معنى كلمة استرضائي في القاموس
في اللغة العربية
المحيط في اللغة
+
مَرَضُ
- ـ مَرَضُ: إظْلامُ الطَّبيعةِ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ، ج: مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى، أو المَرْضُ: للقَلْبِ خاصَّةً.
- ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما: الشكُّ، والنِّفاقُ، والفُتورُ، والظُّلْمَةُ، والنُّقْصَانُ.
- ـ أمْرَضَهُ: جَعَلَهُ مَريضاً، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ، وصارَ ذا مَرَضٍ، ووجَدَهُ مَريضاً.
- ـ تَمْرِيضُ: التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ، وتَذْرِيةُ الطعامِ.
- ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ: ضَعيفَةُ الحالِ.
- ـ مَراضانِ: واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ.
- ـ مَرايِضُ: موضع.
- ـ تَمَرَّضَ: ضَعُفَ في أمرِهِ.
- ـ مِمْرَاضُ: المِسْقَامُ.
- ـ مُراضُ: داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها.
- ـ مَراضُ: موضع أو وادٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) مرض
- المريض: معروف.
- والمَرَضُ: السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ، يكو للإِنسان والبعير، وهو اسم للجنس.
- قال سيبويه: المرَضُ من المَصادِر المجموعة كالشَّغْل والعَقْل، قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول.
- ومَرِضَ فلا مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ، والأُنثى مَرِيضةٌ؛ وأَنش ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ ليس بمَهْزُولٍ، ولا بِمارِض وقد أَمْرَضَه اللّه.
- ويقال: أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدت مريضاً.
- والمِمْراضُ: الرَّجل المِسْقامُ، والتَّمارُض: أَن يُرِيَ من نفْس المرضَ وليس به.
- وقال اللحياني: عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ، ولا تأْكل هذ الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ، والجمع مَرْضَى ومَراضَ ومِراضٌ؛ قال جرير وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيب قال سيبويه: أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً، ومرَّضه تمْرِيضاً قام علي وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه، جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِ كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات.
- وقال غيره: التَّمْرِيض حُسْنُ القِيامِ على المريض.
- وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم، فه مُمْرِضُون.
- وفي الحديث: لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ؛ المُمْرِضُ الذي ل إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ لا لأَجل العَدْوى، ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نف صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه، فأَمَر باجْتِنابِه والبُعْد عنه، وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْع تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ، فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثل ذلك الداء، فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى، وإِنما هو فعل اللّه تعالى وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ.
- وفي حديث تَقاضِي الثِّما يقول: أَصابها مُراضٌ؛ هو، بالضم، داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ والتَّمْرِيضُ في الأَمر: التضْجيعُ فيه.
- وتَمْرِيضُ الأُمور: تَوْهِينُها وأَ لا تُحْكِمَها.
- وريح مَريضةٌ: ضعيفةُ الهُبُوب.
- ويقال للشمس إِذا لم تك مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً: مريضةٌ.
- وكلُّ ما ضَعُفَ، فقد مَرِضَ.
- وليل مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء؛ قال أَبو حَبَّة ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَر ورَأْيٌ مَرِيضٌ: فيه انحِراف عن الصواب، وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها.
- وليلةٌ مريضةٌ: مُظْلِمة لا تُرَ فيها كواكِبُها؛ قال الراعي وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها، فهو ماصِح وقول الشاعر رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْع به شَيْبٌ، وما فَقَدَ الشَّباب ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصاب أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب والمَرْضُ والمرَضُ: الشَّكُّ؛ ومنه قوله تعالى: في قلوبهم مَرَضٌ أَ شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين؛ قال أَبو عبيدة: معناه شك.
- وقوله تعالى فزادهم اللّهُ مرَضاً، قال أَبو إِسحق: فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما قا تعالى: بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم.
- وقال بعض أَهل اللغة: فزادهم اللّ مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله، قال والدليل على ذلك قوله تعالى: وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقو أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا؛ قال الأَصمعي: قرأْت على أَب عمرو في قلوبهم مرَض فقال: مَرْضٌ يا غُلام؛ قال أَبو إِسحق: يقا المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَ والدين جميعاً، والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصح في الدين.
- ويقال: قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ، وهو النِّفاقُ.
- اب الأَعرابي: أَصل المرَضِ النُّقْصانُ، وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة، وقل مَريضٌ ناقِصُ الدين.
- وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ: هم شِفاء أَمْراضِنا أَ يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها.
- وروي عن ابن الأَعراب أَيضاً قال: المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائه واعْتدالها، قال: والمرَضُ الظُّلْمةُ.
- وقال ابن عرفة: المرَضُ في القل فُتُورٌ عن الحقّ، وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء، وفي العين فُتورُ النظرِ وعين مَريضةٌ: فيها فُتور؛ ومنه: فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عم أُمِرَ به ونُهِيَ عنه، ويقال ظُلْمة؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْب يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة، عنى بذلك فَسادَ هَوائها، وقد تكو مريضة هنا بمعنى قَفْرة، وقيل: مريضة ساكنة الريح شديدة الحر والمَراضانِ: وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد؛ قال أَبو منصور: المَراضا والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء، وه اسْتِنْقاعُه فيها، والرَّوْضةُ مأْخوذة منها قال: ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها، وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُ بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ؛ قال أَوس بن حجر تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَم.
(ب) رضي
- الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
- وفي حديث الدعاء: اللهم إن أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك ل أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوب لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفا القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْن مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفات وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قربا اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقا لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْ على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّض على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنم ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلال مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِ للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
- وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إراد الجنس.
- الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّض والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء عل الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راض من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة ع اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعند أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه ل يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسر الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
- ورَضيتُ عن وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ ع الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْر لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاه ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاه عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
- قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قو الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيت بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سل سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال: قالوا كذا كما قالوا كذا وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
- وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويل أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
- وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛ قال إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّق أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَق الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ول تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
- والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
- اب الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
- ورَضيتُ الشيء وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
- وارْتَضاه رآه لَهُ أَهْلاً.
- ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْل وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي ف مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
- الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذل الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
- غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوا مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي ع عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَ مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
- ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، عل ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
- ويقال: رَضيتُ به صاحِباً وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
- وأَرْضَيْتُه عَنِّ ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
- وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بع جَهْدٍ.
- واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
- وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُ أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُ كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
- قال الجوهري وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعل الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَ رِضىً فهو مقصور.
- قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذا رِضاً ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَ لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَل ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
مصطلحات مالية
+
سندات رضائية
- يقبل حاملها تعديل شروطها وإذا كانت قرضاً سمّي assented loan ، في الإنجليزية، هي assented bonds.
ترجمة استرضائي باللغة الإنجليزية
استرضائي
Propitiatory Conciliatory