معنى كلمة الأخلاص في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خلَصَ
- خلَصَ / خلَصَ إلى / خلَصَ من يَخلُص ، خُلُوصًا وخَلاصًا ، فهو خالِص ، والمفعول مَخْلُوص إليه.
- خلَصت المهمَّةُ انتهت.
- خلَص السَّائلُ من الكَدر: صفا مما يشوبه.
- خلَص الماءُ من العُكارة.
- {مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ}.
- خلَص الرَّجلُ من القوم: فارقهم واعتزلهم، انفصل عنهم وانفرد.
- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}.
- خلَص إلى هدفه بعد جهد كبير: بلغه، وصله، انتهى إليه.
- خلَص إلى المدينة بعد سَيْر كبير.
- خلصَ إلى القول: انتهى إليه.
- خلَص من المقدِّمة إلى النَّتيجة: وصل إليها.
- خلَص من الورطة: سلم ونجا منها.
- خلص من الهلاك.
- ? خلَص لا له ولا عليه: ترك الأمر قبل الخُسران.
(ب)استخلصَ
- استخلصَ يستخلص ، استخلاصًا ، فهو مستخلِص ، والمفعول مستخلَص.
- استخلص صديقًا اختاره واختصه بدخيلة نفسه، جعله من خاصَّته.
- {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي}.
- استخلص الشَّيءَ من الشَّيء: استخرجه.
- استخلص الزُّبدة من اللبن.
- استخلص الزيوت من البذور.
- استخلص منه وَعْدًا: استحصله.
- استخلص الفكرةَ الأساسيَّةَ من النَّصّ: استنتجها وتوصّل إليها.
- استخلص العِبَر/ معلومات من شخص.
- استخلص البضاعةَ: (التجارة) استخرجها من الجمارك بعد إجراء المعاملات القانونيّة.
معجم الرائد
+
خَلَص
- خلص.
- يخلص ، خلوصا وخلاصا.
- خلص الشيء : صار خالصا صافيا.
- خلص من الخطر أو نحوه : نجا منه.
- خلص الى الشيء : وصل إليه.
- خلص منه : انفصل عنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)اسْتَخْلَصهُ
- اسْتَخْلَصهُ أَخْلَصه.
- و اسْتَخْلَصهُ اختارَهُ.
- و اسْتَخْلَصهُ اخْتَصَّه.
(ب)الإِخْلاصُ
- الإِخْلاصُ كَلِمَةُ الإِخلاص: كلمة التوحيد، وسورة الإِخلاص: الإخلاص آية 1قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ) ).
المحيط في اللغة
+
خَلَصَ
- ـ خَلَصَ خلُوصاً وخالِصةً: صارَ خالِصاً.
- ـ خَلَصَ إليه خلُوصاً: وصَلَ، وخَلَصَ العَظْمُ.
- ـ خَلِصَ: نَشِطَ في اللَّحْمِ، وذلك في قَصَبِ عِظامِ اليدِ والرِّجْلِ.
- ـ خَلَصُ: شجرٌ كالكَرْمِ، يَتَعَلّقُ بالشجر، فَيَعْلُو، طَيِّبُ الريحِ، وحَبُّه كخَرَزِ العَقيقِ، واحدتهُ: الخَلَصَةُ.
- ـ خالصُ: كلُّ شيءٍ أبيضَ، ونَهْرٌ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، عليه كُورةٌ كبيرةٌ تُسَمَّى الخالِصَ.
- ـ خالِصةُ: بلد بجَزيرَةِ صِقِلِّيَةَ، وبِرْكَةٌ بينَ الأجْفَرِ والخُزَيْمِيَّةِ.
- ـ خَلْصاءُ: موضع بالدَّهْناءِ.
- ـ {أخْلَصْناهم بخالِصَةٍ}: خَلَّةٍ، خَلَّصْناها لهم.
- ـ خَلْصٌ: موضع بآرَةَ.
- ـ خُلَيْصٌ: حِصْنٌ بين عُسْفانَ وقُدَيدٍ، وكلُّ أبيضَ.
- ـ خَلْصَا الشَّنَّةِ: عِرقاها، وهو ما خَلَصَ من الماءِ من خَلَلِ سُيورِها.
- ـ خِلْصُكَ: خِدْنُكَ، ج: خُلَصاءُ.
- ـ خِـلاصَةُ السَّمْنِ، وخُـلاصَةُ: ما خَلَصَ منه.
- ـ خِلاصُ: الإِثْرُ، وما أخْلَصَتْه النارُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ والزُّبْدِ.
- ـ خُلَّاصُ: الخَلَلُ في البَيْتِ.
- ـ خُلوصُ: القِشْدَةُ، والثُّفْلُ يَبْقَى في أسْفَلِ خُلاصَة السَّمْنِ.
- ـ ذُو الخَلَصَةِ، وذُو الخُلُصَةِ: بَيْتٌ كان يُدْعَى الكَعْبَةَ اليمَانِيَّةَ لخَثْعَمٍ، كان فيه صَنَمٌ اسْمُه الخَلَصَةُ، أو لأِنَّهُ كان مَنْبِتَ الخَلَصةِ.
- ـ أخْلَصَ للهِ: تَرَكَ الرِّياءَ.
- ـ أخْلَصَ السَّمْنَ: أخَذَ خُلاصَتَه.
- ـ أخْلَصَ البعيرُ: صارَ مُخُّه قَصيداً سَميناً.
- ـ خَلَّصَ تَخْليصاً: أعْطَى الخَلاصَ، وأخَذَ الخُلاصةَ.
- ـ خَلَّصَ فلاناً: نَجَّاهُ فَتَخَلَّصَ.
- ـ خالَصهُ: صَافاهُ.
- ـ اسْتَخْلَصَه لنفسه: اسْتَخَصَّه.
معجم لسان العرب
+
(أ)خلص
- خَلَص الشيء، بالفتح، يَخْلُص خُلُوصاً وخَلاصاً إِذا كان ق نَشِبَ ثم نَجا وسَلِم.
- وأَخْلَصه وخَلَّصه وأَخْلَص للّه دِينَه: أَمْحَضَه وأَخْلَصَ الشيءَ: اختاره، وقرئ: إِلاَّ عبادَك منهم المُخْلِصين والمُخْلَصِين؛ قال ثعلب: يعني بالمُخْلِصين الذين أَخْلَصوا العبادة للّ تعالى، وبالمُخْلَصِين الذين أَخْلَصهم اللّهُ عزّ وجلّ.
- الزجاج: وقوله واذْكُرْ في الكتاب موسى إِنه كان مُخْلَصاً، وقرئ مُخْلِصاً، والمُخْلَص الذي أَخْلَصه اللّهُ جعله مُختاراً خالصاً من الدنس، والمُخْلِص: الذ وحّد اللّه تعالى خالصاً ولذلك قيل لسورة: قل هو اللّه أَحد، سور الإِخلاص؛ قال ابن الأَثير: سميت بذلك لأَنها خالصة في صفة اللّه تعالى وتقدّس أَو لأَن اللافظ بها قد أَخْلَصَ التوحيدَ للّه عزّ وجلّ، وكلمة الإِخلا كلمة التوحيد، وقوله تعالى: من عبادنا المُخْلَصِين، وقرئ المُخْلِصين فالمُخْلَصُون المُخْتارون، والمُخْلِصون المُوَحِّدُون والتخليص: التَّنْجِيَة من كل مَنْشَبٍ، تقول: خَلَّصْته من كذ تَخْلِيصاً أَي نَجَّيْته تَنْجِيَة فتخلّص، وتَخلّصَه تخَلُّصاً كما يُتخلّص الغَزْلُ إِذا الْتَبَس.
- والإِخْلاصُ في الطاعة: تَرْكُ الرِّياءِ، وق أَخْلَصْت للّه الدِّينَ.
- واسْتَخْلَصَ الشيء: كأَخْلَصَه.
- والخالِصةُ الإِخْلاصُ.
- وخَلَص إِليه الشيءُ: وَصَلَ.
- وخَلَصَ الشيءُ، بالفتح، يَخْلُص خُلوصاً أَي صار خالِصاً.
- وخَلَصَ الشيء خَلاصاً، والخَلاصُ يكون مصدرا للشيء الخالِص.
- وفي حديث الإِسراء: فلما خَلَصْت بمُسْتَوىً من الأَر أَي وَصَلْتُ وبلَغْت.
- يقال: خَلَصَ فلان إِلى فلان أَي وصل إِليه وخَلَصَ إِذا سَلِم ونَجا؛ ومنه حديث هِرَقْلَ: إِني أَخْلُص إِليه.
- وفي حدي عليّ، رضي اللّه عنه: أَنه قَضَى في حكومة بالخَلاصِ أَي الرجوعِ بالثَّم على البائع إِذا كانت العينُ مُسْتَحِقَّةً وقد قَبَضَ ثمَنَها أَي قض بما يُتَخَلّص به من الخصومة.
- وخلَص فلانٌ إِلى فلان أَي وَصَل إِليه ويقال: هذا الشيء خالِصةٌ لك أَي خالِصٌ لك خاصّة.
- وقوله عزّ وجلّ: وقالو ما في بُطونِ هذه الأَنْعامِ خالصةٌ لذكورنا؛ أَنَّثَ الخالصةَ لأَنه جع معنى ما التأْنيثَ لأَنها في معنى الجماعة كأَنهم قالوا: جماعةُ ما ف بطون هذه الأَنعامِ خالصةٌ لذكورنا.
- وقوله: ومُحَرَّمٌ، مَرْدُودٌ على لف ما، ويجوز أَن يكون أَنَّثَه لتأْنيث الأَنْعامِ، والذي في بطو الأَنعام ليس بمنزلة بعض الشيء لأَن قولك سقَطَتْ بعضُ أَصابِعه، بَعْض الأَصابِع أُصبعٌ، وهي واحدة منها، وما في بطن كل واحدة من الأَنعام هو غيرها ومن قال يجوز على أَن الجملة أَنعام فكأَنه قال وقالوا: الأَنعامُ التي ف بطون الأَنعام خالصةٌ لذكورنا، قال ابن سيده: والقولُ الأَول أَبْبَن لقوله ومُحَرَّمٌ، لأَنه دليل على الحَمْلِ على المعنى في ما، وقرأَ بعضه خالصةً لذكورنا يعني ما خلَص حَيّاً، وأَما قوله عزّ وجلّ: قل هي للذي آمَنُوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة، قُرئَ خالصةٌ وخالصةً المعنى أَنها حَلال للمؤمنين وقد يَشْرَكُهم فيها الكافرون، فإِذا كان يوم القيامة خَلَصت للمؤمنين في الآخرة ولا يَشْرَكُهم فيها كافر، وأَم إِعْراب خالصةٌ يوم القيامة فهو على أَنه خبر بعد خبر كما تقول زيدٌ عاقل لبيبٌ، المعنى قل هي ثابتةٌ للذين آمنوا في الحياة الدنيا في تأْويل الحال كأَنك قلت قل هي ثابتة مستقرة في الحياة الدنيا خالصةٌ يوم القيامة وقوله عزّ وجلّ: إِنَّا أَخْلَصْناهم بِخالِصةٍ ذِكْرى الدار؛ يُقْرَأ بخالصةِ ذِكْرى الدار على إِضافة خالصة إِلى ذِكْرى، فمن قرأَ بالتنوين جع ذِكْرى الدار بَدَلاً من خالصة، ويكون المعنى إِنا أَخْلَصْناهم بذكر الدار، ومعنى الدار ههنا دارُ الآخرة، ومعنى أَخلصناهم جعلناهم لها خالصي بأَن جعلناهم يُذَكِّرون بدار الآخرة ويُزَهِّدون فيها الدُّنْيا، وذل شأْن الأَنبياء، ويجوز أَن يكون يُكْثِرُون ذِكْرَ الآخرة والرُّجوعِ إِل اللّه، وأَما قوله خلَصُوا نَجِيّاً فمعناه تَميّزوا عن النا يَتَناجَوْن فيما أَهَمَّهم.
- وفي الحديث: أَنه ذَكَر يومَ الخلاصِ فقالوا: وما يوم الخَلاصِ؟ قال: يوم يَخْرج إِلى الدجّال من أَهل المدينة كلُّ مُنافِق ومُنافقة فيتميَّز المؤمنون منهم ويَخْلُص بعضُهم من بعض.
- وفي حدي الاستسقاء: فَلْيَخْلُصْ هو وولدُه أَي ليتميّزْ من الناس وخالَصَهُ في العِشْرة أَي صافاه.
- وأَخْلَصَه النَّصِيحةَ والحُبّ وأَخْلَصه له وهم يَتَخالَصُون: يُخْلِصُ بعضُهم بَعضاً.
- والخالصُ م الأَلوان: ما صَفا ونَصَعَ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني والخِلاصُ والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخُلُوصُ: رُبٌّ يُتَّخَذُ من تمر والخِلاصةُ والخُلاصةُ والخِلاصُ: التمرُ والسويقُ يُلْقى في السَّمْن وأَخْلَصَه: فَعَل به ذلك.
- والخِلاصُ: ما خَلَصَ من السَّمْن إِذا طُبِخَ والخِلاصُ والإِخْلاصُ والإِخْلاصةُ: الزُّبْدُ إِذا خَلَصَ من الثُّفْل والخُلوصُ: الثُّفْلُ الذي يكون أَسفل اللبَنِ.
- ويقول الرجل لصاحبة السَّمْنِ: أَخْلِصي لنا، لم يفسره أَبو حنيفة، قال ابن سيده: وعندي أَ معناه الخِلاصة والخُلاصة أَو الخِلاصُ.
- غيره: وخِلاصةُ وخُلاصةُ السمن م خَلَصَ منه لأَنهم إِذا طَبَخُوا الزُّبدَ ليتَّخذوه سَمْناً طرَحُوا في شيئاً من سويقٍ وتمرٍ أَو أَبْعارِ غِزْلانٍ، فإِذا جادَ وخلَصَ م الثُّفْل فذلك السمنُ هو الخِلاصة والخُلاصة والخِلاص أَيضاً، بكسر الخاء، وه الإِثْر، والثُّفْلُ الذي يَبْقى أَسفلَ هو الخُلوصُ والقِلْدَة والقِشْدَةُ والكُدادةُ، والمصدر منه الإِخْلاصُ، وقد أَخْلَصْت السَّمْنَ أَبو زيد: الزُّبْدُ حين يجعل في البُرْمةِ لِيُطبخ سمناً فهو الإِذْواب والإِذْوابةُ، فإِذا جادَ وخَلَصَ اللبنُ من الثُّفْل فذلك اللبن الإِثْر والإِخْلاصُ، والثُّفْلُ الذي يكون أَسفلَ هو الخُلوصُ.
- قال الأَزهري سمعت العرب تقول لما يُخْلَصُ به السمنُ في البُرْمة من اللبن والما والثُّفْل: الخِلاصُ، وذلك إِذا ارْتَجَنَ واخْتَلَط اللبَنُ بالزُّبْد فيُؤْخذُ تمرٌ أَو دقيقٌ أَو سَوِيقٌ فيُطْرَح فيه ليَخْلُصَ السمنُ من بَقيّ اللبن المختلط به، وذلك الذي يَخْلُص هو الخِلاص، بكسر الخاء، وأَم الخِلاصة والخُلاصة فهو ما بقي في أَسفل البُرْمة من الخِلاص وغيرِه م ثُفْلٍ أَو لبَنٍ وغيرِه.
- أَبو الدقيش: الزُّبْدُ خِلاصُ اللَّبنِ أَي من يُسْتَخْلَصُ أَي يُسْتَخْرَج؛ حَدّث الأَصمعي قال: مَرَّ الفرزدق برجل م باهلة يقال له حُمامٌ ومعه نِحْيٌ من سَمْنٍ، فقال له الفرزدق: أَتَشْتر أَغْراضَ الناسِ قَيْسٍ مِنِّي بهذا النِّحْي؟ فقال: أَللّهِ علي لتَفْعَلَنّ إِن فَعَلْتُ، فقال: أَللّهِ لأَفْعَلَنَّ، فأَلْقى النِّحْيَ بي يديه وخرج يَعْدُوة فأَخذه الفرزدق وقال لَعَمْرِي لَنِعْمَ النِّحْيُ كانَ لِقَوْمِه عَشِيّةَ غِبّ البَيْعِ، نِحْيُ حُمام من السَّمْنِ رِبْعيٌّ يكون خِلاصُه بأبْعارِ آرامٍ وعُودِ بَشَام فأَصْبَحْتُ عن أَعْراض قَيْس كمُحرِمٍ أَهَلَّ بِحَجٍّ في أَصَمَّ حَرام الفراء: أَخْلَصَ الرجلُ إِذا أَخذ الخِلاصةَ والخُلاصة، وخَلَّصَ إِذ أَعطى الخَلاص، وهو مِثْل الشيء؛ ومنه حديث شريح: أَنه قضى في قَوْ كسَرَها رجل بالخَلاصِ أَي بمثلها.
- والخِلاص، بالكسر: ما أَخْلَصَته النار من الذهب والفضة وغيره، وكذلك الخِلاصة والخُلاصة؛ ومنه حديث سلمان: أَن كاتَبَ أَهلَه على كذا وكذا وعلى أَربعين أُوقِيَّةَ خِلاص.
- والخِلاص والخُلاصة: كالخِلاص، قال: حكاه الهروي في الغريبين واسْتَخْلَصَ الرجلَ إِذا اخْتَصّه بدُخْلُلِه، وهو خالِصَتي وخُلْصاني وفلان خِلْصي كما تقول خِدْني وخُلْصاني أَي خالِصَتي إِذا خَلَصَ مَوَدّتُهما، وهم خُلْصاني، يستوي فيه الواحد والجماعة.
- وتقول: هؤلا خُلْصاني وخُلَصائي، وقال أَبو حنيفة: أَخْلَصَ العظمُ كثُرَ مُخُّه، وأَخْلَص البعيرُ سَمِن، وكذلك الناقة؛ قال وأَرْهَقَت عِظامُه وأَخْلَص والخَلَصُ: شجرٌ طيّبُ الريح له وَرْدٌ كوَرد المَرْوِ طيّبٌ زكيٌّ.
- قا أَبو حنيفة: أَخبرني أَعرابي أَن الخَلَص شجر ينبت نبات الكَرْم يتعل بالشجر فيعْلق، وله ورق أَغبر رِقاقٌ مُدَوَّرةٌ واسعةٌ، وله وَرْدة كوَرْدة المَرْوِ، وأُصولهُ مُشْرَبةٌ، وهو طيّبُ الريح، وله حبّ كحبّ عِنَب الثَّعْلبِ يجتمع الثلاثُ والأَربعُ معاً، وهو أَحمر كغَرز العقيق ل يؤكل ولكنه يُرْعَى؛ ابن السكيت في قوله بِخالِصةِ الأَرْدانِ خُضْرِ المَناكِب الأَصمعي: هو لِباس يلبَسُه أَهل الشام وهو ثوب مُجَبَّل أَخْضر المَنْكِبين وسائرُه أَبْيَضُ والأَردانُ أَكمامُه ويقال لكل شيء أَبيضَ: خالِصٌ؛ قال العجاج مِنْ خالِص الماء وما قد طَحْلَب يريد خَلَص من الطُّحْلُب فابْيَضَّ.
- الليث: بَعِيرٌ مُخْلِصٌ إِذا كا قَصِيداً سَميناً؛ وأَنشد مُخْلِصة الأَنْقاءِ أَو رَعُوم والخالصُ: الأَبْيَضُ من الأَلوان.
- ثوب خالصٌ: أَبْيَضُ.
- وماءٌ خالص أَبيض.
- وإِذا تَشَظَّى العظامُ في اللحم، فذلك الخَلَصُ.
- قال: وذلك ف قَصَب العظام في اليد والرجل.
- يقال: خَلِصَ العظمُ يَخْلَصُ خَلَصاً إِذ بَرَأَ وفي خَلَلِه شيءٌ من اللحم والخَلْصاءُ: ماءٌ بالبادية، وقيل موضع، وقيل موضع فيه عين ماء؛ قا الشاعر أَشْبَهْنَ مِنْ بَقَر الخَلْصاءِ أَعْيُنَها وهُنَّ أَحْسَنُ من صِيرانِها صِوَرَ وقيل: هو الموضع بالدهناء معروف.
- وذو الخَلَصة: موضع يقال إِنه بي لِخَثْعَم كان يُدْعَى كَعْبةَ اليَمامةِ وكان فيه صنمٌ يُدْعى الخَلَصة فَهُدِم.
- وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى تضطرب أَلْياتُ نِساءِ دَوْسٍ عل ذي الخَلَصة؛ هو بيتٌ كان فيه صنم لدَوْسٍ وخَثْعَم وبَجِيلةَ وغيرِهم وقيل: ذو الخَلَصة الكعبةُ اليمانيَّةُ التي كانت باليمن فأَنْفَذَ إِليه رسول اللّه، صلَى اللّه عليه وسلّم، جَرِيرَ بنَ عبد اللّه يُخَرِّبُها وقيل: ذو الخَلَصة الصنم نفسه، قال ابن الأَثير: وفيه نظر (* قوله [ وفي نظر ] أَي في قول من زعم انه بيت كان فيه صنم يسمى الخلصة لأن ذو لا تضا الا إلخ، كذا بهامش النهاية.
- ) لأَن ذو لا تُضاف إِلاَّ إِلى أَسما الأَجناس، والمعنى أَنهم يَرْتَدُّون ويعُودون إِلى جاهليّتهم في عباد الأَوثان فتسعى نساءُ بني دَوْسٍ طائفاتٍ حول ذي الخَلَصة فتَرْتَجّ أَعجازُهن.
- وخالصةُ: اسم امرأَة، واللّه أَعلم.
(ب)بخلص
- بَخْلَصٌ وبَلْخَصٌ: غليظٌ كثيرُ اللحمِ، وقد تَبَخْلص وتَبَلْخَصَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أخلصه النّصيحة/ أخلص له النّصيحة
- أصفاها، نقَّاها من الغِشّ.
- أخلص له المودّة- {إلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ}.
(ب)الإخلاص
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 112 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات ° سورتا الإخلاص.
ترجمة الأخلاص باللغة الإنجليزية
الأخلاص
Heartedness
الأخلاص في سياق الكلام
أرجوكِ، وفري إخلاصك المثير للشفقة لعشيقك
Oh, please. Save your pathetic insincerity for your boyfriend.