معنى كلمة إخص في القاموس
المعجم الوسيط
+
أخْوَصَت
- أخْوَصَت النخلةُ: تشقَّقت عن الخوص فبدا.
- ويقال: أخْوَصَ الخُوصُ، وأَخوص الشجرُ.
المحيط في اللغة
+
خَوَصُ
- ـ خَوَصُ: غُؤُورُ العَيْنِ خَوِصَ فهو أخْوَصُ.
- ـ أخْوَصُ: زيدُ بنُ عَمْرٍو، شاعِرٌ فارِسٌ.
- ـ خَوْصاءُ: ريحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً، والبِئْرُ القَعيرَةُ، والقارَةُ المُرْتَفِعةُ، ونَعْجَةٌ اسْوَدَّتْ إحْدَى عَيْنَيْها وابْيَضَّتِ الأُخْرى، وفَرَسُ سَبْرَةَ بنِ عَمْرٍو الأسَدِيّ، وفَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفاجِيّ، وأشَدُّ الظَّهائِر حرّاً.
- ـ خُوصُ: ورَقُ النَّخْلِ، الواحدَةُ: الخُوصَةُ.
- ـ خَوَّاصُ: بائعهُ.
- ـ أخْوَصَتِ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْه.
- ـ أخْوَصَ العَرْفَجُ: تَفَطَّرَ بِوَرقٍ.
- ـ خَوِّصْ ما أعْطاكَ وتَخَوَّصْ: خُذْهُ وإِنْ قَلَّ.
- ـ تَخْويصُ التاجِ: تَزْيينُه بِصَفائحِ الذَّهَبِ.
- ـ أرضٌ مُخَوِّصةٌ: بها خُوصُ الأَرْطَى والأَلاَءِ والعَرْفَج والسَّبَطِ.
- ـ خَوَّصَ: ابْتَدأ بإِكْرامِ الكِرامِ ثم اللِّئامِ.
- ـ خَوَّصَ الشَّيْبُ فلاناً: بَدا فيه.
- ـ خاوَصْتُه البَيْعَ: عارَضْتُه.
- ـ هو يُخاوِصُ ويَتَخاوَصُ: إذا غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في ذلك يُحَدِّقُ النَّظَرَ، كأنَّه يُقَوِّمُ قِدْحاً، وكذا إذا نَظَرَ إلى عَينِ الشمسِ.
- ـ القاسِمُ بنُ أبي الخَوْصاءِ: حِمْصيٌّ.
معجم لسان العرب
+
(أ) خوص
- الخَوَصُ: ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها، رجل أَخْوَصُ بيّ الخَوَص أَي غائرُ العين، وقيل: الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَر من الأُخْرى، وقيل: هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً، وقيل: ه غُؤُورُ العينِ في الرأْس، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً، وه أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ.
- ورَكِيّة خَوْصاءُ: غائرةٌ.
- وبِئْرٌ خَوْصاءُ: بَعِيدة القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ؛ وأَنشد ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خال والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره.
- وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّم سَهْماً.
- والتَّخاوُصُ: أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشم مُتَخاوِصاً؛ وأَنشد يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِص والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ: أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَ تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً؛ وأَنشد حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاء قال أَبو منصور: كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِ العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص، بالحاء.
- ورجل أَحْوَصُ وامرأَ حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فه الخَوَص، بالخاء معجمة من فوق.
- وروى أَبو عبيد عن أَصحابه: خَوِصَت عينُ ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت.
- النضر: الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّة يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها، والعرب تقول: طَلَع الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ.
- وتخاوَصَت النجومُ: صَغُرَت للغُؤُور والخَوْصاءُ من الضأْن: السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائ الجسد، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً وخوّص رأْسه: وقع فيه الشيب.
- وخَوّصَه القَتِيرُ: وقع فيه منه شيءٌ بع شيء، وقيل: هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه والخُوصُ: ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها، واحدتُ خُوصة.
- وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ: بَدَتْ وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ، وعمّ بعضُهم به الشجر؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَص وخَوّصَتِ الفسيلة: انْفَتَحَتْ سَعفاتُها والخَوّاصُ: مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه، والخِياصةُ: عَمَلُهُ.
- وإِناء مُخَوَّصٌ: فيه على أَشْكالِ الخُوصِ.
- والخُوصةُ: من الجَنْبةِ وهي م نبات الصيف، وقيل: هو ما نبت على أَرُومةٍ، وقيل: إِذا ظهرَ أَخْضَر العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ.
- وقال أَبو حنيفة: الخُوصَةُ ما نبت ف أَصل (* كذا بياض بالأًّل.
- ). ... حينَ يُصِيبُه المطرُ، قال: ولم تُسمّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة، لو كان ذلك كذلك ما قي ذلك في العَرْفَج؛ وقد أَخْوَصَ، وقال أَبو حنيفة: أَخاصَ الشجر إِخْواصاً كذلك، قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضر مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً.
- وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشو أَو البَقْل أَبو عمرو: أَمْتصَخَ الثُّمامُ، خرجت أَماصِيخُهُ، وأَحْجَنَ خرج حُجْنَتُهُ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ.
- قال أَبو عمرو: إِذا مُطِرَ العَرْفَج ولانَ عودُه قيل: نُقِبَ عوده، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل: قد أَدْب فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل: قد أَخْوصَ.
- قا أَبو منصور: كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا م حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه.
- ابن عياش الضبي الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفج والسَّنْطِ؛ قال: وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم، وخُوصة العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل.
- قال أَبو منصور: الخُوصةُ خُوصةُ النخل والمُقْلِ والعَرْفَجِ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً، وأَما البقولُ الت يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها.
- وفي حديث أَبان بن سعيد: ترك الثُّمام قد خاصَ؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في الحديث وإِنما ه أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً وفي الحديث: مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير وتَخْويصُ التاجِ: مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قد عَرْضِ الخُوصِ.
- وفي حديث تَمِيم الداري: فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّة مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل.
- ومنه الحديث الآخر وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه.
- ومن الحديث الآخر: إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة ف بيت عائشة، رضي اللّه عنها، فأَكَلَتْها شاتُها أَبو زيد: خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُ مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع.
- وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً: عارَضَ به.
- وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه: قلّلَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
- وقولهم تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء والخَوْصُ والخَيْصُ: الشيءُ القليل.
- وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِ قَلَّ.
- ويقال: إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيء المُقارَبَ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً.
- قال اب بري: وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني: والتَّخْويسُ، بالسين، النَّقْصُ.
- وف حديث عليٍّ وعطائِه: أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّ ويُقَلّل، وقول أَبي النجم يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّل أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض والأَرْسالُ: جمع رَسَلٍ، وهو القَطيع من الإِبل، أَي رَسَلٍ بع رَسَلٍ.
- والضُّلاّل: التي تُذاد عن الماء؛ وقال زياد العنبري أَقولُ للذائدِ: خَوِّصْ بِرَسَلْ إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَل ابن الأَعرابي قال: وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذ أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض: أَلا وخَوِّصُوه أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِ أَعْضادَه، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَ وأَهْوَنَ على السُّقَاة وخَيْصٌ خائِصٌ: على المبالغة؛ ومنه قول الأَعشى: لقد نالَ خَيْصاً م عُفَيرةَ خائصا قال: خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو، وله نظائر، وقد روي بالحاء وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة وخَوَّصَ الرجلُ: انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَس شِرارَه وجِلادَه، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ.
- اب الأَعرابي: خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ وأَنشد:يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلّ وفسره فقال: خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها.
- وقوله من كل ذا ذنَب رِفَلِّ، قال: لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها.
- يقول قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ما كان لشرَارِها، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه؛ قال ابن سيده: هذ معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره.
- ومعنى بِسَلّ أَ الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين.
- النضر: يقال أَرض م تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مال به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه.
- ابن الأَعرابي: ويقال حَصَّفه الشيب وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد، وقيل: خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذ بدا فيه؛ وقال الأَخطل زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَع والخَوْصاءُ: موضع.
- وقارةٌ خَوْصاءُ: مرتفعة؛ قال الشاعر رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائج بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوب.
(ب) خيص
- الأَخْيَصُ: الذي إِحْدى عينيه صغيرةٌ والأُخْرى كَبيرةٌ، وقيل: ه الذي إِحدى أُذنيه نَصْباءُ والأُخرى خَذواءُ، والأُنثى خَيصاءُ، وق خَيِصَ خَيَصاً.
- ابن الأَعرابي: الخَيْصاءُ من المِعْزى التي أَح قَرْنَيها مُنْتَصِبٌ والآخرُ مُلْتَصِقٌ برأْسها.
- والخَيْصاءُ أَيضاً العطِيَّةُ التافِهةُ.
- والخَيْصُ: القليلُ من النَّيْلِ، وكذلك الخائِصُ وهو اسم وقد يكون على النسب كمَوْتٍ مائِت، وذلك لأَنه لا فعل له فلذلك وجَّهْنا على ذلك.
- وخاصَ الشيءُ يَخِيصُ أَي قَلّ؛ قال الأَصمعي: سأَلت المفضل ع قول الأَعشى لَعَمْري لَمَنْ أَمْسى من القوم شاخِصا لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيْرَةَ خائِص ما معنى خَيْصاً؟ فقال: العرب تقول فلانٌ يَخُوصُ العطيّةَ في بني فلا أَي يُقَلِّلُها، قال: فقلت فكان ينبغي أَن يقول خَوْصاً، فقال: ه مُعاقَبةٌ يستعملها أَهلُ الحجاز يُسَمُّون الصُّوَّاغَ الصُّيَّاغَ، ويقولو الصُّيَّامَ للصُّوَّامِ، ومثله كثير.
- ونِلْتُ منه خَيْصاً خائِصاً أَ شَيئاً يسيراً.
ترجمة إخص باللغة الإنجليزية
إخص
Geld