معنى كلمة اعتباطيا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
استعبطَ
- استعبطَ يستعبط ، استعباطًا ، فهو مُستعبِط ، والمفعول مُستعبَط (للمتعدِّي).
- استعبط الولدُ ادَّعى العباطةَ.
- استعبط البائعُ الولدَ: ظنَّه أو جعله عبيطًا.
معجم الغني
+
(أ)اِعْتِباطِيٌّ
- [ع ب ط]. (مَنْسوبٌ إلى الاعْتِباطِ). :عَمَلٌ اِعْتِباطِيٌّ : عَمَلٌ لَيْسَ بِذِي عِلَّةٍ، عَشْوائِيٌّ.
(ب)عَبْطٌ
- [ع ب ط]. :جَاءَ بِعَبْطٍ : بِكَذِبٍ مُخْتَلَقٍ.
معجم الرائد
+
(أ)عَبيط
- عبيط.
- ج، عبط وعباط.
- عبيط ذبيحة تذبح وهي سمينة فتية سليمة من العلل.
- عبيط من اللحم : غير الناضج.
- عبيط من الدم الطري.
- عبيط من الجلد المشقوق.
(ب)أعبط
- إعباطا.
- أعبطه الموت : أخذه شابا صحيحا لا مرض به.
المحيط في اللغة
+
عَبَطَ
- ـ عَبَطَ الذبِيحةَ يَعْبِطُها: نَحَرَها من غيرِ عِلَّةٍ، وهي سَمينةٌ فَتِيَّةٌ، فهو عَبيطٌ، ج: عُبُطٌ وعِبَاطٌ.
- ـ عَبَطَ فلانٌ: غابَ.
- ـ عَبَطَتِ الريحُ وجْهَ الأرضِ: قَشَرَتْه.
- ـ عَبَطَ الأرضَ: حَفَرَ منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قَبْلُ.
- ـ عَبَطَ الكَذِبَ عليَّ: افْتَعَلَهُ، كاعْتَبَطَ في الكلِّ.
- ـ عَبَطَ نَفْسَه في الحَرْبِ: ألْقاها غيرَ مُكْرَهٍ.
- ـ عَبَطَ التُّرابَ: أثارَهُ.
- ـ عَبَطَ الفرسَ: أجْراهُ حتى عَرِقَ.
- ـ عَبَطَ الضَّرْعَ: أدْماهُ.
- ـ عَبَطَ الشيءَ: شَقَّهُ صحيحاً، فَعَبَطَ هو يَعْبِطُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
- ـ عَبَطَ الدواهِي الرجلَ: نالَتْهُ من غيرِ اسْتحقاقٍ.
- ـ ماتَ عَبْطَةً: شابًّا صحيحاً. وأعْبَطَهُ الموتُ، واعْتَبَطَهُ.
- ـ لَحْمٌ ودَمٌ وزَعْفَرانٌ عَبيطٌ، بَيِّنُ العُبْطَةِ: طَرِيٌّ.
- ـ عَوْبَطُ: الداهيةُ، ولُجَّةُ البَحْرِ.
معجم لسان العرب
+
عبط
- عَبَطَ الذَّبِيحةَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها اعْتِباطاً نَحَرَها من غير داء ولا كسر وهي سَمينة فَتِيَّةٌ، وهو العَبْطُ، وناق عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ولحمها عَبِيط، وكذلك الشاة والبقرة، وعم الأَزهريّ فقال: يقال للدابة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ، والجمع عُبُطٌ وعِباطٌ أَنشد سيبويه أَبِيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباط وقال ابن بزرج: العَبِيطُ من كلّ اللحم وذلك ما كان سَلِيماً من الآفا إِلا الكسر، قال: ولا يقال للحم الدَّوِي المدخُولِ من آفةٍ عَبِيطٌ.
- وف الحديث: فَقاءتْ لَحماً عَبِيطاً؛ قال ابن الأَثير: العَبِيط الطَّرِيُّ غير النَّضِيج.
- ومنه حديث عمر: فَدَعا بِلحْم عَبيط أَي طريّ غي نَضيج؛ قال ابن الأَثير: والذي جاءَ في غريب الخطَّابي على اختلاف نسخه: فدع بلحم غَلِيظ، بالغين والظاء المعجمتين، يريد لحماً خَشِناً عاسِياً ل يَنْقادُ في المَضْغِ، قال: وكأَنه أَشْبه وفي الحديث: مُرِي بَنِيكَ لا يَعْبِطُوا ضُروعَ الغنم أَي ل يُشَدِّدوا الحلَب فيَعْقرُوها ويُدْمُوها بالعصر، من العَبِيط وهو الدم الطريّ أَو لا يَسْتَقْصُوا حلبها حتى يخرجُ الدمُ بعد اللبن، والمراد أَن ل يَعْبِطوها فحَذف أَن وأَعملها مُضمرة، وهو قليل، ويجوز أَن تكون لا ناهي بعد أَمر فحذف النون للنهي ومات عَبْطةً أَي شابّاً، وقيل: شابّاً صحيحاً؛ قال أُمية بن أَب الصلْت مَنْ لم يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هَرَماً لِلْمَوت كأْسٌ، والمرء ذائقُه وفي حديث عبد الملك بن عمير: مَعْبُوطة نفْسُها أَي مذبوحة وهي شابّة صحيحة.
- وأَعْبَطَه الموتُ واعْتَبَطَه على المثَل.
- ولحم عَبِيطٌ بيِّ العُبْطةِ: طريّ، وكذلك الدمُ والزعفران؛ قال الأَزهري: ويقال لحم عَبِيط ومَعْبُوطٌ إِذا كان طريّاً لم يُنَيِّبْ فيه سبع ولم تُصِبه عِلة؛ قا لبيد ولا أَضَنُّ بِمَعْبُوطِ السَّنامِ، إِذ كان القُتارُ كما يُسْتَرْوَحُ القُطُ قال الليث: ويقال زَعْفران عَبِيط يُشبَّه بالدم العَبِيط وفي الحديث: من اعْتَبَطَ مُؤْمِناً قَتلاً فإِنه قَوَدٌ، أَي قَتَل بلا جِناية كانت منه ولا جريرة تُوجِب قتله، فإِنَّ القاتل يُقاد به ويقتل وكلُّ من مات بغير علة، فقد اعْتُبِطَ.
- وفي الحديث: مَن قَتَلَ مؤمنا فاعتبَط بقتْلِه لم يَقبل اللّهُ منه صَرْفاً ولا عدْلاً؛ هكذا جا الحديثُ في سُنَن أَبي داود، ثم قال في آخر الحديث: قال خالد بن دهْقان، وه راوي الحديث: سأَلت يحيى بن يحيى الغَسّاني عن قوله اعتبَط بقتله، قال الذين يُقاتَلون في الفِتْنة فيرى أَنه على هُدى لا يستغفر اللّه منه؛ قا ابن الأَثير: وهذا التفسير يدل على أَنه من الغِبْطةِ، بالغين المعجمة وهي الفرَح والسُّرُور وحُسْن الحال لأَن القاتِل يَفْرَح بِقَتْل خصمه فإِذا كان المقتول مؤمناً وفرح بقتله دخل في هذا الوعيد، وقال الخطابي ف معالم السنَن وشَرَح هذا الحديث فقال: اعْتَبَطَ قَتْلَه أَي قَتَل ظُلْماً لا عن قصاص.
- وعَبَطَ فلان بنَفْسِه في الحرب وعَبَطَها عَبْطاً أَلقاها فيها غير مُكْرهٍ.
- وعَبَطَ الأَرضَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها حَفَر منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قبلَ ذلك؛ قال مَرَّارُ ابن مُنْقِ العدويّ ظَلَّ في أَعْلى يَفاعٍ جاذِلاً يَعْبِطُ الأَرضَ اعْتِباطَ المُحْتَفِر وأَمّا بيتُ حُميدِ بن ثَوْر إِذا سَنابِكُها أَثَرْنَ مُعْتَبَطا من التُّرابِ، كَبَتْ فيها الأَعاصِير فإِنه يريد التراب الذي أَثارتْهُ، كان ذلك في موضع لم يكن فيه قبل والعَبْطُ: الرّيبةُ.
- والعَبْطُ: الشَّقُّ.
- وعَبط الشيءَ والثوب يعبِطُه عَبْطاً: شَقَّه صَحِيحاً، فهو مَعْبُوطٌ وعَبِيطٌ، والجمع عُبُطٌ؛ قا أَبو ذؤيب فتَخالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ كنوافِذِ العُبُط التي لا تُرْقَع يعني كشقّ الجُيوب وأَطراف الأَكْمام والذُّيول لأَنها لا تُرْقَع بع العَبْطِ.
- وثوب عَبِيطٌ أَي مَشْقوقٌ؛ قال المنذري: أَنشدني أَبو طال النحوي في كتاب المعاني للفراء: كنوافذ العُطُبِ، ثم قال: ويروى كنوافذ العُبُطِ، قال: والعُطُبُ القُطْن والنوافِذُ الجُيوب، يعني جُيوب الأَقْمِصَة وأَخْراتَها لا تُرْقَعُ، شبَّهَ سَعةَ الجِراحاتِ بها، قال: وم رواها العُبُط أَراد بها جمعَ عَبيطٍ، وهو الذي يُنْحَرُ لغير علة، فإِذ كان كذلك كان خُروجُ الدم أَشَدَّ.
- وعَبَطَ الشيءُ نَفْسُه يَعْبِطُ انشقَّ؛ قال القطامي وظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيدي كُلُوماً تَمُجُّ عُروقُها عَلَقاً مُتاع وعَبَطَ النباتُ الأَرضَ: شَقَّها والعابِطُ: الكذّابُ.
- والعَبْطُ: الكَذبُ الصُّراح من غير عُذر.
- وعَبَط عليَّ الكذبَ يَعْبِطُه عَبْطاً واعْتَبَطَه: افْتَعلَه، واعْتَبَط عِرْضَه: شتَمَه وتَنَقَّصَه.
- وعَبَطَتْه الدَّواهي: نالَتْه من غي اسْتِحقاق؛ قال حميد وسماه الأَزهري الأُرَيْقِطَ بِمَنْزلٍ عَفٍّ، ولم يُخالِط مُدَنّساتِ الرِّيَبِ العَوابِط والعَوْبَطُ: الدّاهِيةُ.
- وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت: فَقَد رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، رجلاً كان يُجالِسُه فقالوا اعْتُبِطَ، فقال: قُوموا بنا نَعُوده؛ قال ابن الأَثير: كانوا يُسمون الوَعْك اعْتِباطاً.
- يقال: عَبَطَتْه الدّواهي إِذا نالَتْه.
- والعَوْبَطُ لُجَّةُ البحر، مقلوب عن العَوْطَبِ.
- ويقال عَبَطَ الحِمارُ التُّراب بحَوافِره إِذا أَثارَه، والترابُ عَبيطٌ.
- وعَبَطَتِ الرِّيحُ وجهَ الأَرضِ إِذ قَشَرَتْه.
- وعَبَطْنا عَرَقَ الفرَسِ أَي أَجْرَيْناه حتى عَرِقَ؛ قا الجَعدِيّ وقد عَبَطَ الماءَ الحَمِيمَ فأَسْهَل.
ترجمة اعتباطيا باللغة الإنجليزية
اعتباطيا
Arbitrarily