معنى كلمة إليوت في القاموس
معجم الرائد
+
لالا
- لالا.
- لالاة.
- لالا النجم أو البرق : لمع.
- لالات النار : اتقدت، اشتعلت.
- لالا الدمع : سكبه على خديه مثل اللؤلؤ.
- لالا الثور بذنبه : حركه.
- لالات النائحات : قلبن أيديهن.
المحيط في اللغة
+
(أ) ألاءُ
- ـ ألاءُ، وألى: شَجَرٌ مُرٌّ دائِمُ الخُضْرَةِ، واحِدَتُهُ: ألاءَةٌ، وألاءٌ أيضاً.
- ـ سِقاءٌ مَأْلوءٌ ومَأْلِيٌّ: دُبغَ به.
- ـ أَلاَ ألْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وأَلَّى واتَّلَى: قَصَّرَ، وأبطَأ، وتَكَبَّرَ.
- ـ ''إلاَّ حَظِيَّهْ، فلا ألِيَّهْ'' أي: إن لم أحْظَ، فلا أزالُ أطْلُبُ ذلك، وأُجْهِدُ نَفْسي فيه.
- ـ ما أَلَوْتُهُ: ما اسْتَطَعْتُهُ.
- ـ ما أَلَوْتُهُ الشيءَ ألْواً وألُوّاً: ما تَرَكْتُهُ.
- ـ أَلْوَةُ، وأُلْوَةُ وإلْوَةُ، وأليَّةُ وألِيَّا: اليَمينُ.
- ـ آلَى وائْتَلَى وتَأَلَّى: أقْسَمَ.
- ـ لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ، أو ولا ألَيْتَ: إتْباعٌ.
- ـ قيلَ: ولا أتْلَيْتَ، أي: لا أتْلَتْ إبِلُكَ.
- ـ ألُوَّةُ: الغَلْوَةُ، والسَّبْغَةُ، والعُودُ يُتَبَخَّرُ به، كالألُوَّةِ والألُوّ، والإِلِيَّةِ,ج: ألاوِيَةٌ.
- ـ أَلْوُ: العطِيَّةُ، وبَعَر الغَنَمِ، وقد آلَى المكانُ.
(ب) لَوْهَةُ
- ـ لَوْهَةُ السَّرابِ.
- ـ تَلَوُّهُهُ: بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً.
- ـ تَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ: اللُّوُوهةُ.
- ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ.
- ـ لاَّهَةُ: الحَيَّةُ. وقيلَ: اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) تلل
- تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقا على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلم وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه.
- والتَّلِيل والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذ الشَّفْرة.
- وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِب وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى وتلَّه للجَبِين.
- وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَ أَناخَها وأَبْرَكها.
- والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب.
- وقو الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ.
- وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَب كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِ أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقا ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً.
- وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط والمِتَلُّ: ما تَلَّه به.
- والمِتَلُّ: الشديد.
- ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد رابط الجَأْشِ على فَرْجهم أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه.
- وقال شمر: أَرا بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطا في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برم مربوع لا طويل ولا قصير.
- ورجل تُلاتِلٌ: قصير.
- ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غلي شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه فقد تَلَلْته.
- وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ.
- وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلّ إِذا سقط والتَّلَّة: الصَّبَّة.
- والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل.
- وقول سيدن رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال اب الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعار للإِلقاء.
- وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان.
- قال أَب منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو م فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشا وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفات من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أب منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله ع وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَ يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا علي الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام.
- وفي الحديث: أَنه أُتِي بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَ أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسو الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل م التراب.
- والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذ هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْ ـلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْر والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً لي خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البي وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة م الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مث حجارة الأَكَمة سواءً والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَ أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل.
- ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظا شديداً.
- ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛ وأَنشد رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيا من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلا صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَ رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيام وقوله أَنشده سيبويه طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلا أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجر عَنى ما انتصب منه.
- وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئ سُوء أَي بحالة سُوءٍ.
- وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ ع ثعلب.
- وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ ع اللحياني.
- قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَ فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَ لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق.
- والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْر الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق.
- التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَ تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قا ذو الرمة يصف جملاً بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُ وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله.
- وفي حديث ابن مسعود أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشر أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف.
- وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِل أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قو الراعي واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَد والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل.
- وتَلَّه في يديه: دفعه إِلي سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلا بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع.
- وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَ يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛ وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ول يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِن بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَا وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدو ونحوه، والله أَعلم.
(ب) لألأ
- اللُّؤْلُؤَةُ: الدُّرَّةُ، والجمع اللُّؤْلُؤُ والَّلآلِئُ، وبائعُه لأْآءٌ، ولأْآلٌ، ولأْلاءٌ.
- قال أَبو عبيد: قال الفرّاءُ سمعت العرب تقول لصاحب اللؤْلؤ لأْآءٌ على مثال لَعَّاعٍ، وَكرِهَ قول الناس لأْآلٌ على مثال لَعَّالٍ.
- قال الفارسي: هو من باب سبطر.
- وقال عليّ ابنُ حمزة: خالف الفرّاءُ في هذا الكلام العربَ والقياس، لإِن المسموع لأْآلٌ والقياس لُؤْلُؤِيٌّ، لإِنه لا يبنى من الرباعي فَعَّالٌ، ولأْآل شاذّ.
- الليث: اللُّؤْلُؤُ معروف وصاحبه لأْآل.
- قال: وحذفوا الهمزة الأَخيرة حتى استقام لهم فَعَّالٌ، وأَنشد دُرَّةٌ منْ عَقائِل البَحْربِكْرٌ، * لم تَخُنْها مَثاقِبُ الَّلأْآل ولولا اعتلال الهمزة ما حسن حَذفها.
- أَلا ترى أَنهم لا يقولون لبياع السمسم سَمّاسٌ وحَذْوُهُما في القياس واحد.
- قال: ومنهم من يرى هذا خطأ واللِّئالةُ، بوزن اللِّعالةِ: حرفة الَّلأْآلِ وتَلأْلأَ النجمُ والقَمرُ والنارُ والبَرقُ، ولأْلأَ: أَضاءَ ولَمع وقيل هو: اضْطَرَب بَرِيقُه.
- وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: يَتَلأْلأُ وجهُه تَلأْلُؤَ القمر أَي يَسْتَنِير ويُشْرِقُ، مأْخوذ من اللُّؤْلُؤِ وتَلأْلأَتِ النارُ: اضْطَرَبَتْ وَلأْلأَتِ النارُ لأْلأَةً إِذا تَوَقَّدت.
- ولأْلأَتِ المرأَةُ بعَيْنَيْها: برَّقَتْهُما.
- وقول ابن الأَحمر مارِيّةٌ، لُؤْلُؤَانُ اللَّوْنِ أَوْرَدَها * طَلٌّ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِر فإِنه أَراد لُؤْلُؤِيَّتَهُ، برَّاقَتَه وَلأْلأَ الثَورُ بذَنبِه: حَرَّكه، وكذلك الظَّبْيُ، ويقال للثور الوحشي: لأْلأَ بذنبه.
- وفي المثل: لا آتِيكَ ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبَصَتْ بأَذنابِها، ورواه اللحياني: ما لأْلأَتِ الفُورُ بأَذنابها، والفُور الظِّباءُ، لا واحد لها من لفظها.
ترجمة إليوت باللغة الإنجليزية
إليوت
Eliot