معنى كلمة الأبيقوريون في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
المعجم الوسيط
+
الأَبيقُوريُّون
- الأَبيقُوريُّون أَتباع المذهب الذي أسسه الفيلسوفُ اليوناني أَبيقور (341 الأَبيقُوريُّون 270 ق.
- م) ، وهم يُقيمون الفلسفة على مذهب مادِّي حِسِّي في الأَخلاق، ويتّخذون اللّذة هَدَفاً أعلى للحياة السَّعيدة الخالية من الآلام والمخاوف.
- ومِلاك هذه الحكمة العملية عندهم المنطق والعلم الطبيعي.
معجم لسان العرب
+
بقر
- البَقَرُ: اسم جنس.
- ابن سيده: البَقَرَةُ من الأَهلي والوحشي يكو للمذكر والمؤنث، ويقع على الذكر والأُنثى؛ قال غيره: وإِنما دخلته الها على أَنه واحد من جنس، والجمع البَقَراتُ.
- قال ابن سيده: والجمع بَقَر وجمع البَقَرِ أَبْقَرُ كزَمَنٍ وأَزْمُنٍ؛ عن الهجري، وأَنشد لمقبل ب خويلد الهذلي كأَنَّ عَرُوضَيْهِ مَحَجَّةُ أَبْقُر لَهُنَّ، إِذا ما رُحْنَ فيها، مَذاعِق فأَما بَقَرٌ وباقِرٌ وبَقِيرٌ وبَيْقُورٌ وباقُورٌ وباقُورةٌ فأَسما للجمع؛ زاد الأَزهري: وبَواقِر؛ عن الأَصمعي، قال: وأَنشدني ابن أَب طرفة:وسَكَّنْتُهُمْ بالقَوْلِ، حَتَّى كَأَنَّهُم بَواقِرُ جُلْحٌ أَسْكَنَتْها المَراتِع وأَنشد غير الأَصمعي في بيقور سَلَعٌ مَّا، ومِثلُه عُشَرٌ مَّا عائلٌ مَّا، وعالَتِ البَيْقُور وأَنشد الجوهري للورل الطائي لا دَرَّ دَرُّ رِجَالٍ خَابَ سَعْيُهُمُ يَسْتَمْطِرُونَ لَدَى الأَزمَات بالعُشَر أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعَةً ذَرِيعَةً لك بَيْنَ اللهِ والْمَطَرِ وإِنما قال ذلك لأَن العرب كانت في الجاهلية إِذا استسقوا جعلو السَّلَعَةَ والعُشَرَ في أَذناب البقر وأَشعلوا فيه النار فتضج البقر من ذل ويمطرون وأَهل اليمن يسمون البَقَرَ: باقُورَةً.
- وكتب النبي، صلى الله علي وسلم، في كتاب الصدقة لأَهل اليمن: في ثلاثين باقورةً بَقَرَةٌ الليث: الباقر جماعة البقر مع رعاتها، والجامل جماعة الجمال مع راعيها ورجلٌ بَقَّارٌ: صاحب بقر وعُيونُ البَقَرِ: ضَرْبٌ من العنب وبَقِرَ: رَأَى بَقَرَ الوحش فذهب عقله فرحاً بهن وبَقِرَ بَقَراً وبَقَرَاً، (قوله؛ [ وبقر بقراً وبقراً ] سيأتي قريبا التنبيه على ما فيه ينقل عبارة الأَزهري عن أبي الهيثم والحاصل كما يؤخذ م القاموس والصحاح والمصباح أنه من باب فرح فيكون لازماً ومن باب قتل ومن فيكون متعدياً).
- فهو مَبْقُور وبَقِيرٌ: شُقه.
- وناقة بَقِيرٌ: شُقّ بطنها عن ولدها أَيَّ شَقٍّ؛ وقد تَبَقَّر وابْتَقَر وانْبَقَر؛ قا العجاج:تُنْتَجُ يَرْْمَ تُلْقِحُ انْبِقَار وقال ابن الأَعرابي في حديث له: فجاءت المرأَة فإِذا البيت مِبْقُور أَي منتثر عَتَبَتُهُ وعِكْمُه الذي فيه طعامه وكل ما فيه والبِقِيرُ والبَقِيرةُ: بُرْدٌ يُشَقُّ فَيُلْبَسُ بلا كُمَّيْنِ ول جَيْب، وقيل: هو الإِتْبُ.
- الأَصمعي: البَقِيرةُ أَن يؤْخذ بُرد فيشق ث تلقيه المرأَة في عنقها من غير كمين ولا جيب، والإِتْبُ قميص لا كمين ل تلبسه النساء.
- التهذيب: روى الأَعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبي عن ابن عباس في حديث هدهد سليمان قال: بينما سليمان في فلاة احتاج إِل الماء فدعا الهدهد فَبَقَر الأَرضَ فأَصاب الماء، فدعا الشياطين فسلخو مواضع الماء كما يسلخ الإِهاب فخرج الماء؛ قال الأَزهري: قال شمر فيما قرأْ بخطه معنى بَقَرَ نظر موضع الماء فرأَى الماء تحت الأَرض فأَعلم سليما حتى أَمر بحفره؛ وقوله فسلخوا أَي حفروا حتى وجدوا الماء وقال أَبو عدنان عن ابن نباتة: المُبَقِّرُ الذي يخط في الأَرض دَارَة قدر حافر الفرس، وتدعى تلك الدارة البَقْرَةَ؛ وأَنشد غيره بِها مِثْلُ آثَارِ المُبَقِّر مَلْعَ وقال الأَصمعي: بَقَّرَ القومُ ما حولهم أي حفروا واتخذوا الركايا والتبقر: التوسع في العلم والمال.
- وكان يقال لمحمد بن علي بن الحسي بن علي الباقر، رضوان الله عليهم، لأَنه بقر العلم وعرف أَصله واستنب فرعه وتَبقَّر في العلم.
- وأَصل البقر: الشق والفتح والتوسعة.
- بَقَرْت الشيءَ بَقْراً: فتحته ووسعته.
- وفي حديث حذيفة: فما بال هؤلاء الذي يَبْقُرونَ بيوتنا أَي يفتحونها ويوسعونها؛ ومنه حديث الإِفك: فَبَقَرْتُ له الحديث أَي فتحته وكشفته.
- وفي الحديث: فأَمر ببقرة من نحاس فأُحميت؛ قا ابن الأَثير: قال الحافظ أَبو موسى: الذي يقع لي في معناه أَنه لا يري شيئاً مصوغاً على صورة البقرة، ولكنه ربما كانت قِدْراً كبيرةً واسعة فسماها بَقَرَةً مأْخوذاً من التَّبَقُّرِ التَّوَسُّع، أَو كان شيئاً يس بقرة تامّة بِتَوابلها فسميت بذلك.
- وقولهم: ابْقُرْها عن جَنينها أَي شُقّ بطنها عن ولدها، وبَقِرَ الرجل يَبْقَرُ بَقَراً وبَقْراً، وهو أَ يَحْسِرَ فلا يكاد يُبصر؛ قال الأَزهري: وقد أَنكر أَبو الهيثم فما أَخبرن عنه المنذري بَقْراً، بسكون القاف؛ وقال: القياس بَقَراً على فَعَلاً لأَن لازم غير واقع الأَصمعي: بَيْقَرَ الفرسُ إِذا خَامَ بيده كما يَصْفِنُ برجله والبَقِير: المُهْرُ يولد في ماسكَةٍ أَو سَلًى لأَنه يشق عليه.
- والبَقَرُ العيال.
- وعليه بَقَرَةٌ من عيالٍ ومالٍ أَي جماعةٌ.
- ويقال: جاء فلان يَجُرّ بَقَرَةً أَي عيالاً.
- وتَبَقَّرَ فيها وتَبَيْقَرَ: توسع.
- وروي ع النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن التَّبَقُّر في الأَهل والمال؛ قا أَبو عبيد: قال الأَصمعي يريد الكثرة والسَّعة، قال: وأَصل التَّبَقُّر التوسعُ والتَّفَتُّح؛ ومنه قيل: بَقَرْتُ بطنه إنما هو شْققته وفتحته.
- ومن حديث أُم سليم: إن دنا مني أَحد من المشركين بَقَرْتُ بَطْنَهُ.
- قا أَبو عبيد: ومن هذا حديث أَبي موسى حين أَقبلت الفتنة بعد مقتل عثمان، رض الله عنه، فقال إِن هذه الفتنة باقرة كداء البطن لا يُدْرَى أَنَّى يُؤْت لَهُ؛ إِنما أَراد أَنها مفسدة للدين ومفرقة بين الناس ومُشَتِّتَة أُمورهم، وشبهها بوجع البطن لأَنه لا يُدْرَى ما هاجه وكيف يُدَاوَى ويتأَت له.
- وبَيْقَرَ الرجلُ: هاجر من أَرض إِلى أَرض.
- وبَيْقَرَ: خرج إلى حي لا يَدْرِي.
- وبَيْقَرَ: نزل الحَضَرَ وأَقام هناك وترك قومه بالبادية وخص بعضهم به العراق، وقول امرئ القيس أَلا هَلْ أَتَاهَا، والحوادثُ جَمَّةٌ بأَنَّ امْرَأَ القَيْسِ بِنَ تَمْلِكَ بَيْقَرا يحتمل جميع ذلك.
- وبَيْقَرَ: أَعْيَا.
- وبَيْقَر: هلَك.
- وبيقر: مشَ مِشْيَةَ المُنَكِّسِ.
- وبَيْقَرَ: أَفسد؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فس قوله:وقد كانَ زَيْدٌ، والقُعُودُ بأَرْضِهِ كَرَاعِي أُنَاسٍ أَرْسَلُوه فَبيْقرَ والبيقرة: الفساد.
- وقوله: كراعي أُناس أَي ضيع غنمه للذئب؛ وكذلك فس بالفساد قوله يا مَنْ رَأَى النُّعْمانَ كانَ حِيَرَا فَسُلَّ مِنْ ذلك يَوْمَ بَيْقَرَ أَي يوم فساد.
- قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي جعله اسماً؛ قال ولا أَدري لترك صرفه وجهاً إِلاَّ أَن يضمنه لضمير ويجعله حكاية، كم قال:نُبِّئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيد بَغيْاً علينا لَهُمْ فَدِيد ضمن يزيد الضمير فصار جملة فسمي بها فحكي؛ ويروى: يوماً بيقرا أَي يوما هلك أَو فسد فيه ملكه.
- وبَقِرَ الرجل، بالكسر، إِذا أَعيا وحَسَرَ وبَيْقَرَ مثله.
- ابن الأَعرابي: بيقر إِذا تحير.
- يقال: بَقِرَ الكلب وبَيْقَ إِذا رأَى البَقَرَ فتحير، كما يقال غَزِلَ إِذا رأَى الغزال فَلَهِيَ وبَيْقَرَ: خرج من بلد إلى بلد.
- وبَيْقَر إِذا شك، وبَيْقَرَ إِذا حَرَص على جمع المال ومنعه.
- وبَيْقَر إِذا مات، وأَصْلُ البَيْقَرَة الفساد وبَيْقَرَ الرجل في ماله إِذا أَسرع فيه وأَفسده.
- ورورى عمرو عن أَبيه البَيْقَرَة كثرة المتاع والمال.
- أَبو عبيدة: بَيْقَرَ الرجل في العَدْ إِذا اعتمد فيه.
- وبَيْقَر الدار إِذا نزلها واتخذها منزلاً ويقال: فتنة باقرة كداء البطن، وهو الماء الأَصفر.
- وفي حديث أَبي موسى سمعت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: سيأْتي على الناس فتْنَة باقِرَةٌ تَدَعُ الحليمَ حَيْرانَ؛ أَي واسعَةٌ عظيمةٌ.
- كفانا الل شرها.
- والبُقَّيْرَى، مثال السُّمَّيْهى: لعبة الصبيان، وهي كومة من ترا وحولها خطوط.
- وبَقَّرَ الصبيانُ: لعبوا البُقَّيْرَى، يأْتون إِلى موضع ق خبئ لهم فيه شيء فيضربون بأَيديهم بلا حفر يطلبونه؛ قال طفيل الغَنَوِيّ يصف فرساً أَبَنَّتْ فما تَنْفَكُّ حَوْلَ مُتَالِعٍ لها مِثلُ آثارِ المُبَقِّرِ مَلْعَب قال ابن بري: قال الجوهري: في هذا البيت يصف فرساً، وقوله ذلك سه وإِنما هو يصف خيلاً تلعب في هذا الموضع، وهو ما حول متالع، ومتالع: اس جبل.
- والبُقَّارُ: تراب يجمع بالأَيدي فيجعل قُمَزاً قَمزاً ويلعب به، جعلو اسماً كالقِذَافِ؛ والقُمَزُ كأَنها صوامع، وهو البُقَّيْرَى؛ وأَنشد نِيطَ بِحَقْويَها خَمِيسٌ أَقْمَر جَهْمٌ، كبُقَّارِ الوليدِ، أَشْعَر والبقار: اسم واد؛ قال لبيد فَبَاتَ السَّيلُ يَرْكبُ جانِبَيْه من البَقَّارِ، كالعَمِدِ الثَّقَا والبَقَّارُ: موضع والبَيْقرَةُ: اسراع يطأْطئ الرجل فيه رأْسه؛ قال المثَقِّب العَبْدِيّ، ويروى لِعَدِيِّ بن ودَاع فَباتَ يَجْتَابُ شُقارَى، كم بَيْقَرَ منْ يَمْشِي إِلى الجَلْسَد وشُقارَى، مخفف من شُقَّارَى: نبت، خففه للضرورة، ورواه أَبو حنيفة ف كتابه النبات: من يمشي إلى الخَلَصَة، قال: والخَلَصَةُ الوَثَنُ، وق تقدم في فصل جسد والبَيْقَرانُ: نَبْتٌ.
- قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته وبَيْقُور: موضع، وذو بَقَرٍ: موضع وجاد بالشُّقَّارَى والبُقَّارَى أَي الداهية.
ترجمة الأبيقوريون باللغة الإنجليزية
الأبيقوريون
Epicures