معنى كلمة أزهر في القاموس
الفعل
أَزْهَرَالمصدر
زهرفي القواميس
- أَزْهَر : (صفة مشبهة)
أَزْهَر - أَزْهَر [ز هـ ر]. ج: زهْرٌ. مؤ: زَهْرَاء.
1 - لَوْنٌ أَزْهَر: كل لَوْنٍ أَبْيَضَ صَافٍ مشْرِقٍ ومضيئٍ.
2 - : القَمَر. يقال: قَمَرٌ أَزْهَر.
3 - وَجْهٌ أَزْهَر : مشْرِق الوَجْهِ.
4 - : الثَّوْر الوَحْشِيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أزهرَ
- أزهرَ يُزهر ، إزهارًا ، فهو مُزهِر.
- أزهر النَّباتُ طلع زَهْرُه أو نبته، بدأ في النّموّ أو التَّفتُّح.
- تُزْهِر الأشجارُ في الرّبيع.
- أزهر النَّجمُ: تلألأ وأشرق وأضاء.
(ب)أَزْهر
- جمع زُهْر، مؤ زَهْراء، جمع مؤ زَهْرَاوات وزُهْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زهِرَ: أبيضُ صافٍ مضيء مُشرِق.
- الزَّهراء: لقب السّيّدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- اللَّيالي الزُّهر: الليالي الثلاث من أول الشَّهر.
- الأزهر.
- القمر.
- يوم الجمعة.
- أكثروا الصّلاة عليّ في الليلة الغرّاء واليوم الأزهر [حديث]: ليلة الجمعة ويومُها.
- جامع في القاهرة بناه جوهر الصِّقلي، كان منذ قيامه أحد مراكز الفكر الإسلامي وصار حديثًا جامعة تدرس العلوم العصريَّة إلى جانب اللغة والشَّريعة.
- الأَزْهَران: الشَّمس والقمر.
- الزَّهْراوان: سورتا البقرة وآل عمران.
معجم الغني
+
(أ)أَزْهَرَ
- [ز هـ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَزْهَرَ، يُزْهِرُ، مصدر إِزْهَارٌ.
- :أَزْهَرَتِ الأشْجَارُ وَالنَّبَاتاتُ : بَرَزَتْ أَزْهَارُهَا، طَلَعَتْ.
- :أَزْهَرَ النَّارَ : أَضَاءهَا.
(ب)أَزْهَرُ
- [ز هـ ر]. جمع: زُهْرٌ. مؤ: زَهْرَاءُ.
- :لَوْنٌ أَزْهَرُ : كل لَوْنٍ أَبْيَضَ صَافٍ مُشْرِقٍ ومُضيئٍ.
- : القَمَرُ. يقال:قَمَرٌ أَزْهَرُ.
- :وَجْهٌ أَزْهَرُ : مُشْرِقُ الوَجْهِ.
- : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ.
معجم الرائد
+
(أ)أزهر
- إزهارا.
- أزهر النبات : طلع زهره.
- أزهر النار أو غيرها : أضاءها، جعلها تلمع.
(ب)زهر
- يزهر ، زهرا وزهارة وزهورة.
- ابيض وحسن وصفا لونه.
المعجم الوسيط
+
(أ)أزْهَرَ
- أزْهَرَ النَّبَات أو الشجرُ: طلَع زهرهُ.
- و أزْهَرَ النارَ وغيرَها: أضاءَها.
- ويقال: أزهَرْتَ زَنْدِي: رفعتَ شأني أو قَضيت حاجتي.
(ب)الأزهَرُ
- الأزهَرُ كلّ لون أبيضَ صَافٍ مشرق مضيء.
- و الأزهَرُ القمرُ.
- ويقال: قمرٌ أزهرُ.
- و الأزهَرُ يومُ الجمعة.
- و الأزهَرُ كل حيوانٍ أو نبات برَّاق اللون مشرق. والجمع : زُهْرٌ.
المحيط في اللغة
+
زَهْرَةُ
- ـ زَهْرَةُ والزَّهَرَةُ: النباتُ، ونَوْرُهُ، أو الأَصْفَرُ منه، ج: زَهْرٌ وأزهارٌ، جج: أزاهِيرُ.
- ـ زَهْرَةُ من الدنيا: بَهْجَتُها ونَضَارَتُها وحُسْنُها.
- ـ زُهْرَةُ: البياضُ، والحُسْنُ، وقد زَهِرَ وزَهُرَ، وهو أزْهَرُ، وابنُ كلابٍ: أبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ، واسمُ أمِّ الحَياءِ الأَنْبارِيَّةِ المحدِّثَةِ.
- ـ بنُو زُهْرَةَ: شِيعَةٌ بحَلَبَ.
- ـ أمُّ زُهْرَةَ: امرأةُ كلابٍ.
- ـ زَهْرَةٌ: زَهْرَةُ بنُ جُوَيْرِيَةَ صحابِيٌّ.
- ـ زُهَرَةٌ: نَجْمٌ معروف في السماءِ الثالثةِ، وموضع بالمدينةِ.
- ـ زَهَرَ السِّراجُ والقمرُ والوجهُ زُهوراً: تَلأْلِأَ، كازْدَهَرَ.
- ـ زَهَرَ النارُ: أضاءَتْ، وأزهَرْتُها.
- ـ زَهَرَ بِكَ زِنادِي: قَوِيَتْ وكثُرَتْ بِكَ.
- ـ زَهَرَ الشمسُ الإِبِلَ: غَيَّرَتْها.
- ـ أَزْهَرُ: القمرُ، ويومُ الجُمُعَةِ، والثَّوْرُ الوحشيُّ، والأَسَدُ الأبيضُ اللَّوْنِ، والنَّيِّرُ، والمُشْرِقُ الوجهِ، والجَمَلُ المُتَفاجُّ المُتَناوِلُ من أطْرافِ الشجرِ، واللبنُ ساعة يُحْلَبُ، وابنُ مِنْقَرٍ، وابنُ عبدِ عَوْفٍ، وابنُ قَيْسٍ: صحابيُّونَ، وابنُ خَميصَةَ: تابعيٌّ.
- ـ أَزْهَرانِ: القَمَرانِ.
- ـ أحْمَرُ زاهِرٌ: شديدُ الحُمْرَةِ.
- ـ ازْدِهارُ بالشيءِ: الاحْتِفاظُ به، والفَرَحُ به، أو أن تَجْعَلَهُ من بالِكَ، وأن تأمُرَ صاحِبَكَ أن يَجِدَّ فيما أمَرْتَهُ.
- ـ زاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُرُ، وعينٌ برأسِ عينٍ لا يُنالُ قَعْرُها.
- ـ زاهِرُ: مُسْتَقًى بين مكةَ والتَّنْعِيمِ.
- ـ زَهْراءُ: بلد بالمغربِ، وموضع، والمرأةُ المُشْرِقَةُ الوجهِ، والبَقَرَةُ الوحشيةُ.
- ـ زَهْراءُ في قَوْلِ رُؤْبَةَ: سحابةٌ بيضاءُ بَرَقَتَ بالعَشِيِّ.
- ـ الزَّهْراوانِ: البقرةُ وآلُ عِمرانَ.
- ـ زِهْرُ: الوَطَرُ.
- ـ زُهْرُ: زُهْرُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ زُهْرٍ الأَنْدَلُسِيُّ وأقاربُه فُضلاءُ وأطِبَّاءُ.
- ـ زُهَرَةُ وزَهْرانُ وزُهَيْرٌ: أسماءٌ.
- ـ الزُّهَيْرِيَّةُ: قرية بِبَغْدادَ.
- ـ مِزْهَرُ: العُودُ يُضْرَبُ به، والذي يُزْهِرُ النارَ ويُقَلِّبُها للضِّيفانِ.
- ـ مزاهِرُ: موضع.
- ـ زاهِرُ بنُ حِزامٍ، وابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيَّانِ.
- ـ ازْهَرَّ النباتُ: نَوَّرَ، كازْهارَّ.
- ـ محمدُ بنُ أحمدَ الزاهِريُّ الدَّنْدانِقانِيُّ: محدثٌ.
- ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُفَرّجٍ النباتِيُّ؟؟ الزَّهْرِيُّ: حافظٌ.
معجم لسان العرب
+
زهر
- الزَّهْرَةُ: نَوْرُ كل نبات، والجمع زَهْرٌ، وخص بعضهم ب الأَبيض.
- وزَهْرُ النبت: نَوْرُه، وكذلك الزهَرَةُ، بالتحريك.
- قال: والزُّهْرَة البياض؛ عن يعقوب.
- يقال أَزْهَرُ بَيِّنُ الزُّهْرَةِ، وهو بياض عِتْق قال شمر: الأَزْهَرُ من الرجال الأَبيض العتيقُ البياضِ النَّيِّر الحَسَنُ، وهو أَحسن البياض كأَنَّ له بَرِيقاً ونُوراً، يُزْهِرُ كم يُزْهِرُ النجم والسراج.
- ابن الأَعرابي: النَّوْرُ الأَبيض والزَّهْرُ الأَصفر وذلك لأَنه يبيضُّ ثم يصفّر، والجمع أَزْهارٌ، وأَزاهِيرُ جمع الجمع؛ وق أَزْهَرَ الشجر والنبات.
- وقال أَبو حنيفة: أَزْهَرَ النبتُ، بالأَلف إِذا نَوَّرَ وظهر زَهْرُه، وزَهُرَ، بغير أَلف، إِذا حَسُنَ.
- وازْهارّ النبت: كازْهَرَّ.
- قال ابن سيده: وجعله ابن جني رباعيّاً؛ وشجرة مُزْهِرَة ونبات مُزْهِرٌ، والزَّاهِرُ: الحَسَنُ من النبات: والزَّاهِرُ: المشر من أَلوان الرجال.
- أَبو عمرو: الأَزهر المشرق من الحيوان والنبات والأَزْهَرُ: اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ، وهو الوَضَحُ وهو النَّاهِصُ (* قوله [ وهو الناهص ] كذا بالأَصل).
- والصَّرِيحُ.
- والإِزْهارُ: إِزْهارُ النبات وهو طلوع زَهَرِه.
- والزَّهَرَةُ: النبات؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: وأُرا إِنما يريد النَّوْرَ.
- وزَهْرَةُ الدنيا وزَهَرَتُهَا: حُسْنُه وبَهْجَتُها وغَضَارَتُها.
- وفي التنزيل العزيز: زَهْرَةَ الحياة الدنيا.
- قال أَب حاتم: زَهَرَة الحياة الدنيا، بالفتح، وهي قراءة العامة بالبصرة.
- قال وزَهْرَة هي قراءة أَهل الحرمين، وأَكثر الآثار على ذلك.
- وتصغير الزَّهْر زُهَيْرٌ، وبه سمي الشاعر زُهَيْراً.
- وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ م أَخاف عليكم من زَهْرَةِ الدنيا وزينتها؛ أَي حسنها وبهجتها وكثرة خيرها والزُّهْرَةُ: الحسن والبياض، وقد زَهِرَ زَهَراً.
- والزَّاهِرُ والأَزْهَرُ الحسن الأَبيض من الرجال، وقيل: هو الأَبيض فيه حمرة.
- ورجل أَزْهَرُ أَ أَبيض مُشْرِقُ الوجه.
- والأَزهر: الأَبيض المستنير.
- والزُّهْرَةُ البياض النِّيِّرُ، وهو أَحسن الأَلوان؛ ومنه حديث الدجال: أَعْوَرُ جَعْد أَزْهَرُ.
- وفي الحديث: سأَلوه عن جَدِّ بني عامر بن صعصعة فقال: جمل أَزْهَرُ مُتَفَاجُّ.
- وفي الحديث: سورة البقرة وآل عمران الزَّهْرَاوانِ؛ أَ المُنِيرتان المُضِيئَتانِ، واحدتهما زَهْرَاءُ وفي الحديث: أَكْثِرُوا الصلاةَ عليّ في الليلة الغرّاء واليو الأَزْهَرِ؛ أَي ليلة الجمعة ويومها؛ كذا جاء مفسراً في الحديث.
- وفي حديث علي عليه السلام، في صفة سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم: كان أَزْهَر اللَّوْنِ ليس بالأَبيضِ الأَمْهَقِ.
- والمرأَة زَهْرَاءُ؛ وكل لون أَبي كالدُّرَّةِ الزَّهْراءِ، والحُوَار الأَزْهَر.
- والأَزْهَرُ: الأَبيضُ والزُّهْرُ: ثلاثُ ليال من أَوّل الشهر والزُّهَرَةُ، بفتح الهاء: هذا الكوكب الأَبيض؛ قال الشاعر قد وَكَّلَتْنِي طَلَّتِي بالسَّمْسَرَه وأَيْقَظَتْنِي لطُلُوعِ الزُّهَرَ والزُّهُورُ: تَلأْلؤ السراج الزاهر.
- وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُورا وازْدَهَرَ: تلألأ، وكذلك الوجه والقمر والنجم؛ قال آل الزُّبَيْر نُجومٌ يُسْتَضَاءُ بِهِمْ إِذا دَجا اللَّيْلُ من ظَلْمائِه زَهَرَ وقال عَمَّ النَّجُومَ ضَوْءُه حين بَهَرْ فَغَمَر النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَر وقال العجاج ولَّى كمِصْباحِ الدُّجَى المَزْهُور قيل في تفسيره: هو من أَزْهَرَهُ اللهُ، كما يقال مجنون من أَجَنَّهُ والأَزْهَرُ: القمر.
- والأَزْهَرَان، الشمسُ والقمرُ لنورهما؛ وقد زَهَر يَزْهَرُ زَهْراً وزَهُرَ فيهما، وكل ذلك من البياض.
- قال الأَزهري: وإِذ نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَ يَزْهَرُ زَهَراً.
- وزَهَرَت النار زُهُوراً: أَضاءت، وأَزْهَرْتُها أَنا.
- يقال: زَهَرَتْ بك ناري أَي قويت ب وكثرت مثل وَرِيَتْ بك زنادي.
- الأَزهري: العرب تقول: زَهَرَتْ بك زنادي المعنى قُضِيَتْ بك حاجتي.
- وزَهَرَ الزَّنْدُ إِذا أَضاءت ناره، وهو زَنْد زَاهِرٌ.
- والأَزْهَرْ: النَّيِّرُ، ويسمى الثور الوحشي أَزْهَرَ والبقر زَهْرَاء؛ قال قيس بن الخَطِيم تَمْشِي، كَمَشْيِ الزَّهْراءِ في دَمَثِ ال ـرَّوْضِ إِلى الحَزْنِ، دونها الجُرُف ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ: بيضاء صافية.
- وأَحمر زاهر: شديد الحمرة؛ ع اللحياني والازْدِهارُ بالشيء: الاحتفاظ به.
- وفي الحديث: أَنه أَوصى أَبا قتاد بالإِناء الذي توضأَ منه فقال: ازْدَهِرْ بهذا فإِن له شأْناً، أَي احتف به ولا تَضيعه واجعله في بالك، من قولهم: قضيت منه زِهْرَتِي أَي وَطَري قال ابن الأَثير: وقيل هو من ازْدَهَرَ إِذا فَرِحَ أَي ليُسْفِرْ وجهُ وَليْزُهِرْ، وإِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرت به قلت له ازْدَهِرْ، والدال فيه منقلبة عن تاء الافتعال، وأَصل ذلك كله من الزُّهْرَة والحُسْنِ والبهجة؛ قال جرير فإِنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنَيْنِ، فازْدَهِر بِكِيرِكَ، إِنَّ الكِيرَ لِلْقَينِ نافِع قال أَبو عبيد: وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَ سريانية فعرّبت؛ وقال أَبو سعيد: هي كلمة عربية، وأَنشد بيت جرير وقال: معن ازْدَهِر أَي افْرَحْ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ.
- وقال بعضهم: الازْدِهارُ بالشي أَن تجعله من بالك؛ ومنه قولهم: قضيت منه زِهْرِي، بكسر الزاي، أَ وَطَري وحاجتي؛ وأَنشد الأُمويُّ كما ازْدَهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرَا لأُسْوارِها، عَلَّ منها اصْطِباح أَي جَدَّتْ في عملها لتحظى عند صاحبها.
- يقول: احتفظت القَيْنَة بالشِّرَاعِ، وهي الأَوتار.
- والازْدِهارُ: إِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيم أَمرته قلت له: ازْدَهِرْ فيما أَمرتك به.
- وقال ثعلب: ازْدَهِرْ بها أَ احْتَمِلْها، قال: وهي أَيضاً كلمة سريانية.
- والمِزْهَرُ: العود الذي يضر به والزَّاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُر؛ قال أَبو صخر الهذلي يَفُوحُ المِسْكُ منه حين يَغْدُو ويَمْشِي الزَّاهِرِيَّةَ غَيْرَ حا وبنو زُهْرة: حيٌّ من قريش أَخوال النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو اس امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، نسب ولده إِليها.
- وق سمت زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً.
- وزَهْرانُ أَبو قبيلة.
- والمَزَاهِرُ موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي للدُّبَيْرِيِّ أَلا يا حَماماتِ المَزاهِرِ، طالم بَكَيْتُنَّ، لو يَرْثِي لَكُنَّ رَحِيم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أزهر النّبات
- طلع زَهْرُه أو نبته، بدأ في النّموّ أو التَّفتُّح.
- تُزْهِر الأشجارُ في الرّبيع.
(ب)أزهر النّجم
- تلألأ وأشرق وأضاء.
ترجمة أزهر باللغة الإنجليزية
أزهر
Effloresce