.
- وروى أَبو عبيد بيت امرئ القيس هذا وقال: أَذِين أَي زَعيم.
- وفَعَلَه بإِذْني وأَذَني أَي بِعلْمي.
- وأَذِنَ له في الشيء إِذْناً: أَباحَهُ له.
- واسْتَأْذَنَه: طَلَب منه الإذْنَ.
- وأَذِنَ ل عليه: أَخَذَ له منه الإذْنَ.
- يقال: ائْذَنْ لي على الأمير؛ وقال الأَغَر بن عبد الله بن الحرث: وإني إذا ضَنَّ الأَمِيرُ بإِذْنِ على الإذْنِ من نفْسي، إذا شئتُ، قادِر وقول الشاعر قلتُ لبَوَّابٍ لَدَيْهِ دارُه تِيذَنْ، فإني حَمْؤُها وجارُها قال أَبو جعفر: أَراد لِتأْذَنْ، وجائز في الشِّعر حذفُ اللام وكسر التاء على لغة مَن يقولُ أَنتَ تِعْلَم، وقرئ: فبذلك فَلْتِفْرَحوا والآذِنُ: الحاجِبُ؛ وقال: تَبَدَّلْ بآذِنِكَ المُرْتَضَ وأَذِنَ له أَذَناً: اسْتَمَعَ؛ قال قَعْنَبُ بنُ أُمّ صاحِبٍ إن يَسْمَعُوا رِيبةً طارُوا بها فَرَحا منّي، وما سَمعوا من صالِحٍ دَفَنُو صُمٌّ إذا سمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به وإنْ ذُكِرْتُ بشَرٍّ عنْدَهم أَذِنو قال ابن سيده: وأَذِنَ إليه أَذَناً استمع.
- وفي الحديث: ما أَذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِهِ لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآن؛ قال أَبو عبيد: يعني م استمَعَ اللهُ لشيء كاستِماعِهِ لِنَبيٍّ يتغنَّى بالقرآن أَي يتْلو يَجْهَرُ به.
- يقال: أَذِنْتُ للشيء آذَنُ له أَذَنا إذا استمَعْتَ له؛ قال عديّ أَيُّها القَلْبُ تَعَلَّلْ بدَدَنْ إنَّ همِّي في سماعٍ وأَذَن وقوله عز وجل: وأَذِنَتْ لِرَبِّها وحُقَّتْ؛ أَي اسْتَمعَتْ.
- وأَذِن إليهِ أَذَناً: استمع إليه مُعْجباً؛ وأَنشد ابن بري لعمرو بن الأَهْيَم فلَمَّا أَنْ تسَايَرْنا قَليلاً أَذِنَّ إلى الحديثِ، فهُنَّ صُور وقال عديّ في سَماعٍ يَأْذَنُ الشَّيخُ له وحديثٍ مثْل ماذِيٍّ مُشا وآذَنَني الشيءُ: أَعْجَبَنِي فاستَمعْتُ له؛ أَنشد ابن الأَعرابي فلا وأَبيك خَيْر منْك، إن لَيُؤْذِنُني التَّحَمْحُمُ والصَّهِيل وأَذِنَ للَّهوْ: اسْتَمع ومالَ.
- والأُذْنُ والأُذُنُ، يخفَّ ويُثَقَّل: من الحواسّ أُنثى، والذي حكاه سيبويه أُذْن، بالضم، والجمع آذانٌ ل يُكسَّر على غير ذلك، وتصغيرها أُذَيْنة، ولو سَمَّيْت بها رجلاً ث صغَّرْته قلت أُذَيْن، فلم تؤَنِّث لزوالِ التأْنيث عنه بالنقل إلى المذكر فأَما قولهم أُذَيْنة في الاسم العلم فإنما سمي به مصغَّراً.
- ورجل أُذْن وأُذُنٌ: مُسْتَمِع لما يُقال له قابلٌ له؛ وصَفُو به كما قال مِئْبَرة العُرْقُوبِ أَشْفَى المِرْفَ فوصف به لأَن في مِئْبَرةٍ وأَشْفى معنى الحِدَّة.
- قال أَبو علي: قا أَبو زيد رجل أُذُنٌ ورجال أُذُنٌ، فأُذُن للواحد والجمع في ذلك سواء إذا كان يسمع مقالَ كلّ أَحد.
- قال ابن بري ويقال رجل أُذُنٌ وامرأَة أُذُنٌ، ولا يثنى ولا يجمع، قال: وإنما سمَّو باسم العُضْو تَهْويلاً وتشنيعاً كما قالوا للمرأَة: ما أَنتِ إلا بُطَين وفي التنزيل العزيز: ويقولون هو أُذُنٌ قل أُذُنٌ خيرٍ لكم؛ أَكثر القرّاء يقرؤون قل أُذُنٌ خير لكم، ومعناه وتفْسيرُه أَن في المُنافِقينَ م كان يَعيب النبي، صلى الله عليه وسلم، ويقول: إن بَلَغَه عني شيء حَلَفْ له وقَبِلَ مني لأَنه أُذُنٌ، فأَعْلَمه الله تعالى أَنه أُذُنُ خيرٍ ل أُذُنُ شرٍّ.
- وقوله تعالى: أُذُنُ خيرٍ لكم، أي مُسْتَمِعُ خيرٍ لكم، ث بيّن ممن يَقْبَل فقال تعالى: يؤمنُ بالله ويؤمنُ للمؤمنين؛ أََي يسم ما أَنزَلَ الله عليه فيصدِّق به ويصدِّق المؤمنين فيما يخبرونه به.
- وقول في حديث زيد بن أَرْقَم: هذا الذي أَوْفَى الله بأُذُنِه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخْبارِه عما سمعَتْ أُذُنه.
- ورجل أُذانِيّ وآذَنُ: عظيم الأُذُنَيْنِ طويلُهما، وكذلك هو من الإبلِ والغنم، ونَعْجةٌ أَذْناءُ وكَبْش آذَنُ.
- وفي حديث أَنس: أَنه قال له يا ذا الأُذُنَيْنِ؛ قالَ اب الأَثير: قيل معناه الحضُّ على حُسْنِ الاستِماعِ والوَعْي لأَن السَّمْع بحاسَّة الأُذُنِ، ومَنْ خلَق الله له أُذُنَيْنِ فأََغْفَلَ الاستِماع ول يُحْسِن الوَعْيَ لم يُعْذَرْ، وقيل: إن هذا القول من جملة مَزْحه، صل الله عليه وسلم، ولَطيف أَخلاقه كما قال للمرأَة عن زوجها: أَذاك الذي ف عينِه بياضٌ؟ وأَذَنَه أَذْناً، فهو مأْذونٌ: أَصاب أُذُنَه، على م يَطَّرِد في الأَعضاء.
- وأَذَّنَه: كأَذَنَه أَي ضرَب أُذُنَه، ومن كلامهم: لك جابهٍ جَوْزةٌ ثم يُؤَذَّنُ؛ الجابهُ: الواردُ، وقيل: هو الذي يَرِد الماء وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ، والجَوْزةُ: السَّقْية من الماء يَعْنُون أَن الواردَ إذا ورَدَهم فسأَلهم أَن يَسْقوه ماءً لأَهله وماشيتِ سَقَوْه سقْيةً واحدة، ثم ضربوا أُذُنَه إعْلاماً أَنه ليس عندهم أَكثر من ذلك.
- وأُذِنَ: شكا أُذُنَه؛ وأُذُنُ القلبِ والسهمِ والنَّصْلِ كلُّ على التشبيه، ولذلك قال بعض المُحاجِين: ما ذُو ثلاث آذان يَسْبِق الخَيْل بالرَّدَيان؟ يعني السَّهمَ.
- وقال أَبو حنيفة: إذا رُكِّبت القُذَذ على السهم فهي آذانُه.
- وأُذُنُ كلّ شيء مَقْبِضُه، كأُذُنِ الكوز والدَّلْ على التشبيه، وكلُّه مؤنث.
- وأُذُنُ العَرفج والثُّمام: ما يُخَدُّ من فيَنْدُرُ إذا أَخْوَصَ، وذلك لكونه على شكل الأُذُنِ.
- وآذانُ الكيزانِ عُراها، واحدَتها أُذُنٌ.
- وأُذَيْنةُ: اسم رَجُلٍ، ليست مُحَقَّرة عل أُذُن في التسمية، إذ لو كان كذلك لم تلحق الهاء وإنما سُمّيَ بها مُحَقَّر من العُضْو، وقيل: أُذَيْنة اسمُ ملِك من ملوك اليمن.
- وبنو أُذُنٍ: بطن من هوازن.
- وأُذُن النَّعْل: ما أَطافَ منها بالقِبال.
- وأَذَّنْتُها جعلتُ لها أُذُناً.
- وأَذَّنْتُ الصبيَّ: عرَكْتُ أُذُنَه.
- وأُذُنُ الحمارِ نبتٌ له ورق عَرْضُه مثل الشِّبْر، وله أَصل يؤكل أَعظم من الجَزرة مث الساعد، وفيه حلاوة؛ عن أَبي حنيفة.
- والأَذانُ والأَذِينُ والتَّأْذِينُ النّداءُ إلى الصلاة، وهو الإعْلام بها وبوقتها.
- قال سيبويه: وقالو أَذَّنْت وآذَنْتُ، فمن العرب من يجعلهما بمعنىً، ومنهم من يقول أَذَّنْ للتصويت بإعْلانٍ، وآذَنْتُ أََعلمْت.
- وقوله عز وجل: وأَذِّنْ في النا بالحجّ؛ روي أَنَّ أَذان إبراهيم، عليه السلام، بالحج أَن وقَف بالمَقا فنادى: أَيّها الناس، أَجيبُوا الله، يا عباد الله، أَطيعوا الله، يا عبا الله، اتقوا الله، فوَقَرَتْ في قلب كل مؤمن ومؤمنة وأَسْمَعَ ما بي السماء والأَرض، فأَجابه مَن في الأَصْلاب ممّن كُتِب له الحج، فكلّ من حج فهو ممن أَجاب إبراهيم، عليه السلام.
- وروي أَن أَذانه بالحجّ كان: يا أَيه الناس كتب عليكم الحجّ.
- والأَذِينُ: المُؤذِّنُ؛ قال الحُصَينُ ب بُكَيْر الرَّبْعيّ يصف حمارَ وحش شَدَّ على أَمر الورُودِ مِئْزَرَه سَحْقاً، وما نادَى أَذِينُ المَدَرَهْ السَّحْقُ: الطَّرْدُ والمِئْذنةُ: موضعُ الأَذانِ للصلاة.
- وقال اللحياني: هي المنارةُ، يعن الصَّومعةَ.
- أَبو زيد: يقال للمنارة المِئْذَنة والمُؤْذَنة؛ قال الشاعر سَمِعْتُ للأَذانِ في المِئْذَنَهْ وأَذانُ الصلاة: معروف، والأَذِين مثله؛ قال الراجز حتى إذا نُودِيَ بالأَذِي وقد أذَّنَ أَذاناً وأَذَّنَ المُؤذِّن تأْذيناً؛ وقال جرير يهج الأَخطل إنّ الذي حَرَمَ الخِلافَةَ تَغْلِباً جعلَ الخِلافةَ والنُّبوَّةَ فين مُضَرٌ أَبي وأَبو الملوكِ، فهل لكم يا خُزْرَ تَغْلِبَ، من أَبٍ كأَبِينا هذا ابنُ عمِّي في دِمَشْقَ خليفةٌ لو شِئْتُ ساقَكمُ إليّ قَطين إنّ الفَرَزْدَقَ، إذ تَحَنَّفَ كارِهاً أَضْحَى لِتَغْلِبَ والصَّلِيبِ خَدِين ولقد جَزِعْتُ على النَّصارى، بعدم لَقِيَ الصَّليبُ من العذاب معِين هل تَشْهدون من المَشاعر مَشْعراً أَو تسْمَعون من الأَذانِ أََذِينا ويروى هذا البيت: هل تَمْلِكون من المشاعِرِ مشعراً، أَو تَشْهدون م الأَذان أذينا؟ ابن بري: والأَذِينُ ههنا بمعنى الأَذانِ أَيضاً.
- قال: وقي الأَذينُ هنا المُؤَذِّن، قال: والأَذينُ أيضاً المُؤذّن للصلاة؛ وأَنش رجز الحُصَين بن بُكَير الرَّبعي سَحْقاً، وما نادَى أَذينُ المَدَرَه والأَذانُ: اسمُ التأْذين، كالعذاب اسم التّعذيب.
- قال ابن الأَثير: وق ورد في الحديث ذكر الأَذان، وهو الإعلام بالشيء؛ يقال منه: آذَنَ يُؤْذِ إيذاناً، وأَذّنَ يُؤذّن تأْذِيناً، والمشدّدُ مخصوصٌ في الاستعما بإعلام وقت الصلاة.
- والأَذانُ: الإقامةُ.
- ويقال: أَذَّنْتُ فلاناً تأْذينا أَي رَدَدْتُه، قال: وهذا حرفٌ غريب؛ قال ابن بري: شاهدُ الأَذانِ قول الفرزدق وحتى علا في سُور كلِّ مدينة مُنادٍ يُنادِي، فَوْقَها، بأَذا وفي الحديث: أَنّ قوماً أَكلوا من شجرةٍ فحمَدوا فقال، عليه السلام قرِّسُوا الماء في الشِّنانِ وصُبُّوه عليهم فيما بين الأَذانَيْن؛ أَرا بهما أَذانَ الفجر والإقامَة؛ التَّقْريسُ: التَّبْريدُ، والشِّنان القِرَبْ الخُلْقانُ.
- وفي الحديث: بين كلّ أَذانَيْن صلاةٌ؛ يريد بها السُّنَ الرواتبَ التي تُصلَّى بين الأَذانِ والإقامةِ قبل الفرض.
- وأَذَّن الرجلَ: ردَّه ولم يَسْقِه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَذَّنَنا شُرابِثٌ رأْ الدَّبَر أَي رَدَّنا فلم يَسْقِنا؛ قال ابن سيده: وهذا هو المعروف، وقيل أَذَّنه نَقَر أُذُنَه، وهو مذكور في موضعه.
- وتَأَذَّنَ لَيَفعَلنَّ أَ أَقسَم.
- وتَأَذَّنْ أَي أعْلم كما تقول تَعَلَّم أَي اعْلَم؛ قال فقلتُ: تَعَلَّمْ أَنَّ للصَّيْد غرّةً وإلاّ تُضَيِّعْها فإنك قاتِلُه وقوله عز وجل: وإذ تأَذَّنَ ربُّك؛ قيل: تَأَذَّن تأَلَّى، وقيل تأَذَّنَ أَعْلَم؛ هذا قول الزجاج.
- الليث: تأَذَّنْتُ لأَفعلنَّ كذا وكذا يرا به إيجابُ الفعل، وقد آذَنَ وتأَذَّنَ بمعنًى، كما يقال: أَيْقَ وتَيَقَّنَ.
- ويقال: تأَذَّنَ الأَميرُ في الناس إذا نادى فيهم، يكون في التهدي والنَّهيْ، أَي تقدَّم وأَعْلمَ.
- والمُؤْذِنُ: مثل الذاوي، وهو العود الذي جَفَّ وفيه رطوبةٌ.
- وآذَنَ العُشْبُ إذا بَدَأَ يجِفّ، فتَرى بعضَ رطْباً وبعضه قد جَفّ؛ قال الراعي وحارَبَتِ الهَيْفُ الشَّمالَ وآذَنَت مَذانِبُ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّح التهذيب: والأذَنُ التِّبْنُ، واحدته أَذَنةٌ.
- وقال ابن شُميل: يقال هذ بقلةٌ تجِدُ بها الإبلُ أَذَنةً شديدة أَي شَهْوةً شديدة.
- والأََذَنَةُ خوصةُ الثُّمامِ، يقال: أَذَن الثُّمامُ إذا خرجت أَذَنَتُه.
- ابن شميل أَذِنْتُ لحديث فلان أَي اشتهيته، وأَذِنْتُ لرائحة الطعام أَي اشتهيته وهذا طعامٌ لا أَذَنة له أَي لا شهوة لريحه، وأَذَّن بإرسالِ إبلِه أَ تكلمّ به، وأَذَّنُوا عنِّي أَوَّلها أَي أَرسلوا أَوَّلها، وجاء فلان ناشراً أُذُنَيْه أَي طامعاً، ووجدت فلاناً لابساً أُذُنَيْه أَ مُتغافلاً.
- ابن سيده: وإِذَنْ جوابٌ وجزاءٌ، وتأْويلها إن كان الأَمر كما ذكرت أَ كما جرى، وقالوا: ذَنْ لا أَفعلَ، فحذفوا همزة إذَنْ، وإذا وقفت عل إذَنْ أَبْدَلْتَ من نونه أَلفاً، وإنما أُبْدِلَتْ الأَلفُ من نون إِذَن هذه في الوقف ومن نون التوكيد لأن حالَهما في ذلك حالُ النون التي ه علَمُ الصرف، وإن كانت نونُ إذنْ أصلاً وتانِك النونانِ زائدتين، فإنْ قلت فإذا كانت النون في إذَنْ أَصلاً وقد أُبدلت منها الأَلف فهل تُجيز في نح حَسَن ورَسَن ونحو ذلك مما نونه أَصل فيقال فيه حسا ورسَا؟ فالجواب: إ ذلك لا يجوز في غير إذَنْ مما نونه أَصلٌ، وإن كان ذلك قد جاء في إِذَن من قِبَل أَنّ إذنْ حرفٌ، فالنون فيها بعضُ حرفٍ، فجاز ذلك في نون إذَن لمضارَعةِ إذَنْ كلِّها نونَ التأْكيد ونون الصرف، وأَما النونُ في حَسَ ورَسَن ونحوهما فهي أَصلٌ من اسم متمكن يجري عليه الإعرابُ، فالنون ف ذلك كالدال من زيدٍ والراء من نكيرٍ، ونونُ إذَنْ ساكنةٌ كما أَن نُون التأْكيد ونونَ الصرف ساكنتان، فهي لهذا ولِما قدمناه من أَن كل واحدة منهما حرفٌ كما أَن النون من إذَنْ بعضُ حرف أَشْبَهُ بنون الإسم المتمكن الجوهري: إذنْ حرفُ مُكافأَة وجوابٍ، إن قدَّمْتَها على الفعل المستقب نَصَبْتَ بها لا غير؛ وأَنشد ابن بري هنا لسَلْمى بن عونة الضبِّيّ، قال وقيل هو لعبد الله ابن غَنَمة الضبِّيّ ارْدُدْ حِمارَكَ لا يَنْزِعْ سوِيَّتَه إذَنْ يُرَدَّ وقيدُ العَيْرِ مَكْروب قال الجوهري: إذا قال لك قائلٌ الليلةَ أَزورُكَ، قلتَ: إذَنْ أُكْرمَك وإن أَخَّرْتها أَلْغَيْتَ قلتَ: أُكْرِمُكَ إذنْ، فإن كان الفعلُ الذ بعدها فعلَ الحال لم تعمل، لأَن الحال لا تعمل فيه العواملُ الناصبة وإذا وقفتَ على إذَنْ قلت إذا، كما تقول زيدَا، وإن وسَّطتها وجعلتَ الفع بعدها معتمداً على ما قبلها أَلْغَيْتَ أَيضاً، كقولك: أَنا إذَن أُكْرِمُكَ لأَنها في عوامل الأَفعال مُشبَّهةٌ بالظنّ في عوامل الأَسماء، وإ أَدخلت عليها حرفَ عطفٍ كالواو والفاء فأَنتَ بالخيارِ، إن شئت أَلغَيْت وإن شئت أَعملْتَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) أذّن بالصّلاة/ أذّن للصّلاة
- نادى بالأذان داعيًا إليها.
- {أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ}.
(ب)الأذن
- (شر) نتوء من الغضروف المغطَّى بالجلد أمام قناة الأذن الخارجيَّة.
ترجمة الأذن باللغة الإنجليزية
الأذن
Ear
الأذن في سياق الكلام
حسناً، سدوا آذانكم إن لم تودوا أن أفسد عليكم النهاية
Well, cover your ears if you don't want me to spoil the ending.
عن إذنك أنت صاحبة موعد العاشرة عند دكتور (تيرهارك)؟
Excuse me. You're Dr. Terhark's 10:00?
بمكان ما بحفل، في قهوته بأنفه، بأذنه، تعرض الفتى له
Somewhere at a party, in his coffee, up his nose, in his ear, this kid had some.
عن إذنك، ما علاقة هذا بولدنا؟
Excuse me, what does this have to do with our son?
قد تود سد أذنيك لأن الصوت عال
You might wanna block your ears for this, it's quite loud.
هناك صف هنا لهذا قلت عن إذنك
Hey, there's a line here. That's why I said excuse me.
يجب أن أرد على هذا عن إذنك
I have to get this. Excuse me.
عن إذنك يا دكتور (هاوس)؟
Excuse me. Dr. House?
عن إذنكم، مرحباً مرحباً
Excuse me! Hi. Hi.
(دكتورة (كادي عن إذنكما
Dr. Cuddy! Excuse me.
يا للهول أذني تحترقان
Boy, are my ears burning.
يا للهول عن إذنكم
Ooh, boy. Excuse me.
انتظر عن إذنك
Hold on. Excuse me. Excuse me.
أذنك خبيرة
You have quite an ear.
عن إذنك
Um. excuse me.