اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تأوَّلَ

  • تأوَّلَ يتأوَّل ، تأوُّلاً ، فهو متأوِّل ، والمفعول متأوَّل (للمتعدِّي).
  • تأوَّل الكلامَ أوّله، فسَّره ووضَّح ما هو غامض منه.

(ب)آلَ

  • آلَ إلى يئُول ، أُلْ ، أوْلاً وإيالاً وأيلولةً ، فهو آيل ، والمفعول مئول إليه.
  • آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه.
  • آلت إليه السُّلطةُ/ التّرِكة.
  • آيل إلى الزَّوال: يوشك أن يزول.
  • آل الشَّيءُ إلى كذا: صار وتحوّل.
  • آل مصيرُه إلى السجن.
  • آل المنزل من الأب إلى الابن.
  • آل الماءُ إلى بخار.
  • آل بها الحال إلى التسوُّل.
  • ? آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه.
معجم الغني +

آلِيٌّ

  • [أ و ل]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الآلةِ).
  • :يَتَحَرَّكُ بِشَكْلٍ آلِيٍّ : بِشَكْلٍ ذَاتِيٍّ، مِنْ دَاخِلِهِ.
  • :الرُّبَّانُ الآلِيُّ : أدَاة لِتَسْيِيرِ الطَّائِراتِ وَالقِطَارَاتِ وَالسُّفُنِ ذَاتِيّاً، تِلْقَائِيّاً. :حَرَكَةٌ آلِيَّةٌ.
معجم الرائد +

(أ)آل

  • يؤول ، إيالا.
  • الرعية. ساسها وأحسن رعايتها.

(ب)آل

  • يؤول ، أولا ومآلا.
  • آل اليه : رجع.
  • آل عنه : ارتد عنه.
المعجم الوسيط +

(أ)آلتَ

  • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته.

(ب)أولات

  • أولات ذوات، مثل: الطلاق آية 6وَإِنْ كُنَّ أُولاَتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ) ).
  • وهي مضافةٌ دائمًا.
  • ويستعمل للمفردة.
  • ذات.
  • من غير لفظه.
المحيط في اللغة +

آلَ

  • ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً: رَجَعَ.
  • ـ آلَ عنه: ارْتَدَّ.
  • ـ آلَ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً: خَثُرَ. وأُلْتُه أنا، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  • ـ آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً: ساسَهُمْ.
  • ـ آلَ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً: ولِيَ.
  • ـ آلَ المالَ: أصْلَحَهُ وساسَهُ، كائْتالَهُ.
  • ـ آلَ الشيءُ مآلاً: نَقَصَ.
  • ـ آلَ من فلانٍ: نَجا لُغَةٌ في: وَأَلَ.
  • ـ آلَ لحْمُ الناقَةِ: ذَهَبَ فَضَمُرَتْ.
  • ـ أوَّلَهُ إليه: رَجَعَهُ.
  • ـ إِيَّلُ، والأُوَّلُ والأَيِّلُ: الوَعِلُ.
  • ـ أوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً، وتَأَوَّلَه: دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ.
  • ـ تأويلُ: عبارَةُ الرُّؤْيا، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ، من بابِ التَّنْبيتِ.
  • ـ أُيَّلُ: الماءُ في الرَّحِمِ، واللَّبَنُ الخاثِرُ، كالأَيِّلِ، أَو هو وعِاؤُهُ.
  • ـ آلُ: ما أشْرَفَ من البعيرِ، والسَّرابُ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ، ويُؤَنَّثُ، والخَشَبُ، والشَّخْصُ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ، كالآلَةِ، ج: آلاتٌ، وجَبَلٌ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ، وأهْلُ الرجُلِ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً، فلا يقالُ: آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ: أهلُهُ، وأصْلُهُ: أهلٌ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً، فصارتْ أَاْلٌ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً، وتَصغيرُهُ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ.
  • ـ آلَةُ: الحالَةُ، والشِّدَّةُ، وسَريرُ المَيِّتِ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ، ج: آلاتٌ.
  • ـ أوْلٌ: موضع بأرضِ غَطَفانَ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ.
  • ـ أوالٌ: جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ.
  • ـ أوَّلُ: لِضِدِّ الآخِرِ في: وأل.
  • ـ إِيالاتُ: الأَوْدِيَةُ.
  • ـ أوِلَ: سَبَقَ.
  • ـ أوْلِيلُ: مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ.
معجم لسان العرب +

(أ) ليل

  • اللَّيْلُ: عقيب النهار ومَبْدَؤُه من غروب الشمس.
  • التهذيب اللَّيْلُ ضد النهار واللَّيْلُ ظلام الليل والنهارُ الضِّياءُ، فإِذا أَفرَدْ أَحدهما من الآخر قلت ليلة يوم، وتصغير ليلةٍ لُيَيْلِيَةٌ، أَخرجو الياء الأَخيرة من مَخْرَجها في الليالي، يقول بعضهم: إِنما كان أَصل تأْسي بِنائها لَيْلاً مقصور، وقال الفراء: ليلة كانت في الأَصل لَيْلِية ولذلك صغِّرت لُيَيْلِيَة، ومثلها الكَيْكَةُ البَيْضة كانت في الأَص كَيْكِية، وجمعها الكَياكي.
  • أَبو الهيثم: النَّهار اسم وهو ضدُّ الليل والنهارُ اسم لكل يوم، واللَّيْل اسم لكل ليلة، لا يقال نَهار ونَهاران ولا لي ولَيْلان، إِنما واحد النهار يوم وتثنيته يومان وجمعه أَيام، وضدّ اليو ليلة وجمعها لَيال، وكان الواحد لَيْلاة في الأَصل، يدلُّ على ذلك جمعه إِياها اللَّيالي وتصغيرهم إِياها لُيَيْلِيَة، قال: وربما وضعت العر النهار في موضع اليوم فيجمعونه حينئذ نُهُر؛ وقال دُرَيْد بن الصِّمَّة وَغارة بين اليوم والليلِ فَلْتَةً تَدارَكْتُها وَحْدي بسِيدٍ عَمَرَّ فقال: بين اليوم والليلِ، وكان حقُّه بين اليوم والليلة لأَن الليلة ضد اليوم واليوم ضد الليلة، وإِنما الليلة ضد النهار كأَنه قال بين النها وبين الليل، والعرب تستَجِيز في كلامها: تعالى النهارُ، في معنى تعال اليوم.
  • قال ابن سيده: فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم سير عليه لَيْلٌ، وه يريدون ليل طويل، فإِنما حذف الصفة لما دل من الحال على موضعها، واحدت لَيلة والجمع لَيالٍ على غير قياس، توهَّموا واحدته لَيْلاة، ونظير مَلامِح ونحوها مما حكاه سيبويه، وتصغيرها لُيَيْلِيَة، شذّ التحقير كما شذ التكسير؛ هذا مذهب سيبويه في كل ذلك، وحكى ابن الأَعرابي لَيْلاة وأَنشد:في كلِّ يَوْمٍ ما وكلِّ لَيْلاه حتى يقولَ كلُّ راءٍ إِذ رَاهْ يا وَيْحَهُ من جَمَلٍ ما أَشْقاه وحكى الكسائي: لَيايِل جمع لَيْلة، وهو شاذ؛ وأَنشد ابن بري للكميت جَمَعْتُك والبَدْرَ بنَ عائشةَ الذ أَضاءتْ به مُسْحَنْكِكاتُ اللَّيَايِ الجوهري: الليل واحد بمعنى جمع، وواحده ليلة مثل تَمْرة وتَمْر، وقد جم على لَيالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس، قال: ونظيره أَهل وأَهالٍ ويقال: كأَنَّ الأَصل فيها لَيْلاة فحذفت.
  • واللَّيْنُ: اللَّيْل عل البدل؛ حكاه يعقوب؛ وأَنشد بَناتُ وُطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْنْ لا يَشْتَكِينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ ما دامَ مُخٌّ في سُلامَى أَو عَيْن قال ابن سيده: هكذا أَنشده يعقوب في البدل ورواه غيره بَناتُ وُطّاءٍ على خَدّ اللَّيْل لأُمِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الوَيْل وليلة لَيْلاءُ ولَيْلى: طويلة شديدة صعبة، وقيل: هي أَشد لَيالي الشه ظلمة، وبه سميت المرأَة ليلى، وقيل: اللَّيْلاء ليلة ثلاثين، ولَيْل أَلْيَلُ ولائلٌ ومُلَيَّلٌ كذلك، قال: وأَظنهم أَرادوا بِمُلَيَّل الكثر كأَنهم توهَّموا لُيِّل أَي ضُعِّف ليالي؛ قال عمرو بن شَأْس وكان مجُودٌ كالجَلامِيدِ بعدَم مَضى نصفُ لَيْلٍ، بعد لَيْلٍ مُلَيَّل (* قوله [ وكان مجود ] هكذا في الأصل) التهذيب: الليث تقول العرب هذه لَيْلةٌ لَيْلاءُ إِذا اشتدَّت ظُلمتها ولَيْلٌ أَلْيَل.
  • وأَنشد للكُميت: ولَيْلهم الأَليَل؛ قال: وهذا في ضرور الشعر وأَما في الكلام فلَيْلاء.
  • وليلٌ أَلْيَلُ: شديد الظلمة؛ قا الفرزدق قالوا وخاثِرُهُ يُرَدُّ عليهمُ والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَل ولَيْلٌ أَليَلُ: مثل يَوْم أَيْوَمُ وأَلالَ القومُ وأَليَلوا: دخلوا في الليل ولايَلْتُه مُلايَلةً ولِيالاً: استأْجرته لليلة؛ عن اللحياني.
  • وعامَل مُلايَلةً: من الليل، كما تقول مُياوَمة من اليوم.
  • النضر: أَلْيَلْت صِرْت في الليل؛ وقال في قوله لَسْتُ بِلَيْلِيٍّ ولكِنِّي نَهِر يقول: أَسير بالنهار ولا أَستطيع سُرى الليل.
  • قال: وإِلى نصف النها تقول فعلتُ الليلةَ، وإِذا زالت الشمس قلتَ فعلتُ البارحةَ لِلَّيْلةِ الت قد مضت.
  • أَبو زيد: العرب تقول رأَيت الليلةَ في منامي مُذْ غُدْوةٍ إِل زَوال الشمس، فإِذا زالت قالوا رأَيت البارحةَ في منامي، قال: ويقا تَقْدَمُ الإِبلُ هذه الليلةَ التي في السماء إِنما تعني أَقربَ الليلي م يومك، وهي الليلةُ التي تليه.
  • وقال أَبو مالك: الهِلالُ في هذه الليلة التي في السماء يعني الليلةَ التي تدخلها، يُتَكَلَّم بهذا في النهار.
  • اب السكيت: يقال لِلَيْلة ثمانٍ وعشرين الدَّعْجاءُ، ولليلة تسعٍ وعشري الدَّهماءُ، ولليلة الثلاثين اللَّيْلاءُ، وذلك أَظلمها، وليلةٌ ليْلاءُ أَنشد ابن بري كم ليلةٍ لَيْلاءَ مُلْبِسة الدُّجَ أُفْقَ السماء سَرَيْت غير مُهَيَّ واللَّيْلُ: الذكَر والأُنثى جميعاً من الحُبارَى، ويقال: هو فَرْخُهما وكذلك فَرْخ الكَرَوان؛ وقول الفرزدق والشَّيْب ينْهَضُ في الشَّبابِ، كأَن لَيْلٌ يَصِيحُ بِجانِبَيْهِ نَهار قيل: عنى باللَّيْل فَرْخَ الكَرَوان أَو الحُبارَى، وبالنَّهار فر القَطاة، فحُكِيَ ذلك ليونس فقال: اللَّيْل ليلُكم والنَّهار نَهاركم هذا الجوهري: وذكر قوم أَن اللَّيْل ولد الكَروان، والنَّهار ولد الحُبارى قال: وقد جاء في ذلك في بعض الأَشعار، قال: وذكر الأَصمعي في كتاب الفَرْق النَّهارَ ولم يذكُر الليلَ؛ قال ابن بري: الشعر الذي عَناه الجوهريّ بقوله وقد جاء ذلك في بعض الأَشعار هو قول الشاعر أَكَلْتُ النَّهارَ بنِصْفِ النَّهار ولَيْلاً أَكَلْتُ بليلٍ بَهِي وأُمُّ لَيْلى: الخمرُ السَّوْداء؛ عن أَبي حنيفة.
  • التهذيب: وأُم ليل الخمر، ولم يقيِّدها بلون، قال: وليلى هي النَّشْوَةُ، وهو ابتداء السُّكْر.
  • وحَرَّةُ لَيْلى: معروفة في البادية وهي إِحْدَى الحِرَار.
  • ولَيْلى من أَسماء النساء؛ قال الجوهري: هو اسم امرأَة، والجمع لَيَالي؛ قا الراجز لم أَرَ في صَواحِبِ النِّعالِ اللاَّبِساتِ البُدَّنِ الحَوَالي شِبْهاً لِلَيْلى خِيرةِ اللَّيَال قال ابن بري: يقال لَيْلى من أَسماء الخمرة، وبها سميت المرأَة؛ قال وقال الجوهري وجمعه ليالي، قال: وصوابه والجمع لَيالٍ.
  • ويقال للْمُضَعَّف والمُحَمَّقِ: أَبو لَيْلى.
  • قال الأَخفش علي بن سليمان: الذي صح عنده أَ معاوية بن يزيد كان يُكْنى أَبا لَيْلى؛ وقد قال ابن همام السَّلُولِيّ إِنِّي أَرَى فِتْنةً تَغْلي مَرَاجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لمن غَلَب قال: ويحكى أَن معاوية هذا لما دُفِن قام مَرْوان بن الحَكَم على قبر ثم قال: أَتَدْرُون مَن دفنتم؟ قالوا: معاوية فقال: هذا أَبو ليلى؛ فقا أَزْنَمُ الفَزَارِي لا تخْدَعَنَّ بآباءٍ ونِسْبَتِها فالمُلْكُ بعدَ أَبي لَيْلى لمن غَلَب وقال المدايني: يقال إِنَّ القُرَشِيَّ إِذا كان ضعيفاً يقال له أَب لَيْلى، وإِنما ضعف معاوية لأَنَّ وِلايته كانت ثلاثة أَشهر؛ قال: وأَم عثمان بن عفان، رضي الله عنه، فيقال له أَبو لَيْلى لأَنَّ له ابنة يقا لها لَيْلى، ولما قتل قال بعض الناس إِنِّي أَرَى فتنةً تَغْلي مَراجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لِمن غَلَب قال: ويقال أَبو لَيْلى أَيضاً كُنْيةُ الذكَر؛ قال نوفل بن ضمر الضَّمْري إِذا ما لَيْلِي ادْجَوْجَى، رَمان أَبو لَيْلى بِمُخْزِيةٍ وعَار ولَيْلٌ ولَيْلى: موضعان؛ وقول النابغة ما اضْطَرَّك الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَ تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيار (* قوله [ وقول النابغة ما اضطرك إلخ ] كذا بالأصل هنا، وفي مادة جشش وف ياقوت هنا ومادة برد: قال بدر بن حزان) يروى: من لَيْلٍ ومن لَيْلى.

(ب)ألن

  • فرس أَلِنٌ: مجتمع بعضه على بعض؛ قال المرّار الفقعسي أَلِنٌ إذْ خَرَجَتْ سَلَّتُه وهِلاً تَمْسَحُه، ما يَسْتَقِرّ.
مصطلحات مالية +

(أ)الأولوية

  • أولوية بعض الدائنين والمساهمين بتلبية مطالبهم قبل مطالب الغير ، في الإنجليزية، هي priority.

(ب)السوق الأوّلية

  • السوق الذي تنشئه مؤسّسة متخصّصة تعرض فيه للجمهور لأوّل مرّة أوراقاً ملاية تمّ إصدارها لحساب منشأة أعمال أو جهة حكومية. ، في الإنجليزية، هي primary market.

ترجمة إيلا باللغة الإنجليزية

إيلا
Ella

كلمات شبيهة ومرادفات