معنى كلمة أزرار في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أَزْرارٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)زرَّرَ
- زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر.
- زرَّر القميصَ.
- زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.
- جعله ذا أزرار.
(ب)تزرَّرَ
- تزرَّرَ يتزرَّر ، تَزرُّرًا ، فهو مُتزرِّر.
- تزرَّر الثَّوبُ.
- مُطاوع زرَّرَ: أُدْخلت أزرارُه في عُراه.
- صار ذا أزرار.
معجم الغني
+
(أ)زَرَّارٌ
- [ز ر ر]. :وَلَدٌ زَرَّارٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ.
(ب)زَرَّرَ
- [ز ر ر]. (فعل: رباعي متعد). زَرَّرْتُ، أُزَرِّرُ، زَرِّرْ، مصدر تَزْريرٌ.
- :زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ.
- :زَرَّرَتِ القَميصَ : جَعَلَتْ لَهُ أَزْراراً، أَصْدافاً.
معجم الرائد
+
(أ)زَرَّر
- زرر.
- تزريرا.
- زرر الثوب : شد أزراره وأدخلها في العرى.
- زرر الثوب : جعل لهازرارا.(.
(ب)زَرّار
- زرار.
- و زرازر.
- ذكي خفيف.
المعجم الوسيط
+
(أ)الزَّرِيرُ
- الزَّرِيرُ الذكيُّ الخَفيفُ.
- و الزَّرِيرُ العاقلُ.
(ب)الزُّرَازِرُ
- الزُّرَازِرُ الذَّكيُّ الخفيفُ.
المحيط في اللغة
+
الزِرُّ
- ـ الزِرُّ: الذي يُوضَعُ في القَميصِ ج: أزْرارٌ وزُرورٌ، وعُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ، وهو قِوامُهُ، والنّقْرَةُ فيها تَدُورُ وابِلَةُ الكَتِفِ، وطَرَفُ الوَرِكِ في النُّقْرَةِ، وخَشَبَةٌ من أخْشابِ الخِباءِ، وحَدُّ السَّيْفِ.
- ـ زِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: تابعيٌّ.
- ـ ذُو الزِّرَّيْنِ: سُفيانُ بنُ مُلْجَمٍ أو مُلْجَحٍ القَرَدِيُّ.
- ـ إنه لَزِرٌّ من أزرارِها: حَسَنُ الرِّعْيَةِ لها.
- ـ زِرُّ الدِّينِ: قوامُهُ.
- ـ زَرُّ: شَدُّ الأَزْرارِ، والطَّرْدُ، والطَّعْنُ، والنَّتْفُ، والعَضُّ، وتَضْيِيقُ العينينِ، والجمعُ الشديدُ، ونَفْضُ المَتاعِ.
- ـ زَرُّ: جَدٌّ لعبدِ اللّهِ الخُوارِيِّ.
- ـ الوازِمُ بنُ زَرٍّ: صحابيٌّ.
- ـ زَرُّ بنُ كَرْمانَ الرَّازِيُّ: له ذِكْرٌ.
- ـ زَرَّ: زَادَ عَقْلُهُ.
- ـ زَرِرَ: تَعَدَّى على خَصْمِهِ، وعَقَلَ بعدَ حُمْقٍ.
- ـ زَرِيرُ: الذَّكِيُّ الخَفيفُ، كالزُّرازِرِ والزَّرْزَارِ، ونباتٌ يُصْبَغُ به، (وتَوَقُّدُ العينِ وتَنَوُّرُها).
- ـ زَرْزُورُ: المَركَبُ الضَّيِّقُ، وطائِرٌ، كالزُّرْزُرِ.
- ـ زَرْزَرَ: صَوَّتَ.
- ـ زَرْزَرَ الرجلُ: دامَ على أكْلِهِ.
- ـ زَرْزَرَ بالمَكانِ: ثَبَتَ.
- ـ تَزَرْزَرَ: تَحَرَّكَ.
- ـ زَارَّةُ: الذُّبابَةُ الشَّعْراءُ.
- ـ زِرَّةُ: أثَرُ العَضَّةِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ الصحابِيِّ، وكان يقالُ له في الجاهليةِ: فارِسُ زِرَّةَ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذٍ.
- ـ عبدُ اللّهِ بنُ زُرَيْرٍ: تابِعيٌّ.
- ـ زَرازِرَةُ: البَطارِقةُ، جمعُ زِرْزارٍ.
- ـ زَريرانُ: قرية بِبَغْدادَ.
- ـ سَلْمُ بنُ زَريرٍ: من تابعي التابعينَ عُطارِدِيٌّ بَصْرِيٌّ.
- ـ هو زُرْزُورُ مالٍ وزِرُّهُ: عالِمٌ بمصلحتِهِ.
- ـ زُرارَةُ: ما رَمَيْتَ به في حائِطٍ فَلَزِقَ به، وزُرارَةُ بنُ أوفَى، وابنُ جُرَيٍّ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ قَيْسِ بنِ الحَارِثِ، وأبو عمرٍو غيرُ مَنْسوبٍ: صحابيُّونَ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ، وابنُ يَزيدَ بنِ عَمْرٍو، البَكَّائِيُّ.
- ـ مُزَارَّةُ: المُعاضَّةُ. وقولُ الجوهريِّ: إذا كانت الإِبِلُ سِمَاناً، قيل: بِها زِرَّةٌ، تَصحيفٌ قبيحٌ، وتَحْريفٌ شَنيعٌ، وإنما هي بَهازِرَةٌ، على وزْنِ فَعَالِلَةٍ، وموضِعُهُ فَصْلُ الباءِ.
- ـ زُرْزُرُ بنُ صُهَيْبٍ: محدثٌ.
مختار الصحاح
+
زرر
- ز ر ر: الزِّرُّ بالكسر واحد أزْرَارِ القميص و الزَّرُّ بالفتح مصدر زَرَّ القميص إذا شد أزاره وبابه رد يقال ازرر عليك قميصك وزُرَّه وزُرُه وزُرِهِ بفتح الراء وضمها وكسرها و ازْرَرْت القميص إذا جعلت له أزرارا فَتَزَرَّرَ و الزُّرْزُرُ بوزن الهدهد طائر وقد زَرْزَرَ أي صوت.
معجم لسان العرب
+
زرر
- الزِّرُّ: الذي يوضع في القميص.
- ابن شميل: الزِّرُّ العُرْوَة التي تجعل الحَبَّةُ فيها.
- ابن الأَعرابي: يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرّ زير، وهو الدُّجَةُ؛ قال: ويقال لعُرْوَتِهِ الوَعْلَةُ.
- وقال الليث الزِّرُّ الجُوَيْزَةُ التي تجعل في عروة الجيب.
- قال الأَزهري: والقول ف الزِّرِّ ما قال ابن شميل إِنه العُرْوَةُ والحَبَّة تجعل فيها.
- والزِّرُّ واحد أَزرار القميص.
- وفي المثل: أَلْزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَة، والجم أَزْرَارٌ وزُرُورٌ؛ قال مُلْحَةُ الجَرْمِيُّ كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّة عُلِّقَت عَلائِقُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّم (* قوله: [ علائقها ] كذا بالأَصل.
- وفي موضعين من الصحاح: بنادكها أَ بنادقها، ومثله في اللسان وشرح القاموس في مادة قبطر) وعزاه أَبو عبيد إِلى عدي بن الرِّقَاعِ وأَزَرَّ القميصَ: جعل له زِرّاً.
- وأَزَرَّهُ: لم يكن له زر فجعله له وزَرَّ الرجلُ: شَدَّ زِرَّه؛ عن اللحياني.
- أَبو عبيد: أَزْرَرْتُ القمي إِذا جعلت له أَزْرَاراً.
- وزَرَرْتهُ إِذا شددت أَزْرارَهُ عليه؛ حكاه ع اليزيدي.
- ابن السكيت في باب فِعْلٍ وفُعْلٍ باتفاق المعنى: خِلْبُ الرج وخُلْبُه، والرِّجْز والرُّجْز، والزِّرُّ والزُّرُّ.
- قال: حسبته أَرا زِرَّ القميص، وعِضْو وعُضو، والشُّحُّ والشِّحُّ البخل، وفي حديث السائ بن يزيد في وصف خاتم النبوّة: أَنه رأَى خاتم رسول الله،صلى الله علي وسلم، في كتفه مثل زِرِّ الحَجَلَةِ، أَراد بزرّ الحَجَلَة جَوْزَة تَضُمُّ العُرْوَةَ.
- قال ابن الأَثير: الزِّر واحد الأَزْرَارِ التي تشدّ به الكِلَلُ والستور على ما يكون في حَجَلَةِ العروس، وقيل: إِنما هو بتقدي الراء على الزاي، ويريد بالحَجَلَةِ القَبَجَة، مأْخوذ من أَزَرَّت الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت، ويشهد له ما رواه الترمذ في كتابه بإِسناده عن جابر بن سمرة: كان خاتم رسول الله، صلى الله علي وسلم، بين كتفيه غُدَّةً حمراء مثل بيضة الحمامة.
- والزِّرُّ، بالفتح مصدر زَرَرْتُ القميص أَزُرُّه، بالضم، زَرّاً إِذا شددت أَزْرَارَهُ عليك يقال: ازْرُرْ عليك قميصك وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه؛ قال ابن بري: هذا عن البصريين غلط وإِنما يجوز إِذا كان بغير الهاء، نحو قولهم: زُرَّ وزُرّ وزُرِّ، فمن كسر فعلى أَصل التقاء الساكنين، ومن فتح فلطلب الخفة، وم ضم فعلى الإِتباع لضمة الزاي، فأَما إِذا اتصل بالهاء التي هي ضمير المذك كقولك زُرُّه فإِنه لا يجوز فيه إِلا الضم لأَن الهاء حاجز غير حصين فكأَنه قال: زُرُّوه، والواو الساكنة لا يكون ما قبلها إِلا مضموماً، فإِ اتصل به هاء المؤنث نحو زُرَّها لم يجز فيه إِلا الفتح لكون الهاء خفي كأَنها مُطَّرَحَةٌ فيصير زُرَّها كأَنه زُرَّا، والأَلف لا يكون ما قبله إِلا مفتوحاً.
- وأَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً فَتَزَرَّرَ وأَما قول المَرَّار تَدِينُ لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَة من الشَّبْهِ، سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُه فإِنما يعني زمام الناقة جعله مزروراً لأَنه يضفر ويشد؛ قال ابن بري هذا البيت لمرار بن سعيد الفقعسي، وليس هو لمرار بن منقذ الحنظلي، ول لمرار بن سلامة العجلي، ولا لمرار بن بشير الذهلي؛ وقوله: تدين تطيع، والدي الطاعة، أَي تطيع زمامها في السير فلا ينال راكبها مشقة.
- والحلقة م الشَّبَهِ والصفر تكون في أَنف الناقة وتسمى بُرَةً، وإِن كانت من شعر فه خِزَامةٌ، وإِن كانت من خشب فهي خِشَاش.
- وقول أَبي ذر، رضي الله عنه، ف علي، عليه السلام: إِنه لَزِرُّ الأَرض الذي تسكن إِليه ويسكن إِليها ول فُقِدَ لأَنكرتم الأَرض وأَنكرتم الناس؛ فسره ثعلب فقال: تثبت به الأَر كما يثبت القميص بزره إِذا شدّ به.
- ورأَى علي أَبا ذر فقال أَبو ذر له هذا زِرُّ الدِّينِ؛ قال أَبو العباس: معناه أَنه قِوَامُ الدين كالزرّ وهو العُظَيْمُ الذي تحت القلب، وهو قوامه.
- ويقال للحديدة التي تجعل فيه الحلقة التي تضرب على وجه الباب لإِصفاقه: الزِّرَّةُ؛ قاله عمرو ب بَحْرٍ.
- والأَزْرَارُ: الخشبات التي يدخل فيها رأْس عمود الخباء، وقيل الأَزْرَارُ خشبات يُخْرَزْنَ في أَعلى شُقَقِ الخباء وأُصولها في الأَرض واحدها زِرٌّ، وزَرَّها: عمل بها ذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب كَأَنَّ صَقْباً حَسَنَ الزَّرْزِير في رأْسِها الراجفِ والتَّدْمِير (* قوله: [ حسن الزرزير ] كذا بالأَصل ولعله التزرير أَي الشدّ) فسره فقال: عنى به أَنها شديدة الخَلْقِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه عن طول عنقها شبهه بالصقب، وهو عمود الخباء.
- والزِّرَّان: الوَابِلَتَانِ وقيل: الزِّرُّ النقرة التي تدور فيها وَابِلَةُ كَتِف الإِنسان والزِّرَّانِ: طرفا الوركين في النقرة.
- وزِرُّ السيف: حَدُّه.
- وقال مُجَرِّسُ ( [ المشهور في التاريخ ابن اسمه الهِجْرِس لا مُجَرّس).
- بن كليب في كلا له: أَمَا وسَيْفي وزِرَّيه، وَرُمْحِي ونَصْلَيْه، لا يَدَعُ الرجل قاتِلَ أَبيه وهو يَنْظُرُ إِليه؛ ثم قتل جَسَّاساً، وهو الذي كان قتل أَباه ويقال للرجل الحسن الرَّعْيَةِ للإِبل: إِنه لَزِرٌّ من أَزرارها، وإِذ كانت الإِبل سِمَاناً قيل: بها زِرَّة (* قوله: [ قيل بها زرة ] كذا بالأص على كون بها خبراً مقدماً وزرة مبتدأ مؤخراً، وتبع في هذا الجوهري.
- قا المجد: وقول الجوهري بها زرّة تصحيف قبيح وتحريف شنيع، وإِنما هي بها زر على وزن فعاللة وموضعه فصل الباء اهـ)؛ وإِنه لَزِرُّ من أَزْرَار المال يُحْسِنُ القيامَ عليه، وقيل: إِنه لَزِرُّ مال إِذا كان يسوق الإِب سوقاً شديداً، والأَوَّل الوجه وإِنه لَزُورْزُورُ مال أَي عالم بمصلحته وزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرّاً: عضه.
- والزَّرَّة: أَثر العضة.
- وزَارَّه عاضَّهُ قال أَبو الأَسود (* قوله: [ قال أَبو الأَسود إِلخ ] بهامش النهاي ما نصه: لقي أبو الأسود الدؤلي ابن صديق له، فقال: ما فعل أَبوك؟ قال أخذته الحمى ففضخته فضخاً وطبخته طبخاً ورضخته رضخاً وتركته فرخاً.
- قال: فم فعلت امرأته التي كانت تزارّه وتمارّه وتشارّه وتهارّه؟ قال: طلقه فتزوّج غيرها فحظيت عنده ورضيت وبظيت.
- قال أَبو الأَسود: فما معنى بظيت؟ قال حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج ولا في أي عش درج.
- قال: يا ابن أخ لا خبر لك فيما لم أَدر اهـ).
- الدُّؤَليُّ وسأَل رجلاً فقال: ما فعل امرأَة فلان التي كانت تُشارُّه وتُهَارُّه وتُزَارُّه؟ المُزَارَّةُ م الزَّرِّ، وهو العَضُّ.
- ابن الأَعرابي: الزِّرُّ حَدُّ السيف، والزَّرّ العَضُّ، والزِّرُّ قِوَامُ القلب، والمُزَارَّةُ المُعاضَّةُ، وحِمار مِزَرّ، بالكسر: كثير العض.
- والزَّرَّةُ: العضة، وهي الجراحة بِزِرِّ السي أيضاً.
- والزِّرَّةُ: العقل أَيضاً؛ يقال زَرَّ يَزُرُّ إِذا زاد عقل وتَجارِبُهُ، وزَرِرَ إِذا تعدى على خصمه، وزَرَّ إِذا عقل بعد حُمْقٍ والزَّرُّ: الشَّلُّ والطرد؛ يقال: هو يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف؛ وأَنشد يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف زَرَّ والزَّرِيرُ: الخفيف الظريف.
- والزَّرِيرُ: العاقلُ.
- وزَرَّهُ زَرّاً طرده.
- وزَرَّهُ زَرّاً: طعنه.
- والزَّرُّ: النتف.
- وزَرَّ عينه وزَرَّهما ضَيَّقَهما.
- وزَرَّتْ عينه تَزِرُّ، بالكسر، زَرِيراً وعيناه تَزِرَّان زَرِيراً أَي تَوَقَّدانِ.
- والزَّرِيرُ: نبات له نَوْرٌ أَصفر يصبغ به؛ م كلام العجم والزُّرْزُرُ: طائر، وفي التهذيب: والزُّرْزُورُ طائر، وقد زَرْزَر بصوته.
- والزُّرْزُورُ، والجمع الزَّرَازِرُ: هَنَاتٌ كالقنابر مُلْسُ الرؤو تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَرْزَرَةً شديدة.
- قال ابن الأَعرابي: زَرْزَر الرجل إِذا دام على أَكل الزَّرازِرِ، وزَرْزَرَ إِذا ثبت بالمكان والزَّرْزَارُ: الخفيف السريع.
- الأَصمعي: فلان كيِّس زُرَازِرٌ أَ وَقَّادٌ تبرق عيناه؛ الفراء: عيناه تَزِرَّان في رأْسه إِذا توقدنا.
- ورج زَرِيرٌ أَي خفيف ذَكِيٌّ؛ وأَنشد شمر يَبِيتُ العَبْدُ يركَبُ أَجْنَبَيْهِ يَخِرّ كأَنه كَعْبٌ زَرِي ورجل زُرازِرٌ إِذا كان خفيفاً، ورجال زَرازِرُ؛ وأَنشد وَوَكَرَى تَجْري على المَحاوِرِ خَرْساءَ من تحتِ امْرِئٍ زُرازِر وزِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: رجل من قراء التابعين.
- وزُرَارَةُ: أَبو حاجب وزِرَّةُ: فرس العباس بن مرداس.
ترجمة أزرار باللغة الإنجليزية
أزرار
Buttons Knob