معنى كلمة أكمة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أَكَمَةٌ : (جامد)
1 - تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ : التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ.
2 - وَرَاءَ الأكَمَةِ مَا وَرَاءهَا : أيْ مَا وَرَاءهَا شَيْءٌ مُرِيبٌ وَمُخِيفٌ، إِنَّ في الأَمْرِ لَسِرّاً . - أَكِمَّةٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أَكَمَة
- جمع أَكَمات وآكام وإكام وأَكَمٌ: تلّ صغير، أو موضع يكون أكثر ارتفاعًا ممّا حوله.
- تقع دارُه فوق أكمة مشرفة على البحر.
- وراء الأكمة ما وراءها [مثل]: مثل يُضرب للتعبير عن أمر مُريب، أو مكيدة وراء شيءٍ ما.
معجم الغني
+
أَكَمَةٌ
- جمع: أَكَمٌ، أكَمَاتٌ. ججمع: آكَامٌ. [أ ك م].
- :تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ : التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ.
- :وَرَاءَ الأكَمَةِ مَا وَرَاءهَا : أيْ مَا وَرَاءهَا شَيْءٌ مُرِيبٌ وَمُخِيفٌ، إِنَّ في الأَمْرِ لَسِرّاً.
معجم الرائد
+
(أ)أكِمَّة
- أكمة.
- أكمة التل، جمع : أكم وأكمات، جج آكام وأكم وإكام.
(ب)الأكمة
- [ أكمة الخيول ] : مخاليها المعلقة على رؤوسها.
المحيط في اللغة
+
(أ)الأكَمَةُ
- ـ الأكَمَةُ: التَّلُّ من القُفِّ من حجارَةٍ واحدةٍ، أَو هي دونَ الجبالِ، أَو المَوْضِعُ يكونُ أَشَدَّ ارْتِفاعاً مما حَوْلَه، وهو غليظٌ لا يَبْلُغُ أَن يكونَ حَجَراً.
- ـ ج: أكَمٌ، وأُكُم وكأَجْبُل وإكِام وآكَام وأَكْمةٌ، وموضع قُرْبَ الحاجِرِ، يقالُ له: أَكَمَةُ العِشْرِقِ.
- ـ اسْتَأْكَمَ المَوْضِعُ: صار أَكَماً.
- ـ المَأْكَمُ والمَأْكَمَةُ، والمأْكِمُ والمأْكِمَةُ: وَصَلَتا بين العَجُزِ والمَتْنَيْنِ، جَمْعُه: مآكِمُ.
- ـ المُؤاكَمَةُ والمُؤَكِّمَةُ: العظيمةُ المَأْكَمَتَيْنِ.
- ـ أُكِمَتِ الأرضُ: أُكِلَ جميعُ ما فيها.
- ـ أُكَام: جَبلٌ.
- ـ التأكيمُ: غِلَظُ الكَفَلِ.
- ـ اسْتَأْكَمَ مَجْلِسَه: اسْتَوْطَأهُ.
- ـ المَأْكومُ: الكَمِدُ غَمّاً.
(ب) الكُمُّ
- ـ الكُمُّ: مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ,ج: أكْمامٌ وكِمَمَةٌ.
- ـ الكِمُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، وغِطاءُ النَّوْرِ، كالكِمامَةِ, ج: أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ. وكُمَّتِ النَّخْلَةُ، فهي مَكْموم.
- ـ كَمَّ الفَسيلُ: أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى.
- ـ تُكُمُّوا: أُغْمِيَ عليهم، وغُطُّوا.
- ـ أكَمَّ قَميصَهُ: جَعَلَ له كُمَّيْنِ.
- ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْ كِمامَها، كَكَمَّمَتْ.
- ـ الكِمامُ والكِمامَةُ: ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ.
- ـ كَمَّهُ: غَطَّاهُ.
- ـ كَمَّهُ الحُبَّ: سَدَّ رأسَهُ.
- ـ كَمَّ الناسُ: اجْتَمَعوا.
- ـ الكَمْكامُ: عِلْكٌ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وهي: الكَمْكامُه.
- ـ الكُمَّةُ: القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ.
- ـ تَكَمْكَمَ: لَبِسَها.
- ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ: تَغَطَّى.
- ـ المِكَمَّةُ: شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ.
- ـ أكِمَّةُ الخُيولِ: مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها.
معجم لسان العرب
+
(أ) أكم
- الأَكَمَةُ: معروفة، والجمع أَكَماتٌ وأَكَمٌ، وجمع الأَكَم إِكامٌ مثل جَبَلٍ وجِبالٍ، وجمع الإِكامِ أُكُم مثل كتابٍ وكُتُبٍ، وجم الأُكُم آكامٌ مثل عُنُقٍ وأَعْناقٍ، كما تقدّم في جمع تَمْرة.
- قال: يقا أَكمة وأَكَم مثل ثَمَرة وثَمَر، وجمع أَكَمَةٍ أُكُم كخَشَبَة وخُشُبٍ وإِكام كرَحَبةٍ ورِحاب، ويجوز أَن يكون آكام كجَبَل وأَجْبالٍ، غيره الأَكَمَةُ تَلٌّ من القُفِّ وهو حَجر واحد.
- ابن سيده الأَكَمَة القُفُّ م حجارة واحدة، وقيل: هو دون الجبال، وقيل: هو الموضع الذي هو أَشدّ ارتفاعاً ممَّا حَوْلَه وهو غليظ لا يبلغ أَن يكون حَجَراً، والجمع أَكَم وأُكُمٌ وأُكْمٌ وإِكامٌ وآكامٌ وآكُمٌ كأَفْلُسٍ؛ الأَخيرة عن ابن جني.
- اب شميل: الأَكَمَةُ قُفٌّ غير أَن الأَكَمةَ أَطْول في السماء وأَعظم ويقال: الأَكَمُ أَشْرافٌ في الأَرض كالرَّوابي.
- ويقال: هو ما اجتمع م الحِجارة في مكانٍ واحد، فَرُبَّما غَلُظَ وربما لم يَغْلُظ.
- ويقال: الأَكَمَة ما ارتَفَعَ عن القُفِّ مُلَمْلَمٌ مُصَعَّدٌ في السماء كثير الحجارة وروى ابن هانئ عن زَيْد بن كَثْوة أَنه قال: من أَمثالهم: حَبَسْتُمون ووَراء الأَكَمَةِ ما وَراءها؛ قالَتْها امرأَة كانت واعَدَتْ تَبَعاً له أَن تأْتِيَهُ وراء الأَكَمة إِذا جَنَّ رُؤْيٌ رُؤْياً، فَبَيْنا ه مُعِيرةٌ في مَهْنَة أَهْلِها إِذ نَسَّها شَوْقٌ إِلى مَوْعِدها وطا عليها المُكْث وضَجِرت (* قوله [ وضجرت ] في التهذيب: وصخبت).
- ، فخرج منها الذ كانت لا تريد إِظْهارَه وقالت: حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمة ما وَراءه يقال ذلك عند الهُزْء بكل مَنْ أَخبر عن نفسه ساقِطاً مَا لا يري إِظْهارَه واسْتَأْكَم الموضعُ: صار أَكَماً؛ قال أَبو نخيلة بين النَّقَا والأَكَم المُسْتَأْكِم وفي حديث الاسْتِسْقاء: على الإِكامِ والظِّرابِ ومَنابتِ الشجَرِ الإِكامُ: جمع أَكَمة وهي الرابِيَة والمَأْكَمَةُ: العَجِيزةُ.
- والمَأْكَمان والمَأْكَمَتان: اللَّحْمَتا اللتان على رُؤوس الوَرِكَيْن، وقيل: هما بَخَصَتان مُشْرِفتان عل الحَرْقَفَتَيْنِ، وهما رُؤوس أَعالي الوَرِكَيْن عن يمين وشمال، وقيل: هم لَحْمتان وَصَلَتا ما بين العَجُز والمَتْنَيْن، والجمع المَآكِمُ؛ قال إِذا ضَرَبَتْها الرِّيح في المِرْطِ أَشْرَفَت مَآكِمُها، والزُّلُّ في الرِّيحِ تُفْضَح وقد يُفْرَد فيقال مَأْكَمٌ ومَأْكِمٌ ومَأْكَمَةٌ ومَأْكِمَةٌ؛ قال أَرَغْت به فَرْجاً أَضاعَتْه في الوَغى فَخَلَّى القُصَيْرى بين خَصْر ومَأْكَم وحكى اللحياني: إِنه لعَظيم المَآكِمِ كأنهم جعلوا كل جزء منه مَأْكَماً.
- وفي حديث أَبي هريرة: إِذ صَلَّى أَحدُكم فلا يَجْعل يَدَهُ على مَأْكَمتَيْه؛ قال ابن الأَثير هما لَحْمتان في أَصل الوَرِكَيْن، وقيل: بين العَجُز والمَتْنَيْن، قال وتفتح كافُها وتكْسَر؛ ومنه حديث المُغِيرة: أَحْمَر المَأْكَمَةِ؛ قا ابن الأَثير: لم يرد حُمْرة ذلك الموضع بعينه، وإِنما أَراد حُمْرَة م تحتها من سَفِلَته، وهو ما يُسَبُّ به فَكَنَى عنها بها؛ ومثله قولهم ف السَّبِّ: يا ابن حَمْراء العِجَانِ ومَرْأَة مُؤَكِّمَةٌ: عظيم المَأْكِمَتَيْن وأُكِمَتِ الأَرضُ: أُكِلَ جميعُ ما فيها.
- وإُِكامٌ: جبل بالشام؛ ورو بيت امرئ القيس بين حامِرٍ * وبين إِكا (* قوله [ بين حامر ] عبارة ياقوت معجمه بعد أن ذكر أن حامراً عدّ مواضع: وحامراً أيضاً واد في رمال بني سعد، وحامر أيضاً موضع في ديار غطفان ولا أدري أيهما أراد امرؤ القيس بقوله أحار ترى برقاً أريك وميضه * كلمع اليدين في حبيّ مكل قعدت له وصحبتي بين حامر * وبين إكام بعدما متأم وقال عند التكلم على إكام بكسر الهمزة موضع الشام، وأنشد البيت الثاني ويروى أيضاً: بين ضارجٍ وبين العُذيب بدل بين حامر وبين إكام.
(ب) كمم
- الكُمُّ: كمُّ القَمِيص.
- ابن سيده: الكُمُّ من الثوب مَدْخَل الي ومَخْرَجُها، والجمع أَكْمام، لا يكسَّر على غير ذلك، وزاد الجوهري ف جمعه كِمَمة مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ.
- وأَكَمَّ القَميص: جعل له كُمَّين وكُمُّ السبُع: غِشاء مَخالِبه.
- وقال أَبو حنيفة: كَمَّ الكَبائس يَكُمُّه كَمّاً وكَمَّمها جعلها في أَغْطِية ثتُكِنُّها كما تُجعل العَناقيد ف الأَغْطِية إلى حين صِرامها، واسم ذلك الغِطاء الكِمام، والكُمُّ للطَّلْع (* قوله [ والكم للطلع ] ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالضم ككم القميص وقال في المصباح والقاموس والنهاية: كم الطلع وكل نور بالكسر).
- وق كُمِّتِ النَّخلة، على صيغة ما لم يسم فاعله، كَمّاً وكُمُوماً.
- وكُمُّ ك نَوْر: وِعاؤه، والجمع أَكْمام وأَكامِيم، وهو الكِمام، وجمعه أَكِمَّةٌ التهذيب: الكُمُّ كُمُّ الطلع، ولكل شجرة مُثمرة كُمٌّ، وه بُرْعُومته.
- وكِمامُ العُذوق: التي تجعل عليها، واحدها كُمٌّ.
- وأَما قول الله تعالى والنخلُ ذاتُ الأَكْمام، فإن الحسن قال: أَراد سَبائبَ من لِيف تزين بها.
- والكُمَّةُ: كلُّ ظَرْف غطيَّت به شيئاً وأَلْبسته إياه فصار ل كالغِلاف، ومن ذلك أَكمام الزرع غُلُفها التي يَخرج منها.
- وقال الزجاج ف قوله: ذاتُ الأَكمام، قال: عنى بالأَكمام ما غَطَّى.
- وكل شجرة تخرج ما ه مُكَمَّم فهي ذات أَكمام.
- وأَكمامُ النخلة: ما غَطى جُمّارَها من السَّعَ والليف والجِذْع.
- وكلُّ ما أَخرجته النخلة فهو ذو أَكمام، فالطَّلْع كُمُّها قشرها، ومن هذا قيل للقَلَنْسُوة كُمَّة لأنها تُغَطِّي الرأْس، وم هذا كُمّا القميص لأنهما يغطيان اليدين؛ وقال شمر في قول الفرزدق يُعَلِّقُ لَمّا أَعْجَبَتْه أَتانُه بأَرْآدِ، لَحْيَيْها جِيادَ الكَمائِم يريد جمع الكِمامة التي يجعلها على مَنْخِرها لئلا يُؤْذيها الذُّباب الجوهري: والكِمّ، بالكسر، والكِمامة وِعاءُ الطلع وغِطاءُ النَّور والجمع كِمام وأَكِمَّة وأَكمام؛ قال الشماخ قَضَيْتَ أُموراً ثم غادرتَ بَعده بَوائِجَ في أَكمامِها، لم تُفَتَّق وقال الطرماح تَظَلُّ بالأَكمامِ مَحْفُوفةً تَرْمُقُها أَعْيُنُ حُرّاسِه والأكامِيمُ أَيضاً؛ قال ذو الرمة لما تَعالَتْ من البُهْمَى ذوائِبُها بالصَّيْفِ، وانضَرَجَتْ عنه الأَكامِيم (* قوله [ لما تعالت ] تقدم في مادة ضرج: مما) وكُمَّتِ النخلة، فهي مَكْمومة؛ قال لبيد يصف نخيلاً عُصَبٌ كَوارِعُ في خليجِ مُحَلِّمٍ حَمَلَت، فمنها مُوقَرٌ مَكْمُوم وفي الحديث: حتى يَيْبَس في أَكمامه، جمع كِمٍّ، وهو غِلافُ الثمر والح قبل أَن يظهر.
- وكُمَّ الفَصِىل ( قوله [ وكم الفصيل ] كذا بالصاد في الأصل، وفي بيت ابن مقبل الآتي والذ في الصحاح والقاموس: بالسين، وبها في المحكم أيضاً في بيت طفيل الآت وياقوت في بيت ابن مقبل: كالفسيل المكمم) إذا أُشْفِقَ عليه فسُتِر حت يَقْوَى؛ قال العجاج بَل لو شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّو بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّج غُمُّو وتُكُمُّوا أَي أُغمِيَ عليهم وغُطُّوا.
- وأَكَمَّتْ وكَمَّمَت أَ أَخرجت كِمامها.
- قال ابن بري: ويقال كُمِّمَ الفَصِيل أَيضاً؛ قال اب مقبل:أَمِنْ ظُعُنٍ هَبَّتْ بِلَيْل فأَصْبَحَت بِصَوْعةَ تُحْدَى، كالفَصِيل المُكَمَّم والمِكَمُّ: الشَّوْفُ الذي تُسَوَّى به الأَرض من بعد الحرث.
- والكُمُّ القِشرة أَسفل السَّفاة يكون فيها الحَبة.
- والكُمَّة: القُلْفة والكُمَّة: القَلَنسوة، وفي الصحاح: الكمة القلنسوة المدوَّرة لأَنها تغط الرأْس.
- ويروى عن عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى جارية مُتَكَمْكِمة فسأَل عنه فقالوا: أَمةُ آل فلان، فضرَبها بالدِّرّة وقال: يا لَكْعا أَتَشَبَّهِين بالحَرائر؟ أَرادوا مُتَكَمِّمة فضاعَفوا، وأَصله من الكُمَّة وه القَلَنْسُوة فشبه قِناعها بها.
- قال ابن الأَثير: كَمْكَمْت الشيء إِذ أَخفيته.
- وتكَمْكَم في ثوبه تلَفَّف فيه، وقيل: أَراد مُتَكَمِّمة م الكُمَّة القلنسوة.
- وفي الحديث: كانت كِمامُ أَصحاب رسول الله، صلى الله علي وسلم، بُطْحاً، وفي رواية: أَكِمَّةُ، قال: هما جمع كثرة وقِلة للكُمَّ القلنسوة، يعني أَنها كانت مُنْبطحة غير منتصبة.
- وإِنه لحَسن الكِمَّة أَي التكمُّم، كما تقول: إِنه لحسن الجِِلسة، وكَمَّ الشيءَ يَكُمُّ كمّاً: طيَّنه وسَدَّه؛ قال الأَخطل يصف خمراً كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوالٍ بِطِينَتِها حتى اشْتَراها عِبادِيٌّ بدِينار وهذا البيت أَورده الجوهري وأَورد عجزَه حتى إِذا صَرَّحتْ مِن بَعْدِ تَهْدار وكذلك كَمَّمَه؛ قال طُفيل أَشاقَتْكَ أَظْعانٌ بِحَفْرِ أبَنْبَم أَجَلْ بَكَراً مثْلَ الفَسِيلِ المُكَمَّم وتَكَمَّمَه وتَكَمّاه: ككَمَّه؛ الأَخيرة على تحويل التضعيف؛ قا الراجز بل لو رأَيتَ الناسَ إِذ تُكُمُّو بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّجْ غُمُّو (* قوله [ بل لو رأيت الناس إلخ ] عبارة المحكم بعد البيت: تكموا م الثلاثي المعتل وزنه تفعلوا من تكميته إذا قصدته وعمدته وليس من هذا الباب وقيل أراد تكمموا إلخ) قيل: أَراد تُكُمِّمُوا من كَمَّمْت الشيء إِذا سَترْته، فأَبدل المي الأَخيرة ياء، فصار في التقدير تُكُمِّيُوا.
- ابن شميل عن اليمامي: كَممْت الأَرض كَمّاً، وذلك إِذا أَثارُوها ثم عَفَّوا آثارَ السِّنِّ ف الأَرض بالخشبة العريضة التي تُزَلِّقها، فيقال: أَرض مَكْمُومة.
- الأَصمعي كمَمْتُ رأْسَ الدَّنِّ أَي سَدَدْته.
- والمِغَمَّة والمِكَمَّة: شيءٌ يُوض على أَنفِ الحِمار كالكِيس، وكذلك الغِمامةُ والكِمامةُ.
- والكِمامُ: م سُدَّ به.
- والكِمام، بالكسر، والكِمامة: شيءٌ يُسدُّ به فم البعير والفر لئلا يَعَض.
- وكَمَّه: جعل على فيه الكِمام، تقول منه: بعير مَكْموم أَ مَحْجُوم.
- وفي حديث النُّعمان بن مُقَرِّن أَنه قال يوم نهاوَنْدَ: أَل إِني هازٌّ لكم الرَّاية فإِذا هزَزْتُها فلْيَثِب الرِّجالُ إِل أَكِمَّةِ خُيولها ويُقَرِّطُوها أَعِنَّتها؛ أَراد بأَكِمَّة الخيو مَخالِيَها المعلقة على رؤوسها وفيها عَلَفُها يأْمرهم بأَن يَنزِعوها من رؤوسه ويُلْجِموها بلُجُمِها، وذلك تَقْرِيطها، واحدها كِمام، وهو من كما البعير الذي يُكَمُّ به فمُه لئلا يعض.
- وكمَمْت الشيء: غَطَّيته.
- يقال كمَمْت الحُبَّ إِذا سدَدْت رأْسه.
- وكَمَّمَ النخلة: غطَّاها لتُرْطِب قال:تَُعَلَّلُ بالنَّهِيدة حينَ تُمْسي وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم القَمِيمُ: السويق.
- والمَكْمُوم من العُذُوق: ما غُطِّي بالزُّبْلان عند الإِرطاب ليبقى ثمرها عضّاً ولا يفسدها الطير والحُرور؛ ومنه قو لبيد:حَمَلتْ فمِنْها مُوقَرٌ مَكْمُوم ابن الأَعرابي: كُمَّ إِذا غُطِّي، وكُمَّ إِذا قَتَل (* قوله [ وكم إذ قتل ] كذا ضبط في نسخة التهذيب).
- الشُّجْعان؛ أَنشد الفراء بل لو شهدتَ الناسَ إِذ تُكُمُّو قوله تُكموا أَي أُلبِسوا غُمَّةً كُمُّوا بها.
- والكَمُّ: قَمْعُ الشي وستره، ومنه كَمَمت الشهادة إِذا قمَعْتَها وسَترْتها، والغُمَّة م غَطَّاك من شيء؛ المعنى بل لو (* قوله [ المعنى بل لو إلخ كذا بالأصل وفيه سقط ظاهر، ولعل الأصل: المعنى بل لو شهدت الناس إ تكميوا أي غطوا وستروا الأصل تكممت إلخ كما يؤخذ من سابق الكلام).
- شهد الأَصل تكَمَّمْت مثل تَقَمَّيْتُ، الأَصل تَقَمَّمْتُ.
- والكَمْكَمةُ التَّغَطي بالثياب.
- وتَكَمْكَم في ثيابه: تغَطَّى بها.
- ورجل كَمْكام: غليظ كثي اللحم.
- وامرأَة كَمْكامةٌ ومُتَكمكِمة: غليظة كثيرة اللحم والكَمكامُ: فِرْفُ شجر الضِّرْو، وقيل: لِحاؤُها وهو من أَفواه الطيب والكَمكام: المجتمع الخَلق.
- وكَمْ: اسم، وهو سؤَال عن عدد، وهي تَعمل ف الخبر عَملَ رُبَّ، إِلاَّ أَن معنى كم التكثير ومعنى ربّ التقلي والتكثير، وهي مغنية عن الكلام الكثير المتناهي في البُعد والطول، وذلك أَن إِذا قلت: كمْ مالُك؟ أَغناك ذلك عن قولك: أَعَشَرة مالُك أَم عِشرون أَ ثلاثون أَم مائة أَم أَلف؟ فلو ذهبت تَسْتَوعب الأَعداد لم تبلغ ذل أَبداً لأَنه غير مُتَناهٍ، فلما قلت كَمْ، أَغنتك هذه اللفظة الواحدة ع الإِطالة غير المُحاط بآخرها ولا المُسْتَدْركة.
- التهذيب: كَمْ حرف مسأَل عن عدد وخبر، وتكون خبراً بمعنى رُب، فإِن عُِني بها رُب جَرَّت ما بعدها وإِن عُني بها ربّما رفَعَت، وإِن تبعها فعل رْافع ما بعدها انتصبت قال: ويقال إِنها في الأَصل من تأْليف كاف التشبيه ضُمت إِلى ما، ث قُصِرت ما فأُسكنت الميم، فإِذا عنيت بكم غير المسأَلة عن العدد، قلت: كم هذا الشيءُ الذي معك؟ فهو مجيبك: كذا وكذا.
- وقال الفراء: كَمْ وكأَيِّ لغتان وتصحبها مِن، فإِذا أَلقيت من، كان في الاسم النكرة النصب والخفض، م ذلك قول العرب: كما رجلٍ كريمٍ قد رأَيتَ، وكم جَيْشاً جَرَّاراً ق هَزَمْتَ، فهذان وجهان يُنصبان ويُخفضان، والفعل في المعنى واقع، فإِن كا الفعل ليس بواقع وكان للاسم جاز النصب أَيضاً والخفض، وجاز أَن تُعم الفعل فترفع في النكرة فتقول كم رجلٌ كريم قد أَتاني، ترفعه بفعله، وتُعم فيه الفعل إِن كان واقعاً عليه فتقول: كم جيشاً جراراً قد هَزَمْت، فتنصب بهَزمْت؛ وأَنشدونا كَمْ عَمَّة لكَ يا جَريرُ وخال فَدْعاء، قد حَلَبَتْ عَليَّ عِشار رفعاً ونصباً وخفضاً، فمن نصب قال: كان أَصل كم الاستفهام وما بعدها م النكرة مُفَسِّر كتفسير العدد فتركناها في الخبر على ما كانت عليه ف الاستفهام فنصبنا ما بعد كَمْ من النكرات كما تقول عندي كذا وكذا درهماً ومن خفض قال: طالت صحبة من النكرة في كم فلما حذفناها أَعملنا إِرادَتَها وأَما من رفع فأَعمَل الفعل الآخر ونوى تقديم الفعل كأَنه قال: كم ق أَتاني رجل كريم.
- الجوهري: كم اسم ناقص مبهم مبنيّ على السكون، وله موضعان الاستفهام والخبر، تقول إِذا استفهمت: كم رجلاً عندك؟ نصبت ما بعده عل التمييز، وتقول إِذا أَخبرت: كم درهمٍ أنفقت، تريد التكثير، وخفضت م بعده كما تخفض برب لأَنه في التكثير نقيض رب في التقليل، وإِن شئت نصبت وإِن جعلته اسماً تامّاً شددت آخره وصرفته، فقلت: أَكثرت من الكَمِّ، وه الكَمِّيَّةُ.
ترجمة أكمة باللغة الإنجليزية
أكمة
Hillock Monticule Mound
أكمة في سياق الكلام
ارفعي كمها من فضلك سأعطيكِ الإبينيفرين
Roll up her sleeve, please. I'm gonna give you epinephrine.