معنى كلمة أوقيانوس في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)أوقيانوس
- أوقيانوس البحر المحيط.و أوقية و أوقية. (أوق، وقي).
(ب)أَقْنَس
- أقنس.
- إقناسا.
- إنتسب إلى أصل شريف وهو دنيء خسيس.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأُقيانُس
- الأُقيانُس البحر العظيم المحيط بالقارّات.
(ب)القَنَسُ
- القَنَسُ القَيءُ القليل.
المحيط في اللغة
+
(أ)قَنْسُ
- ـ قَنْسُ والقِنْسُ: الأصلُ.
- ـ قِنْسُ: أعْلى الرأسِ، كالقَوْنَسِ، ج: قُنُوسٌ.
- ـ قَنَسُ: الطُّلَعَاءُ، أي: القَيْءُ القليلُ، ونبَاتٌ طَيّبُ الرائحةِ يَنْفَعُ من جميعِ الآلامِ والأوجاعِ البارِدَةِ، والمالَيْخُولِيا، ووجَعِ الظَّهْرِ والمفَاصِلِ، جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ مُلَيِّنٌ، مُقَوّ للقلبِ والمَعِدَةِ، بالعَسَلِ لَعُوقٌ جَيّدٌ للسُّعالِ، وعُسْرِ النَّفَسِ، يُذْهِبُ الغَيْظَ، ويُبَعِّدُ من الآفاتِ، فارِسِيَّتُهُ الراسَنُ.
- ـ قَوْنَسُ والقَوْنوسُ: أعلى بَيْضَةِ الحديدِ، وعَظْمٌ ناتِئٌ بينَ أُذُنَي الفرسِ، وجادَّةُ الطريقِ.
- ـ قَيْنَسُ: الثَّوْرُ.
- ـ قانِسَةُ الطَّيْر: قانِصَتُهُ.
- ـ أقْنَسَ: ادَّعَى إلى قَنْسٍ شَريفٍ، وهو خَسيس.
(ب)فَقَنَّسُ
- ـ فَقَنَّسُ: طائرٌ عظيمٌ، بمِنْقارِهِ أربَعونَ ثَقْباً، يُصَوِّتُ بكلِّ الأنْغامِ والألْحانِ العجيبة المُطْرِبَةِ، يأتي إلى رأسِ جبلٍ، فَيَجْمَعُ من الحَطَبِ ما شاءَ، ويَقْعُدُ يَنُوحُ على نَفْسِه أربَعينَ يوماً، ويَجْتَمِعُ إليه العالَمُ، يَسْتَمعونَ إليه، ويَتَلَذَّذُونَ، ثم يَصْعَدُ على الحَطَبِ، ويُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ، فَتَنْقَدِحُ منه نارٌ، ويَحْتَرِقُ الحَطَبُ والطائرُ، ويبقَى رَماداً، فَيَتَكَوَّنُ منه طائِرٌ مِثلُهُ. ذَكَرَهُ ابنُ سِينَا في الشِّفا.
معجم لسان العرب
+
قنس
- القَنْسُ والقِنْس: الأَصل؛ قال العجاج وحاصِنٍ من حاصنات مُلْسِ من الأَذَى ومِن قِرافِ الوَقْسِ في قَنْسِ مَجْدٍ فات كل قَنْس وروي: فَوْق كلِّ قَنْسِ.
- وحاصِن: بمعنى حَصان، أَي هي من نساء عفِيفا مُلْسٍ من العيب أَي ليس فيهنَّ عيب.
- والقِراف: المُداناة.
- والوقْس هنا الفجور؛ قال ابن سيده: وهذا أَحد ما صحفه أَو عبيد فقال القَبْس، بالباء ويقال؛ إِنه لكريم القِنَسْ.
- الليث: القَنْس تُسميه الفُرْس الراسَن وجيءَ به من قِنْسِك أَي من حيث كان وقَوْنَسُ الفَرَس: ما بين أُذُنَيْه، وقيل: عظم ناتئ بين أُذنيه وقيل: مقدّم رأْسه؛ قال الشاعر اضْرِبَ عنك الهُمومَ طارِقَها ضَرْبَك بالسَّوْط قَوْنَس الفَر أَراد: اضْرِبَنْ فحذف النون؛ قال ابن بري: البيت لطرفة.
- ويقال: إِن مصنوعٌ عليه وأَراد اضْرِبَنْ، بنون التأْكيد الخفيفة، فحذفها للضرورة وهذا من الشاذ لأَن نون التأْكيد الخفيفة لا تحذف إِلا إِذا لقيها ساكن كقو الآخر لا تُهينَ الفقير عَلَّك أَن تَخْضَع يوماً، والدهرُ قد رَفَعه أَراد: لا تُهينَنْ، وحذفُها ههنا قياس ليس فيه شذوذ؛ وفي شعر العباس ب مرداس من ذلك واضْرِبَ مِنَّا بالسيوف القَوانِس وقَوْنَسُ المرأَة: مقدَّم رأْسها.
- وقَوْنَسُ البَيْضة من السلاح مقدَّمها، وقيل أَعلاها؛ قال حُسَيل ابن سُحَيح الضَّبي (* قوله [ ابن سحيح ] كذ بالأصل.
- ) وأَرْهَبْت أُولى القومِ حتى تَنَهْنَهُوا كما ذُدْت يومَ الوِرْدِ هِيماً خَوامس بِمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعوبُه وذي رَوْنَقٍ عَضْبِ يَقُدُّ القَوانس أَرْهَبت: خَوَّفت.
- وأُولى القوم: جماعتهم المتقدِّمة، وتَنَهْنَهوا ازْدَجَرُوا ورجعوا.
- وقوله: كما ذُدْت يوم الوِرد أَي رَدَدْناهم ع قِتالنا أَشدَّ الرد كما تُذادُ الإِبل الخَوامِس عن الماء لأَنها تتَقَحَّ على الماء لشدة عطشها فتضْرَب، يريد بذلك غرائب الإِبل.
- والهِيمُ: العِطاش الواحد أَهْيَم وهَيْماء.
- والعَضْب: القاطع.
- والقَوْنَس: أَعلى البيض من الحديد.
- الأَصمعي: القَوْنَس مقدّم البيضة، قال: وإِنما قالوا قَونَ الفَرَس لمقدّم رأْسه.
- النضر: القَوْنَس في البيضة سُنْبُكُها الذي فو جُمْجُمَتها، وهي الحديدة الطويلة في أَعلاها، والجمجمة ظهر البيضة والبيضة التي لا جمجمة لها يقال لها المُوَأَّمَة.
- ابن الأَعرابي: القَنَس الطُّلَعاء، وهي القيءُ القليل؛ فأَما قول الأَفوه (* قوله [ فأَما قول الأفو إلخ ] هكذا في الأَصل وسقط منه جواب أَما.
- ) أَبْلِغْ بَني أَوْدٍ، فقد أَحسَنو أَمْسِ بِضَرْبِ الهامِ، تحت القْنُوس.
ترجمة أوقيانوس باللغة الإنجليزية
أوقيانوس
Ocean