معنى كلمة أوروبية في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)روَّبَ
- روَّبَ يُروِّب ، تَرْويبًا ، فهو مُرَوِّب ، والمفعول مُرَوَّب.
- روَّب اللَّبنَ جعله رائبًا، مخضه فخرج زُبْدُه.
- تروِّب الفلاَّحة لبنَ بقرتها.
(ب)رابَ
- رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب.
- رابَ اللَّبنُ خثُرَ، أو مُخِض فخَرج زُبْدُه.
- راب دمُه: حان هلاكُه.
- راب الأمرُ: صار شائكًا، فيه شُبهةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)راب
- يروب ، روبا ورؤوبا.
- راب اللبن : ثخن واشتد.
- راب تحير.
- راب فترت نفسه من شبع أو نعاس أو تعب.
- راب كذب.
- راب إختلط عقله ورأيه.
- راب [ راب دمه ] : تعرض للقتل.
(ب)روب
- ترويبا.
- روب اللبن : جعله رائبا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّوْبان
- الرَّوْبان من الرجال: الرائب. والجمع : رَوْبَى.
(ب)الرَّوْبَةُ
- الرَّوْبَةُ خَمِيرةٌ من الحامض تُلقَى في اللبن لِيرُوبَ.
المحيط في اللغة
+
رَابَ
- ـ رَابَ اللَّبَنُ رَوْباً ورُؤُوباً: خَثُرَ، ولَبَنٌ رَوْبٌ ورائِبٌ، أو هو ما يُمْخَضُ ويُخْرَجُ زُبْدُهُ. ورَوَّبَهُ وأرابَهُ.
- ـ مِرْوَبُ: السِّقاءُ يَرُوبُ فيه.
- ـ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ: رُوِّبَ فيه اللَّبَنُ.
- ـ رَوْبَةُ ورُوْبَةُ: خَمِيرَةُ اللَّبَنِ، أو بَقِيَّةُ اللَّبَنِ، وجِمامُ ماءِ الفَحْلِ وهو اجْتِماعُهُ، أو ماؤُهُ في رَحِمِ الناقَةِ، والحاجَةُ، وقِوامُ العَيْشِ،، والقِطْعَةُ من اللَّيْلِ، ومنه ابنُ العَجَّاجِ فيمنْ لا يَهْمِزُ، والقِطْعَةُ من اللَّحْمِ، وكَلُّوبٌ يُخْرِجُ الصَّيْدَ من جُحْرِهِ، والفَقْرُ، وشَجَرَةُ النُّلْكِ، النِّلْكِ، والكَسَلُ، والتَّواني، والمُكْرَمَةُ من الأرضِ الكَثيرَةُ النَّباتِ.
- ـ رُوْبَةُ مِنَ الأَمْرِ: جماعُهُ.
- ـ رَابَ رَوْباً ورُؤُوباً: تَحَيَّرَ، وفَتَرَتْ نَفْسُهُ من شِبَعٍ أو نُعاسٍ، أو قامَ خائِرَ البَدَنِ والنَّفْسِ، أو سَكِرَ مِنْ نَوْمٍ، ورَجُلٌ رائِبٌ، وأرْوَبُ ورَوْبانُ.
- ـ رَابَ الرَّجُلُ: أعْيَا، وكَذَبَ، واخْتَلَطَ عَقْلُهُ.
- ـ رَابَ دَمُه: حانَ هَلاَكُهُ.
- ـ رُوبٍ: قرية بِبَلْخَ.
- ـ رُوبى: قرية بِبَغْدَادَ.
- ـ تَرْوِيبُ: الإِعْياءُ.
- ـ رَابُ كذا: قَدْرُهُ.
معجم لسان العرب
+
روب
- الرَّوْبُ: اللَّبنُ الرائبُ، والفعل: رابَ اللَّبن يَرُوب رَوْباً ورُؤُوباً: خَثُرَ وأَدْرَكَ، فهو رائبٌ؛ وقيل: الرائبُ الذي يُمْخَضُ فيُخْرَجُ زُبْدُه.
- ولبَنٌ رَوْبٌ ورائبٌ، وذلك إِذا كَثُفَتْ دُوايَتُه، وتكَبَّدَ لبَنُه، وأَتى مَخْضُه؛ ومنه قيل: اللبن الـمَمْخُوض رائبٌ، لأَنه يُخْلَط بالماءِ عند الـمَخْضِ ليُخْرَجَ زُبْدُه تقول العرب: ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ؛ فالرَّوْبُ: اللَّبنُ الرائبُ، والشَّوْبُ: العَسَلُ الـمَشُوبُ؛ وقيل: الرَّوْبُ اللَّبن، والشَّوْبُ العَسَلُ، من غير أَن يُحَدَّا وفي الحديث: لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البيعِ والشِّراءِ.
- تقول ذلك في السِّلْعةِ تَبِـيعُها أَي إِني بَريءٌ من عَيْبِها، وهو مَثَلٌ بذلك.
- وقال ابن الأَثير في تفسير هذا الحديث: أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِـيطَ؛ ومنه قيل للبن الـمَمْخُوضِ: رائبٌ، كما تقدَّم الأَصمعي: من أَمثالهم في الذي يُخْطِـئُ ويُصِـيب: هو يَشُوبُ ويَروب؛ قال أَبو سعيد: معنى يَشُوبُ يَنْضَحُ ويَذُبُّ، يقال للرجل إِذا نَضَح عن صاحبه: قد شَوَّب عنه، قال: ويَرُوبُ أَي يَكْسَل.
- والتَّشْويبُ: أَنْ يَنْضَحَ نَضْحاً غير مُبالَغٍ فيه <ص:440 فهو بمعنى قوله يَشُوبُ أَي يُدافِـعُ مُدافعةً لا يُبالِـغُ فيها، ومرة يَكْسَلُ فلا يُدافِـعُ بَتَّـةً.
- قال أَبو منصور: وقيل في قولهم: هو يَشُوبُ أَي يَخْلِطُ الماءَ باللبن فيُفْسِدُه؛ ويَرُوبُ: يُصْلِـحُ، من قول الأَعرابي: رابَ إِذا أَصْلَح؛ قال: والرَّوْبةُ إِصْلاحُ الشأْن والأَمر، ذكرهما غير مهموزين، على قول من يُحَوِّل الهمزةَ واواً.
- ابن الأَعرابي: رابَ إِذا سكن؛ ورابَ: اتَّهَمَ.
- قال أَبو منصور: إِذا كان رابَ بمعنى أَصْلَحَ، فأَصْله مهموز، من رَأَبَ الصَّدْعَ، وقد مضى ذكرها ورَوَّبَ اللبنَ وأَرابه: جَعله رائِـباً وقيل: الـمُرَوَّبُ قبْل أَن يُمْخَضَ، والرَّائِبُ بعد الـمَخْضِ وإِخْراجِ الزبد.
- وقيل: الرَّائبُ يكون ما مُخِضَ، وما لم يُمْخَضْ.
- قا الأَصمعي: الرائبُ الذي قد مُخِضَ وأُخْرِجَتْ زُبْدَتُه.
- والـمُروَّبُ الذي لم يُمْخَضْ بعد، وهو في السقاءِ، لم تُـؤْخَذْ زُبْدَتُه.
- قال أَبو عبيد: إِذا خَثُرَ اللبن، فهو الرَّائبُ، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُنْزَعَ زُبده، واسمه على حاله، بمنزلة العُشَراءِ من الإِبل وهي الحامل، ثم تَضَعُ، وهو اسمها؛ وأَنشد الأَصمعي سَقاك أَبو ماعزٍ رَائباً، * ومَنْ لك بالرائِبِ الخاثِرِ يقول: إِنما سَقاكَ الـمَمْخُوضَ، ومَن لك بالذي لمْ يُمْخَضْ ول يُنْزَعْ زُبْدُه؟ وإِذا أَدْرَكَ اللَّبَنُ ليُمْخَضَ، قيل: قد رابَ.
- أَبو زيد التَّرْويبُ أَن تَعْمِدَ إِلى اللبن إِذا جَعَلْته في السِّقاءِ، فَتُقَلِّبَه ليُدْرِكَه الـمَخْضُ، ثم تَمْخَضُه ولم يَرُبْ حَسَناً، هذا نص قوله؛ وأَراد بقوله حَسَناً نِعِمّا والـمِرْوَبُ: الإِناءُ والسِّقاءُ الذي يُرَوَّبُ فيه اللبنُ.
- وفي التهذيب: إِناءٌ يُرَوَّبُ فيه اللبن.
- قال عُجَيِّزٌ منْ عامر بن جَنْدَبِ، * تُبْغِضُ أَن تَظْلِمَ ما في الـمِرْوَب وسِقاءٌ مُرَوَّبٌ: رُوِّبَ فيه اللبَنُ.
- وفي المثل: للعرب أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ.
- وأَصله: السِّقاءُ يُلَفُّ حتى يَبْلُغ أَوانَ الـمَخْضِ، والـمَظْلُومُ: الذي يُظْلَم فيُسْقَى أَو يُشْرَب قبل أَن تَخْرُجَ زُبْدَتُه.
- أَبو زيد في باب الرجل الذليل الـمُسْتَضْعَفِ: أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ.
- وظَلَمْتُ السِّقاءَ إِذا سَقَيْتُه قبل إِدْراكِه والرَّوْبَةُ: بَقِـيةُ اللبن الـمُرَوَّب، تُتْرَكُ في الـمِرْوَبِ حتى إِذا صُبَّ عليه الـحَلِيبُ كان أَسْرَعَ لرَوْبِه والرُّوبةُ والرَّوْبةُ: خَميرةُ اللبن، الفتح عن كراع.
- ورَوْبةُ اللبن خَمِـيرة تُلْقَى فيه من الحامِض ليَرُوبَ.
- وفي المثل: شُبْ شَوْباً ل رُوبَتُه، كما يقال: احْلُبْ حَلَباً لك شَطْرُه.
- غيره: الرَّوْبَةُ خَمِـيرُ اللبن الذي فيه زُبْدُه، وإِذا أُخْرِجَ زُبْدُه فهو رَوْبٌ، ويسمى أَيضاً رائباً، بالمعنيين.
- وفي حديث الباقر: أَتَجْعَلُونَ في النَّبِـيذِ الدُّرْدِيَّ؟ قيل: وما الدُّرْدِيُّ؟ قال الرُّوبةُ.
- الرُّوبةُ، في الأَصل: خَمِـيرةُ اللَّبَنِ، ثم يُسْتَعمَلُ في كل ما أَصْلَحَ شيئاً، وقد تهمز.
- قال ابن الأَعرابي: روي عن أَبي بكر في وَصِـيَّتِه لعُمَرَ، رضي اللّه عنهما: عَلَيْكَ بالرَّائِبِ مِن الأُمُورِ، وإِيَّاكَ والرَّائِبَ <ص:441 منها؛ قال ثعلب: هذا مَثَل؛ أَراد؛ عَلَيْكَ بالأَمْرِ الصافي الذي ليس فيه شُبْهَةٌ، ولا كَدَرٌ، وإِيَّاكَ والرَّائبَ أَي الأَمْرَ الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ.
- ابن الأَعرابي: شابَ إِذا كَذَبَ؛ وشابَ إِذا خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ والرُّوبةُ والرَّوْبةُ، الأَخيرة عن اللحياني: جِمامُ ماءِ الفَحْلِ، وقيل هو اجْتِماعُه، وقيل: هو ماؤُه في رَحِمِ الناقةِ، وهو أَغْلَظُ من الـمَهاةِ، وأَبْعَدُ مَطْرَحاً.
- وما يَقُومُ بِرُوبةِ أَمْرِه أي بِجِماعِ أَمْرِه أَي كأَنه من رُوبةِ الفحل.
- الجوهري: ورُوبةُ الفرس: ماءُ جِمامِه؛ يقال: أَعِرْني رُوبةَ فَرَسِك، ورُوبةَ فَحْلِك، إِذا اسْتَطْرَقْته إِياه.
- ورُوبةُ الرجل: عَقْلُه؛ تقول: وهو يُحدِّثُني، وأَنا إِذ ذاك غلا ليست لي رُوبةٌ.
- والرُّوبةُ: الحاجةُ؛ وما يقوم فلان برُوبةِ أَهلِه أَي بشأْنِهم وصَلاحِهم؛ وقيل: أَي بما أَسْنَدوا إِليه من حَوائِجهم؛ وقيل: لا يَقومُ بقُوتهم ومَؤُونَتهم.
- والرُّوبةُ: إِصْلاحُ الشأْنِ والأَمرِ والرُّوبةُ: قِوامُ العَيْشِ.
- والرُّوبةُ: الطائفةُ مِن الليلِ ورُوبةُ بن العجاج: مُشْتَقٌّ منه، فيمن لم يهمز، لأَنه وُلِدَ بع طائفةٍ من الليل.
- وفي التهذيب: رُؤْبةُ بن العجاج، مهموز وقيل: الرُّوبةُ الساعةُ من الليل؛ وقيل مَضت رُوبةٌ من الليل أَ ساعةٌ؛ وبَقِـيَتْ رُوبةٌ من الليل كذلك.
- ويقال: هَرِّق عَنَّا من رُوبة الليل، وقَطِّعِ اللحمَ رُوبةً رُوبةً أَي قِطْعةً قِطْعةً ورابَ الرَّجلُ رَوْباً ورُؤُوباً: تَحَيَّر وفَتَرَتْ نَفْسُه من شِبَعٍ أَو نُعاسٍ؛ وقيل: سَكِرَ من النَّوم؛ وقيل: إِذا قام من النوم خاثِر البدَنِ والنَّفْسِ؛ وقيل: اخْتَلَطَ عَقْلُه، ورَأْيُه وأَمْرُه ورَأَيت فلاناً رائباً أَي مُخْتَلِطاً خائِراً.
- وقوم رُوَباءُ أَي خُثَرا الأَنْفُسِ مُخْتَلِطُون.
- ورَجلٌ رائبٌ، وأَرْوَبُ، ورَوْبانُ، والأُنثى رائِـبةٌ، عن اللحياني، لم يزد على ذلك، من قوم رَوبى: إِذا كانوا كذلك؛ وقال سيبويه: هم الذين أَثْخَنَهُم السفَرُ والوَجَعُ، فاسْتَثْقَلُوا نوماً ويقال: شَرِبُوا من الرَّائبِ فسَكِرُوا؛ قال بشر فأَمـَّا تَمِـيمٌ، تَمِـيمُ بنُ مُرٍّ، * فأَلْفاهُمُ القومُ رَوْبى نِـيام وهو، في الجمع، شبيه بِهَلْكَى وسَكْرَى، واحدهم رَوْبانُ؛ وقا الأَصمعي: واحدهم رائبٌ مثل مائقٍ ومَوْقَى، وهالِكٍ وهَلْكَى ورابَ الرجل ورَوَّبَ: أَعيا، عن ثعلب والرُّوبةُ: التَّحَيُّر والكَسَلُ من كثرةِ شُرْبِ اللبن ورابَ دَمُه رَوْباً إِذا حانَ هَلاكُه.
- أَبو زيد: يقال: دَعِ الرَّجلَ فقد رابَ دَمُه يَرُوبُ رَوْباً أَي قد حان هلاكُه؛ وقال في موضع آخر إِذا تَعَرَّضَ لما يَسْفِكُ دَمَه.
- قال وهذا كقولهم: فلان يَحْبِسُ نَجِـيعَه ويَفُورُ دَمُه ورَوَّبَت مَطِـيَّةُ فلان تَرْويباً إِذا أَعْيَتْ والرُّوبةُ: مَكرمَةٌ من الأَرض، كثيرة النبات والشجر، هي أَبْقَ الأَرضِ كَـلأً، وبه سمي رُوبةُ بن العَجّاج قال: وكذلك رُوبةُ القَدَحِ ما يُوصَلُ به، والجمع رُوَبٌ.
- والرُّوبةُ شجر النِّلْك.
- والرُّوبةُ: كَلُّوبٌ يُخْرَجُ به الصَّيْدُ من الجُحْر، وهو الـمِحْرَشُ.
- عن أَبي العميثل الأَعرابي ورُوَيْبةُ: أَبو بطن من العرب، واللّه أَعلم <ص:442.
مصطلحات مالية
+
(أ) البورصة الأوروبيّة
- سوق أوروبيّة يتمّ التعامل فيها من خلال نظام إلكتروني كامل ، في الإنجليزية، هي Eurex.
(ب) الجمعية الأوروبيّة لتجّار الأوراق المالية
- مؤسّسة تضمّ بنوك استثمار ومؤسّسات بيع وشراء الأوراق المالية ومستشارين مهنيين وتهدف إلى تشجيع تطوير أسواق الأوراق المالية في أوروبّا. ، في الإنجليزية، هي European Association of Securities Dealers.
ترجمة أوروبية باللغة الإنجليزية
أوروبية
Continental European