معنى كلمة أستوريا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ساورَ
- ساورَ يساور ، مُساوَرةً وسِوَارًا ، فهو مُساوِر ، والمفعول مُساوَر.
- ساورَه الشَّكُّ أخذ بفكره، داخله، صارعه.
- ساورته الهمومُ/ الهواجسُ: انتابته وواثبته.
(ب)سارَ
- سارَ / سارَ على / سارَ في يَسُور ، سُرْ ، سَوْرًا وسَوْرَةً ، فهو سائر ، والمفعول مسورٌ عليه.
- سارَ فلانٌ/ سارَ على فلان ثار ووثب وغضِب.
- سار الذِّئب على الغنم.
- سار حين علم بخداع زميله له.
- سارَ الشُّجاعُ في الحرب: بطَش.
- سارَ الشَّرابُ في رأسه: دار وارتفع.
معجم الرائد
+
(أ)سار
- يسور ، سورا وسؤورا وسورة.
- سار وثب وثار.
- سار غضب.
- سار المقاتل في الحرب : بطش.
- سار الشراب في رأسه : دار فيه.
(ب)ساوَر
- ساور.
- مساورة وسوارا.
- ساوره انقض عليه، وثب عليه.
- ساوره الشراب : أخذ برأسه، أسكر.
- ساوره الهم أو غيره : صارعه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الإسْوَارُ
- الإسْوَارُ لغةْ في الحوار: للحِلْيَةِ التي تُلْبَسُ في المِعْصَمِ. والجمع : أسْوِرَةٌ.
- (جج) أساوِرُ، وأساوِرَة.
- و الإسْوَارُ قائدُ الفُرْس.
- و الإسْوَارُ الجيِّدُ الرَّمْي بالسّهامِ وغيرها.
- والأصْلُ أَساوِرَةُ الفُرْس وكانوا رُمَاةَ الحدَق.
- و الإسْوَارُ الجيِّدُ الثباتِ على ظهر الفَرَس. والجمع : أساوِرُ، وأساوِرَةٌ.
- والأساوِرَة: قومٌ من العَجَم بالبصرَةِ نَزَلُوها قديمًا.
(ب)السَّوْرَة
- السَّوْرَة الوثبَة.
- و السَّوْرَة من المجدِ ونحوه: أثرُه وعلامته.
- و السَّوْرَة ارتفاعُه.
- و السَّوْرَة من البردِ أو الشراب أو الغضب وغيرِ ذلك: ِشدَّتُهُ وحِدَّتُه وهيِاجُه.
- و السَّوْرَة من الرجلِ أَو السلطانِ وغيرهما: سَطْوَتُهُ.
- ويقال: فلانٌ ذو سورةٍ في الحرب: ذو نَظرٍ سديِدٍ.
المحيط في اللغة
+
سَوْرَةُ
- ـ سَوْرَةُ الخَمْرِ وغيرِها: حِدَّتُها، كسُوارِها، وموضع، وجَدُّ أبي عيسى محمدِ بنِ عيسى التِّرْمِذِيِّ البُوغِيِّ الضَّريرِ.
- ـ سَوْرَةُ من المَجْدِ: أثَرُه، وعلامَتُه، وارْتِفاعُه.
- ـ سَوْرَةُ من البَرْدِ: شِدَّتُهُ.
- ـ سَوْرَةُ من السُّلْطانِ: سَطْوَتُهُ، واعْتِداؤُه.
- ـ سَوْرَةُ بنُ الحَكَمِ القاضي: أخَذَ عنه عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ.
- ـ سارَ الشَّرابُ في رأسهِ سَوْراً وسُؤُوراً: دارَ، وارْتَفَعَ.
- ـ سارَ الرجلُ إليكَ: وثَبَ وثارَ.
- ـ سَوَّار: الذي تَسُورُ الخَمْرُ في رأسِهِ، والكلام الذي يأخُذُ بالرأسِ وساوَرَهُ أخَذَ بِرأسِهِ.
- ـ سارَ فلاناً: واثَبَهُ سِواراً ومُساوَرَةً.
- ـ سُورُ: حائطُ المدينةِ، ج: أسْوارٌ وسيرانٌ، وكِرامُ الإِبِلِ.
- ـ سُورَةُ: المَنْزِلَةُ، والشَّرَفُ، وما طالَ من البِناءِ وحَسُنَ، والعَلامَةُ، وعِرْقٌ من عُرُوقِ الحائِطِ، ج: سُوْرٌ وسُوَرٌ.
- ـ سُورَةُ من القرآنِ: معروف لأَنَّها مَنْزِلَةٌ بَعدَ مَنْزِلَةٍ، مَقْطُوعَةٌ عن الأُخْرَى.
- ـ سِوارُ وسُوارُ: القُلْبُ، كالأُسْوارِ، ج: أسْوِرَةٌ وأساوِرُ وأساوِرةٌ وسُوْرٌ وسُؤُورٌ.
- ـ مُسَوَّرُ: مَوْضِعهُ.
- ـ أبو طاهِرِ بن سِوارٍ: مُقْرِئُ.
- ـ عُبَيْدُ اللهِ بنُ هشامِ بنِ سِوارٍ: محدِّثٌ.
- ـ أُسْوارُ وإِسْوارُ: قائدُ الفُرْسِ، والجَيِّدُ الرَّمْيِ بالسِّهامِ، والثابِتُ على ظَهْرِ الفَرَسِ، ج: أساوِرَةٌ وأساوِرُ.
- ـ أبو عيسَى الأُسْوارِيُّ: محدثٌ، نِسْبَةٌ إلى الأَساوِرَةِ.
- ـ أسْوارُ: قرية بِأَصْبَهانَ، منها: مُحَيْسِنٌ، ومحمدُ بنُ أحمدَ الأَسْوارِيَّانِ.
- ـ مِسْوَرُ: مُتَّكَأٌ من آدَمٍ، كالمِسْوَرَةِ.
- ـ مِسْوَرُ بنُ مَخْرَمَةَ، وأبو عبدِ اللهِ غيرَ مَنْسوبٍ: صحابِيَّانِ.
- ـ مُسَوَّرٌ ابنُ عبدِ المَلِكِ: محدِّثٌ.
- ـ ابنُ يَزيدَ المالِكِيُّ الكاهِلِيُّ: صحابِيٌّ.
- ـ مَسْوَرُ: حِصْنانِ باليَمَنِ لِبَنِي المُنْتابِ، ولِبَنِي أبي الفُتُوحِ.
- ـ سُوْرُ: الضِّيافةُ، فارِسيَّةٌ، شَرَّفَها النبي، صلى الله عليه وسلم، ولَقَبُ محمدِ بنِ خالدٍ الضَّبِّيِّ التابِعيِّ.
- ـ كَعْبُ بنُ سُورٍ: قاضِي البَصْرَةِ لِعُمَرَ.
- ـ أبو سُوَيْرَةَ: جَبَلَةُ بنُ سُحَيْمٍ شَيْخُ الثَّوْرِيِّ.
- ـ سَوَّارُ: الأَسَدُ، واسمُ جماعَةٍ.
- ـ سُرْتُ الحائطَ سَوْراً وتَسَوَّرْتُهُ: تَسَلَّقْتُه.
- ـ سُرْسُرْ: أمْرٌ بِمعالِي الأُمورِ.
- ـ سُورِيَةُ: اسمٌ لِلشامِ، أو موضع قُرْبَ خُناصِرَةَ.
- ـ سُورِينُ: نَهْرٌ بالرَّيِّ، وأهْلُهَا يَتَطيَّرونَ منه، لأَنَّ السَّيْفَ الذي قُتِلَ به يَحْيَى بنُ زَيْدِ بنِ علِيِّ بنِ الحُسَيْنِ، غُسِلَ فيه.
- ـ سُورَى: موضع بالعِراقِ، وهو من بَلَدِ السُّرْيانِيِّينَ.
- ـ سُورَى وسُورَاءُ: موضع من أعمالِ بَغْدادَ.
- ـ أَساوِرَةُ: قومٌ من العَجَمِ نَزَلُوا بالبَصْرَةِ، كالأَحامِرَةِ بالكوفةِ.
- ـ ذُو الإِسْوارِ: مَلِكٌ باليمنِ، كان مُسَوَّراً، فأغارَ عليهم ثم انْتَهَى بِجَمْعِهِ إلى كَهْفٍ، فَتَبِعَه بَنُو مَعَدٍّ، فَجَعَلَ مُنَبِّهٌ يُدَخِّنُ عليهم حتى هَلَكوا، فَسُمِّيَ دُخاناً.
معجم لسان العرب
+
سور
- سَوْرَةُ الخمرِ وغيرها وسُوَارُها: حِدَّتُها؛ قال أَبو ذؤيب تَرى شَرْبَها حُمْرَ الحِدَاقِ كأَنَّهُم أُسارَى، إِذا ما مَارَ فِيهمْ سُؤَا وفي حديث صفة الجنة: أَخَذَهُ سُوَارُ فَرَحٍ؛ أَي دَبَّ فيه الفرح دبي الشراب.
- والسَّوْرَةُ في الشراب: تناول الشراب للرأْس، وقيل: سَوْرَة الخمر حُمَيّاً دبيبها في شاربها، وسَوْرَةُ الشَّرَابِ وُثُوبُه ف الرأْس، وكذلك سَوْرَةُ الحُمَةِ وُثُوبُها.
- وسَوْرَةُ السُّلْطان: سطوت واعتداؤه.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها ذكرت زينب فقالت: كُلّ خِلاَلِها محمودٌ ما خلا سَوْرَةً من غَرْبٍ أَي سَوْرَةً منْ حِدَّةٍ؛ ومن يقال لِلْمُعَرْبِدِ: سَوَّارٌ.
- وفي حديث الحسن: ما من أَحد عَمِل عَمَلاً إِلاَّ سَارَ في قلبه سَوُْرَتانِ وسارَ الشَّرَابُ في رأْسه سَوْراً وسُؤُوراً وسُؤْراً على الأَصل: دا وارتفع والسَّوَّارُ: الذي تَسُورُ الخمر في رأْسه سريعاً كأَنه هو الذي يسور قال الأَخطل وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكَاسِ نادَمَن لا بالحَصُورِ، ولا فيها بِسَوَّار أَي بمُعَرْبِدٍ من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ.
- وروي: ول فيها بِسَأْآرِ، بوزن سَعَّارِ بالهمز، أَي لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْرا بل يَشْتَفُّه كُلَّه، وهو مذكور في موضعه؛ وقوله أَنشده ثعلب أُحِبُّهُ حُبّاً له سُوَّارى كَمَا تُحِبُّ فَرْخَهَا الحُبَارَ فسره فقال: له سُوَّارَى أَي له ارتفاعٌ؛ ومعنى كما تحب فرخها الحبارى أَنها فيها رُعُونَةٌ فمتى أَحبت ولدها أَفرطت في الرعونة.
- والسَّوْرَةُ البَرْدُ الشديد.
- وسَوْرَةُ المَجْد: أَثَرُه وعلامته ارتفاعه؛ وقا النابغة ولآلِ حَرَّابٍ وقَدٍّ سَوْرَةٌ في المَجْدِ، لَيْسَ غُرَابُهَا بِمُطَار وسارَ يَسُورُ سَوْراً وسُؤُوراً: وَثَبَ وثارَ؛ قال الأَخطل يصف خمراً لَمَّا أَتَوْهَا بِمِصْبَاحٍ ومِبْزَلِهمْ سَارَتْ إِليهم سُؤُورَ الأَبْجَلِ الضَّار وساوَرَهُ مُساوَرَةٌ وسِوَاراً: واثبه؛ قال أَبو كبير.
- ذو عيث يس إِذ كان شَعْشَعَهُ سِوَارُ المُلْجم والإِنسانُ يُساوِرُ إِنساناً إِذا تناول رأْسه.
- وفلانٌ ذو سَوْرَةٍ ف الحرب أَي ذو نظر سديد.
- والسَّوَّارُ من الكلاب: الذي يأْخذ بالرأْس والسَّوَّارُ: الذي يواثب نديمه إِذا شرب.
- والسَّوْرَةُ: الوَثْبَةُ.
- وق سُرْتُ إِليه أَي وثَبْتُ إِليه.
- ويقال: إِن لغضبه لسَوْرَةً.
- وهو سَوَّار أَي وثَّابٌ مُعَرْبِدٌ.
- وفي حديث عمر: فكِدْتُ أُساوِرُه في الصلاة أَ أُواثبه وأُقاتله؛ وفي قصيدة كعب بن زهير إِذا يُساوِرُ قِرْناً لا يَحِلُّ ل أَنْ يَتْرُكَ القِرْنَ، إِلا وهْو مَجْدُول والسُّورُ: حائط المدينة، مُذَكَّرٌ؛ وقول جرير يهجو ابن جُرْمُوز لَمَّا أَتَى خَبَرُ الزُّبَيْرِ تَوَاضَعَت سُورُ المَدِينَةِ، والجِبالُ الخُشَّع فإِنه أَنث السُّورَ لأَنه بعض المدينة فكأَنه قال: تواضعت المدينة والأَلف واللام في الخشع زائدة إِذا كان خبراً كقوله ولَقَدْ نَهَيْتُكَ عَنْ بَنَات الأَوْبَر وإِنما هو بنات أَوبر لأَن أَوبر معرفة؛ وكما أَنشد الفارسي عن أَب زيد:يَا لَيْتَ أُمَّ العَمْرِ كانت صَاحِب أَراد أُم عمرو، ومن رواه أُم الغمر فلا كلام فيه لأَن الغمر صفة ف الأَصل فهو يجري مجرى الحرث والعباس، ومن جعل الخشع صفة فإِنه سماها بما آل إِليه.
- والجمع أَسْوارٌ وسِيرَانٌ.
- وسُرْتُ الحائطَ سَوْرا وتَسَوَّرْتُه إِذا عَلَوْتَهُ.
- وتَسَوَّرَ الحائطَ: تَسَلَّقَه.
- وتَسَوَّرَ الحائط هجم مثل اللص؛ عن ابن الأَعرابي: وفي حديث كعب بن مالك: مَشَيْتُ حت تَسَوَّرْتُ جِدَارَ أَبي قتادة أَي عَلَوْتُه؛ ومنه حديث شيبة: لم يَبْق إِلا أَنَّ أُسَوِّرَهُ أَي أَرتفع إِليه وآخذه.
- وفي الحديث فَتَساوَرْتُ لها؛ أَي رَفَعْتُ لها شخصي.
- يقال: تَسَوَّرْتُ الحائط وسَوَّرْتُه وفي التنزيل العزيز: إِذ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ؛ وأَنشد تَسَوَّرَ الشَّيْبُ وخَفَّ النَّحْض وتَسَوَّرَ عليه: كَسَوَّرَة والسُّورَةُ: المنزلة، والجمع سُوَرٌ وسُوْرٌ، الأَخيرة عن كراع والسُّورَةُ من البناء: ما حَسُنَ وطال.
- الجوهري: والسُّوْرُ جمع سُورَة مث بُسْرَة وبُسْرٍ، وهي كل منزلة من البناء؛ ومنه سُورَةُ القرآن لأَنه منزلةٌ بعد منزلة مقطوعةٌ عن الأُخرى والجمع سُوَرٌ بفتح الواو؛ قا الراعي:هُنَّ الحرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرَةٍ سُودُ المحَاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَر قال: ويجوز أَن يجمع على سُوْرَاتٍ وسُوَرَاتٍ.
- ابن سيده: سمي السُّورَةُ من القرآن سُورَةً لأَنها دَرَجَةٌ إِلى غيرها، ومن همزها جعلها بمعن بقية من القرآن وقِطْعَة، وأَكثر القراء على ترك الهمزة فيها؛ وقيل السُّورَةُ من القرآن يجوز أَن تكون من سُؤْرَةِ المال، ترك همزه لما كثر ف الكلام؛ التهذيب: وأَما أَبو عبيدة فإِنه زعم أَنه مشتق من سُور البناء، وأَن السُّورَةَ عِرْقٌ من أَعراق الحائط، ويجمع سُوْراً، وكذل الصُّورَةُ تُجْمَعُ صُوْراً؛ واحتج أَبو عبيدة بقوله سِرْتُ إِليه في أَعالي السُّوْر وروى الأَزهري بسنده عن أَبي الهيثم أَنه ردّ على أَبي عبيدة قوله وقال إِنما تجمع فُعْلَةٌ على فُعْلٍ بسكون العين إِذا سبق الجمعَ الواحِد مثل صُوفَةٍ وصُوفٍ، وسُوْرَةُ البناء وسُوْرُهُ، فالسُّورُ جمع سب وُحْدَانَه في هذا الموضع؛ قال الله عز وجل: فضرب بينهم بسُورٍ له باب باطِنُهُ فيه الرحمةُ؛ قال: والسُّور عند العرب حائط المدينة، وهو أَشر الحيطان، وشبه الله تعالى الحائط الذي حجز بين أَهل النار وأَهل الجنة بأَشر حائط عرفناه في الدنيا، وهو اسم واحد لشيء واحد، إِلا أَنا إِذا أَردن أَن نعرِّف العِرْقَ منه قلنا سُورَةٌ كما نقول التمر، وهو اسم جامع للجنس فإِذا أَردنا معرفة الواحدة من التمر قلنا تمرة، وكلُّ منزلة رفيعة فه سُورَةٌ مأْخوذة من سُورَةِ البناء؛ وأَنشد للنابغة أَلَمْ تَرَ أَنَّ الله أَعطاكَ سُورَةً تَرَى كُلَّ مَلْكٍ دُونَهَا يَتَذَبْذَبُ معناه: أَعطاك رفعة وشرفاً ومنزلة، وجمعها سُوْرٌ أَي رِفَعٌ.
- قال وأَما سُورَةُ القرآن فإِنَّ الله، جل ثناؤه، جعلها سُوَراً مثل غُرْفَة وغُرَفٍ ورُتْبَةٍ ورُتَبٍ وزُلْفَةٍ وزُلَفٍ، فدل على أَنه لم يجعلها م سُور البناء لأَنها لو كانت من سُور البناء لقال: فأْتُوا بِعَشْرِ سُوْر مثله، ولم يقل: بعشر سُوَرٍ، والقراء مجتمعون على سُوَرٍ، وكذلك اجتمعو على قراءة سُوْرٍ في قوله: فضرب بينهم بسور، ولم يقرأْ أَحد: بِسُوَرٍ فدل ذلك على تميز سُورَةٍ من سُوَرِ القرآن عن سُورَةٍ من سُوْرِ البناء قال: وكأَن أَبا عبيدة أَراد أَن يؤيد قوله في الصُّورِ أَنه جمع صُورَة فأَخطأَ في الصُّورِ والسُّورِ، وحرَّفَ كلام العرب عن صيغته فأَدخل في ما ليس منه، خذلاناً من الله لتكذيبه بأَن الصُّورَ قَرْنٌ خلقه الل تعالى للنفخ فيه حتى يميت الخلق أَجمعين بالنفخة الأُولى، ثم يحييه بالنفخة الثانية والله حسيبه.
- قال أَبو الهيثم: والسُّورَةُ من سُوَرِ القرآ عندنا قطعة من القرآن سبق وُحْدانُها جَمْعَها كما أَن الغُرْفَة سابق للغُرَفِ، وأَنزل الله عز وجل القرآن على نبيه، صلى الله عليه وسلم، شيئا بعد شيء وجعله مفصلاً، وبيَّن كل سورة بخاتمتها وبادئتها وميزها من الت تليها؛ قال: وكأَن أَبا الهيثم جعل السُّورَةَ من سُوَرِ القرآن م أَسْأَرْتُ سُؤْراً أَي أَفضلت فضلاً إِلا أَنها لما كثرت في الكلام وف القرآن ترك فيها الهمز كما ترك في المَلَكِ وردّ على أَبي عبيدة، قا الأَزهري: فاختصرت مجامع مقاصده، قال: وربما غيرت بعض أَلفاظه والمعنى معناه.
- اب الأَعرابي: سُورَةُ كل شيء حَدُّهُ.
- ابن الأَعرابي: السُّورَة الرِّفْعَةُ، وبها سميت السورة من القرآن، أَي رفعة وخير، قال: فوافق قوله قو أَبي عبيدة.
- قال أَبو منصور: والبصريون جمعوا الصُّورَةَ والسُّورَةَ وم أَشبهها صُوَراً وصُوْراً وسُوَراً وسُوْراً ولم يميزوا بين ما سب جَمْعُهُ وُحْدَانَه وبين ما سبق وُحْدانُهُ جَمْعَه، قال: والذي حكاه أَب الهيثم هو قول الكوفيين.
- (* كذا بياض بالأَصل ولعل محله: وسنذكره ف بابه).
- به، إِن شاء الله تعالى.
- ابن الأَعرابي: السُّورَةُ من القرآ معناها الرفعة لإِجلال القرآن، قال ذلك جماعة من أَهل اللغة قال: ويقال للرجل سُرْسُرْ إِذا أَمرته بمعالي الأُمور.
- وسُوْرُ الإِبل كرامها؛ حكاه ابن دريد؛ قال ابن سيده: وأَنشدوا فيه رجزاً لم أَسمعه قال أَصحابنا؛ الواحدة سُورَةٌ، وقيل: هي الصلبة الشديدة منها.
- وبينهم سُورَةٌ أَي علامة؛ عن ابن الأَعرابي والسِّوارُ والسُّوَارُ القُلْبُ: سِوَارُ المرأَة، والجمع أَسْوِرَة وأَساوِرُ، الأَخيرة جمع الجمع، والكثير سُوْرٌ وسُؤْورٌ؛ الأَخيرة عن اب جني، ووجهها سيبويه على الضرورة، والإِسْوَار (* قوله: [ والاسوار ] كذ هو مضبوط في الأَصل بالكسر في جميع الشواهد الآتي ذكرها، وفي القامو الأَسوار بالضم.
- قال شارحه ونقل عن بعضهم الكسر أَيضاً كما حققه شيخنا والك معرب دستوار بالفارسية).
- كالسِّوَارِ، والجمع أَساوِرَةٌ.
- قال ابن بري لم يذكر الجوهري شاهداً على الإِسْوَارِ لغة في السِّوَارِ ونسب هذا القو إِلى أَبي عمرو بن العلاء؛ قال: ولم ينفرد أَبو عمرو بهذا القول، وشاهد قول الأَحوص غادَةٌ تَغْرِثُ الوِشاحَ، ولا يَغْ ـرَثُ منها الخَلْخَالُ والإِسْوَار وقال حميد بن ثور الهلالي يَطُفْنَ بِه رَأْدَ الضُّحَى ويَنُشْنَه بِأَيْدٍ، تَرَى الإِسْوَارَ فِيهِنَّ أَعْجَمَ وقال العَرَنْدَسُ الكلابي بَلْ أَيُّها الرَّاكِبُ المُفْنِي شَبِيبَتَهُ يَبْكِي على ذَاتِ خَلْخَالٍ وإِسْوَار وقال المَرَّارُ بنُ سَعِيدٍ الفَقْعَسِيُّ كما لاحَ تِبْرٌ في يَدٍ لمَعَتْ بِ كَعَابٌ، بَدا إِسْوَارُهَا وخَضِيبُه وقرئ: فلولا أُلْقِيَ عليه أَساوِرَةٌ من ذهب.
- قال: وقد يكون جَمْع أَساوِرَ.
- وقال عز وجل: يُحَلَّون فيها من أَسَاوِرَ من ذهب؛ وقال أَب عَمْرِو ابنُ العلاء: واحدها إِسْوارٌ وسوَّرْتُه أَي أَلْبَسْتُه السِّوَارَ فَتَسَوَّرَ.
- وفي الحديث أَتُحِبِّينَ أَن يُسَوِّرَكِ اللهُ بِسوَارَيْنِ من نار؟ السِّوَارُ م الحُلِيِّ: معروف.
- والمُسَوَّرُ: موضع السِّوَارِ كالمُخَدَّمِ لموض الخَدَمَةِ.
- التهذيب: وأَما قول الله تعالى: أَسَاوِرَ من ذَهَبٍ، فإِن أَبا إِسح الزجاج قال: الأَساور من فضة، وقال أَيضاً: فلولا أُلقيَ علي أَسْوِرَةٌ من ذَهَبٍ؛ قال: الأَسَاوِرُ جمع أَسْوِرَةٍ وأَسْوِرَةٌ جمعُ سِوَارٍ وهو سِوَارُ المرأَة وسُوَارُها.
- قال: والقُلْبُ من الفضة يسمى سِوَارا وإِن كان من الذهب فهو أَيضاً سِوارٌ، وكلاهما لباس أَهل الجنة أَحلَّنا الله فيها برحمته والأُسْوَارُ والإِسْوارُ: قائد الفُرْسِ، وقيل: هو الجَيِّدُ الرَّمْ بالسهام، وقيل: هو الجيد الثبات على ظهر الفرس، والجمع أَسَاوِرَة وأَسَاوِرُ؛ قال وَوَتَّرَ الأَسَاوِرُ القِياسَا صُغْدِيَّةً تَنْتَزِعُ الأَنْفاسَ والإِسْوَارُ والأُسْوَارُ: الواحد من أَسَاوِرَة فارس، وهو الفارس م فُرْسَانِهم المقاتل، والهاء عوض من الياء، وكأَنَّ أَصله أَسَاوِيرُ وكذلك الزَّنادِقَةُ أَصله زَنَادِيقُ؛ عن الأَخفش والأَسَاوِرَةُ: قوم من العجم بالبصرة نزلوها قديماً كالأَحامِرَ بالكُوفَةِ والمِسْوَرُ والمِسْوَرَةُ: مُتَّكَأٌ من أَدَمٍ، وجمعها المَسَاوِرُ وسارَ الرجلُ يَسُورُ سَوْراً ارتفع؛ وأَنشد ثعلب تَسُورُ بَيْنَ السَّرْجِ والحِزَامِ سَوْرَ السَّلُوقِيِّ إِلى الأَحْذَام وقد جلس على المِسْوَرَةِ.
- قال أَبو العباس: إِنما سميت المِسْوَرَة مِسْوَرَةً لعلوها وارتفاعها، من قول العرب سار إِذا ارتفع؛ وأَنشد سُرْتُ إِليه في أَعالي السُّور أَراد: ارتفعت إِليه.
- وفي الحديث: لا يَضُرُّ المرأَة أَن لا تَنْقُض شعرها إِذا أَصاب الماء سُورَ رأْسها؛ أَي أَعلاه.
- وكلُّ مرتفع: سُورٌ وفي رواية: سُورَةَ الرأْس، ومنه سُورُ المدينة؛ ويروى: شَوَى رأْسِها، جم شَوَاةٍ، وهي جلدة الرأْس؛ قال ابن الأَثير: هكذا قال الهَرَوِيُّ، وقا الخَطَّابيُّ: ويروى شَوْرَ الرَّأْسِ، قال: ولا أَعرفه، قال: وأُرا شَوَى جمع شواة.
- قال بعض المتأَخرين: الروايتان غير معروفتين، والمعروف شُؤُونَ رأْسها، وهي أُصول الشعر وطرائق الرَّأْس وسَوَّارٌ ومُساوِرٌ ومِسْوَرٌ: أَسماء؛ أَنشد سيبويه دَعَوْتُ لِمَا نابني مِسْوَراً فَلَبَّى فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَر وربما قالوا: المِسوَر لأَنه في الأَصل صفةٌ مِفْعَلٌ من سار يسور، وم كان كذلك فلك أَن تدخل فيه الأَلف واللام وأَن لا تدخلها على ما ذه إِليه الخليل في هذا النحو.
- وفي حديث جابر بن عبدالله الأَنصاري: أَن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لأَصحابه: قوموا فقد صَنَعَ جابرٌ سُوراً؛ قا أَبو العباس: وإِنما يراد من هذا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، تكل بالفارسية.
- صَنَعَ سُوراً أَي طعاماً دعا الناس إِليه وسُوْرَى، مثال بُشْرَى، موضع بالعراق من أَرض بابل، وهو بل السريانيين.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تسوّر الحائط أو السّور أو نحوهما
- تسلَّقه، علاه.
- {وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ}.
(ب)سار فلان/ سار على فلان
- ثار ووثب وغضِب.
- سار الذِّئب على الغنم- سار حين علم بخداع زميله له.
ترجمة أستوريا باللغة الإنجليزية
أستوريا
Astoria